مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهي السورة التي تجلب الرزق

بواسطة: نشر في: 19 أغسطس، 2022
مخزن

ماهي السورة التي تجلب الرزق

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأ سورةَ الواقعةَ كلَّ ليلةٍ لم تُصِبهُ فاقةٌ أبدًا وقد أمرتُ بناتي أن يقرأْنها كلَّ ليلةٍ) صدق رسول الله.
فإن هذا دليل واضح على أن سورة الواقعة هي أفضل سورة في القرآن الكريم لجلب الرزق.

ماهي السورة التي تجلب الرزق

فقد أشار إليها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) باسم سورة الغَنى.

قراءة سورة الواقعة بابٌ من أبواب الرزق كما ورد في الحديث الشريف عن الرسول الكريم قال (من قرأها لم يفتقر ومن داوم عليها استغنى).
كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يداوم على قراءتها كل ليلة في صلاة الفجر وقد أوصت أم المؤمنين السيدة عائشة (رضي الله عنها) جميع النساء بقراءتها، لما يوجد فيها من فضلٍ عظيمٍ وأجرٍ كبير عند رب العالمين.

ما هي فضائل سورة الواقعة

من فضائل سورة الواقعة في مداومة حُسنُ قراءتها بتفكر وتمعُّن آياتها، تمنع الفقر والضيق وتجلب الرزق وتمنع الكرب والبؤس.

  • من يُحسن قراءتها يرزقه الله من حيث لا يعلم ولها تأثير قوي على حل المشاكل والخلافات المُتعبة والزواج أيضاً فهو أحد أنواع الرزق فإن الله سبحانه وتعالى يرزق من يشاء بغير حساب.
  • من يداوم على قراءتها لن يُحتسب من الغافلين، لما يوجد فيها من تخويف وترهيبٍ وعلم لأهوال يوم القيامة والحساب والعقاب والموت والاحتضار، فلا يمكن على من يقرؤها أن يكون غافلًا أبدًا ويعلم جيداً بيوم الحساب والجزاء على أعماله في الدنيا.
    • فيما رواه ابن دقيق العيد عن عبدالله بن عباس (رضي الله عنهما) قال: قالَ أبو بَكْرٍ: يا رسولَ اللَّهِ أراكَ قد شِبتَ؟ قالَ: (شيَّبتْني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتُ، وعمَّ يتساءلونَ) لما جاء في هذه السّور من تّخويف وعقاب يوم الحساب وعذاب الآخرة ووصف الجنّة ونعيمها.

أفضل سورة لجلب الرزق والسعادة

أن في قراءة القرآن الكريم العديد من الفضائل والفوائد التي لا تعد ولا تُحصى.

  • قراءة القرآن الكريم تريح القلب والنفس والذهن وتفشي من المرض وتبطل السحر والحسد وتجلب الرزق والسعادة والسرور والاطمئنان والهدوء النفسي وتحقق السلام الداخلي وتبعد الشر والشياطين وتُحصن الإنسان بوجه عام كل هذا وأكثر مما لا يعلمه أحد من علم الله في كتابه الكريم وبالإضافة إلى الأجر العظيم الذي ينعم الله به على كل من يقرأ القرآن الكريم في الدنيا والآخرة.
  • بالتحديد سورة الواقعة هي أكثر سورة في المداومة على حُسن القراءة تساعد على جلب الرزق وفتح أبواب الخير والسعادة.
    • لما رواه الهيثمي في معجم الزوائد أنَّ عبد الله بن عمر (رضي الله عنه) قال: (قرأتُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سورةَ الواقعةِ فلمَّا بلغْتُ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ قال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فرُوحٌ وَرَيحَانٌ يا ابنَ عمرَ) وهنا يؤكد النبي بسعادة بالغة على ما ينتظره وينتظر جميع المؤمنين الصالحين في الأرض من نعيم في الجنة والفوز والنجاة من النار.

أجمل دعاء من سورة الواقعة لجلب الرزق والسعادة

ردد هذا الدعاء الجميل باستمرار وقل:

هو الله الذي لا إله إلا هو رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم أسألك اللهم باسمك الأعلى، الذي ألهمته وأعطيته لمن شئت من أوليائك أن ترزقني وتغنيني بحلالك عن حرامك يارب، بسم الله الذي اخترق الحُجُب بهيبته ونوره وزُلزلت الجبال والأرض بعظمته بسم الله الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته اللهم إني أسألك من فضلك العظيم يا لله يا واحد يا لله يا أحد يا لله يا فرد يا صمد يا من ليس له شريك ولا ولد يا الله يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث يا بديع السموات والأرض يا صاحب الفضل والكرم يا ذا الجلال والإكرام اللهم يا باسط السماوات والأرض يا غني يا مغني يا ملك يا ذا اللطف الخفي يا صاحب العزة والملكوت اللهم أمين يا رب العالمين.

دعاء الرسول الكريم لجلب الرزق

  • فيما ورد عن سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في حثنا على إحسان الظن بالله سبحانه وتعالى ونهينا عن اليأس وعدم الإيمان والثقة في رحمة الله عز وجل والإيمان أنّ جميع الأمور من قضاءَ وقدرَ الله ربّ العالمين، وأن نلجأَ للدّعاء والتقرب من الله كما كان يدعو النّبي صلى الله عليه وسلم ويقول
    • (لا إله إلا الله وحده لا شريك له لمُلك وله الحمد يُحيي ويُميت وهو على كل شيءً قدير وإليه النشور اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد)
  • وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آل محمد وعلى أصحابه أجمعين.

آيات من القرآن الكريم لجلب الرزق والسعادة

يوجد العديد من الآيات الكريمة في القرآن الكريم إذا تمت المداومة على قرأتها بهدوء وتركيز وتُمعن تساهم في فك الركب وزوال البؤس وتجلب الرزق الوفير والخير بكل صفاته.

ماهي السورة التي تجلب الرزق

سورة الفاتحة (بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ للّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ * الرّحْمنِ الرّحِيمِ * مَلِكِ يَوْمِ الدّينِ * إِيّاكَ نَعْبُدُ وإِيّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ الضالين).

من سورة الشرح (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ).

الآيات 26 و 27 من سورة آل عمران (قُلِ اللَّـهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ*تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ).

سورة الضحى (وَالضّحَىَ * وَاللّيْلِ إِذَا سَجَىَ * مَا وَدّعَكَ رَبّكَ وَمَا قَلَىَ * وَلَلْآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى * وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبّكَ فَتَرْضَىَ * أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىَ * وَوَجَدَكَ ضالا فَهَدَىَ * وَوَجَدَكَ عائلا فَأَغْنَىَ * فَأَمّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ * وَأَمّا السائل فَلاَ تَنْهَرْ * وَأَمّا بِنِعْمَةِ رَبّكَ فَحَدّثْ).

الآية 6 من سورة هود (وَمَا مِن دَآبّةٍ فِي الأرْضِ إِلاّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلّ فِي كِتَابٍ مّبِينٍ).

الآية 30 من سورة الإسراء (إِنّ رَبّكَ يَبْسُطُ الرّزْقَ لِمَن يشاء وَيَقْدِرُ إِنّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا).

الآيات 22 و 23 من سورة الذاريات (وَفِي السماء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ*فَوَرَبّ السماء وَالأرْضِ إِنّهُ لَحَقّ مّثْلَ ما أَنّكُمْ تَنطِقُونَ).

الآية 2 من سورة فاطر (مّا يَفْتَحِ اللّهُ لِلنّاسِ مِن رّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).

الآيات من 10 إلى 12 من سورة نوح (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ * وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا).

الآية 15 من سورة المُلك (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ).

الآيات من 96 إلى 99 من سورة الأعراف (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ).

الآية 52 من سورة هود (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ).

الآيات الأولى من سورة البقرة (الَمَ * ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لّلْمُتّقِين * الّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصّلاةَ وَممّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * والّذِينَ يُؤْمِنُونَ بما أُنْزِلَ إِلَيْكَ وما أُنْزِلَ مِن قَبْلِكَ وبالآخرة هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَىَ هُدًى مّن رّبّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).

ماهي السورة التي تجلب الرزق