مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو موسم سهيل

بواسطة: نشر في: 2 أغسطس، 2022
مخزن

ما هو موسم سهيل

يتصدر هذا السؤال محركات عناوين البحث في الفترة الأخيرة، ومن ثم تكمن الإجابة في أن موسم سهيل هو ذلك الموسم الذي تنتهي فيه حرارة الصيف وتبدأ فيه برودة الجو، ومن ثم يكون هذا الموسم بمثابة فاصل بين الحرارة الشديدة والخريف المعتدل، ويكون هذا الموسم في نهاية شهر أغسطس، ومن الجدير بالذكر أن هذا الموسم يتسمر لمدة ثلاثة وخمسون يوماً.

ويجب أن ننوه أن موسم سهيل اطلق على هذا الموسم بسبب ظهور نجم سهيل، وهو نجم يظهر في السماء بشكل واضح ويدل ظهوره على انتهاء فصل الصيف، ويتم الانتظار من قبل مجموعة من الناس حول العالم؛ لأنه يعطي علامة واضحة على اعتدال الجو.

ما هو نجم سهيل

يعد نجم سهيل واحداً من أشهر النجوم في مجرة درجة التبانة، ومن الجدير بالذكر أن هذا الموسم يسمى في علم الفلك بمسمى سهل وهو الاسم العربي لنجم ألفا القاعدة.

يعد هذا النجم بمثابة نجم ساطع أبيض يميل إلى اللون الأصفر ويعد من أشهر النجوم التي توجد في السماء من مجموعة نجوم كوكبة القاعدة، بينما يحتل نجم سهيل المركز الثاني من حيث اللمعان في السماء بعد نجم شعري القاعدة، بينما فيما يتعلق بالاسم اللاتيني له فيسمى نجم كانوبوس وهو الاسم الذي تم اطلاقه من قبل الاتحادي الفلكي الدولي منذ عام 2016 ميلادياً، ومن الجدير بالذكر أن هذا النجم يتم الاعتماد عليه في تحديد حركة الملاحة وتوجيه السفن.

موعد موسم سهيل 1444

يبدأ موسم سهيل في نهاية شهر أغسطس، وذلك وفقاً لما صرحت به التوقعات الفلكية لهذا العام، حيث يكون نجم سهيل يظهر بالتحديد في اليوم السادس والعشرون من شهر محرم لعام 1444 هجرياً، والذي يوافق اليوم الرابع والعشرين من شهر أغسطس لعام 2022 ميلادياً.

ومن الجدير بالذكر أن نجم سهيل يمكن مشاهدته في السماء بشكل واضح من قبل سكان الخليج العربي في نهاية هذا الشهر، ويشير موسم سهيل إلى نهاية فصل الصيف وبداية برودة الجو واعتداله.

ما هو مراحل موسم سهيل

ذكرنا في الفقرات السابقة أن موسم سهيل يستمر لمدة ثلاثة وخمسون يوماً، ويتم تقسيم موسم سهيل لعدة مراحل، يكون لكل مرحلة عدد معين من الأيام:

  • مرحلة الطرفة: تعد مرحلة الطرفة أول مرحلة من مراحل موسم النجم السهيل والتي تستمر لمدة ثلاثة عشر يوماً، وتم تسميتها بهذا الاسم لأنها تتشابه مع عين الأسد، ومن الجدير بالذكر أن ما يميز هذه المرحلة عن غيرها، تكون فيها حرارة الجو مرتفعة نهاراً ومنخفضة ليلاً.
  • مرحلة الجبهة: تستمر هذه المرحلة لمدة أسبوعين وهي ثاني مرحلة من هذا الموسم، تُسمى بالجبهة؛ نظراً لأنها تتشابه مع جبهة الأسد، ومن ثم يبدأ فصل الخريف بداية فعلية.
  • مرحلة الزبرة: وهي ثالث مراحل موسم سهيل، تستغرق ذه المرحلة مدة ثلاثة عشر يوماً، والسبب في تسمية هذه المرحلة بهذا الاسم بسبب كونها تتشابه مع كاهلة الأسد، ويكون درجات الحرارة في هذه المرحلة منخفضة، ونزل فيها المطر، ومن الجدير بالذكر أن عدد ساعات نهار هذه المرحلة متساوي مع عدد ساعات النهار.
  • مرحلة الصرفة: وهي المرحلة الأخيرة وتستغرق ثلاثة عشر يوماً، ويكون السبب في تسميتها بهذا الاسم هو انتهاء فصل الصيف بشكل نهائي، وبداية الخريف.

خصائص نجم سهيل

يمتلك نجم سهيل العديد من الخصائص، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك الخصائص:

  • يسمى هذا النجم بالعملاق وذلك بسبب أنه يتسع خمسة وستون شمساً.
  • يعادل لمعان هذا النجم نجم كانوبوس أربعة عشر ألف شمس.
  • يمتلك هذا النجم درجة لمعان تصنف ضمن الفئة الثانية.
  • يتم تصنيف هذه النجوم من ضمن نجوم النصف الجنوبي من السماء.
  • يبدو النجم كانوبوس أكثر وضوحاً من نجم الشعري اليمانية، ومن الجدير بالذكر أن نجم سهيل أقل لمعاناً من نجم كانوبوس.
  • يتم مشاهدة هذا النجم في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية في فترة المساء من فصل الشتاء.
  • يُقدر العلماء موت هذا النجم صغيراُ وفي مدة زمنية قريبة وذلك من خلال النظر لحجمه الكبير.
  • تعتمد وكالة الفضاء الأمريكية ناسا على نجم سهيل وذلك في تحديد الملاحة الفضائية؛ وذلك بهدف تحديد مواقع وتوجيه السفن وكذلك المركبات الفضائية في الكون.

كم يبعد نجم سهيل عن الأرض؟

يبعد نجم سهيل عن الأرض بمقدار 309.8 سنة ضوئية، وهي تكون بمثابة وحدة قياس المسافات الكبيرة والبعيدة للغاية مثل المسافة بين الأرض والنجوم، ومن الجدير بالذكر أن هذه المسافة يقطعها الضوء في السنة الواحدة، وتبلغ سرعة الضوء ثلاثمائة ألف كيلو متر في الثانية الواحدة، ويجب أن ننوه أن نجم سهيل تم تصنيفه من النجوم ذوات العمر القصير، حيث تم تقدير عمر هذا النجم بحوالي سبعة وعشرون مليون سنه، وهو عمر يكون أقل من الحد الذي ينفجر فيه النجوم وتتحول إلى ثقب أسود.

متى ينتهي موسم سهيل 1444

يتساءل الكثير من الناس عن موعد انتهاء موسم سهيل، ومن ثم تكمن الإجابة في أن هذا الموسم سوف ينتهي في اليوم التاسع عشر من شهر ربيع الأول لعام 1444 هجرياً الموافق اليوم الخامس عشر من شهر أكتوبر لعام 2022 ميلادياً، ومن ثم يكون نجم سهيل قد استكمل دورته بشكل نهائي، وفي اليوم السادس عشر من شهر أكتوبر لعام 2022 ميلادياً، تبدأ دورة نجم جديد.

متى يغيب سهيل 1444

يختفي موسم سهيل أو يغيب بعد إتمامه دورة كاملة، وتم تحديد غياب سهيل في اليوم التاسع عشر ربيع الأول في عام 1444 هجرياً، الذي يوافق اليوم خمسة عشر أكتوبر في عام 2022 ميلادياً، وفي اليوم الذي يليه من شهر أكتوبر تبدأ دورة جديدة بظهور نجم الوسم، والذي يستمر بالظهور لما يقارب ثلاثة وخمسون يوماً، وبشكل متتالي.

سبب تسمية نجم سهيل بهذا الاسم

تعد كلمة سهيل في اللغة العربية بمعنى لامع والوسيم والمجيد والنبيل، والوزن، كما يتم استخدام هذا الاسم في تصغير كلمة سهل، وهذا يشير إلى السهول الجارية، ويتم اطلاق اسم سهيل على النجوم شديدة السطوع، حيث يعد نجم سهيل ثاني أكثر النجوم جمالاً وجاذبية على الإطلاق.

كم باقي على سهيل 2022

يتصدر هذا السؤال محركات عناوين البحث، ومن ثم تكمن الإجابة أن باقي على بداية هذا الموسم اثنان وعشرين يوماً، ويتم مشاهدته بالعين المجردة في اليوم الرابع والعشرون يوماً في أغسطس من كل عام.

أسماء النجوم قديماً عند العرب

كان لكل نجم مسمى خاص به عند العرب في الزمن القديم، ومن خلال الجدول التالي نذكر أسماء النجوم قديماً عند العرب:

اسم النجماسم الكوكبة
آخر النهرالنهر
الصافيالتنين
الأرنبالأرنب
بنات نعشالدب الأكبر
بطينالحمل
البردونالقنطور
الثعبانالتنين
حارس السماءالعواء
رأس الغولحامل رأس الغول
رأس الأسد الشماليالأسد
رأس الأسد الجنوبيالأسد
سعد السعودالدلو
الساعدالفرس الأعظم
سهيلالقاعدة
الشعرى اليمانيةالكلب الأكبر
العذارىالكلب الأكبر
عاتق الثرياحامل رأس الغول
فرقدالدب الأصغر
النسر الطائرالعقاب
النيرالكركي
ما هو موسم سهيل

جديد المواضيع