كيفية الصيام العكسي

بواسطة:
كيفية الصيام العكسي

كيفية الصيام العكسي

تعرف معنا في السطور التالية من موقع مخزن على كيفية الصيام العكسي وما هي أهم منافعه للجسم ؟ هل يوجد له تأثير سلبي على الجسم أم لا؟ ، ما الفئات العمرية التي يُمكنها ممارسة حمية الصيام العكسي الغذائية؟ وكم كيلو جرام من الوزن يساعدك الصيام العكسي في التخلص منها.

يُعرف نظام الصيام العكسي بكونه مأخوذاً من فكرة صيام شهر رمضان المبارك حيثُ انه في المعتاد يقوم الناس بالصوم من وقت آذان الفجر وحتى صلاة المغرب ، إلا أنه في الصيام العكسي يكون الصوم من وقت المغرب وحتى فجر اليوم التالي حيثُ يكون الأمر معكوساً فيتوقف الشخص عن تناول الطعام بدايةً من غروب الشمس وحتى صباح اليوم التالي إلا أنه من المسموح أن يتم تناول المياه فقط بكميات وفيرة مع بعض المشروبات التي تساعد في رفع معدل حرق الجسم للطعام مثل الشاي الأخضر، الينسون، الزنجبيل، القرفة دون إضافة أية كميات من السكر.

وعلى الرغم من أن التعود على اتباع نظام الصيام العكسي قد يكون أمراً صعباً خاصةً في البداية بسبب حب بعض الأشخاص لتناول الوجبات السريعة والحلوىات ليلاً إلا أنه يؤتي بنتائج هائلة تساعدك في فقدان الوزن بسرعة إذا تم الالتزام بشكل جيد.

رجيم الصيام المعكوس كم ينزل

يعتمد معدل إنقاص الوزن الزائد والتخلص من الدهون في نظام الصيام العكسي الغذائي على معدل السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص خلال يومه، حيثُ أنه يجب أن يتناول الشخص كميات قليلة من السعرات الحرارية حتى يضمن إنقاص وزنه خلال حمية الصيام العكسي.

فيما يتعلق بأصحاب الوزن الزائد بشكل كبير فإنه يُمكنهم خسارة ما يقرب من كيلو جرام يومياً خلال الشهر الأول من ممارسة الصيام العكسي، كما يُمكن لأصحاب الوزن الزائد خاصةً في منطقة البطن والأرداف خسارة ما يقرب من عشرة كيلو جرامات في الشهر الواحد وهو أمر جيد جداً يساعدك في خسارة الوزن دون عناء، إلا أنه عليك الاهتمام بتنظيم مواعيد تناول الطعام مع الالتزام بالمقدار المحدد لك من السعرات الحرارية.

فوائد رجيم الصيام العكسي

  • يساعدك نظام الصيام العكسي الغذائي على فقدان الوزن بشكل سريع يصل إلى 5 ـ 7 كيلو جرامات في الأسبوع الواحد.
  • يساعدك في التخلص من السموم الموجودة في الجسم بفضل تناول كميات وفيره من المياه والسوائل.
  • يسهم في علاج العديد من المشكلات الصحية المرتبطة بزيادة الوزن مثل آلام العظام، مشكلات البشرة، مشكلات تساقط الشعر.
  • يمنحك القدرة على المحافظة على الوزن المثالي للجسم.

مميزات دايت الصيام العكسي

  • يتميز نظام الصيام العكسي بكونه ملائماً لجميع الفئات العمرية من الرجال والنساء، فهو ليس مقصوراً على فئة معينة من الأشخاص بل يُمكن للرجال والنساء وكذلك الأطفال من جميع الأعمار ممارسته دون قلق.
  • نظام الصيام العكسي مفيد بشكل كبير للأمهات المرضعات لأنه يقوم على تناول كميات وفيرة من المياه والسوائل الحارقة للدهون على مدار اليوم مما يساعد على إدرار اللبن لتغذية الطفل الرضيع.
  • كما يتميز هذا النظام الغذائي بكونه غير مُقيد بأنواع محددة من الطعام، فلا يوجد في نظام الصيام العكسي قائمة بالأطعمة المسموحة والممنوعة طوال فترة الالتزام بالنظام، إلا أنه يسمح لك يتناول جميع أنواع الطعام الصحي المتكامل.
  • بالإضافة إلى كونه نظام صحي مناسب جداً للأشخاص ممن يفضلون تناول وجبات الطعام خلال فترات متقاربة من الوقت.

كيفية تنفيذ رجيم الصيام العكسي

تتمثل طريقة تنفيذ رجيم الصيام العكسي في خطوات بسيطة للغاية لا تتطلب منك الكثير من الجهد والتي تتمثل في:

  • تناول ما يحلو لك من الأطعمة الصحية كالخضروات خلال فترة الصيام والتي تبدأ من وقت الفجر وحتى غروب الشمس أي قرابة الساعة السادسة مساءً.
  • ثم يتم البدء في تناول المياه والمشروبات التي تساعد في رفع معدل حرق الدهون أو أي أنواع من الورقيات كالخس أو الكابوتشا أو الخضروات قليلة السعران خلال الفترة التي يبدأ فيها الصيام أي من وقت صلاة المغرب حتى فجر اليوم التالي.

عليك بتحديد الساعة التي ستقوم فيها ببدء التوقف عن تناول الطعام وبدأ الصيام العكسي على النحو التالي:

  • في حالة الرغبة في المحافظة على وزن الجسم الحالي وعدم اكتساب وزن زائد فستكون الساعة السابعة أو الساعة الثامنة مساءً هي الوقت الأمثل للتوقف عن تناول الطعام وبدأ تطبيق رجيم الصيام العكسي.
  • بينما في حالة الرغبة في خسارة وزن الجسم الزائد والتخلص من الدهون التي تتسبب في عيوب الجسم الشكلية فستكون الساعة السادسة مساءً هي الوقت الأمثل للتوقف عن تناول الطعام وبدأ تطبيق دايت الصيام العكسي.
  • وفي حالة الرغبة في فقدان العديد من الكيلو جرامات من وزن الجسم الزائد في فترة قصيرة وجودة عالية فإن الساعة الخامسة مساءً ستكون الوقت الأمثل للتوقف عن تناول الطعام وبدأ تطبيق نظام الصيام العكسي.

كيفية زيادة تأثير رجيم الصيام العكسي

في حالة أردت أن تُزيد من معدل فقدانك للوزن خلال تطبيق نظام رجيم الصيام العكسي فعليك بإتباع النصائح التالية والتي ستفيدك بشكل كبير:

  • زيادة معدل النشاط الجسماني خلال فترة النهار لزيادة معدل حرق الجسم للدهون الزائدة.
  • ممارسة بعض الأنشطة الرياضية ولو لمدة 30 دقيقة فقط يومياً.
  • في خلال فترة تناول الطعام عليك بالحرص على تناول الأطعمة الصحية المتكاملة التي تساعدك في فقدان الوزن مثل الخضروات ، التفاح، الخس، الجرجير، الخيار.
  • التقليل من معدل تناول السكريات والحلويات بجميع أشكالها قدر الإمكان.
  • الحرص على تناول وجبة الإفطار في وقت باكر أي في خلال ساعتين فقط من الاستيقاظ من النوم.
  • تناول كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم وكذلك المشروبات التي تساعد فيرفع معدل الحرق ولا تحتوي على أي دهون أو سكريات أو سعرات حرارية مرتفعة.

كيفية تطبيق نظام الصيام العكسي خلال شهر رمضان المبارك

يُمكنك الاستفادة من تطبيق نظام رجيم الصيام العكسي خلال شهر رمضان المبارك من خلال اتباع النصائح التالية:

  • عليك بأخذ فترة تبلغ 45 دقيقة قبل موعد أذان الفجر لتناول وجبة السحور المتكاملة بروية.
  • محاولة الالتزام بممارسة النشطة الرياضية بشكل يومي خلال الفترة ما بين موعد الإفطار وموعد السحور.
  • تناول الأطعمة بحرية خلال الفترة ما بين أذان المغرب وحتى مرور ساعة واحدة من الأذان، وعقب مرور هذه الساعة يتم التوقف عن تناول الأطعمة والبدء في تطبيق نظام الصيام العكسي مع تناول كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم وكذلك المشروبات التي تساعد فيرفع معدل الحرق ولا تحتوي على أي دهون أو سكريات أو سعرات حرارية مرتفعة.

تجارب إنقاص الوزن بالصيام

أثبتت العديد من التجارب التي تم الالتزام خلالها بتطبيق نظام رجيم الصيام المتقطع على بعض الأشخاص أنه يُمكن خسارة ما يقرب من كيلو جرام يومياً خلال الشهر الأول من ممارسة الصيام العكسي لأصحاب الوزن الزائد بقدر كبير، كما يُمكن لأصحاب الوزن الزائد خاصةً في منطقة البطن والأرداف خسارة ما يقرب من عشرة كيلو جرامات في الشهر الواحد وهو أمر جيد جداً يساعدك في خسارة الوزن دون عناء، إلا أنه عليك الاهتمام بتنظيم مواعيد تناول الطعام مع الالتزام بالمقدار المحدد لك من السعرات الحرارية.

لنكون بذلك أعزائنا القراء قد عرضنا لكم كيفية الصيام العكسي أهم منافعه للجسم، الفئات العمرية التي يُمكنها ممارسة حمية الصيام العكسي الغذائية، وكم كيلو جرام من الوزن يساعدك الصيام العكسي في التخلص منها، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن