ما هو مرض الفطر الاسود المميت

بواسطة:
ما هو مرض الفطر الاسود المميت

بعد أنباء عالمية عن انتشاره بكثرة وسط مُصابي فيروس كورونا في الهند نتعرف معكم في السطور التالية على ما هو مرض الفطر الاسود المميت وما هي علاقته بفيروس كورونا (كوفيد ـ 19 ) المُستجد ، فذلك المرض المميت الذي أثار الذعر بين المتعافين من إصابتهم من فيروس كورونا في الهند نظراً لشدة أعراضه المرضية مما جعلهم يطلقون عليه الفطر المميت بعد زيادة أعداد المصابين به في الهند، وللمزيد من التفاصيل تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

ما هو مرض الفطر الاسود المميت

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية فقد وردت تقارير طبية تُفيد بإصابة الآلاف من مرضى فيروس كوفيد ـ 19 في الهند بعدوى الفطر الأسود القاتلة، مما تسبب في تفاقم الأعباء الصحية المرضية التي تواجها الهند في ظل تفشي إصابات فيروس كورونا بها على مدار الأسابيع الماضية، فالهند تُسجل ما يزيد عن مئتي ألف إصابة يومياً فضلاً عن الوفيات التي تتجاوز الآلاف.

طبيعة الفطر الأسود

يرجع حدوث داء الفطر الأسود المميت بسبب وجود نوع معين من العفن في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة وذلك وفقاً للمراكز الأمريكية المختصة في مكافحة المراض والوقاية منها.

ينتمي الفطر الأسود إلى الفطريات الطبيعية الموجود حولنا في البيئة وهو من الفطريات المخاطية التي تُندرج تحت قائمة الفطريات الانتهازية، وهذا ما يعني أنه يُصيب الأفراد الذين يعانون من ضعف في عمل الجهاز المناعي أو تلف في أنسجة الجسم.

وقد يحدث ضعف عمل الجهاز المناعي بسبب تناول الأدوية التي تُثبط عمل الجهاز المناعي مثل الكورتيكوستيرويدات، كما أن ضعف المناعة قد يحدث نتيجة العديد من العوامل الأخرى مثل الإصابة بالأمراض السرطانية أو الخضوع لعمليات زرع الأعضاء.

وعادةً ما يُصاب الأشخاص بداء الفطريات متعدد الأنواع من خلال استنشاق الخلايا الفطرية أو ما يُعرف بالأبواغ التي يُمكنها الانتشار في المنازل والمستشفيات عن طريق أجهزة تكييف الهواء أو من خلال عبوات الأكسجين التي تحتوي على مياه غير نظيفة.

مدى خطورة الفطر الأسود

تتمثل خطورة الفطر الأسود في انتشاره السريع بين خلايا الجسم ليفتك بها بلا رحمة، ووفقاً للأطباء فإنه يتوجب اكتشاف العدوى بشكل مبكر ضرورياً لأنها عدوانية الصفة، حيثُ يحتاج علاجها غلى كشط الأنسجة الميتة المُصابة عن الجسم وإزالتها لمنع انتشارها، وفد يضر الأطباء الجراحون في بعض الحالات إلى إزالة أعين المرضى أو أنوفهم أو الفك لمنع انتشار الفطر الأسود ووصوله إلى أنسجة الدماغ مُسبباً تلفها بشدة.

ووفقاً للمراكز المكافحة الأمراض والسيطرة عليها فإن متوسط معدل الوفيات بعدوى الفطر الأسود المميت تصل إلى 54%، فبمجرد إصابة المريض يكون مُعرضاً للوفاة في خلال أيام قليلة، إلا أن مرض الفطر الأسود ليس من الأمراض المعدية، وتواجه الهند التعامل مع عشرات الآلاف من الإصابات بالفطر الأسود بشكل سنوي.

وبوجه عام فإن دفاعات الجسم في الجهاز المناعي تقوم بصد الفطريات المؤثرة على من يعانون فقط من ضعف شديد في الجهاز المناعي مثل مرضى الأورام السرطانية أو من تعرضوا لعمليات زرع أعضاء مُسبقاً.

علاقة الفطر الأسود المميت بفيروس كورونا

أثبتت الدراسات الطبية أنه في حالة إصابة جسم الإنسان بفيروس كورونا المستجد أو بعض الأمراض الخطيرة فإن الجسم يتعرض لحدوث ظاهرة صحية خطيرة تُعرف بـ (عاصفة السيتوكين) والتي تحدث بسبب إفراط الجهاز المناعي في الجسم في ردة فعله تجاه محاربة الفيروسات التي تهدد الجسم وذلك من خلال لإفراز الجسم لكميات عائلة من مادة السيتوكين وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث تلف داخلي في الأعضاء.

لذا فإن الأطباء خلال علاجهم لحالات كورونا كانوا يقومون بوصف منشطات الستيرويد حتى يُمكن تقليل الاستجابة المناعية للجسم، إلا ان في النهاية كلا الأمرين يتسبب في ضعف الدفاعات المناعية للجسم ويؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم، مما يتسبب في النهاية في نمو الفطريات التي تتغذى على هذا السكر.

العوامل الأخرى للإصابة بالفطر الأسود

من الثابت طبياً أن مرضى السكر الذين يمتلكون مستويات مرتفعة للغاية من السكر في الدم هم أكثر الأفراد تعرضاً لمواجهة الإصابة بالفطر الأسود المميت ومن الجدير بالذكر أن دولة الهند تمتلك معدلات عالية من إصابات داء السكري.

بالإضافة إلى حدوث مبالغات من بعض الأطباء والمستشفيات في وصف الـ ستيرويد لمُصابي فيروس كورونا، بالإضافة إلى تناول العديدين له في المنازل دون الحصول على استشارة طبية مما أدى لتفاقم الأزمة في الهند.

وفي هذا الشأن فقد عبر الدكتور سريناث ريدي المسئول بمؤسسة الصحة العامة الهندية في حديثه لوكالة (فرانس بريس) الإخبارية أن الناس في الهند قد بدأوا في استخدام الستيرويد في المنازل دون استشارة طبية بكثرة على نحو مفرط وغير مناسب.

أعراض الفطر الأسود

وفقاً لوزارة الصحة الهندية في بيان رسمي لها مؤخراً فقد أوضحت أن مرض الفطر الأسود المميت يبدأ في الظهور على هيئة عدوى جلدية في الجيوب الهوائية الموجودة خلف الأنف والجبهة وعظام الخدود والأسنان والعينين لتبدأ بعد ذلك في الانتشار إلى العينين والرئتين كما أنه من الممكن أن يصل انتشاره إلى خلايا الدماغ.

ووفقاً لوزارة الصحة الهندية فإن مرض الفطر الأسود المميت يؤدي إلى حدوث تغير أو اسوداد في لون الأنف، كما انه يتسبب في عدم القدرة على الرؤية بوضوح أو ازدواجية الرؤية، كما يصاحب أعراض الفطر الأسود آلام في الصدر، الشعور بصعوبة في التنفس، وجود سعال مصحوباً بدماء.

كما ان للفطر الاسود اعراض مرضية مؤلمة تتمثل في :

  • صداع وآلام في الرأس.
  • انسداد وإفرازات داكنة من الأنف.
  • آلام شديدة في الأسنان.
  • زغللة وضعف شديد في الإبصار.
  • تغير في لون سقف الحلق.
  • تدهور في درجة الوعي.

عدد إصابات الفطر الأسود في الهند

وفقاً لما اعتمدت عليه صحيفة هندوستان تايمز من وثائق طبية حكومية فإنه هناك ما لا يقل عن 7250 حالة مُصابة بالفطر الأسود في الهند في الوقت الحالي، كما أفصحت ولاية ماهاراسترا عن وجود ما يزيد عن ألفي حالة مُصابة بالفطر الأسود بها، كما أوضح مسئولون في ولاية غوجارات وهي موطن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يوجد بها ما يقرب من ألف ومئتي حالة.

كما أعلنت تسعة ولايات كاملة في الهند على الأقل أن عدوى الفطر الأسود بها قد تحولت إلى وباء لتقوم بتخصيص عدد من المستشفيات في عدة مدن أقسام طبية خاصة بحالات الإصابة بالفطر الأسود.

وقد أوضحت صحيفة هيندوستان تايمز أن هناك ما لا يقل عن 219 شخص قد توفوا نتيجة إصابتهم بعدوى الفطر الأسود إلا أن الأعداد الحقيقية قد تتجاوز ذلك العدد، وذلك على الرغم من عدم ذكر السلطات الهندية أية أنباء عن أهداد وفيات الفطر الأسود في الهند.

الأدوية الخاصة بالفطر الأسود

من غير السار أن هناك نقص حاد في دواء (أمفوتريسين ب ) العلاج الرئيسي المضاد لعدوى الفطر الأسود في الهند، إلا أن الحكومة وشركات الأدوية الوطنية قد بدأت في زيادة إنتاج الدواء في البلاد.

وفي هذا الشأن فقد عبرت الناشطة الهندية في المجال الطبي أموليا نيدي أن الحكومة الهندية قد فشلت مُسبقاً في الاستعداد وتخزين إمدادات طبية كافي للوقاية من فيروس كورونا مثل عقار الـ ريمديسفير والبلازما وأنها حالياً تُكرر الأمر نفسه مع مرض الفطر الأسود.

موضحةً أنه كان على الحكومة الهندية التصرف عندما تم إبلاغها بالحالات الأولى للإصابة بالفطر الأسود في البلاد، فليس من المنصف أن يتوسل الناس للحصول على العلاج الأساسي الذي يُنقذ حياة عائلاتهم.

هل الفطر الأسود مرض حديث أم قديم ؟

وفقاً للدراسات الطبية فإن مرض الفطر الأسود المميت ليس مرض حديث العهد وإنما هو مرض قديم موجود مُنذ عام 1885م، وقد أوضح الطبيب هيمانت ثاكر أحد استشاريين وأخصائيين ألأمراض القلب في مستشفى براش كاندي في مومباي في تصريحات حديثة لشبكة الـ سي إن إن الإخبارية الأمريكية أن مرض الفطر الأسود يُمكنه الإضرار بالدورة الدموية في الجسم حتى آخر عضو فيها، كما يتسبب في تلف وموت الأنسجة التي تتحول إلى اللون الأسود وهذا هو السبب الأساسي وراء تسميته بالفطر الأسود.

وبذلك نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا الذي عرضنا لكم به ما هو مرض الفطر الاسود المميت وما هي علاقته بفيروس كورونا المُستجد ، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.