مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي بطاقة مسبقة الدفع

بواسطة: نشر في: 16 سبتمبر، 2022
مخزن

ما هي بطاقة مسبقة الدفع

يوجد العديد من أنواع البطاقات المصرفية، والتي تختلف كل منها عن الأخرى من حيث المميزات والاستخدامات التي توفرها للعملاء، ومن أهم أنواع هذه البطاقات وأكثرها استخدامًا هي بطاقة مسبقة الدفع، وسوف نعرض لكم فيما يلي أبرز المعلومات عنها:

  • يتم وضع الأموال في هذه البطاقة بشكل مسبق، وذلك من خلال شحن العميل لها بالمال، ومن الممكن أن يتم سحب أي مبلغ منها، سواء للسحب النقدي، أو لشراء المنتجات، وتستخرج تلك البطاقة دون حاجة إلى فتح حساب بالبنك.
  • يقوم كل بنك بوضع استراتيجية خاصة به لاستخراج واستخدام بطاقات مسبقة الدفع، والتي تعتبر من الطرق الهامة في تحقيق ما يعرف بالشمول المالي، كما وتصل خدماتها المالية للعملاء حتى وإن كانوا غير متعاملين بالقطاع المصرفي.
  • جميع ما يحتاج إليه العميل لكي يتمكن من استخراج هذه البطاقة بعض الأوراق التي تثبت هوية العميل، والتي تعتبر من أكثر الوسائل أمانًا في حالة شراء المنتجات والتسوق عبر الإنترنت، والسبب في ذلك أن العميل يكون هو المتحكم بحجم المال المودع ببطاقته.

ما هي بطاقات الائتمان

تعتبر بطاقة الائتمان التي تصدر حاليًا بعدد كبير من المؤسسات المالية والشركات في الدول والمناطق المختلفة بالعالم، وهي متداولة بشكل كبير، بل وأصبحت من الأشياء التي يتم استخدامها بشكل رئيسي، والتي تعمل بأسلوب الدفع المؤجل.

وحين يتم شراء الخدمات أو السلع المختلفة يمكن حينها استخدام البطاقة الائتمانية، وسداد المبلغ المطلوب للخدمة أو السلعة عن طريق هذه البطاقة، وذلك بعد مرور شهر من استخدامها، وإن يتم التأخر في سداد المبلغ المطلوب عن المحدد له سيتم وضع فائدة على المبلغ المستحق.

الفرق بين بطاقة مسبقة الدفع وبطاقة الائتمان

يوجد العديد من الفروق الأساسية بين بطاقة مسبقة الدفع وبطاقة الائتمان، ومن أبرز تلك الفروق ما يلي ذكره:

فترة السماح

تعرف فترة السماح كذلك بفترة الإعفاء من الفوائد، وذلك الأمر يتعلق ببطاقة الائتمان دون بطاقة مسبقة الدفع، إذ يوفر البنك على بطاقات الائتمان مبلغ ف صورة قرض لا تفرض عليه أي نسبة من الفوائد على المبلغ المطلوب سداده خلال فترة زمنية معينة، وهذه الفترة تتراوح ما بين ثلاثين يوم إلى ثمانية وخمسين يوم منذ انتهاء هذه الفترة، ليبدأ حساب الفائدة وفق ما هو متفق عليه.

الرصيد المتاح

يعتبر الرصيد المتاح ببطاقة مسبقة الدفع وفق المبلغ الذي يقوم العميل بإيداعه داخلها، ولا يمكن سحب أي مبلغ مالي أو إجراء أي عملية شراء بقيمة نقدية تزيد عن المبلغ الموجود بالبطاقة، أما عن بطاقة الائتمان فإنها عبارة عن قرض يتم تقديمه من قبل البنك إلى العميل، وهو قرض قصير الأجل، وحين يجري العميل أيًا من عمليات الشراء أو السحب، أو سداد الفواتير، يكون العميل ملزم على دفع المبلغ للبنك، مع إضافة فائدة بسيطة عليه.

السحب النقدي

يكون السحب النقدي من بطاقة الائتمان مرتفع جدًا ومكلف على العميل، حيث إن سحب أي مبلغ نقدي، يضاف عليه معدل عالٍ من الفائدة وفق المبلغ المسحوب من البطاقة، بالإضافة إلى رسوم السحب النقدي، في حين أن بطاقة مسبقة الدفع يمكن أن يتم سحب أي مبلغ مالي وفق القيمة النقدية الموجودة بالبطاقة، إذ أن كل ما يجب على العميل أن يقوم به هو توفر تغطية له، ويمكن وضع الرسوم الكافية حين سحب المبلغ.

نسبة الربح السنوي أو معدل الفائدة

ويتعلق ذلك الأمر كذلك ببطاقة الائتمان، حيث إن نسبة الربح ومعدل الفائدة يبدأ بها عقب انتهاء فترة السماح، ويحتسب المعدل على أساس إجمالي قيمة المبلغ المستحق.

الرسوم السنوية

فيما يتعلق بالرسوم السنوية فإنها تطبق على بطاقات الائتمان، وهي مجانية، وذلك يتوقف على مميزات البطاقة، والبنك الذي يقدمها، في حين أن بطاقة مسبقة الدفع أحيانًا ما يطبق عليها ذلك الأمر عند التجديد، ويكون بمبلغ مالي بسيط عند إصدار البطاقة للمرة الأولى.

أهم أنواع البطاقات الائتمانية

يوجد العديد من أنواع البطاقات الائتمانية، ولكن أهمها هذه البطاقات هو:

بطاقة ديبت كارد

ذلك النوع من البطاقات الائتمانية تعتبر من بطاقات الخصم المباشر، والتي يمكن الحصول عليها بسهولة من خلال فتح حساب بنكي خاص بالعميل، حيث ترتبط بصورة رئيسية بالحساب الذي تم فتحه في البنك، والتي يمكن القيام بمختلف عمليات الدفع مع خصم المبلغ من الرصيد في الحساب البنكي.

ولمن لا يمتلك رصيد بالبنك لن يتمكن من استخدام هذه البطاقة، حيث إن استخدامها مرهون فقط بوجود مبلغ في الحساب كافي لتغطية المدفوعات، وهو ما يمكن سحبه عن طريق الدفع أون لاين، أو ماكينات الصراف الآلي.

ولكن هذه البطاقة تعتبر من أخطر أنواع البطاقات الائتمانية والتي يجب أن يكون العميل حذر حين استخدامه لها، فإن كان الحساب في الرصيد كبير لا يفضل أن يتم استخدامها في عمليات الدفع الأون لاين، حيث قد يكون في ذلك مخاطرة ترسيب بيانات البطاقة وسرقة ما يوجد بها من رصيد مالي.

بطاقة كريديت كارد

ذلك النوع من البطاقات الائتمانية تعتبر أكثر أمانًا من النوع السابق لها، حيث لا يستدعي الحصول عليها امتلاك رصيد وحساب بنكي، حيث إنها تعتمد على وجود ائتمان بين العميل وبين المؤسسة المالية أو الشركة، وعبرها يمكن الحصول على المبلغ المالي وفق ما هو متفق عليه، والذي يجب أن يتم سداده خلال وقت معين.

وقد ترتبط بطاقة الكريديت كارد مع الحساب البنكي الخاص بالعميل، ومن خلال الرصيد يتم سحب المال، أو إجراء عمليات الدفع أون لاين، وفي الحالة التي لا يوجد فيها رصيد بالحساب سوف يتم خصم المبلغ المطلوب من الحد الائتماني وفق ما هو متفق عليه، لذا فأن الفرق كبير بين بطاقة مسبقة الدفع، وبطاقة الائتمان.

بطاقة مسبقة الدفع

ذلك النوع من البطاقات الائتمانية قد يكون مدفوع بشكل مسبق، مع الاعتماد على توفر رصيد خاص بالعميل في البطاقة، ولا تحتاج البطاقة كذلك إلى توفر حساب شخصي، والتي يمكن استخراجها من البنك بسهولة، حيث لا يحتاج العميل في ذلك سوى أوراق إثبات الهوية الشخصية، للحصول عليها في أقرب وقت ممكن.

وتلك البطاقة قد ترتبط مع الحساب البنكي، وهو ما يرجع للعميل، إذ يمكنه أن يقوم بشحن جزء من الرصيد البنكي في البطاقة وفق الاتفاق، وتلك البطاقة تستخدم بالمتاجر أو عند الشراء والتسوق عبر الإنترنت، ويمكن كذلك سحب أي مبلغ مالي من ماكينات الصراف الآلي.

مميزات بطاقة الفيزا

هناك الكثير من المميزات لبطاقات الفيزا، ولعل من أهم هذه المميزات ما يلي:

  • يمكن استخدامها في كل من عمليات الدفع والسحب.
  • تعتبر من أكثر أنواع البطاقات ذات الاستخدام المنتشر حول العالم.
  • توفر إنذارات حول الاحتيال حين التعرض للمعاملات المالية المشبوهة.
  • عندما يرغب العميل في تفعيل حساب باي بال يمكنه استخدام تلك البطاقة.
  • توفر قائمة تضم المتاجر التي توفر خصومات حين استخدام بطاقة الفيزا عند الدفع.
ما هي بطاقة مسبقة الدفع