مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اعمال يوم النحر للحاج وغير الحاج

بواسطة: نشر في: 6 يوليو، 2022
مخزن
ما هي اعمال يوم النحر للحاج وغير الحاج

ما هي اعمال يوم النحر للحاج وغير الحاج

يتصدر هذا السؤال محركات عناوين البحث في الفترة؛ نظراً لاقتراب موعد النحر وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث يوجد عدد من الأعمال التي يجب على الحاج فعلها، وعلى غير الحاج، وتكون تلك الأعمال سُنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  • التكبير قبل صلاة العيد: يقوم المسلم بترديد التكبير وهو في طريقه إلى المسجد وأيضا في وقت تواجده بالمسجد قبل أداء الصلاة.
  • تغاير طريق الذهاب والعودة من المسجد: يقصد بذلك الذهاب إلى صلاة العيد حيث يتم السير إلى المسجد من طريق ويتم الرجوع من الصلاة من طريق آخر، ويتم الالتزام بهذا الأمر كسُنة عن رسول الله صلى الله عليه.
  • التزاور بين جميع المسلمين: التهنئة بقدوم العيد وإظهار الفرح والسعادة بالعيد.
  • يستحب الغسل قبل الذهاب لصلاة العيد: والتطيب وارتداء أفضل الثياب.
  • المكوث في المسجد عقب الانتهاء من صلاة العيد: حتى يتم الاستماع إلى الخطبة.
  • النحر أو ذبح الأضحية: تناول لحوم الأضحية بعد صلاة العيد وهذه سُنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أعمال يوم النحر للحاج

يقصد بيوم النحر أنه الحج الأكبر وهو من أفضل أيام العام عند الله سبحانه وتعالى، ويكثر في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة الأعمال الصالحة، ويحرص المسلم على الإكثار من خشوع قلبه، ويكون هناك عدد من الأعمال المُستحب فعلها من قبل الحاج:

  • رمي الجمرات: يقوم الحاج برمي جمرة العقبة بداية يوم النحر، وهذه الجمرة هي التي تلي مكة المكرمة، يقوم برمي سبع حصيات كل واحدة منهم على حدة والتكبير عند رمي كل حصاة، ويتحلل هذا الحاج من المحظورات جميعها فيما عدا النساء.
  • الحلق والتقصير: يفضل الحلق من التقصير، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنه “- رحمَ اللَّهُ المحلِّقينَ قالوا والمقصِّرينَ يا رسولَ اللَّهِ قالَ رحمَ اللَّهُ المحلِّقينَ قالوا والمقصِّرينَ يا رسولَ اللَّهِ قالَ رحمَ اللَّهُ المحلِّقينَ قالوا والمقصِّرينَ يا رسولَ اللَّهِ قالَ والمقصِّرين”.
  • السعي: يكون السعي بين جبلي الصفا والمروة، ويجب أن ننوه السعي يكون للحج المتمتع، بينما يختلف الأمر للمفرد أو القارن، فإذا كان سهوا بعد طواف القدوم فلا يفرض عليهم السعي مرة أخرى، والسعي بداية من الصفا وحتى المروة، وهذا يكون الشوط الأول ثم العودة من المروة إلى جبل الصفا، وهذا يكون الشوط الثاني وهكذا حتى الانتهاء من السبع أشواط.
  • النحر: يقوم الحاج بالنحر بعد الانتهاء من رمي جمرة العقبة الكبرى، حيث أنه يقوم بنحر الهدي بنفسه أو الاستعانة بشخص آخر لكي ينوب عنه هذا العمل، ومن الأمور لمستحبة فعلها أكل لحوم الهدي، ومن الجدير بالذكر أنه يُباح الذبح والنحر حتى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق، الذي يوافق اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة.
  • الطواف بالبيت الحرام: وهو الطواف حول الكعبة المشرفة بعدد سبعة أطواف، ويُطلق على هذا الأمر مسمى “طواف الإفاضة”، ويتم بمكة المكرمة، ثم بعد الانتهاء منها يتم صلاة ركعتين عند مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام، وهذا الطواف وجب فيه الطهارة وله ثلاثة أنواع طواف القدوم والإفاضة والوداع.

سبب إطلاق اسم الحج الأكبر على يوم النحر

أطلق على يوم النحر يوم الحج الأكبر؛ يرجع السبب في ذلك إلى أنه اليوم الذي يسبقه ركن هام من أركان الإسلام وهو أداء فريضة الحج، وهو الركن الخامس والأخير في أركان الإسلام، والدليل على ذلك ما جاء في السُنة النبوية الشريفة حيث روى أبو هريرة رضي الله عنه، “- بَعَثَنِي أبو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، فِيمَن يُؤَذِّنُ يَومَ النَّحْرِ بمِنًى: لا يَحُجُّ بَعْدَ العَامِ مُشْرِكٌ، ولَا يَطُوفُ بالبَيْتِ عُرْيَانٌ، ويَوْمُ الحَجِّ الأكْبَرِ يَوْمُ النَّحْرِ، وإنَّما قيلَ الأكْبَرُ مِن أجْلِ قَوْلِ النَّاسِ: الحَجُّ الأصْغَرُ، فَنَبَذَ أبو بَكْرٍ إلى النَّاسِ في ذلكَ العَامِ، فَلَمْ يَحُجَّ عَامَ حَجَّةِ الوَدَاعِ الذي حَجَّ فيه النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مُشْرِكٌ”.

هل يجوز التقديم أو التأخير في أعمال النحر

يتساءل الكثير من أبناء الأمة الإسلامية التعرف على مدى الحكم الشرعي في تأخير أو تقديم أياً من أعمال على الآخر، ويجب التنويه أن من الأفضل ترتيب هذه الأعمال لورود السنة النبوية، فإذا لم يسير المسلم بالترتيب سواء أكان جاهلاً أو ناسياً للترتيب، يكون في هذه الحالة لا حرج عليه، وجميع الأعمال التي يؤديها تكون جائزة، ومن الجدير بالذكر أن علماء الفقه الإسلامي اتفقوا على ذلك.

فضل يوم النحر

يعد يوم النحر واحداً من أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، ويكون بذلك أول أيام عيد الأضحى المُبارك، ويكون لهذا اليوم فضل وأجر وثواب كبير عند الله سبحانه وتعالى، والدليل على ذلك ما رواه عقبة بن عامر رضي الله عنه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال “إنَّ يومَ عرفةَ ويومَ النَّحرِ وأيَّامَ التَّشريقِ عيدُنا أَهْلَ الإسلامِ ، وَهيَ أيَّامُ أَكْلٍ وشربٍ”، ومن الجدير بالذكر أن هذا اليوم يطلق عليه مسمى يوم الحج الأكبر؛ لأنه يسبقه يوم الوقوف بعرفة وهو يوم أداء فريضة الحج.

كما روى عبد الله بن قرط رضى الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “- إنَّ أفضلَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القرِّ وقالَ أُتيَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ببدَناتٍ خمسٍ أو ستٍّ فطفِقنَ يزدلِفنَ إليهِ بأيَّتِهنَّ يبدَأُ فلمَّا وجبت جنوبُها قالَ فتَكلَّمَ بِكلمةٍ خفيَّةٍ لم أفهمْها فسألتُ الَّذي يليهِ فقالَ قالَ من شاءَ فليقتطِعْ”.

حكم صيام يوم النحر

يتساءل الكثير من الناس من أبناء الأمة الإسلامية عن مدى الحكم الشرعي في صيام يوم النحر، حيث يقصد بيوم النحر هو أول أيام عيد الأضحى المُبارك، ويكون الصيام في هذا اليوم من الأمور المحرمة، والدليل على ذلك ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “- أيَّامُ التَّشريقِ أيَّامُ أَكْلٍ وشُربٍ وذِكْرٍ للَّهِ عزَّ وجلَّ”.

أفضل دعاء ليوم النحر

يوجد عدد من الأدعية التي يتم ترديدها في يوم النحر، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك الأدعية:

  • الحَمْدُ لله على ما هَدَانا، والحَمْدُ لِلَّهِ على ما أنْعَمَ بِهِ عَلَيْنا، اللَّهُمَّ هَذِهِ نَاصِيَتي فَتَقَبَّلْ مِنِّي وَاغْفِرْ لي ذُنُوبي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وللْمُحَلِّقِينَ والمُقَصِّرِينَ، يا وَاسِعَ المَغْفِرَةِ آمِين.
  • “الحَمْدُ لِلَّهِ الذي قَضَى عَنَّا نُسُكَنا، اللَّهُمَّ زِدْنا إيمَاناً ويقينا وَعَوناً، وَاغْفِرْ لَنَا ولآبائِنا وأُمَّهاتِنا والمُسْلِمينَ أجْمَعِينَ.
  • بِسْمِ اللَّهِ واللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ وعلى آلِه وسَلّم، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَإِلَيْكَ، تَقَبَّلْ مِنِّي، أو تَقَبَّلْ مِنْ فُلانٍ إن كان يذبحه عن غيره.
  • اللَّهمَّ إنِّي ظلَمتُ نَفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ فاغفِر لي مغفرةً من عندِكَ وارحَمني إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.
  • ‏اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي مَغْفِرَةً تُصْلِحْ بِها شأني فِي الدَّارَيْنِ، وارْحَمْنِي رَحْمَةً أسْعَدُ بِهَا في الدَّارَيْنِ، وَتُبْ عليَّ تَوْبَةً نَصُوحاً لا أنْكُثُها أبَداً، وألْزِمْنِي الاسْتِقَامَةِ لا أَزيغُ عَنْها أبَداً‏”.