شروط السفر الى قطر للسعوديين 2021

بواسطة:
شروط السفر الى قطر للسعوديين 2021

تعرفوا معنا في مخزن على شروط السفر الى قطر للسعوديين حيث إن حكومة المملكة العربية السعودية قد سمحت للمواطنين السعوديين مؤخراً بالسفر لدولة قطر والعديد من الدول الأخرى حول العالم، وهو ما أتى في إطار مجموعة من التدابير والإشتراطات الوقائية الهامة خاصةً في ظل ما تشهده البلاد من انتشار لجائحة كورونا، مما جعل الدول تحرص على حماية شعبها من خلال ما يتم وضعه من قرارات وشروط فيما يتعلق بمسألة السفر منها وإليها.

شروط السفر الى قطر للسعوديين

تم التصريح من قبل وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية حول رفع تعليق وحظر السفر إلى الخارج مع الإعلان على فتح المنافذ الجوية، وهو ما دخل في حيز التنفيذ بدءاً من يوم الأثنين صباحاً الموافق السابع عشر من مايو 2021 ميلادية، الخامس من شوال عام 1442هجرية.

إذ قررت حكومة المملكة اعتماد قرار رفع تعليق سفر السعوديين إلى خارج البلاد بدءاً من الساعة الواحدة صباحاً، وهو ما أتى في إطار الحرص على الالتزام والتمسك بإرشادات ومتطلبات السفر لعدد من الدول قد بلغ حوالي ثمانية وثلاثون دولة عقب التثبت من أهليتهم للسفر، والتحقق من جميع الإرشادات والشروط المطلوبة للسفر من المصادر المصرح بها والرسمية، وقد أتت شروط سفر السعوديين إلى قطر على النحو التالي:

  • لا يتم الدخول إلى دولة قطر في ظل الظروف الراهنة للخليجين إلا بالجواز فقط.
  • لا بد من إجراء فحص كورونا خلال الاثني وسبعون ساعة السابقة للسفر، على أن تكون نتيجة التحليل سلبية.
  • لمغادرة السعودي ينبغي أن يكون هناك تصريح من منصة أبشر الإلكترونية، في حين أن مغادرة غيره من الأجانب تستلزم وجود تأشيرة سارية الصلاحية.
  • تفعيل التطبيق الخاص بفيروس كورونا والمعروف باسم احتراز في دولة قطر.
  • يلزم على السعودي الذي يرغب في السفر إلى دولة قطر أن يكون قد مضى عليه أربعة عشر يوماً منذ أن يتلقى جرعة لقاح كورونا التالية قبل أن يعود إلى قطر.
  • ينبغي على المسافر إلى قطر أن يقوم بإجراء فحص كورورنا في واحد من المراكز المعتمدة بوزارة الصحة المحلية ببلد المغادرة في خلال اثني وسبعون ساعة قبل الوصول إلى الأراضي القطرية، ومن الممكن أن يتم إجراء ذلك الفحص لبعض الفئات حين الوصول إلى مطار قطر وفق ما تحدده وزارة الصحة العامة.
  • يظل الإعفاء من الحجر الصحي سارياً لمدة تصل إلى ستة أشهر، والتي تبدأ عقب مرور أربعة عشر يوماً منذ أن يتم الحصول على الجرعة التالية من لقاح كورونا، ومن الممكن أن يتم تمديد تلك الفترة في المستقبل القريب عقب الحصول على أدلة سريرية أكثر توضح إمكانية ذلك.
  • على جميع المسافرين إلى دولة قطر سواء كانوا من السعوديين أو غيرهم الالتزام بكافة الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية، والامتناع التام عن التهاون في تطبيق ما هو موضوع من اشتراطات صحية، مثل تطهير وتعقيم الأيدي باستمرار، مع ارتداء الكمامة، والحرص على التباعد الاجتماعي.
  • مسموح للأطفال ممن تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عاماً والذين لم يتلقوا بعد اللقاح والعائدين مع ذويهم إلى دولة قطر الحصول بالحجر المنزلي على جرعتي اللقاح لمدة سبعة أيام حين العودة من الدول والبلاد الغير متضمنة في القائمة الخضراء.
  • في الوقت الحالي لا يتم تطبيق الإعفاء على الأشخاص ممن قد تلقوا التطعيمات في الدول الأخرى.
  • سوف تخضع جميع الإجراءات إلى التغيير في أي وقت وفق ما يطرأ من تغيرات لوضع الوباء سواء في دولة قطر أو غيرها من دول العالم.

شروط السفر إلى قطر كورونا

قامت الحكومة القطرية من جانبها بالإعلان أنه في ظل الظروف الطارئة التي يمر بها العالم من تفشي وباء كورونا المستجد، وانطلاقاً مما يتم بذله من محاولات وما يتخذ من إجراءات في سبيل السيطرة قدر الإمكان على انتشاره بين المجتمع القطري فإنه يجب على جميع القادمين من المملكة عبر منفذ أبو سمرة الحدودي مع السعودية الالتزام بجملة من الإجراءات، ولعل من أهمها ما يلي:

  • الخضوع لمدة سبعة أيام للحجر الصحي في أحد الفنادق.
  • يجب الحرص على إتمام عملية حجز الفندق عن طريق الموقع الإلكتروني اكتشف قطر قبل موعد الوصول إلى الأراضي القطرية.
  • يجب على المسافرين من دولة قطر إلى المملكة العربية السعودية أن يقوموا بإجراء الحجز الفندقي للحجر قبل أن يغادروا قطر وقبل تاريخ عودتهم إلى المملكة.
  • التوقيع بالالتزام بالحجر الفندقي في تعهد رسمي، والذي يتضمن كذلك اتباع شروط وإجراءات الحجر الصحي المطبقة والمعتمدة بدولة قطر.
  • تحميل تطبيق احتراز والتسجيل به وهو التطبيق المسئول عن تتبع القادمين إلى قطر للكشف عن فيروس كورونا.

إجراءات السفر الى قطر للعمل

إلى جانب السابق ذكره من شروط تم وضعها من قبل الجهات المعنية القطرية في سبيل مواجهة تفشي جائحة كورونا سواء بها أو في الدول المختلفة حول العالم فقد قامت قطر بإطلاق تطبيق إلكتروني يعرف بتطبيق احتراز والذي يعد واحد من الشروط الرئيسية للسفر إليها حيث إنه عبارة عن تطبيق رسمي يتم من خلاله تتبع الأشخاص وهو معتمد ومملوك تقوم وزارة الصحة العامة القطرية بالإشراف عليه وتولي مهمة تشغيله.

ولعل الهدف الأول والأهم من إطلاق ذلك التطبيق هو حماية صحة كل من المواطنين والزوار والمقيمين على الأراضي القطرية في سبيل دعم ما يتم بذله من مجهودات وطنية للتقليل والحماية من آثار فيروس كورونا، ومن الممكن أن يتم تحميل التطبيق والحصول عليه عبر الروابط التالية:

  • تحميل تطبيق احتراز لهواتف الأندرويد عن طريق النقر على ذلك الرابط.
  • تحميل تطبيق احتراز لهواتف الأيفون عن طريق الضغط على ذلك الرابط.

شروط دخول القطريين للسعودية

عقب ما تم من فتح الحدود البرية فيما بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر وفي ظل ما تم وضعه من إجراءات من قبل المملكة في سبيل الحد من تفشي فيروس (كوفيد 19)، والتي ينبغي أن يتم اتباعها من قبل جميع القادمين إلى المملكة، قامت الحكومة السعودية بالإعلان حول مجموعة من الإجراءات التي يجب على القادمين عبر منفذ سلوى الحدودي مع قطر الالتزام بها، وتلك الإجراءات هي:

  • الخضوع للفحص المجهري الخاص بالكشف عن فيروس كورونا.
  • الالتزام لمدة سبعة أيام بالحجر المنزل الصحي، مع التعهد بذلك.

كانت تلك هي شروط السفر الى قطر للسعوديين عرضناها لكم في مخزن والتي يجب أن يطلع عليها ويتأكد من الالتزام بها جميع مع يرغب السفر من مواطني المملكة العربية السعودية إلى الأراضي القطرية، وفي الختام نتمنى السلامة للجميع.

المراجع

1

أقرأ أيضاً