مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

صور علم الشيشان

بواسطة: نشر في: 28 فبراير، 2022
مخزن
صور علم الشيشان

تعتبر الأعلام هي الرمز الفعلي للبلاد والإشارة الرئيسية للاستقلال والهوية والانتماء، ويمكن اعتباره الشعار الفارق الذي يميز دولة عن أخرى، فالعلم لا يعد مجرد قطعة من القماش التي يتم رفعها من أجل تحيتها بل هو تجسيد لكافة معاني الكرامة والحرية بجانب الشرف، ولهذا فدائمًا ما يتمن الحرص على رفع الأعلام في الميادين والساحات وعلى حدود البلاد، وأعلى المباني الرسمية والحكومية، ومثلما تتواجد الأعلام للبلاد والدول الكبيرة، فالمدن والمحافظات أيضًا تملك علم وشعار خاص بها يميزها عن غيرها داخل الدولة الواحدة، ومن هذا المنطلق نعرض عبر الفقرات التالية لموقع مخزن صور علم الشيشان .

صور علم الشيشان

يتكون علم الشيشان من ثلاثة شرائط أفقية تبدأ باللون الأخضر، وهو اللون الذي يشير إلى الإسلام، وفي أوسطها اللون الأبيض، وتنتهي باللون الأحمر، ويسار العلم يتواجد شريط أبيض اللون رأسي يحتوي على زخرفة وطنية باللون الأصفر،وتم تأكيد استخدام هذا العلم رمزًا للمدينة بدايةً من عام 2004 ميلاديًا، ومن خلال ما يلي نعرض العلم العلم الفعلي الحالي لمدينة الشيشان، والأعلام التي تم تعيينها للمدينة من قبل.

صور علم الشيشان
العلم الحالي لدينة الشيشان، الذي تم اتخذاه بدايةً من عام 2004 ميلاديًا.
صور علم الشيشان
صور علم الشيشان الحالية
صور علم الشيشان
صور علم الشيشان
صور علم الشيشان
العلم المستخدم لمدينة الشيشان قبل عام 2004 ميلاديًا.
صور علم الشيشان
صور علم الشيشان الذي تم استخدامه في عام 2003 ميلاديًا.
صور علم الشيشان
عليم الشيشان بعام 1991 ميلاديًا.
صور علم الشيشان
العلم الرسمي لمدينة الشيشان بدايةً من عام 1957 وحتى 1978 أثناء وقوعها تحت راية الاتحاد السوفيتي
صور علم الشيشان
صورة لعلم الشيشان الذي تم استخدامه في عام 1997 ميلاديًا.
صور علم الشيشان
صورة مفرغة لعلم الشيشان

صور متحركة لعلم الشيشان

بفضل البعض الحصول على الصور المتنوعة بصيغة GIF أي الصيغة المتحركة للصورة، ومن هذا المنطلق نعرض فيما يلي أفضل الصور المتحركة لعلم الشيشان الحالي:

صور علم الشيشان
صور علم الشيشان المستخدمة في الوقت الحالي
صور علم الشيشان
صور علم الشيشان الحالية، التي ترمز إلى جمهورية الشيشان.

شعار مدينة الشيشان

صور علم الشيشان
صورة للشعار الذي تم استخدامه رمزًا لمدينة الشيشان بعام 1997 ميلاديًا في الثالث من شهر فبراير
  • كان الذئب الرمادي هو الشعار القومي للأتراك في هذه الأثناء، وبالرغم من هذا فهو من الرموز الوطنية الشيشانية، الذي يشير إلى الشخصية الشيشانية المميزة.
  • أول من رسم الذئب الخاص بشعار مدينة شيشان كان يوشايف سلطان، وبعدها تم إلغاء رمز الذئب من الرمز والشعار والخاص بمدينة الشيشان لأن الإسلام حرم استخدام رسومات الحيوانات وأي شيء يحمل روح في الرموز الوطنية.
  • تواجد في الشعار أيضًا تسعة نجوم كانوا رمزًا للقبائل الشيشانية.
  • أشار كتاب لوكس روم إلى هذا الشعار باسم الأذرع الوطنية، بينما تم الإشارة في الكتاب إلى أن الذئب والقمر هم أساس الأسطورة التركية العائدة إلى شعب الطوران، أما التسعة نجوم فهم الأئمة التسعة الذين تم ذكر أسمائهم في السلسلة الأولى من السيلسيل، وكتاب Adab al-Marziyah الذي كتبه الشيخ جمال الدين، وتمت ترجمته إلى الروسية، وهم:
    • الشيخ إسماعيل.
    • الشيخ خالد السليمانية.
    • عبد الله تلميذ دلهي.
    • الشيخ عبد الله دلهي.
    • الشيخ خاص محمد أفندي.
    • الشيخ منصور أوشرما.
    • الشيخ جمال الدين.
    • الشيخ غازي محمد.
    • الإمام شامل.
    • الشيخ تاشو حاجي من إنديري، وهو واحد من تلامذة الشيخ شامل، وهو من قدم الأخوة النقشبندية في الشيشان.

رموز الألوان المتواجدة في علم الشيشان الحالي

صور علم الشيشان
علم جمهورية الشيشان الحالي

لكل علم أو رمز يتم اختياره لبلد معين هناك معنى خاص للألوان المستخدمة، وغالبًا ما تكون هذه الألوان ذات معنى عميق، ومتأصل يبعث الوطنية في القلوب، أما عن الألوان المتواجدة في علم الشيشان فهي ترمز لما يلي:

  • اللون الأخضر: يتواجد اللون الأخضر في أعلى العلم، ويأخذ المساحة الأكبر به، وهو رمز للإسلام والهوية الإسلامية للمواطن الشيشاني.
  • اللون الأبيض: يتواجد اللون الأبيض على هيئة خط رفيع بين اللونين الأخضر والأحمر، وهو يرمز إلى جبال القوقاز المتواجدة ف الشيشان، بجانب السلام.
  • اللون الأحمر: تم استعمال هذا اللون في تصميم العلم للتذكير الدائم بالدماء التي تم إراقتها والتضحيات التي قدمها أبناء الشعب ضد الحرب مع روسيا.
  • الزخرفة المتواجدة بشكل رأسي في المنطقة البيضاء يسار العلم: تشير هذه الرموز إلى الطبيعة الإسلامية أيضًا، وهي إشارة واضحة إلى أن الشيشان هي جمهورية إسلامية.

تفاصيل الحرب الشيشانية

استمرت حرب الشيشان وروسيا التي من خلالها تم استيحاء اللون الأحمر في العلم بشكل متقطع بدايةً من عام 1994 ميلاديًا، وحتى عام 2000 ميلاديًا، وانقسمت هذه الحرب إلى مرحلتين هما:

  • الحرب الشيشانية الأولى: بدأت بدايةً من عام 1994ميلاديًا، واستمرت حتى 1996 ميلاديًا، وكان السبب الأساسي بها هو التمرد الجمهورية الشيشانية ضد الاتحاد الروسي، وانتهت هذه الحرب بانتصار جمهورية الشيشان.
  • الحرب الشيشانية الثانية: تعتبر هذه الحرب هي حرب المعارك والمناوشات العسكرية بين القوات الروسية وقوات الشيشان الذين نضم إليهم العديد من مسلحين الجامعات الإسلامية، وانتهت بسيطرة روسيا على الجمهورية بعام 2000 ميلاديًا، ولكن يستمر التمرد الخاص بالشيشانيين حتى الوقت الحالي.

نبذة عن جمهورية الشيشان

صور علم الشيشان

تعتبر الشيشان واحدة من الجمهوريات التابعة لدولة روسيا، وتقع في الحدود الشمالية لشرق منطقة القوقاز، وهي المناطق الواقعة بين حدود قرتي أوربا وآسيا، أما المسافة بين العاصمة الروسية موسكو وجمهورية الشيشان فتصل إلى 1000ميل تقريبًا من الناحية الجنوبية.

  • أما حدود الشيشان فتتمثل في داغستان وجورجيا من الناحية الجنوبية، أما الناحية الشمالية من حدودها فيقع بها أوسيتا، وتقع أنجوشيا من الناحية الغربية.
  • عدد سكان جمهورية الشيشان يصل إلى 1394 مليون نسمة، هذا ما صدر عن الإحصائية الخاصة بعام 2016 ميلاديًا، أما الإحصائيات التي تم القيام بها بعام 2021 ميلاديًا فأشارت إلى أن عدد السكان يقارب 1492992 نسمة.
  • من المهم الإشارة إلى أن الشيشان هي جمهورية إسلامية، فأغلب سكانها ينتمون إلى الإسلام، وكانوا يتبعون الطرق الصوفية المتمثلة في النقشبندية والقادرية، وبها القليل من المسيحين الذين ينتمون إلى طائفة الأرثوذكس.
  • عاصمة الشيشان هي مدينة غروزني، ويبلغ عدد سامني هذه المدينة ما يقارب 213600 نسمة، وتبلغ مساحة الجمهورية ما يقارب 16165 كيلو متر مربع.
  • أعلى نقطة تتواجد في جمهورية الشيشان هي جبل إلبروس، وهي ترتفع عن مستوى البحر بمساحة تصل إلى 18481 قدمًا.
  • اللغة الرسمية للبلاد هي لغة الدولة، بجانب اللغة الروسية، وعلى مر العصور تغير العلم الخاص بالجمهورية وتطور، وكان العلم في البداية ذا لون أخضر دون أي إضافات وهذا بين الأعوام 1785 ميلاديًا، وحتى 1840 ميلاديًا، وبعدها تم إضافة اللون الأحمر إليه مع رمز يشير إلى الشيوعية السوفيتية وبجانبها شريط أزرق متواجد بشكل رأسي، واستمر هذا العلم بين الأعوام 1957 ميلاديًا، وحتى 1978 ميلاديًا، ليصل العلم شكله الحالي المكون من الألوان: الأخضر، الأحمر، الأبيض بجانب الزخرفة الإسلامية المتواجدة بها بشكل رأسي.
  • يتركز النفط في مدينة غورزني عاصمة جمهورية الشيشان، وبمجرد اكتشاف الأمر أصبحت من أكثر الدول المهمة في العالم، ويعتبر النفط المتواجد بها من أهم الثروات المتواجدة في البلاد.

بهذا نكون وصلنا إلى نهاية موضوعنا بعد عرض صور علم الشيشان مع عرض التغيرات التي حدثت به بمرور العصور والشعار الذي كان يتم استخدامه لهذه المدينة وبعض المعلومات المتنوعة عنها عبر الفقرات السابقة، وبهذا يمكننا الإشارة أن بإمكانكم دائمًا الاطلاع على المزيد من الموضوعات المتنوعة عبر موقعنا.

المصدر:

الوسوم