مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف ترى موقف الرّاوي في النّص

بواسطة: نشر في: 18 يناير، 2022
مخزن
كيف ترى موقف الرّاوي في النّص

كيف ترى موقف الرّاوي في النّص هو ما يدور عنه مقالنا في مخزن والرواة هم أولئك ممن يحكون الروايات والقصص قصيرة كانت أو طويلة، والتي أحيانًا ما تكون واقعية أو مجرد خيال ينسجه الراوي والذي عليه دومًا التحلي بالكثير من الصفات لعل من أهمها الإيجابية، وعدم الدفع بالقارئ وتحريضه على الأمور السلبية التي لا نفع منها أو التي تجلب عليه وعلى من حوله الضرر، وبالرغم من كثرة القصص والروايات ولكن جميعها يتفق على وجود هدف رئيسي وهو المغزى والعبرة التي يسعى الرواة نحو إيصالهم للقراء.

كيف ترى موقف الرّاوي في النّص

يشمل سؤال كيف ترى موقف الراوي من النص العديد من الخيارات منها أن يكون الراوي صاحب موقف إيجابي يحاول من خلاله تحويل الشاب عن فعله ودلالته نحو الصواب بشكل جاد، أو أن يتخذ الموقف السلبي ويتابع فعله فقط دون تدخل منه، أو أن يكون موقفه عدواني من خلال الاعتداء على الشاب، وأخيرًا أن يكون موقفه بعيدًا بالنسبة للشاب فلا يتعرف على التفاصيل الخاصة بقصته، وعلى ذلك فإن الجواب الصحيح على ذلك السؤال يتمثل فيما يلي:

  • موقف الراوي من النص كان إيجابيًا، حيث إنه حاول تحويل الشاب عن فعله ودلالته إلى الصواب بشكل جاد.

الذي أثار حفيظة الكاتب هو عدم قيام الموجودين بدورهم في توجيه الشاب المخطئ وإنصاف العامل

إن الذي أثار حفيظة الكاتب هو عدم قيام الموجودين بدورهم في توجيه الشاب المخطئ وإنصاف العامل فهي عبارة صحيحة، حيث إن الكاتب قد أصابه الانزعاج البالغ من عدم أداء المتواجدين بما عليهم من دور بتوجيه النصح إلى الشاب المخطئ وإرشاده نحو الصواب بما يتضمن معه إنصاف العامل، وفي ذلك الصدد فإن الكاتب يمارس دوره شديد الأهمية بمعالجة البعض مما يوجد بالحياة من سلوكيات خاطئة عبر إرساء القواعد الصحيحة، حيث إن الكاتب حينما لا يؤدي ذلك الدور فلا يكون هناك جدوى ولا فائدة من كتاباته، ولن يهتم أحد بقراءة رواياته التي لا يسعى من خلالها إلى إصلاح المجتمع الذي يعيش به.

حيث ينبغي على الكاتب اختيار المواضيع التي من شأنها جذب اهتمام القارئ والتأثير عليه بشكل إيجابي، وتجنب الموضوعات التي يكون لها تأثير سلبي أو لا يتناسب مع ما يوجد بالمجتمع من تقاليد وقيم سائدة، لذا كان من الواجب على الكاتب إنصاف العامل وتوجيه الشاب المخطئ لفشل من كانوا موجودين في المكان بالقيام به.

ما المقصود بالراوي

الراوي هو ذلك الشخص الذي يروي ويخبر عن رواية أو حكاية، والتي إما أن تكون خيالية أو حقيقة، ولا يشترط بها أن تتضمن اسم متعين، ولكن يمكن أن يرمز للرواية بحرف فقط، أو أن تتقنع بأحد الضمائر، ويطلق عما يصدر عن الراوي من أحداث في هذه الرواية بالمروي، كما ويتولى بالرواية التشكيل المنظم لمجموعة متتالية من الأحداث والمواقف التي تقترن بالأشخاص.

وعلى ذلك فإن الراوي هو واحد من المكونات الرئيسية للبنية السردية للرواية والتي تتكون من مكونات ثلاثة وهي (الراوي، المروي له، والرواية)، ويهدف الراوي من خلال الرواية إلى إقناع المروي له بما تتضمنه الرواية من أحداث، وإيصال مقصد وعبرة يظهر بنهاية الرواية.

وقد يكون للراوي موقفًا إيجابيًا أو سلبيًا في الرواية أو أن يكتفي بالحيادية ليترك المجال للمروي له لكي يحدد بنفسه الموقف، ومن خلال سرد الراوي للأحداث يحاول تأطيرها بزمان، مع عرض البيئة والأحداث التي كان لها تأثير على المروي عنه وما ساهم بتشكيل القصة من أحداث، وبها يتكلم الراوي بصوت من يسرد عنهم الأحداث من شخصيات.

من هو الراوي العليم

يقصد بالراوي العليم والمعروف كذلك باسم (كلي العلم)، حيث إنه هو من يسرد الأحداث والذي يعلم كل أمر يتعلق بالمروي عنهم والأحداث التي تدور الرواية حولها، وكيف بدأت تلك الأحداث ومتى وأين انتهت والكيفية التي تسير بها أحداثها، ويعلم بظواهر وبواطن الشخصيات من حيث سلوكها وأفعالها وأقوالها، وما تمر به من حالات نفسية وعاطفية وفكرية، وما ستؤول مصائرها إليه.

تعريف الرواية

الرواية أحد أنواع الفن الأدبي النثري التي يتم كتابتها بأسلوب السرد، وهي عبارة عن سلسلة من الأحداث الموصوفة على هيئة قصة، وكما وتعتبر الرواية جزء لا يتجزأ من الثقافة البشرية لحوالي ألف عام ماضية، والتي تحتفظ حتى الوقت الحاضر بمكانتها العريقة، وذلك بالرغم مما طرأ على طرق تكوينها وعرضها من تغييرات على مر الزمان، ويشار إلى أن الرواية تختلف عن أنواع الفن الأدبي الأخرى من قصائد وقصص بالعديد من الجوانب الرئيسية، لعل من أهمها أنها عبارة عن كتاب ولكن لا يمكن القول أن كافة الكتب روايات.

عناصر الرواية

يوجد العديد من العناصر التي تتكون منها الرواية، ومن أهم تلك العناصر نذكر:

  • الحبكة.
  • الشخصيات.
  • الرأي والسرد.
  • الحوارات والمشاهد.
  • موضوع الرواية، أو الهدف والمغزى منها.

مكونات الرواية

الرواية عبارة عن سلسلة من الأحداث التي تسرد بأسلوب نثري والتي تحكي عن شخصيات سواء حقيقية أو خيالية بواسطة الراوي، ويوجد ثلاث من العناصر الرئيسية التي تتكون الرواية منها، وتلك العناصر هي:

  • الراوي: وهو ما يقصد به ذلك الشخص الذي يقوم بسرد أحداث قصة حقيقية كانت أو ابتدعها من وحي خياله، ثم يؤطرها بواسطة إطار زمني.
  • المروي: وهو ما يسرده الراوي من أحداث لاستخلاص العبرة والدرس من الرواية.
  • المروي له: وهم القراء ممن يقرؤون أحداث الرواية، ويتخلص ما للرائي من موقف يتمثل في الدروس والعبر المستفادة من الرواية.

أنواع الرواية

يوجد من الرواية العديد من الأنواع، من أهم تلك الأنواع وأكثرها شيوعًا نذكر ما يلي:

  • الرواية الطبيعية: تقدم تلك الرواية ما للواوي من وجهة نظر حول تأثير العوامل البيئية والوراثية على الإنسان، ومن أمثلة تلك الرواية (رواية إميل زولاد).
  • الرواية التاريخية: ذلك النمط من الروايات يعمل على نقل جوهر وروح الحياة من مكان وزمان محدد حتى وقتنا الحالي، ومن أمثلتها رواية (قناع أبولو) للروائية مريم رينو والتي تتحدث عن اليونان القديمة.
  • رواية المشردين: في ذلك الصنف من الروايات يكون أبطال الرواية من نوع الأشخاص المستضعفين بالمجتمع، إذ تتحدث عن هذه الطبقة عبر عرض المغامرات والأحداث التي كانوا يخوضونها ويواجهونها، وقد انتشر ذلك الصنف بوقت مبكر من انتشار الرواية.
  • الرواية الخيالية: هي أكثر أنواع الرواية بساطة وشهرة، والتي تقوم أحداثها على أساس خيال الكاتب الخصب، ويمكن القول أنه ما من رواية تخلو من عنصر الخيال.
  • الرواية الواقعية: تقابل هذه الرواية الروايات الرومانسية، حيث تمثل هذه الرواية الحياة بصورتها الواقعية، ويغلب عليها ما بالواقع من عقاب وثواب، وتقاوم بشكل ما ما ينطبع على الروايات الرومانسية من صورة مثالية.
  • الرواية الرومانسية العاطفية: هي واحدة من أهم أنواع الروايات وأكثرها انتشارًا وشهرةً، والتي تبدأ بما يخطر فورًا على البال من العلاقات الشفيفة فيما بين الجنسين، والتي تتجاوزها لما هو أسمى وأبعد إلى أن تتمثل بأرقى الأحاسيس والأفكار الرومانسية.

كيف ترى موقف الرّاوي في النّص ذلك هو ما دار حوله مقالنا الذي عرضناه لكم في مخزن وقد تعرفنا على الكثير من المعلومات الهامة التي تتعلق بالرواية والرواة، وما للرواية من أنواع ومكونات وعناصر، وفي الختام نتمنى أن يكون مقالنا قد أفادكم.

المراجع