ما هو الديزل الجديد في السعودية

بواسطة:
ما هو الديزل الجديد في السعودية

ما هو الديزل الجديد في السعودية هو ما يدور حوله مقالنا التالي والذي سوف نجيبكم عنه في مخزن حيث يتم التساؤل عنه خاصةً في ظل ما تم الإعلان عنه من أخبار حول لك الصدد في المملكة العربية السعودية بالآونة الأخيرة، حيث إن السعودية تعد من بين البلاد التي ازدهر اقتصادها وتقدمت تكنولوجياً بشكل ملحوظ يشهد له الجميع، حيث تقوم بعملية الضخ بالسوق المحلي، وما يخص الوقود فإنه يعد في المملكة ذو جودة عالية والهدف من ذلك خدمة القطاع الصناعي، والأعمال التجارية والمنازل والمركبات.

ما هو الديزل الجديد في السعودية

الديزل هو نوع من أنواع الوقود المعروف بجودته العالية مما يجعل المركبات والشاحنات تعتمد على استخدامه بشكل كبير وكذلك سيارات النقل العام ونقل البضائع، ويعرف كذلك باسم السولار، وهو عبارة عن خليط يتكون من مجموعة مواد هيدروكربونية، مما جعله مستخدم بشكل شائع في المولدات الكهربائية، إلى جانب ما يتواجد منه من أنواع تستخدم في محركات السفن لتشغيلها.

من زيت البترول يتم استخراج زيت الديزل، وذلك عن طريق التقطير الجزئي، حيث يمكن أن يتم استخراج وقود حيوي قريب في الشبه من الديزل عن طريق الكتلة الحيوية وذلك بأسلوب يطلق عليه مسمى تسييل الكتلة الحيوية.

وقد قامت الشركة السعودية أرامكو بالإعلان حول ارتفاع أسعار البنزين في المملكة بالآونة الأخيرة، وهو ما يتم عقب إجراء المراجعة الشهرية الدورية، حيث أبلغت عن أسعار الديزل حسب ما أتى من وكالة الأنباء الألمانية أن غاز البترول المسال قد بلغ 0.75 ريال سعودي، والكيروسين 0.70 ريال سعودي، أما الديزل فقد بلغ 0.52 ريال سعودي.

وبالفعل كانت الشركة قد نجحت في تنمية ما يتبعها من محطات الخدمة، حيث عززت من فرص الصول في المملكة إلى عملاء البيع بطريق التجزئة، إذ قامت بالدخول لمشروع مشترك فيما بينها وبين شركة توتال، والتي تقوم بتشغيل محطات الخدمة بالمملكة.

حيث أظهرت شركة أرامكو خلال الربع الأول من عام 2021 نسب النمو والتي بينت أرتفاعاً بإجمالي إيرادات الشركة بلغت نسبتها 20.6 بالمائة على أساس سنوي خلال الربع الأول، ونسبة 17.1 بالمائة من ارتفاع للأرباح التشغيلية، وارتفاع بنسبة 30.3 بالمائة من صافي الأرباح.

بيع الوقود بالتجزئة في المملكة

قامت شركة أرامكو السعودية في المملكة بتوفير الوقود بأفضل أنواعه وذلك حتى تلبي الاحتياجات اليومية التي يترتب عليها تجديد المحركات، إلى جانب أنها تقوم بتوفير وقود البنزين بنوعيه (91، و95)، حتى تتمكن من تلبية جميع احتياجات السيارات والمركبات التي يقوم عملها على البنزين، إلى جانب توفير وقود الديزل ذو الجودة العالية والذي يتم استخدامه في المركبات والشاحنات.

وحتى تضمن الشركة جودة الوقود على مدار دورة الإنتاج من المصدر وإلى أن تصل لخزان العميل، فإنه يخضع إلى العديد من الأختبارات، كما وتقوم بإصدار شهادات له، إلى جانب كا يتم حقنه بالصبغات المختلفة التي تيسر إمكانية الاطلاع عليه فور النظر إليه حتى يسهل التحكم بجودته أثناء الضخ، إلى جانب أن كافة أنواع البنزين تمتاز بخلوها من الرصاص.

سعر البنزين في السعودية 2021

وفقاً لما قد ذكره العديد من المحللين والخبراء على أن حكومة المملكة كانت سوف تعدل من أسعار الغاز والنفط لمدة أشهر ثلاث جديدة، وذلك باجتماع لجنة المنتجات البترولية حتى يتم مناقشة ذلك الأمر من أجل اتخاذ ما يلزم من إجراءات تتعلق بالسعر، وفي شهر إبريل الماضي كانت اللجنة قد أجتمعت لتعلن عن أسعار شركة أرامكوا الجديدة للبنزين، والتي سوف تكون على النحو الآتي:

  • الكيروسين بسعر سبعين ريال سعودي.
  • الديزل بسعر اثنان وخمسون ريال سعودي
  • البنزين من نوع 91 بسعر ثمانين ريال سعودي.
  • بنزين من نوع 95 بسعر ثلاثة وعشرون ريال سعودي.
  • غاز البترول المسال بسعر خمسة وسبعين ريال سعودي.

هل سيرتفع الديزل في السعودية 2022

تم الكشف من قبل شركة أرامكو السعودية أن أسعار وقود الديزل لعام بالمناطق المختلفة من المملكة العربية السعودية وهو ما يتوقع أن يتم تطبيق عن قريب، إذ أن سعر الديزل يبلغ في شهر مايو من عام 2021 ميلادية 0.52 ريال سعودي، وهو ما أتى وفقاً لما تم تحديده من أسعار للبنزين في شهر إبريل لعام 2021م، وهو ما قامت شركة أرامكو السعودية بإصداره، إذ أن سعر الديزل على المستوى العالمي قد بلغ ما يصل للتر الواحد تقريباً حوالي 1.03 دولار.

وقد تردد التساؤل من قبل الكثير من المواطنين والمقيمين في المملكة حول ارتفاع سعر الديزل بالسوق السعودي في الأيام المقبلة أو أن ذلك الأمر لن يحدث، إذ أن أسعار الوقود بمختلف أنواعه ومنها الديزل ترتبط بأسعار النفط العالمية، والتي دوماً ما يتم تعديلها بصورة شهرية ما بين الانخفاض والارتفاع، إذ أن الشركة تقوم بالإعلان حول أسعار البنزين والديزل في كل شهر ميلادي باليوم العاشر منه، وفقاً لما تقوم شركات النفط العالمية بإجرائه من تعديلات.

وبذلك نكون قد أجبناكم في مخزن حول سؤال ما هو الديزل الجديد في السعودية والذي يرغب الكثير من المواطنين والمقيمين في المملكة بالتعرف عليه وعلى أسعار الديزل التي يتم استخدامه بطريقة شائعة في تشغيل محركات السفن وشاحنات نقل البضائع ومختلف أنواع المركبات.

المراجع

1