ما هو موعد قياس مواعيد الاختبارات 1442

بواسطة:
ما هو موعد قياس مواعيد الاختبارات 1442

أعلن مركز قياس مواعيد الاختبارات 1442 هـ عبر الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص به وهو الأمر الذي ينتظره الكثير من الطلاب بالمملكة العربية السعودية، فاختبارات المركز الوطني القياس هي الأداة التي يتم من خلالها تقييم قدرات الطلاب سواء المعرفية أو المهنية وهي واحدة من ضمن المعايير الهامة لتقييم الطلاب، ومن خلال سطورنا التالية في مخزن المعلومات سنوضح لكم المواعيد التي تم الإعلان عنها عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للمركز فتابعونا.

قياس مواعيد الاختبارات 1442

قبل البدء في توضيح مواعيد اختبارات القياس التي قام المركز بالإعلان عنها تجدر بنا الإشارة إلى أن المركز يوفر عدد كبير من الاختبارات ولكل اختبار منهم موعد للتسجيل يختلف عن الاختبار الآخر ولضمان تحقيق الاستفادة المرجوة لجميع الراغبين في التعرف على مواعيد الاختبارات سنوضح لكم مواعيد جميع الاختبارات المقدمة من المركز الوطني للقياس من خلال فقراتنا التالية.

مواعيد الاختبارات التحصيلية 1442

  • الاختبار التحصيلي هو الاختبار الذي يتم من خلاله قياس مدى تحصيل الطلاب واستيعابهم للمحتوى التعليمي الذي قاموا بدراسته في مرحلة ما قبل الجامعة (مرحلة الثانوية)، وتجدر الإشارة إلى أن إجراء هذا الاختبار شرط أساسي من شروط القبول في الجامعات بالمملكة العربية السعودية.
  • يقيس الاختبار التحصيلي مدى استيعاب الطالب للمحتوى العلمي الذي قام بدراسته في مرحلة الثانوية العامة بمراحلها الدراسية حيث تشمل أسئلة الاختبار التحصيلي على 20% من المقررات التي درسها الطالب في الصف الأول الثانوي، ونسبة 30% لما تم دراسته في الصف الثاني الثانوي، ونسبة 50% لما تم دراسته في الصف الثالث الثانوي.
  • لم يقوم المركز الوطني بعد بالإعلان عن مواعيد بدء الاختبارات التحصيلية ولكن التسجيل في الاختبارات متاح حاليًا ويمكنكم التسجيل من خلال الدخول على هذا الرابط.

تجدر الإشارة إلى أن المركز يسمح للطلاب بإجراء الاختبار مرتين ويتم احتساب الدرجة الأعلى في التجربتين لصالح الطالب واعتمادها كنتيجة نهائية.

مواعيد اختبارات القدرات 1442

تنقسم اختبارات القدرات إلى عدة أقسام مختلفة من ضمنها اختبار القدرات العامة المعروف باسم GAT وهو واحد من ضمن الاختبارات المقدمة لطلاب الثانوية العامة الراغبين في مواصلة تعليمهم في المرحلة الجامعية.

الغرض من وضع اختبارات القدرات هو قياس قدرة الطالب على التحليل والاستدلال ومن بعد إجراء الاختبار يتم قبول الطلاب في الجامعات من خلال المفاضلة بين العلامات التي حصل عليها كل طالب، وتنقسم الاختبارات التحصيلية إلى قسمين أساسيين وهم:

  • الاختبار اللفظي: وهو الاختبار الذي يعمل على قياس قدرة الطالب في استيعاب الجمل المقروءة من خلال قدرته على استخراج أخطاء الصياغة أو الكلمات التي تخرج عن السياق الصحيح.
  • الاختبار الكمي: هو الاختبار الذي يعمل على قدرة الطلاب على حل المسائل الحسابية التي تعتمد على المفاهيم المبدئية، وتجدر الإشارة إلى أن اجتياز هذا الاختبار لا يتطلب سوى إلمام الطالب بالمعلومات الأساسية في علم الرياضيات.

تنقسم اختبارات القدرات إلى اختبارات ورقية واختبارات محوسبة ولكل اختبار منهم مواعيد خاصة به قام المركز الوطني للقياس بالإعلان عنها، وللتعرف على تلك المواعيد يمكنكم متابعة فقراتنا التالية:

مواعيد اختبارات القدرات الورقية 1442

قام المركز الوطني للقياس بالإعلان عن فترة إجراء اختبارات القدرات الورقية لجميع طلاب وطالبات المرحلة الثانوية ويتضح من الإعلان أن فترة التسجيل الأولى قد انتهت وبدأت مرحلة التسجيل الثانية ومواعيدها هي:

  • التسجيل المبكر للطالبات بدأت اعتبارًا من يوم 31 أغسطس الماضي وسينتهي في تاريخ 18 يناير 2021.
  • أما بالنسبة لتسجيل الطالبات في الاختبار الورقي فسيبدأ اعتبارًا من يوم 19 فراير 2021 وسينتهي في 27 فبراير 2021.
  • فترة التسجيل المبكر للطلاب بدأت اعتبارًا من يوم 2 سبتمبر 2020 وستنتهي في 18 يناير 2021.
  • الفترة الخاصة بالاختبار الورقي للطلاب ستبدأ اعتبارًا من يوم 19 فبراير 2021 وستنتهي في 27 فبراير 2021.

مواعيد اختبارات القدرات المحوسبة 1442

هذه الاختبارات تحديدًا لا يقوم المركز الوطني للقياس والتقويم بالإعلان عن موعد للتسجيل فيها فهي من الاختبارات المتاحة على مدار العام ويتمكن الطلاب من إجرائها في أي وقت على مدار العام، وتجدر الإشارة إلى أن المركز يسمح للطلاب بإجراء الاختبار أكثر من مرة ليتم اعتماد أفضل نتيجة يحصل عليها الطالب، والغرض من إتاحة إمكانية إعادة الاختبار أمام الطلاب هو منحهم القدرة على الالتحاق بالتخصص المرغوب في الجامعات.

مواعيد اختبارات القدرات للجامعيين 1442

تمثل اختبارات القدرات للجامعين أهمية كبرى وهي الاختبارات التي يتم إجرائها بعد الانتهاء من فترة الدراسة الجامعية للراغبين في مواصلة تعليمهم بمراحل الدراسات العُليا، فالانضمام إلى مراحل الدراسات العُليا كالماجستير والدكتوراه تتطلب توافر قدرات ذهنية عُليا لدى الطالب ليتمكن من أداء المهام المطلوبة بالصورة المُثلى، وهو الأمر الذي يقوم اختبار القدرات للجامعيين بقياسه.

يوفر المركز الوطني للقياس والتقويم هذه الاختبار للطلاب الجامعيين للتأكد من قابليتهم للتعليم دون التركيز على امتلاك مهارة معينة، وهذه الاختبارات لا يحتاج المركز للإعلان عن مواعيدها فهي تتم بشكل إلكتروني على مدار العام وبذلك يتمكن الطلاب من إجرائها في أي وقت طوال السنة.

مواعيد اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين 1442

لا يتمكن الخريجين من مزاولة مهنة التعليم بالمملكة العربية السعودية إلا بعد الخضوع لاختبار الرخصة المهنية للمعلمين فهو الآداة التي يتم من خلالها التأكد من مدى قابلية المعلم للقيام بالوظائف التعليمية المُسنده إليه.

تتكون اختبارات الرخصة المهنية من قسمين أساسيين وهم: (الاختبار العام –  الاختبار التخصصي)، وفي الاختبار العام يتم قياس معارات المعلم التربوية التي تعينه على القيام بوظيفته من تربية وتعليم وهي اختبارات إجبارية يخضع لها جميع المعلمين، أما الاختبارات التخصصية فتهدف إلى قياس مدى إلمام المعلم بالمحتوي التعليمي الخاص بالتخصص المراد العمل فيه وهي اختبارات إجبارية يخضع لها كل معلم حسب تخصصه.

تجدر الإشارة إلى أن التخصصات التعليمية في المملكة العربية السعودية تصل إلى 37 تخصص مختلفين، وأن فتح باب التسجيل في إجراء هذه الاختبارات يتم وفق الاعتبارات التالية:

  • المرحلة الأولى وهي مرحلة تدشين نظام الرخص للاختبارات بدأت اعتبارًا من بداية شهر ديسمبر الجاري.
  • المرحلة الثانية للاختبارات وهي مرحلة تسجيل المعلمين المجتازين لاختبار الكفايات وقد بدأت اعتبارًا من اليوم السادس من شهر ديسمبر الجاري.
  • المرحلة الثالثة وهي مرحلة التسجيل في الاختبارات بدأت منذ اليوم الخامس عشر من شهر ديسمبر الجاري.
  • المرحلة الرابعة هي مرحلة الاختبار التخصصي وستبدأ اعتبارًا من اليوم الثالث والعشرين من شهر يناير 2021 وتنتهي في اليوم الثلاثين من نفس الشهر أي أن فترة التسجيل ستستغرق حوالي 7 أيام.
  • المرحلة الخامسة وهي مرحلة الاختبار العام يبدأ التسجيل فيها اعتبارًا من اليوم العشرين من شهر مارس 2021 وسينتهي قي اليوم السادي والعشرين من نفس الشهر.
  • المرحلة السادسة هي مرحلة نتائج الاختبارات وإصدار الرخص المهنية وهي المرحلة التي يتم فيها الإعلان عن نتائج الاختبارات التي تم إجرائها، وستبدأ فترة الإعلان عن النتائج اعتبارًا من يوم 30 من شهر مايو 2021.

مواعيد اختبارات القدرة المعرفية العامة 1442

يبحث الكثير من الأفراد عن مواعيد اختبارات القدرة المعرفية العامة التي يُجريها المركز الوطني للقياس وهي الاختبارات التي يخضع لها الراغبين في شغل الوظائف التي تستلزم امتلاك بعض المهارات، حيث تعمل هذه الاختبارات على قياس مدى قدرة الموظف على أداء مهام الوظيفة.

في هذه الاختبارات يتم قياس القدرات العقلية التي يمتلكها الفرد بناءً على الحصيلة الثقافية واللغوية التي يمتلكها والخبرات الحياتية التي تعرض لها حيث يتم قياس القدرة المعرية والقدرة الاستدلالية من خلال أسئلة هذه الاختبارات، وقد قام المركز الوطني للقياس بالإعلان عن مواعيد اختبارات القدرة المعرفية للفترة الثانية فجاءت هذه المواعيد متمثلة في:

  • تبدأ مرحلة التسجيل المبكر في اختبار القدرة المعرفية اعتبارًا من اليوم الثامن عشر من شهر يناير 2021 وينتهي في اليوم الثاني والعشرين من نفس الشهر.
  • تبدأ فترة الاختبار اعتبارًا من يوم 27 مارس 2021 وتنتهي في 29 مارس 2021.

بهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام حديثنا اليوم الذي تمحور حول قياس مواعيد الاختبارات 1442 نرجو أن نكون استطعنا أن نوفر لكم المعلومات المطلوبة، وفي النهاية نشكركم على حسن متابعتكم لنا، ونعدكم بمزيد من المقالات المتميزة من مخزن المعلومات.

المراجع

1

2

3

4

5