مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما معنى TCS في السيارة

بواسطة: نشر في: 6 يونيو، 2022
مخزن
ما معنى TCS في السيارة

ما معنى TCS في السيارة

يود الكثير من الأشخاص المهتمين بعالم السيارات التعرف على معنى tcs ، ومن ثم تكمن الإجابة في أنه نظام يعد مانع الانزلاق الذي يقوم بمراقبة دوران العجلات ويمنع انزلاقها، كما أنه يعد أحد الأنظمة التي من الضروري تواجده في السيارة، وتتجلى أهمية هذا النظام في الحفاظ على مسار السيارة حتى يتم تفادي انزلاقها أو تعرض السيارة لخلل في التوازن.

ما هو نظام مانع الانزلاق tcs وكيفية عمله

ذكرنا فيما سبق أن نظام tcs هو نظام مانع الانزلاق، ومن الجدير بالذكر أن هذا النظام يطلق عليه مسمى asr وهو نظام التحكم في الجر، كما عُرف بعدد من الأسماء المختلفة التي تختلف من شركة لأخرى، مثل ” asrK trcK tcK tcs”، وتكمن أهمية هذا النظام بمنع انزلاق السيارة في حالة الإقلاع أو على الطرق الموحلة الجليدية.

كيف يعمل نظام tcs

يعمل هذا النظام مع نظام منع انغلاق المكابح، حيث يقلل من سرعة العجلة عن طريق كبح عجلة الدوران، ومن الجدير بالذكر أن هذا الكبح يعمل من خلال المنشطات ” وحدة فرامل ABS”، ليكون بذلك تحت سيطرة وحدة التحكم الإلكترونية ABS، ويتم ذلك بالاستعانة بالمعلومات الواردة من مستشعرات سرعة العجلة ومستشعر موضع الخانق، وتوجد وحدات التحكم الإلكترونية، ABS ، ASR في صندوق واحد.

يتم تنشيط TCS أثناء كبح العجلات، ومن ثم يتم الحد من عزم دوران المحرك بواسطة وحدة التحكم في المحرك، وتقليل كمية الحقن، والتحكم في دواسة الوقود، حيث يتم خفض معامل الاحتكاك بين الإطارات والأرض أو في حالة التسارع المفاجئ تدر العجلات، ومن ثم يتم منع نظام التحكم في الجر، ويتم هذا الأمر من خلال طريق الكبح بمساعدة نظام ABS، وتوجد العديد من مستشعرات السرعة على جميع العجلات الأربع، تعمل تلك المستشعرات على نقل سرعة العجلة إلى وحدة التحكم الإلكترونية.

متى يحدث انزلاق العجلات

من الممكن أن تتعرض السيارة لانزلاق عجلات السيارة في عدد من الحالات التي سوف نستعرضها في النقاط التالية:

  • السير على أرض لزجة: حيث تتعرض السيارة للانزلاق في حالة السير على مغطى بالجليد أو الثلوج كما يمكن أن يحدث ذلك عند السير على طريق موحل ورطب.
  • السير على حافة الطريق: يعني بذلك ان يكون نصف السيارة على الطريق المعبد، والنصف الآخر منها على طرف الطريق.
  • زيادة سرعة السيارة المركبة على المنعطفات: يساهم ذلك في تحول المركبة إلى وضع حالة التسارع، ومن ثم تزداد قوة الطرد المركزي فتتزلق عجلات المركبة.
  • التحول السريع من وضع السكون إلى وضع الحركة: حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة قوة المحرك لجعل العجلات تنزلق أثناء الدوران.

ما معنى ضوء TCS

يقصد بضوء TCS أنه ذلك الضوء الأصفر الذي يظهر على لوحة القيادة ، ومن الجدير بالذكر أن هذا الضوء يشير إلى عدد من الأسباب التي تتمثل في وجود عطل ما أو أن يكون تنبيه لأمر يتعلق بانزلاق السيارة، ويجب أن ننوه الضوء يختلف فيما يعنيه من ضوء لآخر.

أسباب ظهور علامة TCS في السيارة

يشير ضوء TCS إلى تحذير من التحكم في منع الانزلاق، ويجب أن ننوه أنه يوجد العديد من السيارات التي تستخدم رمزا يشبه سيارة بها خطوط متعرجة تحتها، وتعمل على إضاءة أنظمة التحكم في الجر ضوء التحذير في حالة اكتشاف النظام لانزلاق السيارة.

كما يتم تشغيل الضوء في حالة الطقس الثلجي أو الممطر، ويتم البدء في تشغيل الضوء في حالة بدأ النظام في الحفاظ على عمد الانزلاق، ومن خلال السطور التالية نذكر أهم أسباب ظهور علامة TCS في السيارة:

إيقاف تشغيل نظام TCS

يتم إيقاف هذا النظام في حالة السفر فوق تلة جليدية تكون ذات انحدار شديد، أو في حالة محاولة الخروج من الثلج أو الوحل، ينتج عن ذلك خفض الطاقة في السيارة نتيجة في عمل نظام TCS، حيث يعد تقليل الطاقة أو الضغط على احد العجلات من هذه الظروف أمراً مخالفاً للطبيعي، ومن ثم تكون السيارة في حاجة كبيرة إلى الاندفاع، وبالتالي يضطر السائق إيقاف هذا النظام، عن طريق الضغط على أحد الأزرار التي توجد في السيارة، ومن ثم تظهر كلمة OFF تحت إضاءة TCS على لوحة القيادة.

تلف حساس قياس سرعة دوران العجلة

في حالة وجود تلف في حساس قياس سرعة دوران العجلة، يعمل ذلك على إضاءة مصباح المستشعر TCS على لوحة القيادة، ومن ثم يلزم على السائق استبدال مستشعر سرعة العجلة من أقرب مركز صيانة سيارات.

خلل في حساس زاوية التوجيه

يعد مستشعر زاوية التوجيه واحدا من المكونات التي تشكل برنامج الثبات الإلكتروني الذي يعرف باسم ESP، ويجب أن ننوه أن هذا المسمى يختلف من مصنع لآخر، وفي حالة حدوث خلل في حساس زاوية التوجيه، يتم إضاءة مؤشر عطل في مجموعة العدادات، يكون بذلك بمثابة تنبيه السائق بأن نظام الثبات الإلكتروني تم تعطيله أو حدث به خلل، ومن ثم يتم إضاءة نظام TCS في العديد من السيارات والشاحنات بالإضافة إلى سيارات الدفع الرباعي بكافة أنواعها المحلية والمستوردة.

خلل في التوصيلات الكهربائية

تتعرض السيارات إلى هذا الأمر في مرات نادرة للغاية، ويكون السبب في إضاءة نظام TCS في هذا الأمر يكون بمثابة انتقال الإشارة متآكلة أو مقطوعة، ويكون مواقع الأسلاك عرضة للتآكل بجوار مستشعر سرعة العجلة؛ ويرجع السبب في ذلك أن الأسلاك غالباً ما تتعرض للعوامل الجوية والرطوبة.

خلل في وحدة التحكم الإلكتروني TCS Computer

في حالة عدم عمل وحدة تحكم الإلكتروني لمانع الانزلاق يتم تعطيل خاصية أمان التحكم في الانزلاق، ومن ثم يكون من الصعب الحفاظ على السيطرة على السيارة في حالة التواجد في ظروف الطقس السيئة، ومن ثم يكون مؤشر تحذير نظام التحكم في الجر مضاءا في لوحة العدادات، على أن يكون نظام TCS غير مفعل، في ظل التحكم في الجر، وفي حالة اشتراك كلا من نظام التحكم في الجر ونظام الفرامل المانعة للانغلاق في وحدة واحدة، يوجد مشكلات في نظام الفرامل المانعة للانغلاق.

كيفية إيقاف TCS في السيارة

تتوقف طريقة إيقاف TCS في السيارة بين الشركات المصنعة للسيارات، ويكون في السيارة على هيئة مفتاح أو زر على شكل سيارة وتحتها خطوط متموجة، وفي حالة النقر على زر التحكم في الجر، يعمل ذلك فصل التحكم في الجر جزئياً، بينما يكون التحكم في الثبات يكون النظام مفعلاً، ويعمل على الحد من قوة الانطلاق، بالإضافة إلى تطبيق الكبح.

ماذا يعني ABS في السيارة

يعد هذا النظام واحدا من أهم أنظمة الحماية في السيارة، ويجب أن ننوه أن هذا النظام يتم استعماله من قبل العديد من الشركات العالمية، ويقوم هذا النظام بتقليل سرعة السيارة بشكل تلقائي، في حالة وجود أي منعطفات أو منحدرات شديدة.

ويجب أن ننوه أن نظام ABS يقوم بشكل أساسي على المعادلة التي تختص بالطرد المركزي ويتم الاستشعار بهذا النظام عن طريق المستشعرات الخاصة التي تساهم TCS على تفعيل دوره في حماية السيارة.