مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة استخراج جواز سفر الكتروني سعودي

بواسطة: نشر في: 12 فبراير، 2022
مخزن
طريقة استخراج جواز سفر الكتروني سعودي

طريقة استخراج جواز سفر الكتروني سعودي هي من الخدمات المستجدة على منصة أبشر الحكومية الإلكترونية للعام الميلادي 2022، حيث تم التأكيد من قبل الإدارة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية على إمكانية حجز الجوازات الإلكترونية الجديدة، والتي يمكن من خلالها الحصول على مزايا كثيرة، والتي تتعلق بالمعايير الأمنية وتواكب التطور التكنولوجي والتقني الحديث، فمن الأهداف التي تسعى إليها رؤية المملكة 2030 هي التطوير من كافة الإجراءات الحكومية لجعل خطواتها تتم من خلال شبكة الإنترنت؛ توفيرًا لوقت وجهد الكثيرين، ومن خلال موقع مخزن نتعرف على كيفية استخراج جواز السفر السعودي الإلكتروني ومتطلباته، وغيرها من المعلومات المرتبطة به.

طريقة استخراج جواز سفر الكتروني سعودي

منصة أبشر الإلكترونية هي بوابة حكومية يمكن من خلالها الحصول على كافة الخدمات المتعلقة بمجالات كثيرة، ومنها الخدمات المتعلقة بإجراءات السفر واستخراج الجوازات، والتي أطلقتها وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، وتتمثل طريقة استخراج جواز السفر الإلكتروني السعودي في الخطوات التالية:

  1. أولًا ينبغي أن يتوجه المستخدم إلى الواجهة الرئيسية لبوابة أبشر الإلكترونية، والتي يمكن الوصول غليها مباشرة من هنا.
  2. ثم يتم النقر على أيقونة “المواطنين”، والتي تتواجد على الواجهة الرئيسية الرسمية لمنصة أبشر.
  3. ويتجه المستخدم إلى “خدمات الجوازات” المتوفرة في قائمة الخدمات الإلكترونية.
  4. ويضغط على زر اختيار الخدمة، الذي يتم من خلاله إجراء تقديم الطلب على استخراج جواز سفر إلكتروني.
  5. بعد ملء بيانات الخانات المطلوبة، وإتمام إجراءات التقديم على الخدمة، يقوم الموقع بإرسال إشعار برقم المعاملة بعد مراجعة الطلب.

الجواز الإلكتروني السعودي

بعد التعرف على طريقة استخراج جواز سفر الكتروني سعودي نتطرق إلى أهم المعلومات حول الجواز الإلكتروني السعودي الجديد، والذي قامت بإطلاقه وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية من خلال الإدارة العامة لجوازات السفر، وأبرز ما تتميز به هو إيصال الوثائق والمستندات عبر البريد السعودي، فلا يحتاج المواطن الذهاب إلى مكاتب الإدارة العامة للجوازات والهيئات المعنية.

  • تم إطلاق خدمة جواز السفر السعودي الإلكتروني الجديد من قبل المديرية العام للجوازات بالمشاركة مع وزارة المالية وهيئة سدايا السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.
  • يحتوي جواز السفر الإلكتروني السعودي الجديد على الكثير من المزايا، ومنها خاصية القراءة الآلية والتحقق للبوابات الذكية، والتي تم توزيعها على منافذ الدول.
  • وفيما يلي بعض الصور الموضحة للجواز الإلكتروني السعودي الجديد:
طريقة استخراج جواز سفر الكتروني سعودي
طريقة استخراج جواز سفر الكتروني سعودي

متطلبات استخراج جواز سفر إلكتروني

في سياق التعرف على طريقة استخراج جواز سفر الكتروني سعودي نتطرق إلى معرفة أهم المتطلبات والمستلزمات لتنفيذ تلك العملية بنجاح، وهي تتمثل فيما يلي:

  • سداد الرسوم المحددة لاستخراج جواز السفر السعودي الإلكتروني، والتي تتمثل في ثلاثمائة ريال سعودي للمدة المستغرقة خمسة سنوات، وستمائة ريال سعودي لمدة السريان حتى عشرة سنوات.
  • ألا يكون المواطن السعودي يمتلك جواز سفر آخر حال رغبته بإصدار جواز السفر الإلكتروني، ولا يكون برفقة أحد في جواز سفره، فيكون خاصًّا به فقط.
  • أن يكون صاحب جواز السفر المراد استخراج جواز سفر إلكتروني له قد دفع جميع المخالفات المرورية الواجبة عليه.
  • أن يكون المواطن السعودي الذي يرغب باستخراج جواز السفر الإلكتروني قد توفرت له بصمة وصورة، سواء أكان ذكرًا أم أنثى.
  • أن يكون المستفيد من استخراج جواز السفر السعودي الإلكتروني متواجدًا بداخل المملكة العربية السعودية حال طلبه لذلك الإجراء.
  • مع العلم أن رب الأسرة بإمكانه تتبع طريقة استخراج جواز سفر الكتروني سعودي لإصدار جواز لأفراد عائلته ممن لم تصل أعمارهم إلى الواحد والعشرين سنة.
  • بالتالي فإن خدمة استخراج جواز السفر الإلكتروني شاملة لمواطني المملكة سواء أكان الفرد أعزبًا أم رب لأسرة.

تجديد جواز السفر السعودي

من الإجراءات الهام الإلمام بها من قبل مواطني المملكة العربية السعودية المقبلين على استخراج جواز سفر إلكتروني جديد هي خطوات تجديد جواز السفر، وهي من الخدمات التابعة للمديرية العامة للجوازات، وتتم من خلال الخطوات التالية:

  1. ينبغي على المستخدم أولًا أن يسجل دخوله إلى حسابه الشخصي في منصة أبشر الإلكترونية، وذلك من خلال الرابط هنا.
  2. وبعد كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور لإتمام عملية تسجيل الدخول، يتم التوجه إلى قائمة “خدمات”، والتي تتواجد على الواجهة الرئيسية لأبشر.
  3. ثم يختار المستخدم خدمة “الجوازات”، ومنها يتجه إلى “تجديد جواز سفر سعودي”.
  4. بعد ذلك يقوم بتحديد اسم المواطن الذي يرغب بتجديد جواز السفر التابع له.
  5. ويقوم المستخدم بتعبئة خانات البيانات المطلوبة، ثم يتجه إلى خطوات سداد الرسوم.
  6. على الشخص المراد تجديد جواز سفره أن يُقدم الجواز المنتهي الخاص به، لاستلام الجواز الجديد، وذلك من خلال خدمة “واصل”.
  7. وتتم إجراءات التوصيل عبر خدمة واصل عن طريق البريد السعودي.
  8. مع العلم أن رسوم خدمة تجديد جواز السفر تصل إلى ستمائة ريال سعودي، وتستمر لمدة يومين.

مدة استخراج جواز السفر السعودي

تم التشديد على مواطني المملكة العربية السعودية من قبل المديرية العامة للجوازات بضرورة استلام جواز السفر قبل انتهاء المدة المحددة منذ استخراجه، وتتمثل تفصيلات ذلك فيما يلي:

  • تم التأكيد على أن المواطن السعودي له أحقية الحصول على جواز السفر واستخراجه في الوقت الذي يرغب به، بشرط أن يكون بالغًا الواحد والعشرين سنة.
  • وتتم طريقة استخراج جواز سفر الكتروني سعودي عبر منصة أبشر الإلكترونية من خلال الحساب الشخصي للمواطن، مع حرصه على سداد الرسوم المفروضة على الخدمة.
  • كما أن استلام جواز السفر يكون من قبل الشخص ذاته أو المفوض، وذلك من خلال خدمة التفويض الإلكترونية التابعة لمديرية الجوازات.
  • ولم يتم فرض أية غرامات مالية على انتهاء المدة المخصصة لسريان مفعول جواز السفر، إلا أن التأخير عن استلامه لمدة تسعين يوم يؤدي غلى إلغائه وعدم التمكن من الاسترداد.
  • فينبغي أن يبادر المواطن المقدم على طلب استخراج جواز السفر باستلامه بعد ثلاثة أيام من إصداره، وقبل مرور تسعين يوم، فذلك يفرض إلغاؤه مع عدم استرداد الرسوم.
  • بعد إتمام خطوات إجراء تجديد جواز السفر إلكترونيًا عبر منصة أبشر يتم إيصاله بالخطوات المطبقة عبر خدمة “سبل” للبريد السعودي.

مزايا الجواز الإلكتروني السعودي الجديد

يتمتع جواز السفر السعودي الإلكتروني الجديد بالكثير من المزايا التي تعود على المواطن بآثار إيجابية عدة، وهي مواكبة للظروف العصرية والحضارية في مختلف الدول بأنحاء العالم، فمن مزايا الجواز الإلكتروني السعودي الجديد ما يلي:

  • عملت الجهات الإدارية على تصميم جواز السفر السعودي الإلكتروني بمعايير مرتفعة من الأمان والمصداقية والضمان.
  • من خلال تطبيق جواز السفر الإلكتروني السعودي تم تحقيق الكثير من المتطلبات التابعة لمنظمة الطيران المدني الدولي، والمسماة بـ “إيكاو ICAO”.
  • جوازات السفر الإلكترونية السعودية الجديدة داعمة للتحقق الرقمي عبر البوابات الذكية المتواجدة بكثير من الموانئ المتعارف عليها بالنطاق الدولي.
  • إن الشرائح الإلكترونية تضم الكثير من البيانات الخاصة بالمسافر، والذي يحمل جواز السفر الإلكتروني السعودي.
  • وهي بيانات تم تشفيرها للحماية والمحافظة على معايير الأمان والسرية، وهو ما تسعى إليه كافة الجهات الحكومية في المملكة.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على الخطوات التي تضمنتها طريقة استخراج جواز سفر الكتروني سعودي ، إضافةً إلى أهم مزاياه والمعلومات الهامة المتعلقة به، راجين لكم دوام الفائدة.