ما هو القمر العملاق في السعودية

بواسطة:
ما هو القمر العملاق في السعودية

ما هو القمر العملاق في السعودية ؟ شغل هذا الاستفسار محركات البحث في الفترة الأخيرة لذا سنجيبكم عنه عبر سطورنا التالية في مخزن، فظاهرة القمر العملاق من الظواهر المتعارف عليها في المملكة فكثيرًا ما تحدث، والجدير بالذكر أن هذه الظاهرة معروفة باسم بدر الدجي، وهي ظاهرة فلكية طبيعية تحدث حينما يصل القمر إلى أقرب مسافة له على الأرض وهو مكتمل بدرًا.

ما هو القمر العملاق في السعودية

  • ظهر القمر العملاق في سماء المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء الموافق 27 إبريل من بعد غروب الشمس في الأفق الشرقي، وقد أوضحكت وكالة الأنباء السعودية أن القمر ظهر بحجم أكبر يقدر بحوالي 14 في المائة، وبنحو 30 في المائة أكثر سطوعًا مما هو عليه في أبعد نقطة.
  • وأفادت وكالة الأنباء بأن السبب في حدوث تلك الظاهرة هو اكتمال القمر في تمام الساعة السادسة والنصف بتوقيت المملكة، ومروره بأقرب نقطة إلى الأرض في تمام الساعة السادسة و 22 دقيقة فقد كان على بعد 357615 كيلومترًا من الأرض.
  • أفاد الدكتور حسن محمد عسيري رئيس قسم الفلك وعلوم الفضاء بجامعة الملك عبد العزيز الدكتور بأنه يمكن رصد القمر العملاق قبل شروق الشمس في نفس يوم ظهوره في الجانب الغربي، وأكد على أن هذه الظاهرة ستتكرر حينما يكون القمر أقرب قليلًا إلى الأرض بنسبة 0.04%.
  • أكد الدكتور حسن عسيري على أن أفضل توقيت لرصد هذه الظاهرة في نفس يوم حدوثها بشرط أن تكون السماء صافية.

القمر العملاق في السعودية

  • ظاهرة القمر العملاق من الظواهر المتعارف عليها بالمملكة العربية السعودية فهي تحدث حينما يكتمل القمر وحينما يصبح في أقرب نقطة من الأرض أثناء دورانه حولها.
  • يتخذ القمر أثناء دورانه حول الأرض المسار البيضاوي، هذا النمط يجعل المسافة بينه وبين الأرض متغيرة على مدار الشهر، فالقمر يمر مرة واحدة في أقرب نقطة في مداره حول الأرض وكذلك يمر مرة واحدة في أبعد نقطة عن مداره.

متى تحدث ظاهرة القمر العملاق

  • ظاهرة القمر العملاق تتم حينما يتزامن اكتمال القمر بدرًا مع مروره بأقرب نقطة إلى الأرض، وهي الظاهرة التي يطلق عليها اسم القمر العملاء وبعض العرب يطلقون عليها اسم بدر التمام أو بدر الدجي.
  • تعتبر ظاهرة القمر من الظواهر المعروفة بالمملكة العربية السعودية فكثيرًا ما يصادف اكتمال القمر بدرًا اقترابه إلى أقرب نقطة من الأرض وبالتالي يكثر حدوث الظاهرة.

القمر العملاق 2021

يتساءل الكثير عن موعد حدوث هذه الظاهرة في عامنا الجاري لذا سنجيبكم عبر هذه الفقرة عن هذا الاستفسار وفق ما أفادت به وكالة الأنباء السعودية فقد أعلنت إلى أن عام 2021م سيشهد ثلاث بدور مكتملة متتالية ومواعيدها هي:

  • حدثت الظاهرة للمرة الأولى في عامنا الجاري اعتبارًا من اليوم السابع والعشرين من شهر إبريل 2021م فقد كان القمر يبعد عن الأرض بحوالي: القمر إلى الحضيض الساعة 01:52 بالتوقيت العالمي (04:52 فجرا بتوقيت مكة المكرمة)، وكان على مسافة 357.311 كيلومتر.
  • أما المرة الثانية للظاهرة فقد تمت في يوم الأربعاء الموافق 26 مايو 2021م فقد وصل إلى نقطة(357.615 كيلومترا).
  • أما المرة الثالثة فستحدث في تاريخ 2021/6/24م حيث سيبعد القمر عن الأرض بمسافة (361.558 كيلومترا).

بهذا نصل وإياكم كتابعينا الكرام إلى ختام حديثنا الذي أوضحنا لكم من خلاله إجابة تفصيلية ما هو القمر العملاق في السعودية وموعد حدوث هذه الظاهرة في عامنا الجاري، كما ذكرنا سبب حدوثها، وفي النهاية نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يشمل جميع استفساراتكم ويغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.