مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم عدد أيام السنة الهجرية

بواسطة: نشر في: 3 يناير، 2022
مخزن
كم عدد أيام السنة الهجرية

نتعرف معكم في السطور الآتية على كم عدد أيام السنة الهجرية ، فالتقويم الهجري هو أحد أنواع التقويم المستخدمة في الدول العربية، والتي تعتمد على تاريخ هجرة النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، حيثُ بدأ إحصاء التاريخ الهجري بدايةً من شهر محرم لهجرة النبي من مكة إلى المدينة، لذا فقد سُميت بالسنة الهجرية وذلك لارتباطها بهجرة النبي، وقد بدأ استخدام التقويم الهجري كتقويم معمول به في البلاد العربية في عهد أمير المؤمنين الخليفة عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ وذلك في العام السابع عشر من الهجرة، وللمزيد من التفاصيل حول تاريخ التقويم الهجري وأهميته تابعونا في المقال الآتي من موقع مخزن المعلومات.

كم عدد أيام السنة الهجرية

تمثل أيام السنة الهجرية وكذلك أيام السنة الميلادية أيام الكون والحياة، وهي إحدى سُنن الله ـ عز وجل ـ في خلقه للكون، حيثُ تعد دليلاً على قدرة الله على تسيير الكون، تنظيم حركة الأجرام السماوية من الكواكب والنجوم والشمس والقمر، كما تُعد الأيام من أدلة سيّر العمر وانقضاءه بالزمن.

ويختلف عدد أيام السنة الهجرية عن السنة الميلادية، فمن المعروف أن السنة الميلادية يبلغ عدد أيامها 365 يوم وربع، بينما يبلغ عدد أيام السنة الهجرية 354 يوم، وبالتحديد فإنها تكون 354 يوم وثمانية ساعات وأربعة وثلاثون دقيقة وثانيتين.

وتزيد عدد أيام السنة في السنة الهجرية والسنة الميلادية يوماً واحداً فقط في حال كانت السنة كبيسة، حيثُ تأتي السنة الكبيسة مرة واحدة كل أربعة سنوات، ويكون هذا اليوم الزائد في السنة الكبيسة ناتجاً عن إجمالي ربع اليوم الذي يتم إهماله في الثلاث سنوات السابقة.

وتكون بداية السنة الهجرية عندما يظهر القمر في السماء على هيئة هلال، ثم يبدأ حجم القمر في الزيادة تدريجياً ليصل إلى هيئة البدر، وهو الأمر الذي يحدث في منتصف الشهر، ثم يبدأ حجم القمر في التناقص إلى أن يختفي بشكل تام، ليدخل في طور المحاق، ويتزامن مع بداية ظهور هلال القمر الجديد بداية شهر هجري جديد، وتستغرق عملية ظهور القمر في السماء 29 ـ 30 يوم ، وتتكون السنة الهجرية من اثنى عشر شهراً، ليكون بذلك عدد أيام السنة الهجرية هو 354 أو 355 يوم.

ومن الجدير بالذكر أن عدد أيام السنة الهجرية يقل عن عدد أيام السنة الميلادية بمقدار أحد عشر يوماً، ويعتمد حساب أيام السنة الهجرية على زمن دوران القمر واكتماله وذلك حول كوكب الأرض خلال مرور الاثنى عشر شهراً، لتبدأ السنة الهجرية بشهر محرم وتنتهي بشهر ذي الحجة.

عدد أيام شهور السنة الهجرية

تتكون السنة الهجرية من اثنى عشر شهراً، تأتي مُرتبة على النحو التالي:

  1. محرم.
  2. صفر.
  3. ربيع الأول.
  4. ربيع الثاني.
  5. جمادى الأولى.
  6. جمادى الآخرة.
  7. رجب.
  8. شعبان.
  9. رمضان.
  10. شوال.
  11. ذو القعدة.
  12. ذي الحجة.

ويبلغ عدد أيام كل شهر من الشهور السابقة تسعة وعشرين أو ثلاثين يوماً، وذلك هو الزمن المستغرق في ظهور القمر في السماء واختفاءه بدايةً من الهلال وصولاً للقمر فالمحاق وظهور هلال شهر هجري جديد، وقد قال الله تعالى عن الشهور الهجرية في القرآن الكريم:(إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ ذلِكَ الدّينُ القَيِّمُ فَلا تَظلِموا فيهِنَّ أَنفُسَكُم وَقاتِلُوا المُشرِكينَ كافَّةً كَما يُقاتِلونَكُم كافَّةً وَاعلَموا أَنَّ اللَّـهَ مَعَ المُتَّقين)، ويُقصد بالشهور الحُرم الشهور التي حرم الله ـ عز وجل ـ على المسلمين فيها القتال وهي شهر رجب ـ ذي القعدة ـ ذي الحجة ـ محرم.

استخدامات التقويم الهجري

يُمثل التاريخ الهجري شعاراً ورمزاً للأمة الإسلامية بين الأمم والتي يؤرخ لها بالعديد من الاستخدامات ذات الأهمية البالغة في حياة الإنسان، ومن بينها:

  • يُستخدم التقويم الهجري في تحديد أزمان أوقات بعض العبادات، وذلك مثل تحديد موعد بداية شهر رمضان المبارك، موعد يوم عرفة، موسم الحج، الأيام الست الأولى من شوال، يوم عاشوراء، وذلك لقوله تعالى: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ)، كما قال النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ :(إذا رَأَيْتُمُ الهِلالَ فَصُومُوا، وإذا رَأَيْتُمُوهُ فأفْطِرُوا، فإنْ غُمَّ علَيْكُم فَصُومُوا ثَلاثِينَ يَوْمًا ).
  • يستخدم التقويم الهجري في تحديد الأعياد والاجتماعات الرئيسية للأمة الإسلامية والأعياد الدينية مثل عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى.
  • يُستخدم العام الهجري في تحديد الحول أي العام الكامل لوجوب إخراج الزكاة على المسلمين، وذلك ما جاء في حديث على بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ أنه قال:” ليسَ في مالٍ زَكاةٌ حتَّى يحولَ عليهِ الحولُ”.
  • يُستخدم التقويم الهجري في تحديد بعض الأمور الأسرية التي تتطلب حساب لعدد الأيام، ومن بين هذه الأمور:
    • تحديد عدة المرأة في حال وفاة زوجها، وذلك لقول الله تعالى 🙁 وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)
    • تحديد كفارة الإيلاء والوقاع والظهار، وذلك لقوله تعالى: ( لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِن فَاءُوا فَإِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).
    • تحديد عدة المرأة في حالة الطلاق، وذلك لقول الله تعالى: (وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا).
    • تحديد مدة حمل المرأة في جنينها، وذلك في قوله تعالى:(وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا).
    • تحديد فترة رضاعة الطفل وفطامه، وذلك في قوله تعالى: (وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ)

شهور السنة الهجرية بالترتيب

شهر محرم

  • أول شهور السنة الهجرية، وقد سُمي بهذا الاسم بسبب تحريم الله ـ عز وجل ـ للقتال فيه على المسلمين، فلا يجوز أن يحدث به أي من أنواع القتال أو المناوشات أو الاشتباكات، لذا فقد أطلق عليه المسلمين هذا الاسم توضيحاً لمعناه.

شهر صفر

  • عُرف شهر صفر بكونه شهر الغزوات والحروب للمسلمين، بحيثُ لا يبقى أي شخص في الديار، فتصفر البيوت وتخلو من الناس لذا فقد سُمي صفر، كما أنه عند الغزوات والحروب كان المسلمين يأخذون كل الغنائم فلا يتركون سوى الصفر والخلاء، لذا فقد سُمي بهذا الاسم.

شهر ربيع الأول

  • سُمي هذا الشهر بربيع الأول ارتباطاً بالوقت الذي يحل فيه وهو وقت الربيع.

شهر ربيع الثاني

  • كما جاءت تسمية شهر ربيع الثاني بسبب تبعيته لشهر ربيع الأول في الأجواء.

شهر جمادي الأولى

  • جاءت تسمية شهر جمادي الأولى بسبب الجمود والثبات الذي كان يحدث خلاله بسبب حلول فصل الشتاء، فجاءت تسميته لتوضيح الأجواء.

شهر جمادي الآخر

  • وكذلك الحال في شهر جمادي الآخر، حيثُ جاءت تسميته لكونه تابعاً لشهر جمادي الأولى في الأجواء.

شهر رجب

  • شهر رجب الذي كان خلاله يتوقف المسلمين عن القتال بمجرد حلوله، فلم يحدث به قتال قط، ويتم تم ترحيب الرماح والتوقف عن أي قتال.

شهر شعبان

  • سُمي شهر شعبان بهذا الاسم حيثُ كان الناس يتشعبون من أجل الحصول على الماء، كما كان يحدث التشعب لأجل الحروب، وكذلك التشعب بين شهري رجب ورمضان.

شهر رمضان

  • سُمي شهر رمضان بهذا الاسم نسبةً لرموض الجو في هذا الوقت، أي الحر الشديد، وهو شهر الصيام للمسلمين.

شهر شوال

  • تمت تسمية شهر شعبان بهذا الاسم نسبةً إلى شولان الإبل، أي طلب الإبل للزواج في هذا الوقت من العام، كما أنه شهر حلول عيد الفطر المبارك.

شهر ذو القعدة

  • سُمي شهر ذو القعدة بهذا الاسم لأن الرجال كانوا يقعدون خلاله في منازلهم ويمتنعون عن الغزو، فلا يخرجون للسفر أو التجارة أو الترحال.

شهر ذو الحجة

  • شهر الحج في الإسلام، وهو من الأشهر الحُرم التي حرم الله ـ عز وجل ـ القتال فيها على المسلمين.

الفرق بين عدد أيام السنة الهجرية والميلادية

يختلف عدد أيام السنة الهجرية عن السنة الميلادية، فمن المعروف أن السنة الميلادية يبلغ عدد أيامها 365 يوم وربع، بينما يبلغ عدد أيام السنة الهجرية 354 يوم، وبالتحديد فإنها تكون 354 يوم وثمانية ساعات وأربعة وثلاثون دقيقة وثانيتين.

ومن الجدير بالذكر أن عدد أيام السنة الهجرية يقل عن عدد أيام السنة الميلادية بمقدار أحد عشر يوماً، ويعتمد حساب أيام السنة الهجرية على زمن دوران القمر واكتماله وذلك حول كوكب الأرض خلال مرور الاثنى عشر شهراً، لتبدأ السنة الهجرية بشهر محرم وتنتهي بشهر ذي الحجة، بينما يعتمد العام الميلادي على زمن إكمال الأرض دورة كاملة حول الشمس.

المصدر: تاريخ اليوم

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد وصلنا بكم إلى ختام مقالنا الذي عرضنا لكم خلاله الإجابة على سؤال كم عدد أيام السنة الهجرية ، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.