كيف اجيب سجل مدني لشخص

بواسطة:
كيف اجيب سجل مدني لشخص

كيف اجيب سجل مدني لشخص

كيف اجيب سجل مدني لشخص ؟ واحدة من أكثر الخدمات شغلًا لمحركات البحث لذا سنتناول تفاصيلها معكم عب سطورنا التالية في مخزن فقد أتاحت الحكومات السعودية إمكانية الاستعلام عن بيانات شخص بالسجل المدني ولكن ذلك يتم وفق مجموعة ضوابط محددة فبيانات الشخص في السجل المدني تمتلك خصوصية كبيرة وبذلك لا تمنح الوزارة أحقية الاطلاع على بيانات أي شخص إلا بعد تحقق مجموعة من الشروط، هذه الشروط سنوضحها لكم تفصيليًا عبر السطور التالية:

  • أتاحت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية إمكانية التعرف على بيانات شخص بالسجل المدني من خلال عدة طرق، هذه الطرق سنوضحها لكم عبر سطورنا التالية:
  • رقم السجل المدني بالاسم: أتاح السجل المدني السعودي إمكانية التعرف على رقم الهوية الوطنية ورقم السجل المدني للأشخاص من خلال الاسم الرباعي الخاص بالشخص.
  • رقم السجل المدني من رقم الجوال: يتيح السجل المدني إمكانية التعرف على بيانات رقم الهوية ورقم السجل المدني عبر رقم الهاتف الجوال الشخصي للشخص المراد الاستعلام عنه على أن يكون المستعلم من أقارب الشخص من الدرجة الثانية أو الثالثة.

جميع هذه البيانات يمكن التحصل عليها من خلال زيارة أقرب فرع من فروع مكاتب السجل المدني بالمملكة ويُرجى العلم أن الحصول على بيانات السجل المدني لشخص ما يتطلب إحضار مجموعة من المستندات والأوراق الرسمية التي تثبت صلة القرابة بين المُستعلِم والشخص المراد الاستعلام عنه.

الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني

يتساءل الكثير من الأشخاص عن آلية الاستعلام عن بيانات شخص ما بالسجل المدني وهو ما سنوضحه لكم عبر هذه الفقرة فالبحث عن معلومات السجل لأحد الأشخاص يتم باتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يتم التوجه إلى أقرب فرع من فروع وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية من محل إقامة المستعلم.
  • بعد الانتقال إلى الفرع يتم التوجه لقسم الأحوال المدنية.
  • بعدها يتم تقديم البيانات والمستندات المطلوبة والتي تثبت صلة القرابة بين المستعلم والشخص المراد الاستعلام عنه إلى الموظف المختص.
  • من بعدها سيقوم الموظف بمراجعة البيانات عبر قاعدة البيانات وهذه العملية لن تتطلب سوى لحظات
  • حينما ينتهي الموظف من مطابقة البيانات ويتأكد من توافقها مع الشروط والأحكام سيقوم بتزويد المواطن بالبيانات والمعلومات التي يرغب عن الشخص المراد الاستعلام عنه.
  • في حالة عدم تطابق البيانات لن يُدلي الموظف بأي بيانات عن السجل المدني المراد الاستعلام عنه.

استخراج السجل المدني لشخص من خلال الاسم

أتاحت وزارة الداخلية متمثلة في المكاتب التابعة للسجل المدني إمكانية الاستعلام عن سجل شخص من خلال اسمه الرباعي وذلك باتباع مجموعة الخطوات التالية:

  • في البداية يتم التوجه إلى أقرب فرع من فروع مكاتب السجل المدني.
  • يعدها يتم الانتقال إلى قسم أحوال مدنية في السجل المدني.
  • بعدها يتم تقديم المستندات التي تثبت صلة القرابة مع الشخص المراد الاستعلام عنه.
  • ثم يتم إعطاء الموظف الاسم الرباعي الخاص بالشخص ومن بعدها سيبدأ الموظف في مطابقة البيانات.
  • حينما يتأكد الموظف من تطابق الخدمات يمنح المستعلم رقم الهوية الوطنية ورقم السجل الخاص بالشخص المراد الاستعلام عنه.

ضوابط الاستعلام عن شخص في السجل المدني

وضعت الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط الواجب تحققها ليتمكن الأفراد من الاطلاع على السجلات المدنية الخاصة بأشخاص آخرين، فمعلومات السجل المدني للأشخاص من المعلومات السرية والتي تحافظ وزارة الداخلية على خصوصيتها لذا فهي لا تسمح بالاطلاع على بياناته دون تحقق مجموعة الشروط التالية:

  • ليتمكن الفرد من الاطلاع على بيانات السجل المدني الخاص بشخص آخر ينبغي أن تربطهم صلة قرابة بين المستعلم والشخص المراد الاستعلام عنه.
  • يشترط أن تكون صلة القرابة إما من الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية أو الدرجة الثالثة.
  • في حالة عدم وجود صلة قرابة بين المستعلم والشخص المراد الاستعلام عنه فلن يتم السماح بالاستعلام ظرًا لأن بيانات السجل المدني ذات خصوصية عالية.

قبل اختتام هذه الفقرة وجب التنويه عن أن هذه الخدمة من الخدمات الحساسة جدًا لذا ينبغي على الراغبين في الحصول عليها التدقيق في تحضير الأوراق الثبوتية التي تثبت صلة القرابة فالجهة لا تمنح بيانات السجل إلا لأقارب الدرجة الأولى والثانية والثالثة، وفي حالة وجود قرابة دون وجود ما يثبت ذلك لن يتمكن الشخص من الحصول على البيانات.

السجل المدني السعودي

هيئة السجل المدني السعودي هي أحد الهيئات الحكومية الهامة فهي الجهة المسؤولة عن إصدار وتوثيق المستندات والأوراق الرسمية داخل المملكة العربية السعودية، فمن خلالها يتم إصدار بطاقة الهوية الوطنية وشهادات الميلاد وشهادات الوفاة وجوازات السفر وغيرهم الكثير من المستندات الرسمية المتعلقة بالأحوال الشخصية.

 بهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام حديثنا الذي أوضحنا لكم من خلاله إجابة استفسار كيف اجيب سجل مدني لشخص ؟ وجميع التفاصيل المرتبطة باستجلاب بيانات السجل من شروط ومستندات، وفي ختام مقالنا اليوم نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد عبر موقعنا مخزن المعلومات.

المراجع

1