مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة عمل ساعه بالورق تعليمية

بواسطة: نشر في: 31 يناير، 2022
مخزن
طريقة عمل ساعه بالورق تعليمية

نقدم لكم في مخزن طريقة عمل ساعه بالورق تعليمية بالخطوات، حيث إن تعليم الطفل كيفية قراءة الساعة تعتبر من المهارات التي تتسبب للأهل في البداية ببعض التعب والمشقة، لكنها على الرغم من ذلك تمثل أحد أهم الأمور في تكوين الوعي الذاتي للطفل، وأول ما يساعد الوالدين من خطوات على تعليم الطفل للساعة هو صناعة الساعة الورقية، وهو ما يجعل لدى الطفل حب وشغف لاستخدام ما قامت يداه بصناعته، كما سنوضح لكم في مقالنا العمر الأنسب لتعليم الطفل قراءة الساعة.

طريقة عمل ساعه بالورق تعليمية

قد يبدو الأمر لمجرد التفكير به صعب، خاصةً عندما يقرر الوالدين مشاركة الطفل خطوات صناعة ساعة ورقية للاستعانة بها في تعليمه طريقة قراءتها، ولكن على العكس من ذلك، فإن صناعتها لا تتطلب الكثير من الوقت والجهد أو الأدوات، وهو ما سنوضحه لكم خطوة بخطوة فيما يلي:

  • بالخطوة الأولى يجب أن يتم إحضار المستلزمات والأدوات الضرورية والتي تتمثل في ورقة خضراء، وأخرى بيضاء بقياس (12 × 12)، قلم أسود، مقص، مشابك للورق، قطعة من الورق الأسود صغيرة الحجم.
  • عقب إحضار جميع الأدوات المطلوبة لصناعة الساعة، يجب أن يتم البدء في قص كل من الورقة البيضاء والورقة الخضراء للحصول من كل منهما على دائرة كل منها بقياس ثمانية بوصات.
  • بواسطة ما تبقى من الورقة الخضراء عقب قص الدائرة يتم قص سهم يبلغ من الحجم ثماني بوصات لصناعة عقرب الدقائق، وبواسطة الورق أسود اللون يتم قص السهم الآخر الذي يمثل عقرب الساعات، على أن يبلغ حجمه ثلاث بوصات.
  • بالجزء الأبيض في الساعة يتم تدوين ما يدور بالعلامة السوداء من عقارب الساعة، ثم رسم دائرة صغيرة الحجم داخل الساعة، مع رسم خطوط بين الرقم والرقم الذي يليه، وأخيرًا يتم قص كل سطر، مع مسح الدائرة فور الانتهاء.
  • في كل جزء يتم كتابة الدقيقة والساعة، والتأكد أن العقرب الأسود الخاص بالساعات متطابق مع العلامة السوداء، وأن عقرب الدقائق أخضر اللون متطابق مع الدقائق ذات اللون الأخضر، حيث إن تلك الخطوة ستيسر على الطفل كثيرًا تحديد عقارب الدقائق والساعات، وفي نهاية العقارب يوضع مشبك ورقي، وفي الساعة البيضاء من المنتصف.
  • عند الوصول إلى تلك المرحلة يكون من الممكن ربط كل من الساعة البيضاء والساعة الخضراء ببعضهما البعض، أو كتابة ما يدور حول الساعة الخضراء من دقائق وربطها بالساعة الخضراء، يليها طي الساعات إلى الخلف وتحتها يتم كتابة الدقائق.

طريقة عمل ساعة يد للاطفال بالورق

من أكثر الأشياء التي يفضلها الأطفال ويحبون اقتنائها هي إكسسوارات اليد، ومن الممكن أن يتم تعليم الطفل طريقة عمل ساعة يد والتي تساعدهم على تعلم كيفية معرفة الوقت بأسلوب محب وبسيط، حيث إن الأدوات المطلوبة لذلك هي (ملصقات ملونة، وألوان، ومقص، وقطعة كارتون صغيرة، ورول مناديل ورقية فارغ)، وفيما يلي نوضح لكم خطوات عمل الساعة:

  • بالخطوة الأولى يتم قطع جزء صغير من الرول الفارغ للمناديل لاستخدامه كسوار للساعة، على أن يبلغ من العرض أربعة سنتيمترات.
  • قطع جزء من الورق الملون، ولصقه على سوار الساعة للتزيين.
  • صناعة قطعة صغيرة دائرية من الكارتون، وتلك القطعة هي ما سيتم استخدامه لجسم الساعة.
  • تقسيم قطعة الكارتون الدائرية إلى أجزاء متساوية، وبها يتم رسم أرقام الساعة بخط صغير.
  • يتم قص اثنين من قطع الكرتون صغيرتي الحجم لصنع عقارب الساعة، بالشكل المتعارف عليه.
  • تثبيت عقارب الساعة بدبوس صغير في وسط الساعة، ومن الخلف يتم لصقه بواسطة الشمع للأمان.
  • يترك للطفل الخيار في تزيين الساعة بالشكل المفضل له عن طريق إضافة الملصقات، أو تلوين ورق الكرتون باللون المفضل له.

العمر المناسب لتعلم الطفل قراءة الساعة

يجب حين ينوي الوالدين تعليم الطفل قراءة الساعة الأخذ بعين الاعتبار العديد من الأمور الهامة التي يجب أن يتم مراعاتها ومنها العمر، والمقدرة على استيعاب كسور الساعة وقراءة الأرقام الرياضية باللغة الإنجليزية، وفيما يلي سوف نوضح العمر والمهارة المناسبين للأطفال وفق مراحلهم العمرية المختلفة:

  • الطفل من عمر خمس إلى ست أعوام: لا بد أن يكون الطفل في ذلك العمر يمتلك المقدرة على قراءة علامات النصف ساعة والساعة.
  • الطفل من عمر الست إلى سبع أعوام: من المفترض أن يكون الطفل في هذه المرحلة العمرية على دراية بعدد الدقائق بالساعة، وعدد الساعات في اليوم، كما ينبغي أن يكون لدى الطفل المقدرة على رسم ومعرفة الوقت بزيادة معدلها خمس دقائق، مع علمه بمفهومي كل من (ربع)، و(إلا ربع).
  • الطفل من عمر سبع إلى ثماني سنوات: لا بد أن يكون الطفل في تلك المرحلة العمرية قد أتقن قراءة عقارب الساعة، بواسطة نظامي الاثني عشر ساعة، والأربع وعشرين ساعة، علاوةً على ضرورة مقدرة مقارنته للوقت بالثواني والدقائق والساعات، والاعتياد على استخدام مفردات الوقت مثل (منتصف الليل، مساءً، ظهرًا، صباحًا، والساعة:).

طريقة تعليم الطفل قراءة الساعة

الكثير من الآباء والأمهات يتساءلون عن الطريقة التي يمكنهم من خلال اتباعها تعليم أطفالهم قراءة الساعة بسهولة، وتلك الخطوات التي سنعرضها فيما يلي تساعد إلى حد كبير في تعليم الطفل قراءة الساعة:

  • تدريب الطفل على العد إلى الرقم ستين: وتعتبر تلك الخطوة هي أولى الخطوات وأهمها بتدريب الطفل على قراءة الساعة والوقت، حيث لا بد من تعليمه العد من واحد إلى ستين كتابةً ونطقًا، وهو ما سوف يساعد بالتدريب على تعلم كل من الساعات الرقمية والعادية، لذلك يجب التأكد أولًا من أن الطفل قادر على ومتمكن من نطق وكتابة الأرقام إلى ستين.
  • التدرب على العد بمضاعفات الرقم خمسة: وهي ما تمثل ثاني خطوات تعلم الأطفال قراءة الوقت، وتيسر تلك الخطوة على كل من الآباء والأطفال تعلم الساعة، لذلك يجب التعرف على مضاعفات الرقم خمة حفظًا وكتابةً ونطقًا على النحو التالي (5-10-15-15-20)، وبالتالي يقدر على التعرف أن النصف ساعة يعادل ثلاثين دقيقة، أي سادس عدد بمضاعفات الرقم خمسة.
  • التعرف على المفاهيم العامة للوقت: المفاهيم العامة للوقت يقصد بها الليل والمساء، والظهر والصباح، ويجب أن يعلم الطفل ما المقصود بكل من تلك المفاهيم والتفريق بينها، ومن الضروري أن يتم الربط بواسطة نشاط معين بين هذه المفاهيم.

كانت تلك هي طريقة عمل ساعه بالورق تعليمية عرضناها لكم تفصيلًا في مخزن والتي تساعد الوالدين كثيرًا في تعليم أطفالهم وهم بعمر صغيرة مهارة قراءة الساعة والتعرف على الوقت بسهولة، من خلال صنع الطفل بيديه ساعة من الورق بالألوان المفضلة لديه، كما أوضحنا العمر المناسب لتعلم الطفل قراءة الساعة، وأهم الأمور التي يجب مراعاتها في ذلك.

المراجع