مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

ساره السديري وش ترجع

بواسطة: نشر في: 25 ديسمبر، 2021
مخزن
ساره السديري وش ترجع

يزخر التاريخ العربي والإسلامي بالعديد من السيدات الرائدات في المجتمع، فدوماً ما تكون للمرأة بصمة مميزة في العالم الذي تحيا به، فلا يقتصر دورها على كونها امرأة وزوجة فقط، بل هي الأم، الأخت، العالمة، الرائدة، القادرة على تخطي عقبات الزمن والوصول بأسرتها وأهلها إلى أعلى المراتب وتحقيق العديد من الإنجازات، ومن النساء اللاتي اشتهرت بدورها في دعم الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية الأميرة سارة السديري، والتي قد يتساءل البعض عنها سارة السديري وش ترجع ، وذلك ما سنتعرف عليه بالتفصيل في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات، فتابعونا.

ساره السديري وش ترجع

هي الأميرة سارة بنت أحمد بن محمد بن تركي السديري، والتي تنتمي إلى عائلة السديري التي تعود في أصلها إلى قبيلة الدواسر، وهي واحدة من أشهر العائلات العربية وأعرقها التي سكنت شبه الجزيرة العربية وعاشت بها قديماً وحتى يومنا هذا، وتُعد قبيلة الدواسر من أكبر القبائل العربية التي سكنت الجزيرة العربية، واتخذت من مدينة نجد قطاع لها لتنتشر منه إلى نطاق واسع وممتد من الأماكن في داخل شبه الجزيرة العربية.

ويعود أصل قبيلة الدواسر إلى قبيلة فاخ البدارين التي تُعد من أهم العائلات العريقة التي سكنت المملكة العربية السعودية قديماً، وكانت لها علاقات وثيقة مع العائلة الحاكمة في السعودية، حيثُ كان لها دوراً مؤثراً قي الجزيرة العربية، كما تولى العديد من أبنائها المناصب الإدارية والسياسية المهمة في المملكة عبر مراحل قيامها التاريخية.

الأميرة سارة السديري السيرة الذاتية

يُرجح أن الأميرة سارة بنت أحمد بن محمد بن تركي السديري قد وُلدت في القرن الثالث عشر الهجري في الأحساء، وهي ابنه لواحدة من أعرق الأسر السعودية، والدتها هي الأميرة حصة بنت مهنا بن صالح النويران، ولها من الأخوة ستة من الذكور هم محمد بن أحمد بن محمد بن تركي السديري، تركي بن أحمد بن محمد بن تركي السديري، عبد المحسن بن أحمد بن محمد بن تركي السديري، سعد بن أحمد بن محمد بن تركي السديري، عبد العزيز بن أحمد بن محمد بن تركي السديري، عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن تركي السديري، والذين كانت لهم إسهامات عديدة في خدمة الدولة السعودية الثانية وذلك من خلال تقلد العديد من المناصب الإدارية المهمة في عمان سدير، الأحساء، القصيم، بالإضافة إلى مشاركتهم العسكرية في المعارك، وللأميرة سارة السديري أثنين من الأخوات الفتيات هم الأميرة فلوة والأميرة نورة.

الحياة الاجتماعية للأميرة سارة السديري

تزوجت الأميرة سارة السديري طوال حياتها مرتين، حيثُ تزوجت في المرة الأولى من عبد الله بن حمد بن عبد الجبار، إلا أنه قد توفي ولم تكن قد أنجبت منه أي من الأبناء، ثم تزوجت من الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي فأنجبت منه الذكور والإناث وهم فيصل، ثم نورة، ثم الملك عبد العزيز مؤسس الدوة السعودية الثالثة، ثم منيرة، ثم هيا، ثم سعد.

صفات الأميرة سارة السديري ودورها في المملكة العربية السعودية

كانت الأميرة سارة بنت أحمد بن محمد بن تركي السديري واحدة من الشخصيات النسائية الرائدة التي لعبت دوراً مهماً في الحياة السياسية والاجتماعية للمملكة العربية السعودية، ومن بينها الصمود في المواقف العصيبة التي عصفت بأسرتها العريقة خلال العام 1308 هجرياً ـ 1891 ميلادياً، فقد أكد العديد من المؤرخون في كتاباتهم على المصاحب التب تكبدتها الأميرة سارة بعد هذه المعركة، وكيف كانت عوناً لزوجها وتحملت العيش معه في أصعب وأشد الظروف وذلك حينما اضطروا للخروج من مدينة الرياض وتوجهوا إلى صحراء المنطقة الشرقية حتى استقروا في دولة الكويت.

وعلى الرغم من هذه المصاعب فإن الأميرة لم تغفل حيناً عن التربية القويمة لأبنائها وتوجيههم إلى الأخلاقيات السامية وكيفية إعدادهم بشكل جيد يتلاءم مع ما يحمله لهم من المستقبل من أحداث.

كما كان الأميرة سارة السديري دوراً رائداً في تربية أبنها المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، وشحن همته وطاقته عندما عزم على استعادة حكم آباءه وأجداده، كما طلبت من أبيه الإمام عبد الرحمن أن يسمح له بتكرار محاولته في استعادة الحكم وذلك لما وجدته فيه من عزيمة وإصرار، وذلك على الرغم من كونها في صراع عصيب بين حبها لأبنها والخوف والإشفاق عليه من خوض هذه المعركة، والرغبة في الاستجابة لطلبه وتشجيعه نحو عزيمته للحكم.

وفيما يتعلق بصفات الأميرة سارة بنت أحمد بن محمد بن تركي السديري فقد عُرف عنها الجمال، طول القامة حيثُ كانت امرأة فارعة الطول ذات بنية كبيرة نسبياً، وقد قيل أن الملك المؤسس عبد العزيز قد ورث طول قامته المديدة عن أمه الأميرة سارة.

أبناء الأميرة سارة السديري

لم تنجب الأميرة سارة بنت أحمد بن محمد بن تركي بن ​​سليمان السديري من زوجها الأول من عبد الله بن حمد بن عبد الجبار أي من الأبناء، إلا أنها قد أنجبت من زوجها الثاني الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود ستة من الأبناء الذكور والإناث وهم:

  • الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود.
  • الأمير فيصل بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود.
  • الأمير سعد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود.
  • الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بن فيصل آل سعود.
  • الأميرة منيرة بنت عبد الرحمن بن فيصل آل سعود.
  • الأميرة هيا بنت عبد الرحمن بن فيصل آل سعود.

وفاة الأميرة سارة السديري

وقد توفيت الأميرة سارة في الخمسين من عمرها بعد عمر أثمر عن إنجاب مؤسس الدولة السعودية الثالثة الملك عبد العزيز ين عبد الرحمن آل سعود، وأخوته من الذكور والإناث، وذلك في شهر يناير 1910م الموافق 1327 هجرياً في مدينة الرياض، واستقر جثمانها الطيب في مقبرة العود بالمملكة العربية السعودية.

السديري وش يرجع

يعود أصل عائلة السديري إلى قبيلة الدواسر، وتعود قبيلة الدواسر إلى فخذ من أخفخاد البدارين، وقد كانت هذه العائلة على مدار السنوات من العائلات المقربة من العائلة الحاكمة للمملكة العربية السعودية.

كما أن قبيلة الدواسر هي بطن من بطون قبائل الأزد والتي سكنت قديماً جنوب المملكة العربية السعودية، ووقد خرج من قبائل الأزد بدورها العديد من الأفخاذ والبطون التي جاء عنها العديد من العائلات العربية العريقة.

وقد شغل أبناء الدواسر العديد من المناصب الحكومية والإدارية المهمة في المملكة، وعُرف عن أبنائها العديد من الصفات الطيبة كالشجاعة، الكرم، مساعدة الآخرين، الشرف، النخوة، الوقوف بالحق في صفوف المظلومين وإعانة الجميع.

نسب عائلة السديري

يعود أصل نسب عائلة السديري إلى أحد أنجال أمير قبيلة الدواسر المعروف عامر بدران، ويعود نسب الأمير عامر بدران إلى الأمير محمد ابن تركي ابن سليمان ابن حسين ابن أحمد ابن عبد الله السديري، وقد جاء من عائلة السديري العديد من الأمراء الذين مثلوا القيادات العليا في المملكة العربية السعودية قديماً، كما خرج من هذه العائلة العديد من السياسيين، المؤرخين، الأدباء، ولا يزال إسهام عائلة الدواسر قائماً حتى يومنا هذا من خلال أبنائها في داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد وصلنا بكم إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا به على إجابة سؤال سارة السديري وش ترجع ، مع التعرف على أصل ونسب عائلة السديري في المملكة العربية السعودية، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات.