مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو البيض الاورجانيك وكم سعره

بواسطة: نشر في: 12 مارس، 2022
مخزن

ما هو البيض الاورجانيك وكم سعره إذ يعتبر البيض واحد من أكثر الأطعمة أهمية التي توفر للجسم ما يحتاج إليه من فوائد وقيمة غذائية عالية نتيجة لما يحتوي عليه من نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، وفي فقرات مقالنا الذي نعرضه لكم في مخزن نجيبكم على سؤال ما هو البيض الأورجانيك، وما هو سعره، وأهم فوائد البيض وما يوفره لجسم الإنسان من أهمية.

ما هو البيض الاورجانيك وكم سعره

يعرف البيض الأورجانيك كذلك بالبيض العضوي، وهو البيض الذي ينتجه الدجاج الذي لا يحصل على غذائه سوى من الأطعمة العضوية، وهو ما يجعل محتواه من المغذيات أكبر من البيض العادي، بالإضافة إلى أن لون الصفار به يكون أفتح من البيض العادي، إذ تتغذى الدجاجات التي تنتجه فقط على الأعلاف العضوية والتي لا يتم زراعتها سوى من خلال الطرق الطبيعية، والتي لا يتم استخدام الكائنات المعدلة وراثيًا بها أو الأسمدة المصنعة والمبيدات الحشرية وغيرها العديد من أنواع المواد العضوية.

كما لا يتم إعطاء ذلك الدجاج أيًا من أنواع الحقن أو المضادات الحيوية بدون إصابتها بمرض أو عدوى هو ما يستدعي علاجها عن طريق إمدادها بالمضادات الحيوية، علاوةً على أن ذلك العلف لا يتضمن أيًا من المساحيق كمسحوق العظم أو مسحوق الدم، ولجميع تلك الأسباب السابق ذكرها فإن البيض الأورجانيك يكون أغنى بالفيتامينات والمعادن والمغذيات من البيض العادي، ولا ينتج عن تناول الإنسان له أي من الأضرار أو المشاكل لعدم احتوائه على الكيماويات أو الهرمونات.

سعر البيض الأورجانيك

يزيد سعر البيض العضوي أو المعروف بالبيض الأورجانيك مقارنةً بالبيض العادي، وذلك نتيجة لقيمته الغذائية المرتفعة لمحتواه العالي من المعادن والفيتامينات الهامة للجسم، إذ أن ذلك البيض يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية وخاصةً الأوميجا 3، إلى جانب ما يحتوي عليه من نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين دال، وفيتامين هاء، وفيتامين ألف، ووفقًا لذلك فإن سعر البيض العضوي يرتفع عند مقارنته بالبيض العادي، إذ أن سعر البيضة الأورجانيك ضعف سعر البيض العادي دون النظر إلى نوع الدجاجة.

هل يؤثر اختلاف لون قشرة البيض على القيمة الغذائية للبيض

لا يوجد لاختلاف لون قشرة البيض أي تأثير على القيمة الغذائية له، إذ يمكن أن يكون للبيض جزء خارجي بني اللون أو أبيض، وبالرغم أنه ما من تأثير لاختلاف ذلك اللون على قيمة البيض الغذائية، ولمن من الممكن أن يترتب على ذلك الاختلاف باللون اختلاف بسعر البيض، وهو ما يعود إلى أن الدجاجة التي تبيض البيض بني اللون ليست هي من تبيض البيض الأبيض اللون.

ويعد البيض من أنواع الأطعمة التي تشتمل على الكثير من العناصر والمواد الغذائية التي توفر الكثير من العناصر الغذائية والفوائد الصحية، إذ من الممكن أن يكون البيض بديلًا للأسماك واللحوم نتيجة لمحتواه العالي من البروتينات، ومن الممكن تناول البيض بالعديد من الطرق المختلفة منها المقلي أو المسلوق أو إدخاله في الأطعمة المختلفة، وما إلى نحو ذلك.”

أهم فوائد البيض

يحتوي البيض على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ومن بينها ما يلي:

الأحماض الدهنية

تتكون الأحماض الدهنية بالبيض بصورة أساسية من سلاسل تتراوح ما بين متوسطة إلى طويلة، وتتضمن الأحماض المشبعة الدهنية التي تمثل نسبتها 30بالمئة، في حين تشكل الأحماض المشبعة الغير دهنية 70بالمئة، من إجمالي ما يوجد بالبيض من أحماض دهنية، أما عن الأحماض الدهنية المشبعة فإنها تتكون بشكل رئيسي من حمض النخيل أو حمض البالمتيك بنسبة 23بالمئة، ونسبة 4بالمئة من حمض الستياريك، ونسبة 1بالمئة من حمض الميريستيك، في حين تتكون الأحماض الغير مشبعة الدهنية من حمض الأولييك بنسبة 47بالمئة.

في حين أن الأحماض الغير مشبعة المتعددة تتكون بنسبة 16بالمئة من حمض اللينولييك، وبنسبة 2بالمئة من حمض اللينولينيك، ويذكر أن الأحماض الدهنية تعتبر من أهم المكونات بالجسم، والتي تساعد بالمحافظة على الوظيفة الطبيعية الفسيولوجية للجسم، إلى جانب مساهمتها بالاستجابة الوقائية لمختلف المنبهات المرضية.

البروتين

يعتبر البيض من أهم المصادر التي يتم الحصول منها على البروتين ذو الجودة العالية، نتيجة لما يحتوي عليه من أحماض دهنية أساسية تغطي احتياجات الجسم، وبشكل خاص في ظل وجود كمية عالية من اللايسين، وما يحتوي على الكبريت من الأحماض الأمينية.

السيلينيوم

يعتبر البيض من أكثر المصادر الغنية بالسيلينيوم، وهو ما يساعد الجسم على إنتاج بروتينات يطلق عليها الإنزيمات المضادة للأكسدة، وهو ما يقي من تلف الخلايا، وقد أشارت البعض من الأبحاث إلى أن مادة السيلينيوم تساهم في الحد من مخاطر الإصابة ببعض من أنواع السرطان، فضلاً عن التقليل من مخاطر الإصابة بآثار المعادن الثقيلة السامة، وغيرها من أنواع المواد الضارة.

فيتامين د

فيتامين د يعد من الفيتامينات الهامة التي يحتاج الجسم إليها لكي يؤدي وظائفه على أفضل نحو، حيث يساهم في تقوية العظام، وهو العنصر الغذائي الذي يقوم الجسم بإنتاجه حين التعرض للشمس فقط دون غيره من العناصر، وبالرغم من ذلك فإن الكثيرون في الدول المختلفة حول العالم قد لا يتعرضون بالقدر الكافي إلى أشعة الشمس، ويذكر أن صفار البيض يحتوي على سبعة وثلاثين وحدة دولية من فيتامين دال، وهو ما يعاجل خمسة بالمئة من الكمية الموصى بها يوميًا من ذلك الفيتامين، بالإضافة إلى احتواء بيض الدجاج الذي يتم تربيته بالخارج عليه، أو ما يتم منحه الغذاء المدعوم بفيتامين د.

الفسفور

تحتوي البيضة المسلوقة على حوالي تسعة بالمئة من كمية الفسفور الموصى بالحصول عليها خلال اليوم، وهو ما يدخل بتركيب الدهون الفسفورية، والذي يعتبر من المكونات الرئيسية الهيكلية للأغشية الخلوية، إلى جانب دخوله بتركيب أملاح فوسفات الكالسيوم الذي يعتبر من مكونات العظام الرئيسية في جسم الإنسان.

الفولات

يعتبر الفولات أو ما يعرف بفيتامين بـ9 أحد أنواع الفيتامينات الذائبة بالماء، والذي يمتاز بتوفير العديد من الوظائف ذات الأهمية للجسم، ومنها تعزيز نمو الجنين في رحم الأم بشكل سليم، ودعم انقسام الخلايا الصحي، إلى جانب الوقاية من إصابة الأجنة بالعيوب الخلقية، وتحتوي كل بيضة كبيرة الحجم على اثني وعشرين ميكروغرام من الفولات، وهو ما يقرب من ستة بالمئة من الكمية الموصى بها يوميًا من ذلك الفيتامين.

أضرار البيض

أوضحت بعض من الدراسات أنه من الممكن للأشخاص الأصحاء الذين يتناولون ما يصل معدله لسبع بيضات خلال الأسبوع ببعض من الأضرار الصحية، حيث يعتبر البيض من الأطعمة المغذية بالواقع، ولكن وبالرغم من ذلك فإن الإفراط بتناوله قد يترتب عليه بعض المخاطر الصحية ولكن ليس في جميع الأحوال، حيث يتوقف الأمر على الحالة الصحية والجسدية لكل شخص على حدة.

محاذير تناول البيض

يوجد بعض من المحاذير التي لا بد من أخذها بعين الاعتبار حين تناول البيض، ومن أهم تلك المحاذير نذكر ما يلي:

  • يجب أن يتم طهي البيض بشكل جيد، حيث إن تناول النيئ منه يترتب عليه الإصابة بالأمراض والعدوى، ومنها عدوى السالمونيلا.
  • لا بد من التقليل من تناول البيض لدى الكبار في السن، خاصةً لدى المرضى ممن يعانون من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول بالجسم، حيث يزيد البيض من تلك النسبة.
  • لا بد أن يتجنب مرضى حساسية البيض من تناوله، حيث يترتب على ذلك الإصابة بالعديد من المضاعفات والأعراض الخطرة كالطفح الجلدي، وضيق التنفس، واضطراب ضربات القلب.

ما هو البيض الاورجانيك وكم سعره ذلك هو ما تحدثنا عنه بشيء من التفصيل في مقالنا الذي عرضناه لكم في مخزن، حيث يعتبر البيض من الأطعمة الأساسية التي لا يخلو بيت منها ويتناوله الجميع كبار وصغار، ويوجد منه البيض الأورجانيك أو العضوي والذي يختلف عن البيض العادي في السعر والقيمة الغذائية.

المراجع

الوسوم