مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

على ماذا تدل شجرة الميلاد

بواسطة: نشر في: 15 سبتمبر، 2022
مخزن

على ماذا تدل شجرة الميلاد

يتصدر هذا السؤال محركات عناوين البحث في الفترة الأخيرة من قبل العديد من الناس ومن ثم تكمن الإجابة في أن شجرة الميلاد ترمز إلى الحياة والنور، وهي الرمز الرئيسي للاحتفال بعيد الميلاد المجيد، تظهر تلك الشجرة بشكل مخروط على هيئة التنوب، أو السرو أو الصنوبر، وعلى قمة الشجرة توضع نجمة ترمز إلى بين لحم الذي دل المجوس إلى الطريق، ومن الجدير بالذكر أن هذه الشجرة كانت تضئ بالشموع لكونها رمزاً للحياة والنور، ولكن مع التقدم التكنولوجي أصبحت تضاء بالكهرباء، يتم تزينها بالعديد من الكرات المختلفة في الحجم واللون وتتمثل الألوان في كل من ” الأحمر والأصفر، والذهبي، والفضي”.

شجرة عيد الميلاد

نتناول في هذه الفقرة أهم المعلومات عن شجرة عيد الميلاد، وتأتي تلك المعلومات كما هي في النقاط التالية:

  • شجرة عيد الميلاد تكون هي شجرة الكريسماس وتكون ذات لون أخضر وتتزين بالعديد من الأشكال الجميلة المبهجة.
  • ويتم استخدامها في الاحتفال برأس السنة الميلادية، ويتم تزينها بواسطة الألوان الفضية والحمراء والزرقاء، بالإضافة إلى نجمة بيت اللحم.
  • ومن الجدير بالذكر أن هذه الشجرة لا ترمز إلى احتفال ديني معين، حيث يتم شراؤها من قبل العديد من الأشخاص الذي يعتنقون الديانة الإسلامية، وغيرها من الديانات الغير مسيحية.
  • يتم الاستعانة بها كدليل على الفرحة والتفاؤل بانتهاء عام ميلادي وبدء آخر جديد.

ما هي قصة شجرة عيد الميلاد؟

ترجع أصل فكرة شجرة الميلاد إلى الأشخاص الذين كانوا يتبعون الوثنية حيث كانوا يعبدون الشجرة، ولكن جاءت فكرة الاحتفال بهذه الشجرة من قبل معتنقي الديانة المسيحية، وذلك على الرغم من تحريمهم لتزين الشجرة في بداية الأمر، ولكن جاء القديس الذي يدعى بونيفاس (634 – 709)  ليأمر بإرسال بعثة تبشيرية إلى ألمانيا لمعتنقي الديانة الوثنية، ومن ثم نجحت البعثة في تحقيق هدفها ومن هنا قررت ألمانيا بتحديد المسيحية ديانتها الأولى، وبالتالي تم تحويل رمز الشجرة من الوثنية إلى المسيحية، حيث تم إزالة الفأس وتم وضع رمز بيت لحم وهو النجمة.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الشجرة تم الاحتفال بها بشكل رسمي منذ القرن الخامس عشر الميلادي، وذلك عندما تحولت فكرة الاحتفال بهذه الشجرة إلى فرنسا من قبل الملكة شارلوت، ومن ثم قامت فرنسا بإدخال العديد من الألوان على هذه الشجرة، إلى أن أصبحت بالشكل التي هي عليه الآن.

لماذا يحتفل المسيحيون بشجرة الميلاد؟

قرر المسيحيون الاحتفال بشجرة الميلاد بكونها أصبحت أهم رموز عيد الميلاد المجيد، وذلك بعدما قامت الملكة شارلوت زوجة الملك جورج الثالث ملك بريطانيا العظمى بنقل تزيين الشجرة إلى إنجلترا، ومن ثم انتشرت شجرة الكريسماس لتصبح أمراً شائعاً عالمياً، ومن ثم تم نقل الفكرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ومن الجدير بالذكر أن هذه الشجرة كانت تتشكل من أشجار الصنوبر وكانت تتزين وتضئ بالشموع، ولكن في العصر الحالي أصبحت شجرة صناعية وتضئ بالكهرباء، ومن ثم أصبح يتم تزينها بالنجوم والكرات مختلفة الألوان والأحجام، بالذهبي والفضي والحمراء وكذلك الأخضر.

ما علاقة شجرة الميلاد بالدين المسيحي؟

يتساءل الكثير من الناس عن علاقة الديانة المسيحية بشجرة الميلاد، ومن ثم تكمن الإجابة أن العبادات الوثنية التي كانت منتشرة في ألمانيا، ولكن عندما أعلنت ألمانيا أن المسيحية هي الديانة الأولى بها، أصبحت شجرة الميلاد رمزاً للاحتفال بالديانة المسيحية في هذا الوقت، ومن ثم أدخلوا عليها العديد من المظاهر الأخرى، والتي يكون من أهمها رموز المسيحية.

قصة شجرة الكريسماس باختصار

كان أصحاب الديانات الوثنية كانوا يعبدون الشجرة ويكرمونها، ولكن مع نجاح البعثة التبشيرية في تحقيق أهدافها والتي أُرسلت من قبل القديس بونيفاس إلى ألمانيا، أعلنت تلك الدولة عن أن الديانة الأولى لها هي الديانة المسيحية، ومن ثم تم استبدال الفأس بالنجمة التي ترمز إلى بيت لحم، ثم انتقلت هذه الفكرة إلى فرنسا التي أدخلت عليها العديد من مظاهر التزين، ثم قامت الملكة شارلوت زوجة الملك جورج الثالث ملك بريطانيا العظمى بنقل تزيين الشجرة إلى إنجلترا، ومنها إلى الولايات المتحدة الأمريكية ثم إلى العالم كافة.

الاسم العلمي لشجرة عيد الميلاد

يعد الاسم العلمي لشجرة عيد الميلاد أروكاريا متغايرة الأوراق” أو “Araucaria heterophylla”، وتعد الأوركايا واحداً من أنواع النباتات التي تنتمي لفصيلة الأروكارية، ومن الجدير بالذكر أن هذه الشجرة تنمو بشكل بطيء للغاية، وتكون مستديمة الخضرة، وهي شجرة مخروطية، ويجب أن ننوه أنها باهظة الثمن وهي شهرة ذات أوراق رفيعة مبرومة، وتستخدم في التزين الداخلي، وهي واحدة من النباتات التي تتحمل الظل، ولا تتحمل الرياح والجفاف وعلى الرغم من ذلك إلا أنها يتم استخدامها في الاحتفال بعيد الميلاد للمسيحية.

رموز شجرة الميلاد

يتم شراء شجرة الميلاد في نهاية العام الميلادي للاحتفال ببدأ عام ميلادي جديد، تمتلك هذه الشجرة العديد من الرموز التي سوف نذكر كلاً منهم في النقاط التالية:

  • رمز النجمة: تعد من أهم الرموز في شجرة الميلاد حيث ترمز إلى بيت لحم، ويتم إضاءتها لتعطي شكلاً مبهجاً، ومن الجدير بالذكر أنها دلت المجوس إلى طريق المكان الذي وُلد فيه السيد المسيح عيسى ابن مريم.
  • اللون الأحمر: وهو اللون الذي تم استخدامه بكثرة في تزين الشجرة، ومن الجدير بالذكر أن المسيحيين يشيرون به إلى دم عيسى عليه السلام؛ للتعبير عن مدى مُعاناته من أجل العقيدة المسيحية.
  • اللون الأخضر: يتم استخدامه كإشارة إلى الأمل والازدهار والحيوية وروح الشباب؛ لكونه لم يبدل أبدا.
  • الجرس: يعد إشارة إلى الفرح والبهجة والسرور لقدوم عيد الميلاد المجيد، ويبشر بالصباح والربيع، وفي حين سماع الجرس تبدأ الصلوات في الكنيسة، ومن الجدير بالذكر أنه كان يستخدم منذ القدم للبحث عن الخروف الضائع.
  • النور والشموع: يمثل النور المسيح عيسى ابن مريم بنت عمران، الشموع تقدير الإنسان للنجمة والضوء، والآن يتم استخدام الأشرطة الضوئية بدلاً من النور والشموع.
  • الربطة: تكون بربطة خفيفة تشبه الخيط ويتم ربط الهدايا التي يبدلونها الأصدقاء والأخوة في هذا اليوم العظيم، ويشير ربط المباغ على الترابط بين الأهل والأصدقاء.
  • العكازة: تشير إلى عصا الراعي، ويشير العصا المعوج بها إلى جلب الخروف الضائع.
  • بابا نويل: يعد بابا نويل شخصية خيالية تم اقتباسها من شخصية حقيقية في القرن الخامس عشر، يشير إلى الاحتفال برأس السنة الميلادية، ويسمى  القديس نيكولاوس، وهو يجسد رجل مبهج يرتدي ملابس وقبعة حمراء تنزين ملابس باللون الأبيض.
  • الطوق أو الإكليل: تشير إلى الطبيعية الخالدة للحب الإلهي، حيث يعمل على تذكير المسيحيين بحب الله اللامحدود ويتم استخدامها في تزين شجرة الميلاد بكثرة.

ما الفرق بين الكريسماس ورأس السنة

نتناول في هذه الفقرة الفرق بين كلاً من الكريسماس ورأس السنة، حيث يتم اختلاط الأمر لعديد من الأشخاص، ويتم الاحتفال بهما على أنهما أمر واحد، ويأتي الفارق بينهما في الجدول التالي بالتفصيل:

وجه المُقارنةالكريسماسرأس السنة الميلادية
وصف الاحتفالاحتفال دينياحتفال غير ديني
تاريخ الاحتفال25 ديسمبر – 7 ينايرعشية 31 ديسمبر – 1 يناير
أبرز مظاهر الاحتفالشجرة الكريسماسشخصية  بابا نويل
على ماذا تدل شجرة الميلاد