مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهي أسباب نزول دم بعد حقنة العضل

بواسطة: نشر في: 25 ديسمبر، 2022
مخزن

ماهي أسباب نزول دم بعد حقنة العضل

إن حقن العضل يكون لها آلية معينة في الاستخدام فلا يستطيع المريض معرفة ذلك بالأخص عندما يحاول أن يحقنها بنفسه، فالطريقة الصحيحة لحقنة العضل أن يكون حقن العضلة عموديا، وتكون العضلة مشدودة في الربع الأعلى من الجزء الخارجي من الفخذ ولا بد من وجود شخص آخر ليعطيها للمريض.

ومن الممكن أن يشعر المريض بالآلام أثناء الحقن، ولكنها مجرد آلام مؤقتة ومع خروج الدم لا يتواجد آلام شديدة والمادة التي تحتويها الحقنة يجب ولا بد أن يتم وصولها للعضلات حتى يتمكن المريض من تجنب أعراض المضاعفات في حالة الحصول على الحقن بطريقة خاطئة مثل (حدوث خراج _تواجد التهابات) وقد يتطور الأمر لحدوث تليف في الكتل الكروية المتكونة تحت سطح الجلد، وفي حالة وجود التليف بشكل قوي يؤدي لحدوث تكلس للكتلة الكروية وبعض الأحيان تحتاج لعملية بسيطة لإزالة هذا التكلس، أسباب نزول دم بعد حقنة العضل كالتالي:

  1. يعد السبب الرئيسي في نزول دم بعد حقنة العضل هو دخول الإبرة بشكل خاطئ عند إدخال السن المعدني، ومن ثم القيام بسحبه بشكل سريع.
  2. يجب أن تخرج الإبرة بزاوية ولا تخرج بشكل مستقيم لأن ذلك يتسبب في حدوث احتكاك وجرح للشعيرات الدموية الصغيرة الموجودة في الأنسجة العضلية، وتبدأ الشعيرات الدموية في النزف في الطبقة الثانية للجلد ومما يؤدي لخروج دم وبعض الأحيان تكون كدمات.
  3. ويحدث غالبا نزول الدم نتيجة لوجود وريد أو وعاء دموي صغير والذي لا يؤدي إلى مخاطر إلا في حالة نزول دم بكميات مضاعفة أو في حالة وجود تورم بعد حقنة العضل.

أعراض الحقن الخاطئ في العضل

عادة ما يبدأ المريض في طرح التساؤلات إذا كان حدث خطأ ما أثناء الحصول على حقنة العضل، بالأخص إذا كان المريض معتاداً على الحصول على الحقن العضلية باستمرار، وإذا شعر المريض بالتعب بعد الحقن فلا بد من وجود حقن بالخطأ في العضل؛ ونظرا لأن العضلات تتكون من الأنسجة الليفية، والتي تتميز دائما في قدرتها على الانبساط والانقباض، وتعرف بالسيتوبلازم ويحيط بها غشاء عضلي يسمى بالساركوليما، حيث إن الحقن العضلي يتضمن وجود طريقة معينة تقوم بإيصال مادة الدواء الفعالة إلى عضلات الجسم حتى ينتشر في الدم بطريقة سريعة وتتم الاستفادة بصورة أوضح.

ويتم استخدام الحقن حيث إن الأنسجة الموجودة تحت الجلد تحتوي على كمية من الدم أقل من الكمية الموجودة في الأنسجة العضلية الأخرى حيث يوجد بعض الأدوية التي تفقد فاعليتها عند مرورها في الجهاز الهضمي، فيتم أخذها عن طريق الحقن العضلي أو الحقن في الوريد وحتى نتفادى الحقن الخاطئ فيجب معرفة قبل الحقن كمية العلاج المطلوب أخذها، ومن الضروري أيضا معرفة نوع الدواء قبل الحصول على الحقن العضلي وأيضا تشير بعض الدراسات لحدوث شلل الرخو بنسبة 12% نتيجة للحقن الخاطئ.

  1. إذا حدث تلوث في الإبرة المستخدمة في الحقن العضلي.
  2. إذا تم أخذ الإبرة في موضع خطأ وبصورة خاطئة، ويؤدي لحدوث احمرار والأكثر عرضة إلى هذا الأطفال والذي ينتج عن ذلك تلف الأعصاب.
  3. إذا تواجد لدى المريض أي نوع من أنواع الحساسية ضد العقاقير المستخدمة، وقد يتسبب في حدوث تسمم لدى المريض.

خروج سائل بعد الحقن

يصاحب عملية الحقن العضلي خروج سائل لزج في بعض الأحيان نتيجة للكميات الزائدة من جرعة المادة الفعالة المستخدمة في الحقن والبعض الآخر نزول كمية قليلة جدا من الدم حيث إنه من الآثار الجانبية للحقن العضلي، وجود تورمات وتعقيدات في موقع الحقن ويرجع ذلك للحصول على الإبرة بطريقة خاطئة، حيث تظهر على صورة حبة البازلاء بعد تلقي الحقن مباشرة أو بعد عدة أيام من الحقن ويرجع ذلك للأسباب التالية:

  1. الاستجابة المناعية.
  2. وجود عدوى في موضع الحقن.
  3. حدوث التهاب موضعي كرد فعل أو كرد فعل تحسسي نتيجة للحصول على حقن عضلي .

خطورة حقن العضل في الوريد

من الأمور التي تعرض صحة الإنسان وحياته للخطر هي آخذ حقن العضل في الوريد، وذلك لما يترتب عليه من مشكلات كبيرة أبرزها أن آخذ الحقن العضلية يكون في حالات معينة مثل الأدوية التي تحتوي على نسبة من الزيوت كأدوية الفيتامينات، أو في حالة كان الدواء يحتوي على معلق به حبيبات كبيرة الحجم نوعًا ما، لذلك في مثل هذه الحالات لا يمكن على الاطلاق الحقن عن طريق الوريد لأن هذه الجزيئات كبيرة الحجم قد تتسبب في انسداد للأوعية الدموية وتحديدًا الأوردة لذلك يُراعى استخدام الحقن المناسبة في الأماكن المخصصة لذلك.

أمثلة على أدوية تعطى عبر الحقن العضلي

توجد مجموعة من الأدوية التي تعطى عن طريق الوريد وغيرها يعطى عن طريق العضل، ويعرف ذلك من خلال رموز تميز كلا منهما، على سبيل المثال يوجد دواء مكتوب عليه الرمز(IM) وذلك يعني أنه يؤخذ عن طريق العضل، وآخر مكتوب عليه رمز(IV) بالإضافة للرمز(IM) وذلك يعني أنه يمكن أن يؤخذ الدواء من خلال الوريد.

  • اللقاحات والتطعيمات.
  • أنواع محددة من المضادات الحيوية.
  • حقنة الأدرينالين للحساسية (Epinephrine injections).
  • أنواع محددة من موانع الحمل الهرمونية.

يوجد فرق بين الحقن العضلي والوريدي، حيث يتم استخدام الحقن المناسب تبعا لحالة المريض حيث يختلف الحقن الوريدي عن العضلي في الاستخدام، إذ يرغب الطبيب لوصول الدواء للدم مباشرة وداخل الوريد بالتحديد، حيث تكون الإبرة طويلة نسبيا، وذلك لدفع الدواء في مجرى الدم من خلال ثقب في جدر الأوردة، وهو صغير للغاية ولا يلاحظ تقريبا.

تنميل بعد حقنة عضل

ما دام المريض لم يتأثر من الحركة فلا خوف عليه، وينصح بمراجعة طبيب العظام من أجل الفحص ومن الممكن الحصول على مضاد للالتهابات والتورمات ومسكن للألم، وللتخفيف من ألم الحقن يتم تدليك المنطقة حيث يساعد ذلك على توزيع الدواء بشكل متساو، وعدم تركيزه في منطقة معينة من العضلات.

وفي بعض الأنواع من الأدوية التي يتم الحقن بها غير مستحب فيها استخدام عملية التدليك مثل: الهيبارين_الوفينوكسوذلك، حيث قد ينتج عن تدليكها نتيجة عكسية، ويحدث ألم مكان الحقن وأيضا من الطرق المستخدمة في تخفيف الألم والتنميل استخدام مكعبات الثلج في مكان الحقن لمدة تتراوح من 30 إلى 60 ثانية حيث تعمل البرودة على تقليص الالتهابات لكن يجب مراعاة أن يكون الثلج غير ملامس مباشرة للمنطقة المتورمة.

أماكن حقن العضل

تلك المناطق العضلية التي عادة يتم الحقن العضلي بها:

منطقة الذراع

يتم الحقن في العضلة الدالية (Deltoid muscle) والتي تقع مباشرة أسفل الكتف وقد لا يناسب موقع الحقن هذا بعض الأشخاص في الحالات الآتية:

  1. في حالة أن المريض يعاني من النحافة الزائدة، فالعضلة الدالية تكون صغيرة جدا ومن المعتاد أن يكون حجمها أصغر عند الأشخاص الذين يعانون من الوزن المنخفض.
  2. إذا كانت كمية الدواء تتجاوز 1 ملليلتر.
  3. في حالة أن المريض يريد أخذ الإبرة بنفسه، فذلك الموقع للعضلة يحتاج الحصول على مساعدة شخص اخر.

منطقة الورك

يتم الحصول على الإبرة في عضلة الفخذ العلوي وهي المواضع الأكثر أمانا والمناسبة أيضا للعديد من الفئات العمرية: (الأطفال ما بعد عمر 7 أشهر _البالغين)، ويجب التنويه على أن ذلك الموقع غير ملائم للحقن الذاتي إذ يصعب السيطرة على الحقنة بصورة كاملة.

منطقة المؤخرة

تتم عملية الحقن في عضلة المقعدة في المؤخرة، وقد كانت أكثر مواضع الحقن شيوعاً حتى وقت قريب، حيث أصبحت عضلة الفخذ هي أكثر مواضع حقن العضل شيوعاً في الوقت الحالي، وكلاهما من المواضع غير المناسبة للحقن الذاتي، ويجب تجنبها في الأطفال حيث إن عضلات مؤخرة الطفل في تلك المرحلة تكون صغيرة وغير مناسبة، والتي قد تحتوي على جرعة زائدة من الدواء فلذلك يجب تجنبها في حالة طفل رضيع لم يتجاوز عمر ال 3 سنوات.

منطقة الفخذ

يتم الحقن في إحدى العضلتين: إما العضلة المتسعة الوحشية، العضلة الفخذية المستقيمة، ويعتبر هذا الموقع الخيار الأمثل في حالة الحقن الذاتي، حيث يتم تقسم تلك المنطقة على 3 أقسام بالتساوي، وأيضا في حالة الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم 3 سنوات.

أسئلة شائعة

كيف يتم ايقاف نزيف ضرب الابر العضلي؟

باستخدام قطعة من الشاش والضغط بها على منطقة النزيف أو القيام بعملية تدليك بسيطة حول منطقة النزيف.

ما سبب كلكعة حقنة العضل؟

بسبب حدوث إستجابة مناعية من الجسم تجاه الدواء أو المادة الفعالة التي تم حقنها في الجسم.

متى يبدأ مفعول حقن العضل؟

يستغرق مدة ما بين 10 إلى 15 دقيقة تقريبًا.

ماهي أسباب نزول دم بعد حقنة العضل

جديد المواضيع