لماذا سميت الخلايا اللهبية بهذا الاسم

بواسطة:
لماذا سميت الخلايا اللهبية بهذا الاسم

لماذا سميت الخلايا اللهبية بهذا الاسم

نجيبكم عبر مقالنا التالي عن سؤال لماذا سميت الخلايا اللهبية بهذا الاسم ؟ فهو واحد من ضمن الأسئلة التعليمية الهامة الأكثر شغلًا لمحركات البحث من قِبل طلاب الصف الأول الثانوي نظرًا لوجوده ضمن مقررهم الدراسي الخاص بمادة الأحياء فمن بعد اعتماد وزارة التعليم السعودية لنظام التعليم عن بعد اتجه الكثير م الطلاب إلى البحث عن إجابات الأسئلة التعليمية التي يصعب عليهم الإجابة عنها عبر شبكات الإنترنت نظرًا لما توفره لهم هذه الآلية من سرعة في الحصول على المعلومات، ولأننا دائمًا في مخزن نحرص على توفير متطلباتكم من بحث يسرنا أن نوفر لكم إجابة هذا الاستفسار عبر سطورنا التالية:

  • س/ لماذا سميت الخلايا اللهبية بهذا الاسم ؟
  • جـ/ سميت بهذا الاسم نظرًا لحركتها التأرجحية حيث تحيط بها أهداب تتحرك كاللهب توجه الماء والفضلات إلى أنابيب إخراجه ثم تطرحها خارج جسمها عبر ثقوب إخراجية موجودة على جانبي الجسم.

وظيفة الخلايا اللهبية في الديدان

يبحث كذلك طلاب الصف الأول الثانوي عن إجابة هذا الاستفسار الوارد في درس الديدان المفلطحة بالفصل السابع من مادة الأحياء لذا سنوفر إجابته لكم عبر هذه الفقرة ومن خلال الآتي:

  • س/ ما هي وظيفة الخلايا اللهبية في الديدان ؟
  • جـ/ تتمثل وظيفة الخلايا اللهبية في الديدان في طرد المياه خارج جسم الديدان وجعل الخلايا غير مشبعة بالماء، وهي كذلك تساهم في الحفاظ على الاتزان الداخلي للجسم.

ما هي الخلايا اللهبية

  • تعرف الخلايا اللهبية في اللغة الإنجليزية باسم Flame cells وهي عبارة عن خلايا مفرغة موجودة في اللافقاريات التي تعيش في المياه العذبة.
  • يمكن تعريف الخلايا اللهبية على أنها وحدات أساسية متصلة بشبكة من القنوات الدقيقة المنتشرة عبر الجسم.
  • الخلايا اللهبية محاطة بأهداب هذه الأهداب تتحرك لتخرج الفضلات والماء إلى أنابيب الإخراج التي تطرحها عبر ثقوب الإخراج الموجودة على جوانب الجسم.
  • من أهم وظائف الخلايا اللهبية أنها تعمل على تنظيم الضغط الأسموزي لبعض الديدان، وكذلك تسهم في الحفاظ على التوازن الأيوني.
  • تعمل الخلايا اللهبية على تنظيم توازن المياه في جسم المخلوقات وتعتبر وظيفة الإخراج وظيفة ثانوية فيها.

أهمية الخلايا اللهبية للديدان المفلطحة

تكمن أهمية الخلايا اللهبية في الديدان المفلطحة في أنها:

  • تعمل على إخراج الماء خارج جسم الديدان بما يساهم في الحفاظ على توازن المياه داخل الجسم حيث يجعل أجسام الكائنات الحية غير مشبعة بالمياه.
  • تحفظ التوازن داخل أجسام الكائنات الحية.

كتاب الأحياء الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني pdf

يبحث الكثير من طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية عن كتاب مادة الأحياء لذا سنوفره لكم عبر هذه الفقرة حيث ورد الاستفسار عن سبب تسمية الخلايا اللهبية بهذا الاسم ضمن المقرر الدراسي لمادة الأحياء في الفصل السابع درس الديدان المفلطحة، ويمكنكم الاطلاع على تفاصيل الدرس بتحميل الملف التالي:

قدمنا لكم إجابة تفصيلية لاستفسار لماذا سميت الخلايا اللهبية بهذا الاسم ؟ وبهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام حديثنا نأمل أن نكون استطعنا أن نشمل جميع متطلباتكم من بحث فيما يخص هذا الاستفسار وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.