مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اسد شهيتي عن الأكل نهائيا

بواسطة: نشر في: 18 يونيو، 2022
مخزن
كيف اسد شهيتي عن الأكل نهائيا

كيف اسد شهيتي عن الأكل نهائيا

  • بدء تناول الطعام بطبق كبير من السلطة :
    • وهي من الوسائل الصحية الغذائية المُتبعة مُنذ سنوات طويلة ولها فاعلية كبرى في تخفيض وزن الجسم وسدّ الشهية عن تناول الأطعمة غير الصحية، فطبق السلطة يحتوي على الكثير من الخضروات الطازجة ذات الألياف الطبيعية التي تساعدك على الشعور بالشبع والامتلاء، لذا لن تتمكن من تناول كميات كبيرة من الطعام خاصةً إن كان طعام غير صحي.
  • تناول الكثير من الخضروات والفاكهة:
    • يُفضل الكثيرين تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية الثلاثة خلال اليوم، وتكون الوجبة الخفيفة الأفضل هي الخضروات والفاكهة، فهي من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، والتي تساعدك على الشعور بالشبع لفترات طويلة دون أن تُسب لك زيادة الوزن.
  • ممارسة التمارين الرياضية قبل تناول الطعام:
    • أشارت العديد من الدراسات الصحية الحديثة أن ممارسة التمارين الرياضية خاصةً الشاقة منها قبل تناول الطعام من الأمور الفعالة في خفض هرمون الشهية بالجسم (هرمون الغريلين) عقب ممارسة التمارين، لذا لن تجعلك تُقدم على تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • إتباع حمية غذائية صحية موثوقة:
    • لا يُنصح أبداً بأن يتم اتباع إحدى الحميات الغذائية الشائعة والمنتشرة على شبكات الإنترنت في حال الرغبة في خسارة الوزن الزائد، فكل جسم يختلف عن الآخر في طبيعة الاستجابة للعناصر الغذائية المختلفة، لذا يجب عليك زيارة طبيب غذائي مختص لتحديد الحمية الغذائية المناسبة لك ذات العناصر الصحية من الغذاء التي تمنحك شعوراً بالشبع لتخسر الوزن مع المحافظة على صحة الجسم.
  • الابتعاد عن تناول الطعام خلال مشاهدة التلفاز:
    • تُسبب مشاهدة التلفاز والانشغال به خلال تناول الطعام عدم التركيز في كمية الطعام التي تتناولها، لتجد نفسك تتناول كميات مضاعفة من الطعام عن الكمية المعتادة بسبب انشغال خلايا الدماغ بما يحدث في التلفاز وعدم إصدار الإشارات الدماغية المسئولة عن التوقف عن تناول الطعام للشعور بالشبع، وهذا أمر بالتأكيد يُسبب زيادة كبيرة في الوزن.

طرق لسد الشهية وتخفيف الوزن

هناك العديد من الطرق والوسائل الطبيعية الفعالة والمُجربة كثيراً في سد الشهية دون حدوث أية تأثيرات سلبية على الصحة العامة للإنسان، ودون الاضطرار لاتباع إحدى الحميات الغذائية المُرهقة التي قد تساعدك في خسارة الوزن ولكنها تُضر بالصحة بشكل كبير، وتعتمد هذه الطرق الطبيعية لسد الشهية بشكل كبير على نوعية الطعام الذي يتم تناوله على مدار اليوم، مما يساعد في التحكم في مقدار السعرات الحرارية وبالتالي خسارة الوزن بطريقة صحية، وتتمثل أهم هذه الطرق في:

تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات

تساعدك هذه الطريقة على سد الشهية وتقليل الشعور بالجوع قدر الإمكان، وذلك لأن البروتينات النباتية والحيوانية تساعد على شعور الجسم بالشبع لساعات طويلة دون زيادة الوزن، كما أنه يُمكن تناولها على مدار اليوم، ومن أبرز أمثلة البروتينات اللحوم الحمراءـ الدواجن ـ البازلاء ـ منتجات الصويا ـ الجوز ـ البيض ـ الفاصولياء.

كما أن تناول الدهون الصحية من الأمور التي تسهم في منح الجسم الطاقة دون سعرات حرارية زائدة، مما لا يُسبب زيادة الوزن، ومن أبرز هذه الأطعمة الأفوكادو ـ البيض ـ زيت الزيتون ـ المكسرات ـ زيت جوز الهند ـ الزبدة الطبيعية ـ البذور.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية

يمنح تناول الألياف الغذائية الطبيعية شعور للجسم بالشبع لساعات طويلة، وذلك لاحتياج الألياف الغذائية إلى فترة طويلة حتى يتم هضمها داخل الجسم، مما يعطي شعور ويُقلل الشعور بالجوع، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية البقوليات ـ الحبوب ـ الفاكهة ـ اللوز ـ الخضروات ، الأفوكادو، مع الإشارة إلى ضرورة الاعتدال في تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الطبيعية حتى لا تُسبب اضطرابات في المعدة ومشكلات في الجهاز الهضمي بالجسم.

تناول الطعام بهدوء

يقوم الجسم بمنح إشارات للمخ حول شعوره بالشبع بعد مرور فترة طويلة على البدء في تناول الطعام، لذا يُنصح بأن يتم تناول الطعام بهدوء، وذلك لمنحه الجسم شعور بالشبع على الرغم من تناوكل كميات طعام قليلة، كما يساعد هذا في تعويد الجسم على تناول كميات قليلة من الطعام، بينما في حالة تناول الطعام بسرعة ودون حساب فإن ذلك يجعلك تتناول كميات متزايدة من الطعام مع اعتياد الجسم على عدم الشبع سوى بعد الحصول على هذا القدر الكبير، مما يجعل التحكم في الشهية أمراً صعباً للغاية.

تقسيم الوجبات

تقوم فكرة هذه الطريقة الفعالة في التحكم بالشهية تجاه تناول الطعام على تقسيم الأطعمة التي يتناولها الشخص على مدار اليوم على عدة وجبات صغيرة محدودة السعرات الحرارية، لتجد نفسك تتناول خمسة وجبات غذائية صغيرة على مدار اليوم عوضاً عن ثلاثة وجبات كبيرة، وذلك ما يمنح الجسم شعوراً كبيراً بالشبع مع الاعتياد على كمية طعام معتدلة على مدار اليوم.

تناول كميات معتدلة من الطعام

قد يعتقد البعض أن تناول كميات ضئيلة من الطعام وحرمان الجسم من الطعام على مدار اليوم سيساعده على خسارة الوزن بسرعة، إلا أن الأمر خاطئ بقدر كبير، فحرمان الجسم من الطعام لن يفعل شيئاً سوى زيادة الشعور بالجوع مما يتسبب في تناول كميات مضاعف فيما بعد، والأفضل أن يتم تناول كميات معتدلة من الأطعمة الصحية التي تمنح شعوراً بالشبع دون زيادة الوزن، مع تجنب الوجبات غير الصحية تماماً حفاظاً على صحة الجسم.

مشروبات لسد الشهية

هماك عدد من المشروبات الصحية التي ستساعدك على الشعور بالشبع لساعات طويلة مما يجعلك تتناول كميات معتدلة من الطعام وتحافظ على وزنك دون زيادة، ومن أكثر هذه المشروبات فاعلية:

  • المياه :
    • في حال الشعور بالجوع عليك بتناول كوب كبير من المياه بدلاً من الإسراع في تناول الطعام، وذلك لأن الجسم قد يُفسر شعور العطش خطأً على أنه جوع، كما أن تناول كميات ثمانية أكواب كبيرة من المياه على مدار اليوم يساعد على سدّ الشهية وحرق الدهون مما يجعلك تخسر الوزن الزائد بسهولة.
  • الشاي الأخضر:
    • يساعد تناول كوب من الشاي الأخضر أو الأحمر في الصباح على الريق على سد الشهية تجاه تناول الطعام بقدر كبير، مع تقليل الرغبة في تناول الطعام، كما أنه له فاعلية في تقليل حجم المعدة.
  • القهوة:
    • تساعدك القهوة خاصةً الخالية من الكافيين على تقليل الشعور بالجوع وسد الشهية لساعات طويلة، فقد أشارت العديد من الدراسات أن كوب القهوة الواحد يمنحك شعوراً بالشبع لمدة ثلاثة ساعات على الأقل، كما تمنح الجسم النشاط والحيوية والتخلص من الكسل.
  • الشمر:
    • يُعد الشمر مشروباً سحري التأثير في سد الشهية لساعات طويلة على مدار اليوم وتقليل الرغبة في تناول الطعام، ويتم تحضيره من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الشمر مع ملعقة من الشاي أخضر ومقدار 2 ملعقة من عصير الليمون إلى كوب من المياه الدافئة وتناول هذا المشروب صباحاً على الريق أ,و قبل تناول الطعام بخمسة شعر دقيقة.