رقم هيئة الزكاة والدخل الموحد .. طرق التواصل مع الهيئة العامة للزكاة

بواسطة:
رقم هيئة الزكاة والدخل الموحد .. طرق التواصل مع الهيئة العامة للزكاة

تعرف على كيفية التواصل على رقم هيئة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية وأهم المهام الموكلة إليها، تُعد الهيئة العامة للزكاة والدخل المعروفة بـ مصلحة الزكاة الدخل سابقاً إحدى الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية والتي تختص بالقيام بعمليات جمع أموال الزكاة والضرائب والحرص على تحقيق أقصى درجات الالتزام بواسطة المكلفين بها بالواجبات الموكلة إليهم وفقاً لأفضل طرق الممارسات والحرص على تحقيق الكفاءة العالية.

وترتبط الهيئة العامة للزكاة والدخل ارتباطاً وثيقاً بوزير المالية السعودي، ويقوم على إدارتها حالياً المحافظ المهندس سهيل أبا نمي، وقد تم تأسيس الهيئة عام 1936م ـ 1355 هـ.

وللتعرف على أبرز المعلومات عن الهيئة العامة للزكاة والدخل وطرق التواصل معها تابعونا في السطور التالية من مخزن المعلومات.

الهيئة العامة للزكاة الدخل

تختص الهيئة العامة للزكاة والدخل بعدد من المهام والاختصاصات الموكلة إليها والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • القيام بجباية أموال الزكاة وتحصيل الضرائب المالية من المكلفين وفقاً لما تنص عليه اللوائح والتعليمات المرتبطة بالنظام.
  • مساعدة المكلفين على أداء واجباتهم الوظيفية من خلال منحهم خدمات عالية الجودة.
  • متابعة المهام الوظيفية للمكلفين واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان جمع أموال الزكاة وتحصيل المستحقات المالية المطلوبة منهم.
  • السعي إلى نشر الوعي والثقافة لدى المكلفين، وزيادة درجة التزامهم التطوعي والحرص على التزامهم بما أصدرته الهيئة من ضوابط وتعليمات بشأن مجال اختصاصها.
  • جهة ممثلة للمملكة العربية السعودية في الهيئات والمنظمات والمؤتمرات الدولية والإقليمية المرتبطة بـ اختصاصات الهيئة.
  • العمل على تبادل الخبرات والتعاون بين الهيئات والمنظمات إقليمية ودولية الحدود في داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

رقم هيئة الزكاة والدخل

قامت الهيئة العامة للزكاة والدخل بإطلاق مركز الاتصال الموحد لخدمة العملاء من الأفراد والمنشآت وذلك في حضور السيد محافظ الهيئة سهيل بن محمد أبانمي بالإضافة إلى عدد من المديرين التنفيذيين.

حيثُ يقوم مركز الاتصال الموحد بالرد على كافة التساؤلات والاستفسارات والبلاغات المرتبطة بـ البرامج التي تعمل الهيئة عليها وذلك  من خلال الاتصال على رقم الاتصال الموحد للعملاء 19993، والذي يعمل يومياً على مدار الأسبوع بداية من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساءً فيما عدا يوم الجمعة.

وقد أوضح الأستاذ علي الفايز مستشار محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل (المشرف العام على الإدارة العامة لتجربة أداء خدمة العملاء والجودة) بأنه قد تم إطلاق خدمات مركز الاتصال الموحد ليتماشى مع سياسات الهيئة العامة للزكاة والدخل، وذلك للتمكن من الارتقاء بالخدمات المقدمة للعملاء من الأفراد والمنشآت.

تختص خدمة العملاء بهيئة الزكاة والدخل

  • بالرد على استفسارات العملاء حول ضريبة القيمة المضافة والتي تم تطبيقها بداية من يناير 2018.
  • بالإضافة إلى تقديم المركز خدمات الدعم الفني لتقديم الخدمات الإلكترونية للزكاة، ضريبة الدخل، عروض التجارة.
  • الرد على الاستفسارات المتعلقة بضريبة السلع الانتقائية وخدمات المشكلات التقنية، بالإضافة إلى الرد على خدمات المنشآت الإلكترونية.
  • يقوم المركز باستقبال البلاغات المتعلقة بالتهرب الزكوي والضريبي ليتم التعامل معها بشكل احترافي مع الجهات المعنية بها، مع ضمان حفظ السرية التامة للمُبلغ عن الأمر.
  • وذلك من خلال استقبال المكالمات الهاتفية عبر رقم 19993 .
  • أو إرسال الرسائل البريدية على عنوان البريد الإلكتروني للهيئة [email protected]
  • أو إرسال الرسائل البريدية على عنوان البريد الإلكتروني الخاص بضريبة القيمة المضافة [email protected] .

وفيما يتعلق بحسابات الهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي فقد تم إنشاء منصة إلكترونية خاصة بالهيئة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وذلك للقيام باستقبال الاستفسارات والملاحظات الخاصة بالعملاء من خلال حساب العنية بالعملاء  @GAZT_care

كما تم إتاحة العديد من القنوات الإلكترونية التي لا توال قيد التنفيذ للتمكن من الارتقاء بمستوى خدمة العملاء بحيث يصبح لا حاجة لتوجه العملاء لزيارة الفروع ولكن إمكانية أداء الخدمات بطريقة إلكترونية مما يحقق أكبر قدر من رضا العملاء عن الخدمات المقدمة إليهم.

كما يعمل مركز الاتصال الموحد على توفير وادر نسائية سعودية الجنسية مُدربة بشكل لائق للرد على كافة تساؤلات واستفسارات العملاء أفراد ومنشآت عبر جميع قنوات الاتصال بالمركز.

لنكون بذلك قد عرضنا لكم أبرز المعلومات عن رقم هيئة الزكاة والدخل وطرق التواصل معها سواء عن طريق رقم الاتصال الموحد أو القنوات الإلكترونية للتواصل كالموقع الرسمي أو حساب الهيئة على تويتر، وللمزيد من المستجدات تابعونا في مركز المعلومات.