سميت سورة لقمان بهذا الاسم لورود اسم

بواسطة:
سميت سورة لقمان بهذا الاسم لورود اسم

سميت سورة لقمان بهذا الاسم لورود اسم

تعرف على إجابة سؤال لماذا سميت سورة لقمان بهذا الاسم لورود اسم أحد أنبياء الله الصالحين بها وذلك لاهتمامنا بتقديم إجابات التساؤلات التعليمية بشكل مفصل للطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية بهدف تخفيف العبء عن كاهل الطلاب وإثراء المحتوى التعليمي الديني على شبكة الإنترنت وذلك في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

سميت سورة لقمان بهذا الاسم لورود اسم نبي الله لقمان الحكيم ـ عليه السلام بها ، إلا أنه لم يرد عن النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ أو غيره من أنبياء الله الصالحين أن هذا ورود اسم نبي الله لقمان هو السبب في تسمية السورة القرآنية بهذا الاسم، ولكنها قد عُرفت بين قارئي القرآن الكريم ومفسري آياته بهذا الاسم وذلك لاحتوائها على الآيات الكريمة التي تظهر وعظ وموعظة سيدنا لقمان الحكيم لأبنه.

وكثيراً ما تُسمى السورة القرآنية بكلمة وردت بها مثل سورة البقرة أو سورة آل عمران وغيرها من الصور.

بالإضافة إلى احتواء السورة الكريمة على العديد من البراهين والأدلة التي تثبت وحدانية الله ـ عز وجل ـ وتصف عظمته وجلاله حيثُ ورد فيها قدرة الله تعالى على إحياء البشر وإماتتهم، كما تطرقت الآيات الكريمة إلى ذكر بعث الإنسان والنشور بعد الموت، كما ورد بها خلق السموات والأرض ومراحل خلق الإنسان، وتناولت الصورة كذلك عجز الأصنام التي يعبدها المشركون بالله عن فعل أي شيء فهي لا يُمكنها نفع أو ضّر أحداً حتى نفسها، مما يُثبت وحدانية الله تعالى في العبادة.

كما أوضحت الآيات الواردة بسورة لقمان مدى أهمية التزام الإنسان بتقوى الله وعباداته لكونها الطريق الأوحد إلى الصراط المستقيم الذي يمنح المرء الفوز والنجاة في الدار الآخرة دار الحق،فلا يُمكن أن يشفع للإنسان أو يرحمه أو يُنجيه من سوء المصير سوى الله ـ عز وجل ـ فقط ، كما تناولت الآيات أهمية استعداد الإنسان للآخرة بالأعمال الصالحة للقاء  الله رب العالمين من خلال تأدية الطاعات الابتعاد عن المغريات والمنكرات التي تُبعده في الدنيا عن عبادة الله جل شأنه.

سبب نزول سورة لقمان

  • من أسباب نزول بعض آيات سورة لقمان الكريم ما ورد عن جُويبر بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ عن سبب نزول الآية الكريمة (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّـهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ) حيثُ نزلت الأية الكريمة لتدل على النضر بن الحارث أحد أشد أعداء الإسلام ونبي الله محمد الذي استغل كونه أحد سادة قبيلة قريش حتى يقوم بتأليب الناس على محمد ـ صلى الله  عليه وسلم ـويجعلهم يرفضون دعوته لدين الإسلام، حيثُ كان يقوم بأخذ الرجال إلى المُغنية الخاصة به ليصدهم عن دين الله.
  • وقد ورد عن ابن جرير بن عكرمة سبب نزول الآية الكريمة (وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) بعد نزول قول الله تعالى :(وَيَسأَلونَكَ عَنِ الرّوحِ قُلِ الرّوحُ مِن أَمرِ رَبّي وَما أوتيتُم مِنَ العِلمِ إِلّا قَليلًا) بعد سؤال النبي عن الزوج ليُبين لهم أم أمرها إلى الله تعال وحده.
  • كما أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم ابن مجاهد سبب نزول الآية الكريمة (إِنَّ اللَّـهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّـهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) بأن هذه الآية الكريمة قد نزلت عن واحد من أعل البادية حينما سأل النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن أمور الغيب التي لا يعلمها سوى الله وحده.

كم عدد آيات سورة لقمان

  • سورة لقمان هي السور رقم الواحد والثلاثين من بين سور القرآن الكريم وهي من السور المكية التي نزلت في مدينة مكة المكرمة عدا الثلاث آيات رقم 27 ـ 28 ـ 29 الآتي نزلن على النبي محمد في المدينة المنورة، وقد جاء تزامن نزول سورة لقمان الحكيم بعد نزول سورة الصافات مباشرةً.
  • وتُعد سورة لقمان إحدى السور القرآنية التي بدأت آياتها بحروف الهجاء الم ، ويبلغ عدد آيات سورة لقمان أربعة وثلاثين آية كريمة.

مكان نزول سورة لقمان

ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن سورة لقمان قد نزلت في مكة المكرمة باستثناء أخر ثلاث آيات منها وهي المبدوءة بقول الله تعالى : (وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) حيثُ نزلت في المدينة المنورة، وقد تضمنت السورة في آياتها الأربعة والثلاثين العديد من نصائح لقمان الحكيم لأبنه ووعظه له.

لنكون بذلك أعزائنا القراء لقد وصلنا لختام مقالنا الذي تضمن تساؤل سميت سورة لقمان بهذا الاسم لورود اسم لقمان الحكيم، وللمزيد من التساؤلات تابعونا في موقع مخزن.

المراجع

1