مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو التخبيب

بواسطة: نشر في: 24 يناير، 2022
مخزن
ما هو التخبيب

ما هو التخبيب ؟ وما حكم الإسلام تجاه الأمر؟ يعتبر التخبيب من أخطر الأمور التي يمكن أن تواجها المجتمعات خاصةً المجتمعات المسلمة والعربية، ويعتبر هذا المصطلح واحد من المصطلحات ذات الصيت الغريب والتي لا يعرف الجميع معناها والمقصود منه في وقتنا الحالي، وربما يقوم البعض بهذا الفعل دون الإلمام بخطورته ومعناه وحكم الدين به، ومن الممكن أن يكون الأمر مفهوم لدى البعض ولكن دون الإلمام بالخطر العائد منه، ويؤثر التخبيب على علاقة مقدسة في الدين وهي علاقة الزوجة بزوجها، ومن خلال موقع مخزن سنسلط الضوء على إجابة سؤال انتشر البحث به في الآونة الأخير على محركات البحث ، وسنوضح المقصود من التخبيب عبر الفقرات التالية.

ما هو التخبيب ؟

يقال في إجابة سؤال ما هو التخبيب ؟ بأنه فساد قلب المرأة عن زوجها، أو فساد قلب عامل عن سيده، أما عن قلب المرأة وتغيره تجاه زوجها يكون ناتج عن تودد شخص أجنبي عنها أي ليس من محارمها إليها والتقرب منها مما يفسد الحياة الزوجية بينها وبين زوجها، وهذا من أجل الزواج بمجرد أن تطلق من زوجها.

  • في حالة التخبيب يبدأ الشخص الأجنبي بتوجيه المرأة بشكل ما إلى الطريقة التي تعامل زوجها بها من أجل إفساد العلاقة الزوجية حتى يقع الطلاق.
  • يحتاج هذا الأمر إلى التقرب للزوجة من أجل معرفة حياتها الشخصية وتفاصيل حياتها الشخصية مما ساعده على توجيها بالشكل المناسب ويقول لها افعلي كذا وكذا.
  • أما معنى التخبيب في اللغة العربية فهو يأتي من المصدر خبب أي إفساد الرجل لأمة أو إفساد العبد لشخص مملوك لغيره، أو إفساد الصديق لشخص من أصدقائه، فيشار إلى الأمر بجملة (خببها فأفسدها).
  • ما لفظ الخُب فيشير إلى الفساد والخبث والغش، وفي الواقع يشير إلى ما عرضناه سابقًا أي تغيير قلب المرأة عن زوجها بفعل شخص ثالث.
  • من الممكن أن يحدث التخبيب من قبل الكثيرين وليس الرجل الأجنبي عن المرأة فحسب فمن الممكن أن يحاول أهل المرأة إفسادها عن زوجها محاولين إفساد العلاقة بينهم، وفي هذه الحالة تتعدد الأسباب التي يجدها البعض مبررات لتصرفاتهم الغير سوية.
  • يختلف هذا الأمر من امرأة لأخرى ومن حالة إلى أخرى، ولكن في أغلب الحالات تكون نتيجته هي الفساد وكسر حالات الاستقرار في الأسرة.
  • دائمًا ما يحاول الشخص الذي يخبب المرأة عن زوجها بتزيين عداوتها معه، ويبدأ في عرض العديد من المساوئ والعيوب المتواجدة به.

التخبيب في القرآن

ما هو التخبيب
التخبيب في القرآن

ما جاء بالقرآن الكريم عن أمر التخبيب كان مشابهًا بحد كبير مع المعنى الاصطلاحي واللغوي الذي ذكرناه سابقًا، فهو شامل للمعاني المتنوعة للغش والفساد والخبث والخداع، وهذا ما يوضح إجابة سؤال موضوعنا ما هو التخبيب بشكل أوضح، ويعد تخبيب قلب المرأة عن زوجها يعتبر واحد من أِشد أنواع التخبيب خطورة ويرفضه الشرع بكل أشكاله.

  • يقول الله تعالى في سورة البقرة بالآية مئة واثنان: (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ..).
  • في الآية السابقة يظهر لنا معنى التخبيب بشكل واضح وصريح، فالتخبيب من الشيطان الرجيم، وبه يستعين السحرة والشياطين من أجل التفرقة بين المرأة وزوجها.
  • كما أن باتباعه تفسد الحياة الزوجية ويبعد عنها الراحة والاستقرار، وغالبًا ما يتم الأمر بطلاقهم وفساد الأسرة.
  • لكن علينا الإشارة بأن الأمر لا يتم إلا بقدرة من الله عز وجل، فإذا كان الزوجين مجتمعين على طاعة المولى ومستودعين أنفسهم لله عز وجل، مبتعدين من مواطن الفتن والشبهات ، قائمين على تعاليم الدين الإسلامي، تنعم حياتهم بالمودة والحب والراحة والسكينة.

حديث التخبيب

  • في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة تمت الإشارة إلى أمر التخبيب، فهو واحد من الأفعال التي نهى عنها الإسلام، ومن ضمن هذه الأحاديث الحديث الشريف برواية أبي هريرة رضي الله عنه، قال صلى الله عليه وسلم: (من خبَّبَ عبدًا على أَهْلِهِ فليسَ منَّا ومن أفسدَ امرأةً على زوجِها فليسَ منَّا).
  • دين الإسلام من الأديان السماوية التي قامت على أساس التآخي والرحمة، وهو دين عدل يهدف إلى الترابط بين أفراد المجتمع كافة، وينكر كل فعل الغرض منه التفكك والانشقاق.
  • في الحديث السابق تظهر لدينا تعاليم الإسلام بشكل واضح وعظيم، فيحذر صلى الله عليه وسلم من العداوة التي قد تقع بين أفراد المجتمع الواحد من أهل وأصدقاء وأقترب.
  • أما المقصود بقوله ليس منا أي لا يتبع منهجنا ويخرج من شريعتنا وقوانين ديننا وأسسه ومبادئه.
  • في الحديث الشريف تحذير ظاهر من التخبيب، والتسبب في وقوع العداوة بين الأفراد، كما يشير أن هذا الأمر واحد من مظاهر الظلم البين.

عقوبة التخبيب شرعاً

وفقًا لما جاء من فقهاء الشريعة الإسلامية فإن عقوبة من يخبب المرأة عن زوجها أو من يخبب الفتاة عن أبيها الحبس إلى أن تعود المرأة عن رأيها وترجع لطبيعتها، فعلى الشخص الذي تسبب في الأمر أن يُصلح الأمور التي تسبب بها، ويتوب إلى الله عز وجل، أو يترك بمحبسه حتى موته، ومن أشكال العقوبة التي تقع على الأفراد المشاركين في الأمر ما يلي:

  • نكاح من خبب امرأة عن زوجها بها: أشار جمهور فقهاء المذاهب الأربعة عدا المالكية إلى أن هذا الزواج صحيح بالرغم من هذا الإثم، ولكن فقهاء المالكية يرون أن هذا الزواج غير صحيح بسبب كونه قائم على سبب باطل من البداية هو تفريق الزوجين.
  • إثم الزوجة التي خبب الفرد لها: تعتبر هذه الزوجة آثمة في هذه الحالة، وهذا وفقًا لما جاء بالقرآن الكريم والأحاديث النبية الشريفة، وأشار بعض العلماء إلى أن المرأة في هذه الحالة قد وقعت في كبيرة من الكبائر.
  • التخبيب في الحياة غير الزوجية: لا يمكن القول بأن التخبيب من الأمور التي تحدث بين الزوجين فحسب، فمن الممكن أن يقع الأمر بين الأصدقاء أو الأهل والأقارب وحتى الجيران، وحتى في هذه الحالات فهو إثم كبير لابد من أن يتوب صاحبه ويمتنع عنه والإصلاح بين الفردين الذي خبب بينهم.

التخبيب في القانون

بعد توضيح إجابة سؤال ما هو التخبيب فيجب علينا الإشارة إلى الخطورة التي تنتج من هذا الأمر، حيث إن الزواج يعتبر من المواثيق القوية في الدين، والتي لابد من الحفاظ عليها بكل الطرق الممكنة، ويعتبر الإنجاز الأكبر والأعظم للشيطان هو التفريق بين المرأة وزوجها، وهذا عن طريق إتمام الخلافات المتنوعة بينهم وصولًا إلى الطلاق ويعتبر هذا الأمر هو الخطورة الأكبر القادمة من التخبيب، أما عن أمر التخبيب في القانون فيتمثل فيما يلي:

  • انفردت دولة الكويت وحدها بأمر وضع قانون للتخبيب واعتباره من الحرمات المؤقتة، وتم تقنين الأمر عن طريق المادة الثالثة والعشرين بقانون الأحوال الشخصية رقم 51 وهذا لعام 1984 ميلاديًا.
  • أما عن نص المادة فأشار إلى عدم إجازة زواج الرجل الذي خبب قلب امرأة عن زوجها بها إلا في حالة عودة المرأة إلى زوجها ووقع بينهم الطلاق أو في حالة موت الزوج.
  • أشارت الحكومة الكويتية إلى أن الهدف من هذا القانون هو الحفاظ على سلامة واستقرار الأسرة.

من هذا المنطلق نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا بعد توضيح إجابة سؤال ما هو التخبيب لغويًا واصطلاحيا وحكم الشرع له، والأحاديث والآيات القرآنية التي أشارت إلى الأمر، وفي النهاية علينا الإشارة إلى أهمية الزواج واتباع أسس الدين به من أجل أسرة مستقرة وآمنة تكون هي السكن والمأوى والنجاة من مصائب الدنيا.

يمكنكم الاطلاع على المزيد من الموضوعات المتنوعة عبر موقع مخزن من هنا:

المصدر: