ما هو وقت الضحى عند الشيعة

بواسطة:
ما هو وقت الضحى عند الشيعة

ما هو وقت الضحى عند الشيعة ؟ طرح الكثير من الأفراد استفساراتهم حول وقت صلاة الضحى عن الشيعة لاعتبارها واحدة من ضمن الصلوات المسنونة والتي كان يصليها النبي صلى الله عليه وسلم، ولأن جميع المسلمين يعملون قيمة اتباع سنة النبي ﷺ يبحث الكثير منهم في أحكام الصلوات المسنونة ومواقيتها وفضلها ومن خلال سطورنا التالية في مخزن سنوفر لكم إجابة تفصيلية لاستفساركم اليوم مع بيان فضل صلاة الضحى.

ما هو وقت الضحى عند الشيعة

إذا كنت تتساءل عزيزي القارئ عن وقت الضحى عند الشيعة فعليك العلم بأن أهل الشيعة انكروا وجود صلاة الضحى من الأساس وأنكروا مشروعيتها وقالو أن صلاة الضحى لم تثبت عند مذهب آل البيت عليهم السلام (أهل البيت هم أعمل الناس برسول الله ﷺ وبعباداته التي يؤديها.

يعتقد أهل الشيعة أن صلاة الضحى بدعة لا أصل لها ويشككون في مشروعيتها لذا لم يحددوا وقت معين لأدائها فهم غير معترفين بها من الأساس.

تعتبر صلاة الضحى من النوافل المسنونة وأداء الناقلة فيه حرص من المسلم على التقرب من المولى عز وجل فعن أبو هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {إنَّ اللَّهَ قالَ: مَن عادَى لي وَلِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشَيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ، كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الَّذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها، وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ، وما تَرَدَّدْتُ عن شَيءٍ أنا فاعِلُهُ تَرَدُّدِي عن نَفْسِ المُؤْمِنِ؛ يَكْرَهُ المَوْتَ، وأنا أكْرَهُ مَساءَتَهُ}

صلاة الضحى

الصلاة عبادة واجبة على كل مسلم وهي ركن من أركان الإسلام الخمس لا يدخل العبد الجنة إلا إذا كان محافظًا عليها، فقد فرض المولى عز وجل على جميع المسلمين خمس صلوات ودعاهم إلى المحافظة عليها، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يزيد على الفرائض بصلوات إضافية “سنن” وفي اتباع هذه السنن بركة، وللصلاة فضل عظيم يمكنكم التعرف عليه بالرجوع إلى آيات القرآن الكريم أو السنة النبوية فعن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله ﷺ: {من حافظَ عليها كانت لَهُ نورًا وبرهانًا ونجاةً يومَ القيامةِ، ومن لم يحافِظ عليها لم تَكُن لَهُ نور ولا نجاةً ولا برهان، وَكانَ يومَ القيامةِ معَ فرعونَ وَهامانَ وقارونَ وأبيِّ بنِ خلفٍ}.

  • صلاة الضحى هي الصلاة التي يؤديها العبد في الفترة بين ارتفاع الشمس إلى زوالها ويقصد بزوال الشمس مسلها عن وسط السماء ناحية الغرب، أما عن تعرف صلاة الضحى في اللغة فتم تعريفها على النحو التالي:
  • الصلاة:
  • لغة: تعني الدعاء.
  • اصطلاحاً: هي عبادة للمولى -عز وجل- تتكون من أركان مخصوصة ويحكمها شروط محددة، وأذكار معلومة.
  • الضحى:
  • لغة: مفرد ضحوة، وتعني انبساط الشمس وامتداد النهار إلى أن يصفو ضوؤها، والضحى ييتبعه الضحاء، وهو ارتفاع الشمس إلى ربع السماء فما بعده.

وقت صلاة الضحى

  • يبدأ وقت صلاة الضحى مع ارتفاع الشمس قيد رمح أي بعد مرور 15 دقيقة تقريبًا من شروق الشمس وينتهي وقت الصلاة مع زوال الشمس ناحية الغرب، وهذا ما نص عليه المالكية والحنفية والشافعية والحنابلة، وأشاروا إلى أن أفضل وقت لأداء الصلاة هو حينما تعلو الشمس ويشتد حرها، ولم يختلف فقهاء المذاهب في ذلك.
  • استدل الفقهاء في صحة حديثهم على  ما روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فعن زيد بن أرقم قال {خَرَجَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ علَى أَهْلِ قُبَاءَ وَهُمْ يُصَلُّونَ، فَقالَ: صَلَاةُ الأوَّابِينَ إذَا رَمِضَتِ الفِصَالُ}، وفي هذا الحديث دلالة على فضيلة أداء صلاة الضحى في الوقت المشار إليه فأخلص العباد إلى المولى عز وجل هم من يؤدون عباداتهم في الوقت الذي ينشغل فيه الناس، فالنفوس في هذا التوقيت تميل إلى الراحة والدعة.
  • آخر وقت لأداء صلاة الضحى هو قبل زوال الشمس فقد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في هذا التوقيت، فهناك بعض الأوقات التي نهانا النبي صلى الله عليه وسلم من الصلاة فيها وهي: عن عقبة بن عامر قال: {ثلاثُ ساعاتٍ كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يَنهانا أن نصلِّيَ فيهنَّ ، أو نقبُرَ فيهنَّ مَوتانا : حينَ تطلعُ الشَّمسُ بازغةً حتَّى ترتفعَ ، وحينَ يقومُ قائمُ الظَّهيرةِ حتَّى تميلَ ، وحينَ تضيَّفُ للغُروبِ حتَّى تغرُبَ}.
  • وقد قدر العلماء وقت انتهاء الفترة المسموح فيها بأداء صلاة الضحى بنحو عشر دقائق قبل صلاة الظهر.

حكم صلاة الضحى

  • صلاة الضحى نافلة من النوافل المستحبة وهو ما اجتمع عليه فقهاء المذاهب الأربعة الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة، واستدلوا على صحة هذا الحكم على ما ورد في السنة النبوية، فعن أبو ذر الغفاري قال: قال رسول الل صلى الله عليه وسلم {يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى.
  • في الحديث يُشير النبي صلى الله عليه وسلم إلى فضل ركعتي الضحى فهي تعادل ثواب التكبير والتسبيح والحمد لأن في الصلاة تشترك جميع أعضاء الجسم في العبادة.
  • أشار بعض الفقهاء إلى أنه من الأفضل عدم المداومة على أداء صلاة الضحى يوميًا كي لا تتشبه بالواجبات والفرائض وقد روي عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنّه قال: {كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يصلِّي الضُّحَى حتى نقولَ: لا يَدَعُها، ويَدَعُها حتى نقولَ : لا يصلِّيها}.

فضل صلاة الضحى

لصلاة الضحى فضل عظيم على المسلم وفي السنة المطهرة رويت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على عِظم فضل صلاة الضحى ومكانتها ومن خلال سطورنا التالية نوضح لكم فضل هذه النافلة مستشهدين بما ورد في أحاديث السنة النبوية:

  • عن أبو هريرة رضي الله عنه قال: {أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بثَلَاثٍ: بصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيِ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَرْقُدَ. [وفي رواية]: قالَ: أَوْصَانِي خَلِيلِي أَبُو القَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بثَلَاثٍ، فَذَكَرَ مِثْلَ حَديثِ أَبِي عُثْمَانَ، عن أَبِي هُرَيْرَةَ}.
  • وكذلك روي عن زيد بن أرقم -رضي الله عنه- أنه رَأَى قَوْمًا يُصَلُّونَ مِنَ الضُّحَى، فَقالَ: {أَما لقَدْ عَلِمُوا أنَّ الصَّلَاةَ في غيرِ هذِه السَّاعَةِ أَفْضَلُ، إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ}.
  • كذلك رويت الكثير من الأحاديث النبوية التي تشير إلى فضل صلاة الضحى فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (من صلَّى الغداةَ في جماعةٍ ثم قعد يذكرُ اللهَ حتى تطلعَ الشمسُ ثم صلَّى ركعتيْنِ كانت لهُ كأجرِ حجَّةٍ وعمرةٍ، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: تَامَّةٍ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ)، ومن هذا الحديث يتضح فضل أداء صلاة الفجر في جماعة وذكر المولى عز وجل حتى طلوع الشمس ثم اختتام العبادة بأداء ركعتين.
  • عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {صلِّ صلاةَ الصُّبحِ ثُمَّ أقْصِرْ عنِ الصلاةِ حتى تَطلُعَ الشمسُ حتى تَرتَفِعَ ، فإنَّها تَطلُعُ بين قَرْنَي شَيطانٍ ، وحِينَئِذٍ يَسجُدُ لها الكُفَّارُ ، ثُمَّ صلِّ فإنَّ الصلاةَ مَشهودَةٌ مَحضُورةٌ حتى يُستقْبَلَ الظِّلُّ بِالرُّمْحِ ، ثُمَّ أقْصِرْ عنِ الصلاةِ فإنَّ حِينَئِذٍ تُسَجَّرُ جَهنَّمُ ، فإذا أقبلَ الفَيءُ فَصَلِّ فإنَّ الصلاةَ مَشهودَةٌ مَحضورةٌ حتى تُصَلِّي العصْرَ ، ثُمَّ أقْصِرْ عنِ الصلاةِ حتى تَغرُبَ الشَّمسُ ، فإنَّها تَغرُبُ بين قَرْنَي شَيطانٍ ، وحِينئِذٍ يَسجدُ لها الكُفَّارُ}

عدد ركعات صلاة الضحى

اتفق فقهاء المذاهب الأربعة الحنفية والشافعية والحنابلة والمالكية على أن أقل عدد لصلاة الضحى هو ركعتين واستدلوا على صحة ذلك من أنع لم يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى الضحى أقل من ركتين وأضافوا أن أقل ما يشرع في الصلاة هو ركعتين باستثناء صلاة الوتر.

اختلف الفقهاء في تحديد أكثر عدد ركعات لصلاة الضحى وفيما يلي نعرض لكم بيان أقوالهم:

  • رأي فقهاء المالكية والشافعية والحنابلة: اتفق فقهاء هذه المذاهب الأربعة على أن أكثر عدد لركعات الضحى هو ثماني ركعات واستدلوا على صحة حكمهم مما روي عن أم هانئ رضي الله عنها حيث قالت: {أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يومَ الفتحِ صلَّى سُبحةَ الضُّحى ثمانيَ ركعاتٍ يسلِّمُ من كلِّ ركعتينِ}.
  • رأي فقهاء الحنفية: ذهب فقهاء الحنفية إلى أن أقصى عدد لركعات الضحى هو إثنى عشر ركعة
  • رأي جماعة من السلف الصالح: أما السلف الصالح فقد أشاروا إلى أن أكثر عدد لركعات الضحى هو أربع ركعات.
  • رأي ابن جرير الطبري وابن عثيمين وابن باز: أشاروا إلى أنه لا حد لعدد ركعات صلاة الضحى واستدلوا على صحة هذا الأمر مما ورد في السنة النبوية فعن معاذة العدوية رضي الله عنه قال: {سألتُ عائشةَ أَكانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يصلِّي الضُّحى قالَت نعَم أربعًا ويزيدُ ما شاءَ اللَّهُ}.

كيفية أداء صلاة الضحى

اختلف أهل العلم في تحديد كيفية أداء صلاة الضحى وإليكم ما ذهبت إليه الآراء:

  • جمهور الفقهاء: ذهب جمهور الفقهاء إلى أن صلاة الضحى تؤدى مثنى مثني أي يسلم فيها المصلي بعد كل ركعتين تسليمه
  • الحنفية: خالف رأي الحنفية جمهور الفقهاء حيث أشاروا إلى أنها تؤدى أربع ركعات بتسليمه واحدة.

بهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا الذي قدمنا لكم من خلاله ما هو وقت الضحى عند الشيعة ؟ وجميع ما يتعلق بصلاة الضحى وفق ما ورد في السنة النبوية المطهرة، وفي نهاية سطورنا نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يشمل جميع استفساراتكم ويغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.

المراجع

1