طريقة الاستعلام عن رقم المرجع بالكويت 2021

بواسطة:
طريقة الاستعلام عن رقم المرجع بالكويت 2021

نعرض لكم في مقالنا التالي عبر مخزن طريقة الاستعلام عن رقم المرجع، إذ يعتبر ذلك الرقم بالبطاقة الكويتية المدنية واحد من الأرقام الضرورية والغاية في الأهمية، وهو ما لا يتوقف على المواطنين فقط في الكويت ولكن للمقيمين كذلك على أراضيها، حيث يوفر ذلك الرقم لمن يحمل البطاقة المدنية الكويتية متابعة مختلف المعاملات الرسمية بسهولة، وإتمام جميع المعاملات الإلكترونية المتنوعة، لذا يجب أن يتم الاستعلام بشكل مستمر حول رقم المرجع، والاحتفاظ به للاستفادة مما هو متاح عبره من خدمات.

طريقة الاستعلام عن رقم المرجع

إن الاستعلام عن رقم المرجع هو أحد الخدمات الإلكترونية التي قامت وزارة الداخلية الكويتية بإتاحتها لكل من المواطنين والمقيمين بالكويت والتي تتيح للمستفيد منها الفرصة للاستعلام عما يخصه من رقم مرجع ببطاقته المدنية لكي يتمكن عبره من إتمام أية معاملة إلكترونية يحتاج إليها أو يرغب في إتمامها من بين الخدمات والمعاملات التي قامت وزارة الداخلية الكويتية بطرحها، وسوف نعرض لكم في النقاط التالية الخطوات التي يمكن عبرها إجراء الاستعلام عن ذلك الرقم:

  • يجب أولاً أن يتم الدخول إلى موقع وزارة الداخلية الكويتية الإلكتروني الرسمي وهو ما يمكن الدخول إليه من خلال ذلك الرابط.

طريقة الاستعلام عن رقم المرجع

  • في أعلى النافذة الخاصة بالموقع يوجد أيقونة (الخدمات الإلكترونية) والتي يتعين على المستخدم النقر عليها.

طريقة الاستعلام عن رقم المرجع

  • النقر على مربع (الإدارة العامة لنظم المعلومات).

طريقة الاستعلام عن رقم المرجع

  • الضغط على الأيقونة الخاصة بخدمة (الاستعلام عن رقم مرجع الداخلية).

طريقة الاستعلام عن رقم المرجع

  •  تسجيل الرقم المدني بالخانة المخصصة له.
  • كتابة رقم جواز السفر في الخانة المعدة له.
  • على المستخدم أن يقوم بتحديد تاريخ الانتهاء في الخانة الخاصة بذلك.
  • وأخيراً يجب أن يتم الضغط على مربع (استعلام) وذلك حتى تظهر على الشاشة كافة التفاصيل الخاصة بالاستعلام حول رقم مرجع الإقامة بالبطاقة المدنية الكويتية.

اين يوجد رقم مرجع البطاقة المدنية

كثيرون لا يعلمون أن يتواجد رقم المرجع في البطاقة المدنية الكويتية مما يجعلهم حين الحاجة إلى التعرف عليه يلجئون إلى التساؤل حول المكان الذي يقع به على وجه التحديد في البطاقة، وذلك لما له من أهمية بالغة في الاستفادة من خدمات ومعاملات كثيرة قامت وزارة الخارجية الكويتية بإتاحتها والتي يعد رقم المرجع أساسياً في الحصول عليها، ويشار إلى أن رقم المرجع يقع في الجزء الخلفي من البطاقة المدنية الكويتية ويتكون من تسعة أرقام وفي الغالب ما يكون مدون أعلى الخانة المتضمنة الاسم اللاتيني.

الاستعلام عن المخالفات برقم المرجع

رقم المرجع يمثل واحد من الأرقام التي تتضمنها البطاقة المدنية الكويتية وهو ما يتكون من أرقام بالغة من العدد تسعة أرقام، وغالباً ما يتم استخدامه بالكثير من المعاملات التابعة لوزارة الداخلية الكويتية، إذ أنه من الأرقام الهامة التي يتم استخدامها في المعاملات الخاصة بسداد المخالفات المرورية.

وتعتبر البطاقة المدنية الكويتية من أهم المستندات والأوراق الرسمية بالكويت، والتي تعد هي رمز هوية كل من المواطنين والمقيمين، وذلك لأنها تتضمن مجموعة من المعلومات الشخصية التي يتم التعرف من خلالها على شخصية حاملها، ومن أهمها عنوان الإقامة، الرقم المدني لصاحب البطاقة المدنية، فصيلة دمه، والرقم المسلسل، ومن الممكن أن يتم إجراء الاستعلام بواسطة رقم المرجع من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • على المستخدم أن يدخل أولاً إلى الرابط الإلكتروني المخصص للاستعلام حول المخالفات بواسطة رقم المرجع وذلك الرابط يمكن الدخول إليه مباشرةً من هنا.
  • كتابة رقم المرجع المكون من تسعة أرقام والمدرج بالبطاقة المدنية الكويتية في الخانة المخصصة لذلك.
  • إعادة إدخال رمز التحقق المرئي الظاهر على الشاشة.
  • النقر على مربع (بحث)، وبذلك تكون عملية الاستعلام قد تمت بنجاح.

المعلومات المدنية الكويت تجديد البطاقة

إن هيئة المعلومات المدنية الكويتية تعد هي المعنية بتجديد أو إصدار البطاقة المدنية الكويتية سواء كان ذلك للوافدين إلى الكويت أو المواطنين الكويتين، وقد قامت الهيئة بإتاحة خدمة تجديد تلك البطاقة بطريقة إلكترونية وهو ما يرجع إلى مدى حرصها على تيسير ذلك الإجراء لكل من يتواجد على الأراضي الكويتية.

ومن الممكن للوافدين القيام بتجديد البطاقة المدنية دون الحاجة إلى الذهاب لأحد المكاتب التابعة للهيئة العامة للمعلومات المدنية، وهو ما يمكن القيام به عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالهيئة العامة للمعلومات المدنية واختيار خدمة المغلف الإلكتروني وذلك عن طريق الضغط على ذلك الرابط.
  • على المستخدم أن يقوم باختيار خدمة التجديد لغير الكويتي وهو ما يمكن الحصول عليه من بين قائمة الخدمات التي تتضمنها تلك النافذة.
  • بالخطوة التالية يتم كتابة كل من الرقم المدني بالإضافة إلى الرقم المسلسل، ويتواجد الرقمين في البطاقة المدنية من الاتجاه الخلفي لها.
  • النقر على مربع (استمرار).
  • على المستخدم في الخطوة التالية أن يقوم بتسجيل رقم الجوال الخاص به، يليه النقر على مربع (اضغط لارسال الرمز).
  • سيصل إلى جوال المستخدم رسالة تتصمن كود يجب أن يتم تسجيله في الحقل المغد له، يليه النقر على مربع (متابعة).
  • على المستخدم أن يتأكد من رقم الجوال الخاص به، إلى جانب أهمية تسجيل البريد الإلكتروني.
  • يجب في تلك الخطوة أن يتم رفع صورة حديثة وشخصية، كما ينبغي ألا تتجاوز العشرة ميغا.
  • النقر على أيقونة استمرار.
  • يجب |أن يتم التأكد من أن جميع ما تم إدخاله من بيانات صحيحاً، ثم يتم اتباع الخطوات الباقية، لكي يتم استكمال الطلب، ومن ثم طباعته.

رابط الاستعلام عن رقم المرجع

لكل من يرغب في الاستعلام عن رقم المرجع ممن يعيش في دولة الكويت ويحمل البطاقة المدنية الكويتية يمكنه القيام بذلك من خلال رابط قامت وزارة الداخلية الكويتية بإتاحته لكل من المواطنين الكويتين والمقيمين على الأراضي الكويتية، ومن خلال الدخول إلى ذلك الرابط يتم الانتقال وبصورة مباشرة إلى النافذة المعدة لتسجيل البيانات المطلوبة والتي يتم من خلالها الحصول على جميع المعلومات ذات الصلة برقم المرجع، ويمكنكم الدخول إلى ذلك الرابط من هنا.

إلى هنا نكون قد انتهينا أعزائنا القراء من عرض طريقة الاستعلام عن رقم المرجع المدون بالبطاقة المدنية الكويتية والذي يعد هاماً وضرورياً في الحصول على الكثير من الخدمات المقدمة عبر وزارة الداخلية الكويتية للمواطنين والمقيمين على الأراضي الكويتية، كما وقد أوضحنا لكم عبر فقرات مقالنا الطريقة التي يمكن من خلالها الاستعلام عن المخالفات عن طريق رقم المرجع، نتمنى في الختام أن يكون مقالنا قد أفادكم.