مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

قانون العمل الجديد في الامارات 2022

بواسطة: نشر في: 27 يناير، 2022
مخزن

سيدور مقالنا اليوم حول تفاصيل قانون العمل الجديد في الامارات 2022 فهي أكثر ما يبحث عنه العاملين في مختلف القطاعات بالإمارات العربية المتحدة خاصة بعد إعلان الحكومات اعتماد نظام عمل جديد سواء في القطاعات الحكومية أو الخاصة ولأننا نحرص دائمًا في مخزن على توفير متطلباتكم من بحث جئناكم بتفاصيل شاملة حول نظام العمل الجديد في الإمارات وسنعرضها لكم عبر سطورنا التالية …

قانون العمل الجديد في الامارات 2022

خلال الفترة القليلة الماضية اعتمدت الحكومات الإماراتية نظام جديد للعمل الأسبوعي في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة وجاء ذلك في إطار توجهها للارتقاء بالمجتمع من خلال رفع الأداء والقدرة الإنتاجية لدى الموظفين فهي واحدة من أكثر الدول العربية تقدمًا ولأنها تسعى دائمًا للحفاظ على مكانتها بين الدول العربية استحدث نظام عمل جديد شمل مجموعة من التعديلات.

تعديلات نظام العمل جاءت تخدم مصلحة الدولة والموظف والغرض الأساسي منها هو تحقيق النفع الاقتصادي للدولة، والدير بالذكر أن الإمارات العربية المتحدة أجرت تحديثات في أنظمة العمل في كلا القطاعين في إطار حرصها على تحقيق المساواة بين الموظفين ولأننا نحرص دائمًا على تغطية متطلباتكم من بحث جئناكم بتفاصيل هذه التحديثات وسنعرضها لكم في طيات سطورنا التالية …

نظام العمل الجديد في الإمارات قطاع عام

تحتوي الإمارات العربية المتحدة على سبع إمارات ، هذه الإمارات تمتد على طول الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية وهي واحدة من أكثر الدول العربية تميزًا فهي تحرص دائمًا على تحقيق النماء والتطور وفي إطار حرصها هذا أستحدث نظام عمل أسبوعي جديد في مختلف القطاعات الحكومية، هذا النظام اُطلق بغرض تحقيق الرخاء الاقتصادي للدولة ومنذ إعلان الحكومات الإماراتية عن إطلاقها لنظام عمل أسبوعي جديد في القطاعات الحكومية بحث الكثير من الموظفين عن تفاصيل هذا النظام وهو ما نتطرق للحديث عنه عبر سطورنا التالية:

  1. تعديل عدد أيام العمل لتصبح 4 أيام ونصف فقط بدلًا من 5 أيام.
  2. تبدأ أيام العمل اعتبارًا من يوم الاثنين من كل أسبوع وتنتهي ظهيرة يوم الجمعة بانتهاء موعد الدوام.
  3. تغيير موعد العطلة الأسبوعية لتبدأ من منتصف يوم الجمعة وتمتد للسب والأحد بعدما كانت يومي الجمعة والسبت.
  4. تغيير يوم الجمعة ليصبح نصف يوم عمل يبدأ من الساعة السابعة والنصف مساءً وينتهي الساعة الثانية عشر ظهرًا.

القرارات السابقة تشمل مختلف القطاعات الحكومية بالإمارات العربية المتحدة وفي إطار تحديثات العمل أعلنت الحكومات الإماراتية كذلك عن مواعيد العمل الرسمية المقررة على مختلف الجهات الحكومية فجاءت هذه المواعيد متمثلة في:

  1. تبدأ أيام العمل الأسبوعي من يوم الاثنين حتى الخميس في تمام الساعة السابعة والنصف صباحًا حتى الساعة الثالثة والنصف عصرًا (8 ساعات عمل).
  2. أما يوم الجمعة فيبدأ العمل فيه اعتبارًا من الساعة السابعة والنصف صباحًا حتى الساعة الثانية عشر والنصف ظهرًا (4 ساعات عمل).

لم تعلن الجهات الرسمية عن مواعيد الدوام المقرر للمدارس في مختلف أنحاء دول الإمارات ومن المقرر أن تعلن عنها خلال الأيام القادمة، وللمزيد من التفاصيل حول نظام العمل الحكومي في الإمارات يمكنكم متابعة التغريدة التالية:

نظام العمل الجديد في الإمارات قطاع خاص

تحرص الإمارات العربية المتحدة على تحقيق المساواة بين الموظفين في مختلف القطاعات لذا لم تغفل عن تحديث نظام العمل في مختلف القطاعات الخاصة بالتزامن مع تحديثها لنظام العمل الحكومي فقد أجرت الحكومات الإماراتية عدة تحديثات على نظام العمل الخاص وإليكم تفاصيل هذه التحديثات:

  • أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين عن إصدار مرسوم بقانون اتحادي بغرض تنظيم علاقات العمل، هذا المرسوم نص على:
    1. منح الموظفين العاملين في مختلف القطاعات الخاصة يوم راحة أسبوعي مدفوع الأجر ولكنها لم تحدد هذا اليوم بل تركت أمر التحديد لصاحب العمل ليتمكن من منح موظفيه الإراحات بما يتناسب مع طبيعة العمل أو النشاط القائم عليه المؤسسة.
    2. شددت الوزارة على ضرورة ألتزام أصحاب الأعمال بمنح الموظفين حقوقهم في الراحة الأسبوعية والإجازات السنوية المتفق عليها في العقود.
    3. أتاحت الوزارة إمكانية زيادة أيام الراحة الأسبوعية لأكثر من يوم إذا سمحت طبيعة العمل بذلك وتركت هذا الأمر تابعًا لقرارات مجلس الوزراء وتقدير المنشأة التابع لها الموظف.
    4. أكدت الوزارة عبر بيانها الرسمي على ضرورة عمل أصحاب الأعمال على تعديل اللوائح الداخلية للعمل بما يتوافق مع نظام العمل الجديد ليتمكن أصحاب العمل من الاستفادة من النظام المستحدث بما يخدم طبيعة العمل.

هل تم تطبيق نظام العمل الجديد

في سياق متصل بموضوع حدينا اليوم بحث الكثير من المهتمين بأخبار العمل في الإمارات العربية المتحدة عن إجابة هذا الاستفسار لذا سنوضحها لكم عبر سطورنا التالية فقد كشفت وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية عن موعد تطبيق أنظمة العمل الجديدة سواء في القطاعات الحكومية أو الخاصة فجاءت تفاصل ذلك متمثلة في:

  • الجهات الحكومية: بدأ تطبيق نظام العمل الأسبوعي في مختلف القطاعات الحكومية بالإمارات العربية المتحدة اعتبارًا من يوم 1 يناير الجاري 2022م، (اعتُمد النظام مع بداية السنة الجديد).
  • الجهات الخاصة: يبدأ تفعيل نظام العمل الجديد الخاص بالمؤسسات الحكومية اعتبارًا من يوم 2 فبراير 2022م (يتم اعتماد النظام اعتبارًا من الشهر التالي).

مميزات نظام العمل الجديد في الإمارات

أجرت الحكومات الإماراتية تحديثان نظام العمل في إطار حرصها على تحقيق مجموعة من الأهداف، هذه الأهداف شملت مصلحة الموظف ومصلحة العمل فقد ظهر في نظام العمل المستحدث مراعاة مصلحة المؤسسات والموظفين والجدير بالذكر أن لهذا النظام عدة مزايا ومن المتوقع أن يحقق نجاحًا غير مسبوق في سوق العمل:

  • تخفيف أيام العمل يمنح للموظفين متسع من الوقت للاستراحة واستعادة الطاقة والنشاط فقد اقتضى النظام المستحدث بتقليص أيام العمل الأسبوعي إلى 4 أيام ونصف فقط.
  • يضمن النظام المستحدث تحقيق المصلحة العامة للمؤسسة وكذلك الموظف فالإمارات العربية المتحدة تعتبر الموظف عامل أساي من عوامل النجاح.
  • يساعد النظام على تعزيز قدرة الموظفين وزيادة دافعيتهم نحو العمل فبمقتضى النظام الجديد يحصل الموظف على إجازة أسبوعية مطوله تجعله قادرًا على قطاع وقت أطور مع الأسرة.
  • استطاعت الإمارات العربية المتحدة أن تحقق التوازن بين مصلحة الموظف والمؤسسة من خلال هذا النظام.
  • حقق هذا النظام الرضا لمختلف العاملين في القطاعات في الدولة فقد استحدثت الوزارة قرارات متعلقة بالعاملين في القطاع الخاص كذلك وستبدأ في تطبيقها اعتبارًا من شهر فبراير 2022م.
  • ساهمت أنظمة العمل الجديدة سواء في القطاع الخاص أو العام على خلق بيئة عمل جاذبة للموظفين، ومما لا شك فيه أن لهذا تأثير في الإنتاجية.
  • من المتوقع أن يساعد هذا النظام على تنشيط اقتصاد الدولة.
  • أعرب المواطنين والمقيمين على الأراضي الإماراتية عن تأييدهم الشديد لهذا النظام منذ إعلان الحكومة عن اعتماد نظام جديد للعمل وهذا يعكس الإيجابية المتوقعة من اعتماد النظام.
  • يتميز النظام المعتمد للقطاعات الخاصة بتوفير المرونة فبات من حق الموظف الحصول على راحة إسبوعية مدفوعة الأجر.

بهذا نصل وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا الذي أوضحنا لكم خلاله تفاصيل شاملة حول قانون العمل الجديد في الامارات 2022 وفي نهاية سطورنا نأمل أن نكون استطعنا أن نحقق لكم الإفادة المرجوة التي تغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من مخزن المعلومات.

قانون العمل الجديد في الامارات 2022