مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اليوجا وما هي فوائدها

بواسطة: نشر في: 12 مارس، 2022
مخزن
ما هي اليوجا وما هي فوائدها

ما هي اليوجا وما هي فوائدها ذلك هو موضوع مقالنا الذي نتحدث عنه في مخزن، حيث يوجد الكثير من أنواع الرياضة والتي تعتبر اليوجا واحدة منها، وبالرغم من كونها من الرياضات الغير شائعة ولا يمارسها الكثيرون ولكن لما تمتاز به من فوائد كثيرة للصحة الجسدية والنفسية بات من الضروري التوعية بتلك الفوائد، وهو ما سنوضحه في فقراتنا التالية، كما سنذكر أشهر أنواع رياضة اليوجا.

ما هي اليوجا وما هي فوائدها

إن رياضة اليوغا من الرياضات التي تفيد كل من العقل والجسم، والتي يعود ظهورها وممارستها إلى أصول قديمة وتاريخية بالفلسفة الهندية، ويوجد العديد من أنماط اليوغا التي تجمع ما بين تقنيات الحركات الجسدية، والتأمل، والاسترخاء والتنفس، وقد بات لها في العصور الحالي شعبية كبيرة وانتشارًا واسعًا، باعتبارها تعتبر أحد أشكال التمرينات الجسدية المعتمدة على بعض من الوضعيات الجسدية التي تهدف للسيطرة على الجسم والعقل، والحصول على الاسترخاء والراحة.

فوائد اليوغا الجسدية

تتمثل فوائد رياضة اليوغا الجسدية في تحسين الصحة الجسدية لمن يمارسها والوقاية من الأمراض المستعصية مثل متلازمة النفق الرسغي، والصداع، والتهابات المفاصل، وآلام منطقة أسفل الظهر، إلى جانب التقليل من الأرق وضغط الدم الذي قد يصيب الإنسان، وفي الفقرات التالية سنوضح لكم أهم فوائد رياضة اليوغا الجسدية حين يمارسها الشخص بانتظام:

  • تحسين توازن وقوة الجسم، وزيادة مرونته، وهو ما يعود إلى أن الحركات البطيئة بالإضافة إلى التنفس العميق يرفع من معدلات تدفق الدم وإحماء العضلات، علاوةً على أن تثبيت الجسم بوضعية محددة لوقت ما يزيد من قوته.
  • التحسين من حركة الجسم وتخفيف آلام الظهر لدى من يعانون من مثل تلك الآلام بسبب ممارسة التمارين الأساسية في الإطالة، وأحيانًا ما يتم استخدام اليوجا باعتبارها علاج مبدأي للآلام المزمنة في أسفل الظهر.
  • مقاومة أعراض التهاب المفاصل ومنها التهاب المفاصل الرقيقة، وما قد يصيبهم من تورم في بعض الأحيان.
  • الحد من معدلات الالتهاب والتوتر بجميع أعضاء الجسم، وهو ما يدل على تقوية وتعزيز صحة القلب، كما تقلل من العوامل التي تساعد بحدوث أمراض القلب وتساهم في منعها، مثل ضبط ضغط الدم المرتفع، والتخلص من الوزن الزائد.
  • تعزيز صحة النوم عبر إعداد جسم الإنسان للنوم والاستمرار به لساعات، وهو ما يحسن من صحة الجسم.
  • تحسين المقدرة على التواصل الاجتماعي مع الآخرين عبر مشاركتهم بتمرين اليوجا، وتعزيز الرعاية الذاتية.

فوائد اليوغا النفسية

لا تقتصر فوائد ممارسة رياضة اليوغا فقط على الجسد، ولكنها من التمرينات القديمة التي تجمع ما بين الفوائد النفسية والعقلية، حيث إنها تشتمل على تمرينات التأمل والتنفس ومختلف الوضعيات التي تساعد بالحصول على الاسترخاء للعقل والجسم والتقليل من الشعور بالتوتر، وسوف نوضح في النقاط التالية أهم فوائد ممارسة رياضة اليوغا النفسية:

  • حصول الجسم على ما يحتاج إليه من استرخاء يقلل من المعاناة من التوتر والإجهاد، وهو ما يحدث عن طريق مقاومة إفراز هرمون الكورتيزول، حيث إن ذلك الهرمون مسؤول عن رفع مستويات الإجهاد والتوتر، علاوةً على تحسين الصحة العقلية والنفسية، وعلى سبيل المثال تساعد تمارين التأمل في تمرين النفس للسيطرة على حالات التوتر.
  • تعلم التعامل مع النفس بشكل أسهل وخاصةً مشاعر القلق، مع التقليل مما قد يحدث لدى الإنسان عقب التعرض لصدمة وهو ما يتضمن أعراض الخوف والقلق الشديد عقب التعرض إلى الحوادث الصادمة، وهو ما يتم عبر ممارسة تمرينات الهدوء والتمتع بالسلام الداخلي.
  • تعزيز جودة ونوعية الحياة عب تقليل الإحساس بالتعب وتحسين المزاج، علاوةً على تقليل الأعراض الجانبية التي تراف الخضوع للعلاج الكيميائي لمرضى السرطان، وهو ما يتضمن القيء والغثيان، والتمتع بحالة نفسية أفضل، فضلًا على أنها تحسن من جودة النوم وتعزز من فرص تكوين الصداقات عن طريق التعرف على الآخرين وممارسة الرياضة.
  • مقاومة أعراض الاكتئاب، حيث أحيانًا ما تخفيها اليوجا أو تقلل منها، حيث تقلل من إفراز هرمون الكورتيزول الذي بدوره يؤثر على مستويات السيروتونين، وهو الناقل العصبي الذي يعد المسؤول الأول عن الإصابة بالاكتئاب، ويساعد ذلك المجال التمرينات التي تركز على التنفس بشكل مستمر وعميق ومنتظم.

فوائد اليوغا للتنحيف

هناك طريقتين يمكن للإنسان أن يفقد الوزن من خلالهما، أهم الطريقتين تغيير العادات الغذائية الخاطئة، وهو ما يساعد بنسبة ثمانين بالمئة لفقد الوزن، والنسبة الباقية تتمثل في ممارسة الرياضة، وإنقاص الوزن عبارة عن العملية التي يتم بها التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، والتي تؤثر إجمالًا على وزن الجسم، وواحد من أهم تلك الممارسات الرياضية هي ممارسة رياضة اليوجا.

حيث إن الانتظام على ممارسة اليوجا إلى جانب تناول عدد وجبات يتراوح ما بين خمس إلى ست وجبات خفيفة موزعة على مدار اليوم، وهو ما يقلل من الشعور الغير مبرر للجوع، كما أن ممارسة تمارين اليوجا يجب أن يتم بحب لاستمرارية التعمق بها والحصول على أفضل النتائج، مع اتباع النظام الصحي المتوازن، ومن مميزات اليوجا تقليلها لوزن الجسم، ولكن عند الوزن الكبير تتطلب اليوجا أن يتم أدائها لوقت طويل وتحت إشراف من المتخصصين.

فوائد اليوجا للبشرة

تلعب رياضة اليوجا دورًا هامًا بالمحافظة على صحة البشرة والوقاية من الأمراض الجلدية والمشكلات التي تزعج الكثير من الأشخاص، وتتمثل فوائد اليوجا فيما يلي ذكره:

  • وقاية البشرة من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وما يصعب التخلص منه نت علامات التقدم بالعمر.
  • الحفاظ على البشرة من علامات الإرهاق والشحوب التي تنتج عن التوتر والتفكير الزائد عن الحد.
  • حماية البشرة من مخاطر الإصابة بالهالات السوداء حول العينين والتي تعاني الكثير من النساء منها نتيجة القلق والتوتر المفرط.
  • زيادة حيوية ونضارة البشرة نتيجة مقدرتها العالية على تنشيط الدورة الدموية بتلك المنطقة من الوجه.

أنواع اليوجا

يوجد العديد من أنواع اليوجا التي يمكن ممارستها والتي تعد من الرياضات المحببة والمفضلة من قبل الكثيرين، وسوف نعرض لكم فيما يلي بعضًا من أنواع اليوجا:

  • يوجا كونداليني: وذلك النوع من تمارين اليوجا يعتمد على أداء بعض من الوضعيات أو الحركات السريعة بفترة قصيرة من الزمن، ولكن مع أهمية المحافظة على معدل التنفس الصحي والمتنظم، وتعد من الأنواع الأقل انتشارًا من اليوجا على الإطلاق.
  • يوجا بيكرام: وذلك النوع من اليوجا يعتمد على أهمية ممارسة وضعيات أو حركات اليوجا بغرف الساونا، والأماكن مرتفعة درجات الحرارة، حيث يساعد ذلك النوع على خسارة الوزن، وتعزيز المقدرة على التركيز.
  • يوجا بينجار: يعتمد ذلك النوع من اليوجا على أداء بعض من الحركات الدقيقة والبسيطة لكافة أجزاء الجسم، حيث يستمر الرياضي بممارسة الوضعية ذاتها لوقت طويل مع ضبط معدلات التنفس بكل وضعية من تلك الأوضاع.
  • يوجا هاثا: يعتبر ذلك النوع من أنواع رياضة اليوجا من أكثر أنواعها شيوعًا، والتي تعتمد على أداء الحركات الجسدية مع التركيز على كافة أعضاء الجسم المختلفة بشكل أكثر وضوحًا.
  • يوجا فينياسا: ذلك النوع من اليوجا يعتمد على ثبات الجسم مع الحفاظ على الانفس بصورة منتظمة لوقت معين من الزمن، إلى جانب اعتمادها على تناسق كافة أعضاء وحركات الجسم.

نصائح لممارسة اليوجا

يوجد بعض من النصائح الهامة والبسيطة التي يجب أن يتم مراعاتها حين القيام بتمرينات اليوجا، والتي يجب أن يتبعها خاصةً المبتدئين، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  • يجب أن يتم تحديد مكان هادئ بالمنزل لأداء تلك الرياضة في مختلف الأوقات، ومن الممكن تزويد ذلك المكان أيضًا بالإضاءة الهادئة لكي ترفع من معدلات الاسترخاء والراحة.
  • الحفاظ على التنفس بشكل صحيح، بحيث يكون التنفس منتظم وهو ما يساهم بالتخلص من القلق والتوتر بأسرع وقت.
  • الكثير من المتخصصين ينصحون بأهمية أداء رياضة اليوغا على معدة فارغة لكي تتم الاستفادة منها على أفضل نحو.
  • يجب أن يتم اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على ما يحتاج إليه الجسم من فيتامينات ومعادن طوال الفترة التي يتم بها ممارسة الرياضة.

ما هي اليوجا وما هي فوائدها ذلك هو ما تحدثنا عنه وإياكم في مقالنا والذي قدمناه عبر مخزن، حيث تعتبر اليوجا من أفضل أنواع الرياضات التي يمكن ممارستها وأكثرها شيوعًا في الكثير من الدول حول العالم، كما وقد ذكرنا أنواع اليوجا وأهم النصائح التي يجب اتباعها خلال ممارستها.

المراجع