مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي الالوان المحايدة

بواسطة: نشر في: 12 فبراير، 2022
مخزن
ما هي الالوان المحايدة

يدور مقالنا اليوم ما هي الالوان المحايدة ، يتصدر السؤال عن الألوان المحايدة محركات عناوين البحث في الفترة الأخيرة، حيث يعد علم الألوان وينتج عن هذا العلم العديد من الدرجات الناتجة عن مزج لونين أو أكثر من لونين، ويتم الاهتمام بهذا العلم من قبل مهندسي الديكور والفنانينن وكذلك الأشخاص المهتمين بالديكورات والدهانات، والرسامين، كما يوجد العديد من الأشخاص التي تملك هواية التعرف على الألوان وتهتم بدراستها، ومن خلال موقع مخزن سوف نتعرف في هذا الموضوع التالي على ما هي الالوان المحايدة.

ما هي الألوان المحايدة

يقصد بالألوان المحايدة أنها الألوان التي لا تنتمي إلى أيا من المجموعات اللونية سواء بالألوان الدافئة أو الباردة، كما تعرف بأنها الألوان الغير مشبعة والتي تحتوي على نسبة ضئلية من التشبع، ومن ثم يتم استخدام هذا النوع من الألوان في خلفيات مريحة، ومن الجدير بالذكر أن هذه الألوان تسمح بدمج اللون مع النمط والملمس ولكن لا يوجد الحاجة للتنسيق اللوني، كما يجب مراعاة استخدام التباين، حيث تعمل القاعدة اللونية على زيادة التباين بين كافة المحايدين حتى يتم زيادة المساحة العامة للقراءة، ومن الجدير بالذكر أن اللونين الأبيض والأسود يمنحان طاقة أكبر من باقي الألوان، وتتمثل الألوان المحايدة في كلا من اللون الأبيض واللون الأسود، الرمادي والعاجي الذهبي البيج والفضي.

اللون الأبيض: ينتج هذا اللون عن مجموع الألوان في الطيف المرئي، ويتم ذلك عن طريق التركيب الطيفي الخاص بالأضواء الساقطة على الأجسام، وهو من أكثر الألوان انتشارا على سطح الأرض، ويشير هذا اللون إلى النقاء والوضوح والنور، ويظهر اللون الأبيض في الطبيعة في كلا من الحجر الجيري والسحاب والحليب والقطن.

اللون الأسود: يطلق على هذا النوع مسمى ملك الألوان، يشير هذا اللون إلى الحزن والهدوء، ومن ثم فيتم ارتداء الملابس ذات اللون الأسود في الموت والحداد، ويظهر هذا اللون في الطبيعة في الفحم والظلام.

اللون الرمادي: ينتج عن دمج اللونين الأبيض والأسود، ويكون في ذلك كمية اللون الأسود تزيد عن كمية الأبيض، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على هذا اللون عند مزج لونين متضادين، و يطلق على هذا اللون مسمى الرصاصي، ويجب أن ننوه أن هذا اللون لا يتم تصنيفه بأنه لون صريح، ولكنه يعد في علم الألوان أنه ظل للونين الأبيض والأسود، حيث يعد درجة من درجة هذه الألوان، يشير هذا اللون إلى الاستقلالية وعدم العاطفة.

اللون الفضي: يتشابه مع اللون الرمادي ويفرق عنه في أنه يضاف إليه بضعة لمعة بسيطة، لتعكس سقوط الضوء عليه، والسبب في تسمية اللون الفضي بهذا الاسم نسبة إلى معدن الفضه، ومن ثم يتم استخدام ألوان عاكسة حتى يتم الحصول على اللون الفضي ذات اللامعه.

اللون البيج: ويعد هذا اللون بمثابة ظل للون البني، ينتج عن دمج الون الأصفر الفاتح مع اللون البني، ويصنف هذا اللون من الألوان الهادئة، تعود كلمة بيج إلى أصل فرنسي تعني الصوف الطبيعي الذي لم يتم غضافة إلى لون له.

اللون الذهبي: ترجع سبب تسميته إلى أنه ينسب للون الذهب، يشير هذا اللون إلى النور والبهجه، وينتج هذه اللون من دمج اللون الأصفر واللون البني معا.

اللون العاجي: ينتج هذا اللون عن دمج اللونين الأبيض والسود معا ولكن تكون نسبة اللون أبيض أكثر من الأسود، ويطلق عليه لون أنياب الفيل، تصف هذا اللون بالنقاء والنعومة، دخل العاج في الكثير من الصناعات التي تتمثل في اللؤلؤ والأحجار الكريمة، والديكور، ويندرج تحت هذا اللون العديد من الدرجات المتفاوته.

السبب في تسمية الألوان المحايدة بهذا الاسم

سُميت الألوان المحايدة بهذا الاسم بسبب أنها لا تدخل في منافسة مع أيا من الألوان الدافئة والباردة، ومن الجدير بالذكر أن الألوان المحايدة تتناسق مع أي لون من عجلة الألوان، ومن الجدير بالذكر أن مهندسي الديكور والمهتمين بهذا المجال يستعينون بالألوان المحايدة حتى يتم إضافة رونق على الأعمال الخاصة بهم، حيث يتم استخدامها كخلفية أساسية ويتم إضافة الألوان عليها.

دلالات الألوان المحايدة

تحمل الألوان المحايدة العديد من الدلالات في طياتها، ومن خلال النقاط التالية سوف نذكر أهم دلالات الألوان المحايدة:

  • النقاء والقوة: تكون الألوان المحايدة تشير إلى النقاء والقوة ويكون اللون الأسود من أكثر الألوان دلالة على ذلك.
  • البهجه والإشراق: تتمثل في كلا من اللون الأبيض والفضي والذهبي، ويتم الاستعانة بهذه الألوان في قاعات الأفراح والاحتفالات.
  • الكآبة: حيث يتم تصنيف الألوان المحايدة كظلال ومن ثم فهي تعبر عن الكآبة والهدوء، ويكون اللون الأسود أكثر الألوان التي تدل على الحزن والموت.
  • الغنى والثراء: تتمثل في الذهبي والفضي، تشير إلى الغنى والثراء، ومن ثم فهي تستخدم في دهن القصور حيث تدل على الفخامة.
  • السلام والسكون: تتمثل في الألوان الأبيض والعاجي وتشير هذه الألوان إلى الطمأنينة والحب والتفاؤل.

فوائد الألوان المحايدة

يتم استخدام الألوان المحايدة في تصميم الديكور المنزلي والطلاء، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك الفوائد:

  • تتناسق مع أي لون: حيث تكون هي الخيار الأفضل لإدخال العديد من الألوان بدرجاته المختلفة، حيث تعطي هذه الألوان الشعور بالراحة واتساع المكان كما توفر التباين اللازم.
  • مريحه للنظر: حيث تكون هذه الألوان قليلة التشبع، فتبعث الشعور بالراحة.
  • المرونة: حيث تقبل الألوان المحايدة التغيرات في الديكور وتتناسق مع العديد من الألوان، ويعمل استخدام الألوان المحايدة على تحقيق مبدأ التناسق دون الحاجة إلى إحداث تغييرات.

الألوان المحايدة في علم النفس

تكون للأوان المحايدة عدة دلالات يوضحها علم النفس، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك الدلالات:

  • اللون الأبيض: ويشير اللون الأبيض إلى النظافة والهدوء والأمل والبساطة، ومن ثم يتم الاستعانة باللون الأبيض في ملابس الأطقم الطبية ويتم دهن جدران المستشفيات بهذا اللون نظرا لأنه يبعث الطمأنينة في نفوس المرضى.
  • اللون الأسود: يشير إلى سلبية المشاعر، كما يقصد به التعاسه وسوء الحظ، ومن ثم يتم ارتداء هذا اللون للتعبير عن الحزن في الموت.
  • اللون الذهبي: يشير إلى البروز والتميز والغني ومن ثم يستخدم في القصور، وتشير إلى السعادة والفخامة، كما تعني الثقة بالنفس.
  • اللون العاجي: يدل على الهدوء والكلاسيكية، كما يضم حالة من التوازن والغضب والإحباط، ويشير إلى البرود.
  • اللون الفضي: يشير إلى القوة والفرحة والنشاط، وهو من الألوان التي تريح النظر، حيث يعد من درجات اللون الأبيض، كما يقصد به الفرحة والطمأنينة.
  • اللون الرمادي: هو لون ظلال لللون الأسود والأبيض معا، ومن ثم فهو يشير إلى الكآبة والحزن، ويقصد الإشارة إلى الشخصية المتوازنه والعمل.

هكذا نكون وصلنا وإياكم لنهاية مقالنا هذا اليوم عن الإجابة عن سؤال ما هي الالوان المحايدة ، يقصد بالألوان المحايدة أنها الألوان التي لا تنتمي إلى أيا من المجموعات اللونية سواء بالألوان الدافئة أو الباردة، كما تعرف بأنها الألوان الغير مشبعة والتي تحتوي على نسبة ضئلية من التشبع، ومن ثم يتم استخدام هذا النوع من الألوان في خلفيات مريحة، نلقاكم في مقال جديد بمعلومات جديدة على موقع مخزن.