مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

فضائل شهر رمضان

بواسطة: نشر في: 4 مارس، 2022
مخزن
فضائل شهر رمضان

خلال هذا المقال نتعرف على فضائل شهر رمضان، يعد شهر رمضان أهم الشهور عند المسلمين، حيث أن صيامه ركن من أركان الإسلام وعبادة فرضت على المسلمين، وهو شهر ينتظره المسلمون كل عام لما فيه من روحانيات وفرصة للتفرغ للعبادة ونيل المغفرة والثواب من الله بإذن الله كما بشرنا رسولنا الكريم، خلال السطور التالية نتحدث عن فضائل شهر رمضان كما نقدم كلمة عن فضل شهر رمضان ومقدمة لموضوع عن شهر رمضان المعظم، نقدم لكم مقال فضائل شهر رمضان عبر مخزن المعلومات.

مقدمة عن شهر رمضان

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين أما بعد،يقول تعالى في سورة البقرة:”شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ” (185) صدق الله العظيم، يدعو المسلمون طوال العام “اللهم بلغنا رمضان” ففي شهر فضل عظيم لمن أدركة وقد خاب وخسر من أدرك رمضان فلم يستغل الفرصة للتعبد والتوبة.

يحظى شهر رمضان بأهمية خاصة عند المسلمين في جميع أنحاء العالم لما له من فضائل متعددة دينياً واجتماعياً، ومن فضائل شهر رمضان ما يلي:

فضائل شهر رمضان

تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار

  • يروى عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”هذا شهر رمضان جاءكم تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتسلسل فيه الشياطين” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • في شهر رمضان تفتح أبواب الجنة وتغلق أوبواب النار، وهو من الفضائل العظيمة إذ أن من مات في رمضان وهو صائم فهو من أهل الجنة إن شاء الله لوفاته في هذا الشهر الكريم.

تصفد فيه الشياطين

  • يروى عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن”.
  • تصفد الشياطين في رمضان فلا يوسوس للإنسان شيطان، ويترك المسلم لنفسه.
  • في رمضان فرصة للمسلم ليعلم ما كان من وساوس الشيطان وما كان من سوء النفس وفسادها، فيجب استغلال هذه الفرصة للتوبة وإصلاح النفس والتوقف عن ذنوب اعتاد عليها المسلم فأصبح يرتكبها من نفسه دون أن يوسوس له الشيطان فيحرضه عليها.

أول ليلة صيام في رمضان

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن ، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب ، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، وينادى مناد كل ليلة : يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة”.
  • في الليلة الأولى من شهر رمضان تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتصفد الشياطين كما ذُكر في الحديث الشريف.
  • يجب على المسلم في أول ليلة من رمضان أن ينوي الصيام فيصوم ويدعو ربه أن يجعله من عتقاءه من النيران وأن يغفر له ذنبه ففي هذا الشهر الكريم فضل عظيم في ذلك.

تكفير الذنوب

  • يروى عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.
  • في صيام رمضان تكفير لما تقدم من الذنوب إن شاء الله، شرط أن يكون الصيام إيماناً بفرض وضرورة الصيام واحتساباً للأجر والثواب عند الله سبحانه وتعالى.
  • يجب أن يخلص المسلم النية في الصيام فلا يصوم رياءً كما يفعل البعض لخوف أو لتفاخر أمام الناس، ولكن إيماناً بضرورة هذا الصيام واحتساباً للأجر عند الله وحده.

العمرة في رمضان ثوابها مضاعف

  • يروى ن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”عُمرة في رمضان تعدل حَجَّةً”.
  • في الحديث الشريف توضيح لفضل العمرة في رمضان وعظم ثوابها، فهي تعادل ثواب حجة.
  • لا تسقط عمرة رمضان فرض الحج عن المسلم القادر ولكنها تعادل ثواب الحج بإذن الله.

نزل القرآن في شهر رمضان

  • يقول تعالى في سورة البقرة:”شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ” (185) صدق الله العظيم.
  • من فضائل شهر رمضان أنه الشهر الذي اختار الله أن يوحي فيه بالقرآن إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.

ليلة القدر خير من ألف شهر

  • يقول تعالى في سورة القدر:”إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)” صدق الله العظيم.
  • نزل القرآن الكريم في ليلة القدر في شهر رمضان ولذلك فإن فضل ليلة القدر عظيم.
  • يعادل ثواب العمل في ليلة القدر عمل أكثر من ألف شهر لقوله تعالى “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ” وهو ما يعادل حوالي 83 عاماً أي ما يساوي عمر الناس بأكمله تقريباً.

صلاة التراويح في رمضان

  • في رمضان صلاة التروايح وهي من السنة وتصلى بعد صلاة العشاء.
  • تعتبر صلاة التراويح زيادة في الأجر والثواب لمن أراد فهي من السنة وليست فرضاً، ولكن فضلها وثوابها عظيم.

كلمة عن فضل رمضان

شهر رمضان هو أهم شهور السنة عند المسلمين لما له من فضل عظيم ولكونه الشهر المخصص لفريضة الصيام كأحد أركان الإسلام الخمسة، في رمضان تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتصفد فيه الشياطين فيُترك المسلم لنفسه، إن أحسن العمل نال عظيم الثواب والأجر وإن أساء فقد خسر.

وفي رمضان فرصة عظيمة ليتعلم المسلم الزهد، فالصيام يجعل الغني يعايش معاناة الفقير الذي لا يجد الطعام، فيصوم عن الطعام بإرادته حتى آذان المغرب فيعايش شيئاً مما يعانيه الفقراء من حرمان، وكذلك فإن الصيام يعلم المسلم أن يتحكم في شهواته، فيصوم عن الأكل والشرب والجماع ويتعلم التحكم في هذه الشهوات بدلاً من تحكمها فيه.

إن شهر رمضان فرصة عظيمة للمسلم للعبادة، فيرى في رمضان أصلح وأفسد ما في نفسه، وقد خاب وخسر من أدرك رمضان ولم يغفر له، ففي رمضان فرصة عظيمة للتوبة وغفران الذنوب، فرصة للرجوع إلى الله سبحانه وتعالى وإدراك أن هذه الدنيا بمتاعها ومتعتها لا شيء أمام ما ينتظر المسلم في الجنة من نعيم، فاستغل أخي المسلم شهر رمضان كفرصة للتوبة عن الذنب واغتنم فرصة المغفرة وأخلص عملك لوجه الله واحتسب الأجر عنده وحده، فإن فعلت فقد فزت فوزاً عظيما.

إلى هنا ينتهي مقال فضائل شهر رمضان، ترفنا خلال هذا المقال على فضائل شهر رمضان كما قدمنا كلمة عن فضائل شهر رمضان الكريم ومقدمة لأحد الموضوعات عن شهر رمضان المعظم وفضله، قدمنا لكم مقال فضائل شهر رمضان عبر مخزن المعلومات.

الوسوم