فوائد الكركديه في رمضان للجسم والصحة

بواسطة:
فوائد الكركديه في رمضان للجسم والصحة

فوائد الكركديه في رمضان

نعرض لكم في مخزن فوائد الكركديه في رمضان حيث إنه يعد من بين أكثر المشروبات التي يتم تناولها في ذلك الشهر الفضيل وذلك لما يمتاز به من مذاق لذيذ وفوائد كثيرة، وبصورة عامة فإن الصائم بعد قضائه لعدد ساعات طويلة بدون سوائل ولا ماء يكون في حاجة إلى تعويض ذلك بعد الإفطار لكي يحافظ على رطوبة جسمه.

والكركديه في أصله هو من أفضل النباتات المضادة للأكسدة، وبعد ما يتم شربه ترتفع في مجرى الدم قوة مضادات الأكسدة والسبب في ذلك أنه يحتوي على الكيميائيّات النباتيّة (Phytonutrients) ذات الخصائص المضادة للأكسدة، ونتيجة لشرب الكركديه يمتصها الجسم.

إلى جانب ذلك فإن في مشروب الكركديه فائدة هامة تتمثل فيما يحتوي عليه من مجموعة فيتامينات منها فيتامين هـ، وفيتامين ج، بالإضافة إلى المعادن ومنها المغنيسيوم والبوتاسيوم، كما ويقوم الكركديه بدور هام في الحفاظ على صحة القلب من خلال ما يحتوي عليه من مركبات الأنثوسيانين (Anthocyanins).

أهم فوائد الكركديه في رمضان

نعرض لكم فيما يلي أهم الفوائد التي يحصل جسم الإنسان عليها من خلال تناوله مشروب الكركديه قي شهر رمضان:

  • يترتب على تناول مشروب الكركديه سواء كان ساخناً أم بارد التقليل من شعور الصائم بالعطش، وفي الأوقات غير شهر رمضان فإنه يتم النصح بشربه للأشخاص ممن يمارسون التمرينات الرياضية كبديل لمشروبات الطاقة.
  • يساعد الكركديه على تبريد الجسم ومنحه الترطيب وهو مدر للبول، وبالتالي فإنه يساعد على تخليص الجسم من السوائل الزائدة به.
  • يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
  • يمنع مشروب الكركديه البروتينات الدهنية من أن تتعرض للتأكسد، مما يقي الجسم من ارتفاع الدم.
  • يساهم الكركديه في التخلص من الوزن الزائد، وذلك لاحتوائه على مادة تحول دون امتصاص الجسم للكربوهيدرات في الطعام.
  • حمض الأسكوربيك في الكركديه هو شكل من أشكال فيتامين ج والذي يعد هاماً للجسم في علاج الأنفلونزا ونزلات البرد.
  • يمثل مشروب الكركديه واحد من أهم المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد في القضاء على الديدان والبكتيريا في الجسم، مما يجعل الكثيرون يستخدمونه في العلاجات التجميلية مثل التي تنتج عن الإصابة بالآلام في الجاهز التنفسي العلوي كمذيب للمخاط والبلغم من الحلق.

فوائد الكركديه البارد

من المشروبات لذيذة المذاق التي يحب تناولها الكثيرون هي مشروب الكركديه البارد والذي يتم إعداده من خلال نقع مطحونه لعدة ساعات بماء بارد، ثم يتم الاحتفاظ به في الثلاجة لكي يتم تناوله بارداً بعد إضافة السكر، ومن أهم فوائد الكركديه البارد ما يلي:

  • يساهم في ضبط درجاة حرارة الجسم، وعلاج ارتفاع درجة الحرارة.
  • يستخدم كعلاج فعال في خفض ضغط الدم المرتفع.
  • التعزيز من عملية هضم الطعام بالمعدة، والقضاء على ما قد يكون بها من مشكلات حيث إنه يقتل المكروبات وبالتالي علاج الشعور بألم المعدة والتخلص من التقلصات.
  • يعالج الكركديه البارد من تقليل السعال والتهابات الحلق.
  • المساهمة في تسكين ألم الالتهابات الروماتيزمية والنقرص.
  • وقاية الجسم من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة ومنها مرض السرطان.
  • خفض نسبة الكوليسترول الضار المرتفع بالدم، وهو ما يؤثر على صحة الشرايين والقلب.
  • يساعد على نضارة البشرة والحفاظ على رطوبتها، والوقاية من تقرحات الجلد وجفاف البشرة.

فوائد الكركدية للتخسيس

في الواقع لا يوجد نوع محدد من المشروبات أو الأطعمة التي يساعد الاعتماد عليها وحدها على خسارة الوزن، ولكن لكي يتم النجاح في خسارة الوزن بشكل صحي لا بد من اتباع نظام تخسيس غذائي صحي، مع الحرص على زيادة النشاط البدني، ولكن هناك بعض من المشروبات يساعد تناولها على خسارة الوزن بسرعة إذا ما تم استهلاكها في إطار ما يتم اتباعه من حمية صحية غذائية مناسبة.

ومن بين أفضل تلك المشروبات الكركديه والذي قد بينت الأبحاث أن استهلاكه بشكل مركز يساهم بالتحكم في الوزن، مثل ما تم نشره من دراسة في مجلة (Food & Function) وكان ذلك في عام 2014م، والتي قد أجريت على بعض من مصابي السمنة تتراوح أعمارهم ما بين الثمانية عشر عاماً إلى الخمسة وستون عاماً، وقد تبين ان أولئك الأشخاص ممن واظبوا على استهلاك الكركديه قد فقدوا وزنهم، واتخفضت الدهون في الدم والبطن والجسم بشكل عام، ونسبة الخصر إلى الورك، ومؤشر كتلة الجسم.

وقد أوضحت المراجعة في عام 2019 والتي نشرت بمجلة Molecules إلى أن ذلك هو ما يعود إلى تأثير مشروب الكركديه لاحتوائه على مركبات هامة ومفيدة تساعد على خفض الوزن، والحد من الدهون المتراكمة في الجسم، وتثبيط تكوين الشحوم به (Adipogenesis)، ومن تلك المركبات اللوتيولين (Luteolin)، والكيرسيتين (Quercetin)، وغيرها.

نبذة عامة حول الكركديه

نبات الكركديه ينتمي إلى العائلة الخبازية (Mallow Family)، ويرجع أصله للمناطق الاستوائية الدافئة، تلك العائلة تضم ما يزيد عن ثلاثمائة نوع من الشجيرات والأشجار والنباتات المعمرة الحولية والتي دوماً ما يتم زراعتها بعناية من أجل الوصول إلى اللون والحجم المطلوبين لزهرة الكركديه.

ومن أبرز مميزات زهرة الكركديه حجمها وما تحتوي عليه من الخمس بتلات الملونة، مما يجعل الكثيرون يقوموا بزراعته في الحدائق للحصول على المناظر الجمالية، ويدخل في تحضي بعض من أنواع الأطعمة إلى جانب تناوله في صورة مشروب ساخن أو بارد، أو صناعة شاي الكركديه.

أما عن كؤوس زهور الكركديه (Calyx) فيتم استخدامها في صناعة الشاي، والهلام والمربى، والسبب في ذلك مذاقه الحامض ورائحته الأشبه برائحة الذهور، ومن أشهر أنواع الكركديه النوع المعروف علمياً باسم (Hibiscus sabdariffa).

وهو ما يؤكد أن أفضل ما يمكن اتباعه من وسائل للتخفيف من الوزن الزائد والحفاظ على رشاقة الجسم بشكل تدريجي هو اتباع حمية غذائية منظمة، والبدء في التغيير الجذري بالنظام الغضائي المتبع، والحفاظ على نشاط بدني صحي طوال الحياة، مع معرفة العوامل المحفزة التي تساعد على الإسراع من تلك العملية والحفاظ عليها.

محاذير تناول مشروب الكركديه

على الرغم من فوائد الكركديه الهائلة إلا أن هناك بعض الحالات التي يحذر بها تناوله، تلك الحالات هي:

  • الحمل والرضاعة: يحذر تناول مشروب الكركديه للحامل أو المرضع، وذلك لأن ذلك المشروب له دور في الحيض، وبالتالي فإنه ينتج عنه التعرض لخطر الإجهاض لدى الحامل، كما وقد نصح الأطباء المرضع بالابتعاد عنه.
  • حالات انخفاض سكر الدم: يترتب على تناول الكركديه انخفاض معدلات السكر بالدم، لذا على من يعاني من انخفاض سكر الدم فإنه عقب تناول الكركديه سوف يكون بحاجة إلى المزيد من الأدوية التي تعوض النسبة المفقودة من السكر في الجسم.
  • مرضى ضغط الدم المنخفض: يعمل مشروب الكركديه على على خفض ضغط الدم، لذا على من يعاني من انخفاض ضغط الدم، أن يتجنب تناوله أو أن يتناوله باعتدال.
  • الخضوع للجراحة: ينصح الأطباء بعدم تناول الكركديه قبل الخضوع لإجراء العمليات الجراحية بما لا يقل عن أسبوعين من الموعد الذي سوف يتم به إجراء تلك العملية، حيث قد يكون من الصعب التحكم في معدلات السكر بالدم خلال وبعد الجراحة، نتيجة تأثير الكركديه على معدلات السكر بالدم.

إلى هنا نكون قد تعرفنا في مخزن على فوائد الكركديه في رمضان والتي يبحث عنها الكثيرون خاصةً مع اقتراب حلول الشهر الكريم، نتمنى أن يكون ما ذكرناه في مقالنا قد أفادكم.

المراجع

1

2