مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية سجود السهو القبلي والبعدي

بواسطة: نشر في: 19 أغسطس، 2022
مخزن

كيفية سجود السهو القبلي والبعدي

يتصدر هذا السؤال محركات عناوين البحث في الفترة الأخيرة من قبل أبناء الأمة الإسلامية، حيث يتعرض الكثير منا في الصلاة إلى النسيان ومن ثم يود الكثير التعرف على كيفية سجود السهو القبلي والبعدي، ومن ثم تكمن الإجابة أن سجود السهو القبلي والبعدي اختلف حوله الفقهاء، ومن خلال النقاط التالية نذكر طريقة هذا السجود:

  • المذهب الحنفي: يرى المذهب الحنفي أن سجود السهو يكون عبارة عن سجدتين بعد التسليمة الأولى، ثم ينم التشهد بعدهما ويسلم، وفي حالة سلم تسليمتين سقط سجود السهو عنه.
  • المذهب الشافعي: يكون سجود السهو عند الشافعية بمثابة سجدتين كسجدات الصلاة، ويكونا بعد التشهد والصلوات الإبراهيمية وقبل التسليم.
  • المذهب الحنبلي: يرى المذهب الحنبلي أن سجود السهو كسجدات الصلاة، قد تكونان قبل التسليم، ومن الممكن أن يكونا بعد التسليم.
  • المذهب المالكي: سجود السهو يكون في المالكية عبارة عن سجدتين يتشهد بعدهما، ومن الممكن أن يكونا بعد التسليم أو قبله، ويتم تحديد ذلك وفقاً للسبب.

ما هو سجود السهو

يقصد بكلمة السهو في اللغة العربية هو نسيان الشيء والغفلة عنه، وسجود السهو عند الفقهاء هو السجود الذي يتم في آخر الصلاة قبل التسليم أو بعدها، وذلك حتى يتم جبر الخلل الذي حدث فيها، أو عند فعل ما هو منهى عنه دون القصد أو التعمد في ذلك، ومن الجدير بالذكر أن الفقهاء اختلفوا أن حكم سجود السهو، فهو واجب عند كلاً من الحنابلة والحنفية، كما يكون هذا الأمر سُنة عند مذهب الشافعية والمالكية، كما يوجد بعض من المذهب المالكي الذي يكون أن سجود السهو يكون واجب إذا كان قبلياً.

متى يكون سجود السهود قبلياً ومتى يكون بعدياً

يود الكثير من أبناء الأمة الإسلامية التعرف على متى يكون سجود السهو، ومن ثم اختلف الفقهاء في موضع سجود السهو، حيث يوجد منهم من يقول قبل التسليم، وقيل البعض أنه بعد التسليم، ويوجد منهم من يقول أن سجود السهو يكون بعد التسليم وقبله، ومن خلال النقاط التالية نذكر آراء الفقهاء:

  • المذهب الحنفي: يقول أصحاب لمذهب الحنفي أن موضع سجود السهو يكون بعد التسليم، وليس قبله، ويكون الأصح هو أن يتشهد الفرد ثم يتم التسليم مرة واحدة، بعدها يسجد للسهو ثم يتشهد مرة أخرى ثم يسلم.
  • المذهب المالكي: أوضح المذهب المالكي الفرق بين الزيادة والنقصان في الصلاة، فإن كان السهو نتيجة نقص في الصلاة، فيتم سجود السهو قبل التسليم، بينما في حالة كان هذا السجود نتيجة لزيادة في الصلاة فتكون السجدة بعد التسليم، وفي حالة كان الفرد لم يحدد ما إذا كان هناك زيادة أو نقص فيفرض عليه السجود قبل التسليم ترجيحاً لجانب النقص.
  • المذهب الحنبلي: يكون سجود السهو عند الحنابلة قبل التسليم، فيما عدا موضعين يكون سجود السهو بعد التسليم فيهما، وذلك في حالة سلم المصلي من نقص ركعة أو أكثر، والثاني إذا تحرى الإمام فبنى على غالب ظنه.
  • المذهب الشافعي: يكون الشافعية في القول الأظهر لديهم أن سجود السهو يكون قبل التسليم.

حكم سجود السهو عند حدوث السهو في الصلاة

اختلف الفقهاء حول حكم سجود السهو، وذلك وفقاً للأدلة الشرعية المتوفرة بين أيديهم، ومن ثم تكمن الإجابة أن سجود السهو في الصلاة يكون واجب عند كلاً من الحنفية والحنابلة، والدليل على ذلك ما جاء في الحديث النبوي الشريف، حيث روى ابن تمية رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” 0 – إذا شَكَّ أحدُكم فلم يدرِ ثلاثًا صلَّى أم أربعًا فليطرَحِ الشَّكَّ وليبنِ على ما استيقَنَ ثمَّ ليسجُدْ سجدتينِ قبلَ أن يسلِّمَ فإن صلَّى خمسًا شفَعتا لَهُ صلاتَهُ وإلَّا كانتا ترغيمًا للشَّيطانِ . وفي لفظٍ وإن كانت صلاتُهُ تمامًا كانتا ترغيمًا” بينما يكون سُنه عند الشافعية والمالكية.

سجود السهو عند الزيادة في الصلاة

في حالة زاد الفرد المسلم في صلاته ركوعاً أو غيرها متعمداً تكون صلاته باطلة، بينما إذا كانت هذه الزيادة سهواً تكون الصلاة صحيحة، وتكون سجدة السهو في ذلك بعد التسليم، والدليل على ذلك أن أبو هريرة رضي الله عنه روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه:

“صلَّى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ إبراهيمُ فلا أَدري زادَ أم نقصَ فلمَّا سلَّمَ قيلَ لَهُ يا رسولَ اللَّهِ أحدَثَ في الصَّلاةِ شيءٌ قالَ وما ذاكَ قالوا صلَّيتَ كذا وَكَذا فثنى رجلَهُ واستَقبلَ القِبلةَ فَسجدَ بِهِم سَجدتينِ ثمَّ سلَّمَ فلمَّا انفتلَ أقبلَ علَينا بوَجهِهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ إنَّهُ لو حَدثَ في الصَّلاةِ شيءٌ أنبأتُكُم بِهِ ولَكِن إنَّما أَنا بشَرٌ أَنسى كَما تنسونَ فإذا نَسيتُ فذَكِّروني وقالَ إذا شَكَّ أحدُكُم في صلاتِهِ فليتحرَّ الصَّوابَ فليُتمَّ عليهِ ثمَّ ليسلِّم ثمَّ ليسجُدْ سَجدتَينِ”.

كيفية سجود السهو القبلي والبعدي