مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج ارتفاع الكرياتين

بواسطة: نشر في: 13 أبريل، 2022
مخزن
علاج ارتفاع الكرياتين

تعرف معنا في المقال الآتي على علاج ارتفاع الكرياتين في الدم وما هي أهم أسبابه وأعراضه ؟ ، فالكيرياتين يُعد أحد الفضلات الكيميائية الناتجة عن استخدام الإنسان لعضلت الجسم بصفة يومية، كما قد ينتج مركب الكيرياتين العضوي أحياناً عن الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، حيثُ ينتقل الكيرياتين في مجرى الدم وصولاً للكليتين للتخلص منه عبر عملية التبول، وللمزيد من التفاصيل تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

علاج ارتفاع الكرياتين

إن المستويات المرتفعة من مركب الكيرياتين الكيميائي تؤثر سلباً على الجسم حيث تُصيب الكليتين بالأمراض وتؤثر على وظائفها، وهي الحالة التي تتطلب استشارة الطبيب لوصف الخيارات الطبية العلاجية الأمثل لكل شخص وفقاً لحالته، فهناك بعض الحالات التي قد لا تتطلب سوى بعض النصائح الغذائية والعلاجات المنزلية، وهناك حالات أخرى تتطلب العلاج الطبي، وذلك ما يحدده الطبيب في المقام الأول، وتتضمن أبرز الوسائل المنزلية المستخدمة في علاج ارتفاع الكيرياتين:

عدم تناول مكملات الكيرياتين

يُعد الكيرياتين مركب طبيعي ينتجه الكبد في الجسم، وسريعاً ما ينتقل إلى العضلات لاستخدامه في توليد الطاقة اللازمة لحركة الجسم، وأما عن الكيرياتين غير المستخدم فيتم تحويله إلى مادة الكيرياتينين ، كما يوجد الكرياتين في هيئة مكمل غذائي يتناوله العديد من الرياضيين لتحسن أدائهم العضلي، إلا نه يتوجب الامتناع عن تناول هذه المكملات لما تسببه من أضرار خاصة في حالة ارتفاع مستويات الكيرياتين في الجسم.

تقليل استهلاك البروتينات

ترتبط زيادة كميات البروتين الواصلة إلى الجسم بارتفاع مستويات الكيرياتين في الدم، خاصةً في حالة تناول الشخص للكثر من اللحوم الحمراء المطهوة، حيثُ ترتفع مستويات الكيرياتين بشدة لدى الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غني باللحوم الحمراء وغيرها من مصادر البروتينات الحيوانية والنباتية مثل مشتقات الألبان، ويكون الأفضل الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف.

تناول الألياف الغذائية

أشارت العديد من الأبحاث الطبية التي تم إجرائها حول تأثير الألياف الغذائية على مستويات الكيرياتين واليوريا في الجسم، إلا أن الألياف الغذائية تسهم بشكل كبير في خفض مستويات اليوريا والكيرياتين خاصةً لدى مصابي أمراض الكلى المزمنة، لذا يجب على الأشخاص الإكثار من تناول الألياف الغذائية التي تساعده في ضبط مستويات الكيرياتين في الجسم.

شُرب السوائل بكثرة

هناك صلى وثيقة بين نقص السوائل في الجسم والجفاف وزيادة مستويات الكيرياتين في الدم، لذا أحرص على تجنب تعريض جسمك للجفاف، كما يُمكنك استشارة الطبيب المختص حول كمية السوائل التي يحتاج إليها جسمك يومياً والأوقات الأفضل لتناولها خاصةً إن كنت من مرضى أمراض الكلى.

تقليل استهلاك الملح

يتسبب اتباع بعض الأشخاص للأنظمة الذغائية الغنية بالأملاح في ارتفاع مستويات ضغط الدم لديهم بشكل كبير، فالأطعمة التي يتم معالجتها صناعياً تحتوي على مستويات عالية من الفسفور والصوديوم، واللذان يساعدان في الإصابة بأمراض ومشكلات الكليتين، لذا عليك بتناول الأطعمة الطبيعية غير المصنعة، مع محاولة استبدال الأملاح بالأعشاب والتوابل الطبيعية.

الإقلاع عن التدخين

يُسبب التدخين سواء كان للسجائر أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على التبغ على أمراض جمة لصحة الجسم بشكل عام وصحة الكليتين بشكل خاص، حيثُ يصيب من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، كما يسهم في ارتفاع مستويات الكيرياتين في الدم، لذا عليك الإقلاع عن التدخين ومشكلاته الصحية للحفاظ على الكيرياتين في مستوياته الطبيعية، حيثُ أثبتت الدراسات الطبية التي تم إجرائها على 198 مريض في المرحلة الثالثة من أمراض الكلى على أنهم الغالبية العظمى منهم كانت من المدخنين مما يشير إلى خطورة التدخين في الإصابة بمشكلات الكلى المزمنة.

تجنّب أدوية مضادات الالتهاب اللاستيرويدية

قد يُصاب الإنسان في العديد من الأحيان ببعض الأضرار الصحية في حالة تناوله لمسكنات الألم التي يتم بيعها في الصيدليات دون وصفة طبية، وذلك مثل مضادات الالتهاب السيترويدية، وخاصةً إن كان الشخص من مصابي أمراض الكلى، لذا يتوجب مراجعة الطبيب قبل الإقدام على تناول أي من مسكنات الألم وأنواعها المناسبة ومقدار الجرعة وفقاً لحالة كل شخص.

أسباب ارتفاع الكرياتين في الدم

يرجع ارتفاع مستويات الكيرياتين في الدم إلى العديد من الأسباب، ومن أبرزها:

  • أمراض الكلى : تؤثر الأمراض المختلفة المصيبة للكليتين في جسم الإنسان على وظائفها في التخلص من الكيرياتين الزائد في الدم، مما يُسبب ارتفاع معدلاته في الجسم.
  • انسداد الكلى : قد تتعرض الكلى في جسم الإنسان للانسداد بسبب العديد من الأسباب أبرزها تضخم البروستاتا، حصوات الكلى وهو الأمر الذي يعيق قدرة الكلى على أداء وظائفها بالشكل الطبيعي، لترتفع مستويات الكيرياتين في الدم، ويتم إطلاق اسم (موه الكلية) على هذه الحالة الطبية.
  • جفاف الجسم : يُعد جفاف الجسم ونقص مقدار السوائل فيه عن الحد الطبيعي أحد أبرز أسباب الإصابة بأمراض الكلى، كما أنه يؤثر على مستويات الكيرياتين في الدم.
  • استهلاك البروتين بوفرة زائدة عن الحد الطبيعي: فهناك صلة وثيقة بين زيادة استهلاك الإنسان للأطعمة الغنية بالبروتينات وبين ارتفاع مستويات الكيرياتين في الدم، كما أن الأمر نفسه ينطبق على تناول المكملات الغذائية البروتينية.
  • بعض العلاجات الطبية : هناك بعض الأدوية والعلاجات الطبية التي يؤدي تناولها إلى حدوث زيادة مؤقتة في مستويات الكيرياتين مثل المضادات الحيوية، حاصرات مستقبل الهستامين 2.

أعراض ارتفاع الكيرياتين في الدم

عادةً ما تكون ارتفاع مستويات الكيرياتين في الدم من الأمور الدالة على إصابة الشخص بأمراض الكلى المختلفة، وعادةً ما يترافق ارتفاع مستويات الكيرياتين في الدم بالعديد من الأعراض المرضية التي تتضمن:

  • تورم الجسم نتيجة لاحتباس السوائل في داخله.
  • الشعور بالتعب والدوار.
  • الإجهاد الدائم.
  • فقدان الشهية لتناول الطعام.
  • المعاناة من وجود حكة بالجلد.
  • وجود تغيرات في عدد مرات اليول بصفة يومية.
  • الشعور بالغثيان.

متى يُعد الكيرياتين مرتفعاً في الدم

يكون الإنسان الطبيعي البالغ مُصاباً بارتفاع شديد في مستويات الكيرياتين في الدم في حالة زيادة نتائج الاختبارات المعملية عن 5.0 مليجرام/ديستلر، أما في حالة الأطفال صغار السن فيتم تشخيصهم بالإصابة بارتفاع مستويات الكيرياتين في الدم في حالة كانت نتائج الاختبارات المعلملية تشير إلى 2.0 ميليجرام/ديستلر، وبوجه عام فإن المستويات الطبيعية للكيرياتين عند الإنسان تبلغ كما هو موضح في الجدول الآتي:


الجنس
المستويات الطبيعية

الرجال البالغين
1.2-0.6 ميليغلرام من الكرياتينين / لكل ديسلتر

السيدات البالغة
1.1-0.5 ميليغلرام من الكرياتينين / لكل ديسلتر