صف قاعدة اليد اليمنى المستخدمة لتحديد اتجاه المجال المغناطيسي

بواسطة:
صف قاعدة اليد اليمنى المستخدمة لتحديد اتجاه المجال المغناطيسي

صف قاعدة اليد اليمنى المستخدمة لتحديد اتجاه المجال المغناطيسي

تعرف على إجابة تساؤل الكثيرين حول صف قاعدة اليد اليمنى المستخدمة لتحديد اتجاه المجال المغناطيسي في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

يُعرف المجال المغناطيسي كونه أحد علوم الفيزياء الطبيعية والذي يحتوي في داخل فروعه على علم المجالات المغناطيسية، ويتم الإشارة إلى المجال المغناطيسي على أنه القوة الناتجة حول المغناطيس عندما يمر حوله تيار كهربائي مباشر، لنجد هنا أن المجال المغناطيسي يقوم بخلق قوة يتم التعبير عنها كجزء لا يمكن فصله عن المجال المغناطيسي، ويتم إنشاء الحركة عبر تيار كهربائي خارجي، ويتم قياس التيار الكهربائي الناتج بوحدة تسلا، كما أنه يوجد العديد من القواعد العلمية التي قام العلماء بدراستها ووضعها قيد التنفيذ للتمكن من تحديد المجال المغناطيسي، ومن بين هذه القواعد قاعدة اليد اليمني التي سنجيب عليك من خلالها على وصف قاعدة اليد اليمنى المستخدمة لتحديد المجال المغناطيسي.

يتم وصف المجال المغناطيسي بكونه القوة الناشئة في الفراغ أو المجال المحيط بالمغناطيس نتيجة لمرور تيار كهربائي، ويُمكننا بوجع عام تحديد اتجاه المغناطيس بواسطة قاعدة اليد اليمنى، التي تمثل أحد أهم القواعد الفيزيائية التي يتم من خلالها تحديد اتجاه قوة المغناطيس والتي عبرها يتوجب أن تكون تلك الاتجاهات في وضع تعامدي على بعضها البعض في اتجاه القوة المغناطيسية.

وللإجابة على تساؤلك حول صف قاعدة اليد اليمنى المستخدمة لتحديد اتجاه المجال المغناطيسي، فإن الإجابة الصحيحة تتمثل في التالي:

يتم الاتجاه لاستخدام ثلاثة أصابع في تحديد اتجاه المجال المغناطيسي وهي الوسطى، السبابة، الإبهام وتكون الأصابع الثلاث متعامدة على بعضها البعد، حيثُ تلتف أصابع اليد اليمنى مع اتجاه حركة المجال المغناطيسي، ويعبر أصبع الإبهام لأعلى حيثُ اتجاه المتجه أو اتجاه التيار الكهربائي، ويكون اتجاه القوة في وضع عمودي على راحة اليد اليمني وخارجها.

وعند استخدام قاعدة اليد اليمنى إن أردت تحديد موضع أقطاب المغناطيس فإن أصبع الإبهام سيشير وراحة اليد سيشيران إلى اتجاه القوة لتلاحظ أن إيجاهات أصابعك تخرج من الطرف اليمين للمغناطيس وتخرج من الطرف الأيسر، ويعني ذلك أن الطرف الأيمن هو القطب الشمالي للمغناطيس بينما الطرف الأيسر هو القطب الجنوبي للمغناطيس.

قاعدة اليد اليمنى لفلمنج

تُعرف قاعدة اليد اليُمنى لفلمنج Fleming’s right hand rule بكونها القاعدة المستخدمة في تحديد اتجاه التيار المتولد في المولدات الكهربائية في دائرة كهربائية مغلقة والتي تتحرك في إطار مجال مغناطيسي.

وحتى تتمكن من استخدام هذه القاعدة بالشكل الصحيح سيكون عليك وضع أصبع الإبهام والوسطى والسبابة في وضع عمودي على بعضها البعض، بحيثُ يشير الإبهام إلى اتجاه الحركة  Motion Thrust ويسير السبابة إلى اتجاه المجال المغناطيسي (الشمال ـ الجنوب)، ويشير الوسطى إلى اتجاه التيار الكهربائي (الموجي إلى السالب).

وتعتمد قاعدة اليد اليمنى في استخدامها على تحديد متجهات القوة الكهرومغناطيسية، ثم تم تعميم القاعدة ليتم استخدامها بشكل أكثر اتساعاً في جميع المتجهات الثلاثية، بحيث يتم استخدامها في المجالات التالية:

  • المجال المغناطيسي في ملفات الأسلاك، وقوة التيار الكهربائي في السلك.
  • تحديد المجال المغناطيسي الذي نشأ بسبب نقطة اختبار كهربي.
  • قوة المجال المغناطيسي المؤثرة على الجسيمات المشحونة كهربياً.
  • سرعة نقطة الاختبار في المجال الكهربي أو المجال المغناطيسي.

كيفية تحديد اتجاه المجال المغناطيسي الناتج عن سلك لا نهائي

يُمكننا تحديد اتجاه المجال  المغناطيسي الناتج عن سلك كهربي لا نهائي من حيث الطول من خلال:

قاعدة اليد اليمنى المفتوحة

  • وذلك من خلال فتح راحة اليد بحيث يكون إصبع الإبهام في اتجاه التيار الكهربي، وتكون الأصابع الأخرى في اتجاه النقطة التي نرغب في إيجاد المجال المغناطيسي عندها، بينما تكون راحة اليد في اتجاه المجال المغناطيسي B.

قاعدة مقبض اليد اليمنى

  • وذلك من خلال تخيلك لنفسك تمسك يلك في يدك اليمنى، على أن يكون إصبع الإبهام في اتجاه التيار الكهربي، ويكون موضع انحناء الأصابع الأخرى في اتجاه المجال الكهربي، ويكون بذلك اتجاه المجال في نقطة ما هو اتجاه الخط المماس للمجال المغناطيسي عندها.

لنكون بذلك أعزائنا القراء قد تعرفنا معكم تفصيلاً على إجابة تساؤل صف قاعدة اليد اليمنى المستخدمة لتحديد اتجاه المجال المغناطيسي، كيفية تحديد اتجاه المجال المغناطيسي الناتج عن سلك لا نهائي، قاعدة اليد اليُمنى لفلمنج، وللمزيد من التساؤلات تابعونا بصفة دائمة في موقع مخزن المعلومات.