كم مدة اختبار القدرة المعرفية قياس 1442

بواسطة:
كم مدة اختبار القدرة المعرفية قياس 1442

كثيراً ما يرد التساؤل من قبل الخريجين في المملكة العربية السعودية حول كم مدة اختبار القدرة المعرفية العامة حيث يعتبر ذلك الاختبار أحد العوامل الضرورية والشروط التي يتوقف عليها القبول في العديد من الوظائف التي يتم الإعلان عنها في المملكة بشكل دوري حينما يتوفر بها أماكن شاغرة، ويهدف ذلك الاختبار إلى قياس مدى ما يملكه المتقدم للوظيفة من مقدرة على الالتزام بما يقع على عاتقه من واجبات نحو تلك الوظيفة على الوجه الأمثل.

يتم تقديم ذلك الاختبار من قبل المركز الوطني للقياس.انطلاقاً من سعر الحكومة السعودية على تطوير مختلف القطاعات الحكومية وهو ما يعود بالنفع على جودة العمل والأداء بالوظائف الحكومية، تعرفوا معنا على مدة اختبار القدرة المعرفية في مخزن المعلومات وغيرها من التفاصيل الهامة المتعلقة بذلك الاختبار.

كم مدة اختبار القدرة المعرفية

  • يعد أداء ذلك الاختبار من الأمور الهامة التي يحرص عليها الخريجين بالمملكة العربية السعودية ممن يرغبون في الالتحاق بالوظائف الحكومية التي تتبع وزارة الخدمة المدنية، ولا يندرج تحت ذلك الإطار الوظائف الطبية أو التعليمية، ولا بد من اجتياز ذلك الاختبار والنجاح به لكي يتمكن المتقدم إلى الوظيفة من الحصول عليها، إذ يتم إجراء مفاضلة بين من تقدموا إلى الاختبار وفقاً للنجاح به إلى جانب بعضاً من العوامل الأخرى المستهدفة إلتعرف على الكفاءات لكي يتم إتمام المهام الحكومية التي يقوم بها الموظف الذي تم تعيينه بأفضل جودة.
  • يتم التوجه إلى أداء اختبار القدرات بالمواعيد التي يقوم المركز الوطني للقياس بتحديدها والإعلان عنها عقب سداد ما يتم تقريره من رسوم للاختبار، ومن ثم التوجه إلى مكان عقد الاختبار والذي لا يجوز به اصطحاب الآلة الحاسبة، مع أهمية ارتداء الزي الرسمي، ومن التعليمات الهامة التي ينبغي على المتقدم للاختبار أن يتعرف عليها أن لا يقوم أثناء أداء الاختبار بكتابة أي ملاحظات بورقة الاختبار مثل كتابة المسودة، وتستغرق مدة الاختبار فترة تتراوح ما بين ثلاث إلى أربع ساعات، مع العلم أن نتائج الاختبار تظهر في غضون ثلاثون يومً منذ تاريخ الانتهاء من أداء الاختبار.

مدة صلاحية اختبار القدرة المعرفية

  • عقب انتهاء المتقدم لاختبار القدرات المعرفية العامة من أدائه للاختبار من جميع المؤهلات العلمية بالمملكة السعودية، وبعد انتهاء آخر يوم من الاختبارات، تبدأ عملية تقييم الإجابات التي قام المتقدمين بتقديمها، تلك المرحلة تستغرق حوالي ثلاثين يومًا، يليها بدأ الإعلان عن نتائج الاختبارات، كما يمكن أن يتم التعرف على النتائج عبر موقع قياس الإلكتروني.
  • وبعد الاطلاع على نتيجة الاختبار وكان المتقدم قد تمكن من تجاوز الدرجة التي تم تحديدها للنجاح، يتم الحصول على شهادة تفيد اجتياز القدرة المعرفية، بينما إذا لم يتم الاجتياز هناك فرصة للتقدم إلى الاختبار مرة ثانية بحد أقصى سبع مرات في غضون ثلاث أعوام.
  • ولكن لمن تمكن من اجتياز الاختبار فإنه نتيجته تبقى صالحة لمدة خمس أعوام من تاريخ الحصول على الشهادة، إذ يمكن لمن تقدم إلى الوظائف المختلفة اصطحاب نتيجة القدرات المعرفية التي نجح بها، و في حالة انقضاء تلك المدة مع الرغبة بالالتحاق في أحد الوظائف التي تشترط اجتياز الاختبار كشرط للقبول عليه أن يعيد أداء الاختبار مرة ثانية.

المؤهل الدراسي في قياس

يقوم المركز الوطني للقياس بالمملكة العربية السعودية التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب اختبار القدرة المعرفية العامة للحاصلين على المؤهلات الدراسية بدرجة البكاروريوس وكذلك الحاصلين على الماجيستير والراغبين في الالتحاق بوظائف وزارة الخدمة المدنية، ويستهدف ذلك الاختبار قدرات المتقدمين المعرفية العامة والمقصود منها على وجه التحديد القدرات العقلية التي يمتلكونها والتي تمكنهم من فهم وربط العلاقة بين الأحداث والأشياء وتقييم ما قد يمروا به من أحداث ومواقف يومية، ذلك الاختبار مكون من أجزاء عدة وهي:

  • القدرة الاستدلالية: يقوم ذلك الجزء من الاختبار بقياس مدى مقدرة الفرد على التفكير المنطقي، عن طريق تطبيق قواعد الاستقراء والاستنباط  فيما يتعلق بالمعلومات والبيانات المتاحة له.
  • القدرة الكمية: وعن طريقها تقاس مقدرة المتقدم للاختبار على التعامل مع المعلومات الكمية المتاحة أمامه، ومن ثم القيام بمعالجتها.
  • القدرة المكانية: يتمثل ذلك الجزء من الاختبار في قياس مدى مقدرة الشخص على التكيف البصري من خلال استخدام الصور والأشكال الهندسية، والمقدرة على تصور الأشكال ذات الأبعاد الثنائية على هيئة ثلاثية الأبعاد.
  • القدرة اللفظية: والتي تشير إلى المقدرة على فهم معنى الكلمات والقيام بربطها وكذلك الاستدلال بها، وإدراك العلاقات التي تربط بينها  وبين غيرها من الكلمات بالنص المكتوب.

درجة اجتياز القدرة المعرفية

  • تعقد اختبارات القدرة المعرفية العامة لحملة المؤهلات العليا بالمملكة العربية السعودية بطريقة دورية، إذ تنعقد الاختبارات كل عام مرتين، وفيما يتعلق بذلك كان المركز الوطني للقياس قد أعلن أن المواعيد المقررة لكي يتم عقد الاختبارات لعام 1442 سوف تبدأ منذ يوم السبت الموافق السادس من ربيع الآخر لعام 1442، الموافق للحادي والعشرين من شهر نوفمبر.
  • بحيث تنتهي الاختبارات يوم الاثنين الموافق الثامن من ربيع الآخر لعام 1442 الموافق للثالث والعشرين من شهر نوفمبر لعام 2020، وقد تم تقرير موعد ظهور نتائج الاختبار لمن قاموا بأداء الاختبار عقب حوالي أربعة أسابيع منذ تاريخ أداء الاختبار.

درجة اجتياز اختبار القدرة المعرفية العامة

  • يعد اختبار القدرة المعرفية العامة من المعايير الأساسية التي يتوقف عليها المفاضلة بين حملة المؤهلات الجامعية ودرجة البكالوريوس في إطار الحصول على ما يتبع الخدمة المدنية من وظائف، كما يعد شرطاً لقبول حملة الماجستير سواء كانوا من التربويين أو الغير تربويين من الإناث والذكور من بين المواطنين بالمملكة.
  • وقد تم الإعلان من قبل وزارة الخدمة المدنية عبر الحساب الرسمي الخاص بها عبر تويتر على أن الدرجة المحددة لكي يكون الشخص قد تمكن من اجتياز الاختبار هي خمسين درجة على الأقل.

اسئلة اختبار القدرة المعرفية

  • دوماً ما يتم البحث من قبل الراغبين في التقدم لأداء اختبار القدرة المعرفية العامة من الجامعيين بالمملكة العربية السعودية على ما سوف يعرض عليهم من أسئلة في الاختبار لكي يتمكنوا من مراجعتها واجتياز الاختبار بنجاح وهو ما يمكن الاطلاع عليه عن طريق الدخول إلى الرابط التالي، كما يمكن التعرف على تلك الأسئلة من خلال الدخول إلى رابط هيئة تقويم التعليم والتدريب من هنا.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي عرضنا من خلاله كم مدة اختبار القدرة المعرفية قياس التي يبحث عنها الراغبون في الالتحاق بالاختبار من قبل الباحثين عن الوظائف التابعة لوزارة الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية، نتمنى أن يكون ما ذكرناه قد أفادكم.

المراجع

1