رفع الحد الادنى للأجور في السعودية وموعد تنفيذ القرار

بواسطة:
رفع الحد الادنى للأجور في السعودية وموعد تنفيذ القرار

لإن كنت ترغب في معرفة تفاصيل رفع الحد الادني للاجور فى السعودية وموعد تنفيذ القرار للعاملين بالقطاع الخاص للأعمال في المملكة العربية السعودية أستكمل قراءة سطورنا التالية، تسعى المملكة العربية السعودية دوماً إلى تحسين الوضاع المعيشية لمواطنيها والمحاولة في التخفيف الآثار الاقتصادية الصعبة التي ربما يعاني منها البعض بسبب عملية الإصلاحات الاقتصادية الشاملة التي تنتهجها المملكة مُنذ سنوات، لذا قررت المملكة السعودية مُمثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رفع الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص.

ويأتي هذا القرار كمحاولة لتحسين الأوضاع المعيشية لعمالة القطاع الخاص ومعاونتها على مواجهة ظروف الغلاء، وذلك بعدما استنبطت المملكة وجود العديد من المشكلات بسبب تدني أجور العاملين، وهو الأمر الذي تسبب في ظهور العديد من الشكاوى والدعاوى المطالبة برفع الحد الأدنى للأجور.

لتأتي استجابة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشكل سريع في شكل قرار رفع الحد الأدنى للأجور وهو ما سنعرضه لكم تفصيلاً في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

قرار رفع الحد الادنى للأجور في السعودية 1442

  • يمثل البرنامج المجتمعي (نطاقات) إحدى المبادرات الاجتماعية التي قدمتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وعمدت إلى تنفيذها مُنذ قرابة الستة أعوام وبالتحديد في تاريخ 26 نوفمبر 2014 ، والذي يهدف إلى قيام المؤسسات والشركات العاملة في سوق العمل السعودي إلى تقييمها بناءً على عدد العمال السعوديين العاملين فيها، وذلك تشجيعاً للمنشآت على تطبيق نظام توطين العمالة السعودية وسعودة الوظائف، لتكون الأكثرية للعمالة السعودية وليس للعمالة الأجنبية.
  • ويشتمل برنامج نطاقات على عدة مستويات أو نطاقات للتقييم وفقاً لنسبة توطين الوظائف في المنشآت والتي تنقسم إلى :
  • النطاق البلاتيني … وتقع به المنشآت التي التزمت بتطبيق نسبة مرتفعة من توطين الوظائف.
  • النطاق الأخضر … ويشتمل النطاق الأخضر على المنشآت التي تحتوي نسبة توطين فوق المتوسطة .
  • النطاق الأصفر … بينما يشتمل النطاق الأصفر على المنشآت التي لم تلتزم فعلياً بالنسبة المطلوبة للتوطين للعاملين فيها.
  • النطاق الأحمر … ويكون النطاق الأحمر مُخصصاً للشركات الأقل تحقيقاً وعدم الالتزام بعملية التوطين.
  • وفيما يخض هذا الأمر فقد حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الحد الدنى لأجور العاملين في القطاعات الخاصة بما يتراوح من 3 آلاف إلى 4 آلاف ريال سعودي شهرياً.
  • وفي حالة قيام المنشأة بمنح عامل راتباً يقل عن الحد الأدنى المحدد للأجور فلا يتم احتسابه ضمن نسبة توطين العمالة عند القيام بتقييم المنشأة، مما يتسبب بالتالي في حرمان المنشأة من المزايا والتسهيلات التي توفرها الوزارة للمنشآت التي أظهرت التزاماً وتحقيقاً لنسبة توطين العمال بداخلها.

تفاصيل الحد الأدنى للأجور في المملكة العربية السعودية

أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي أنه سيتم إصدار قانون رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص للأعمال في المملكة العربية السعودية، والذي ينص على رفع الحد الأدنى لعاملين القطاع الخاص ببرنامج نطاقات حيثُ يصبح راتبهم 4 آلاف ريال سعودي بدلاً من 3 آلاف فقط.

كما أوضح القرار أنه سيكون شاملاً للطلاب السعوديين الملتحقين بالعمل في المؤسسات الخاصة بنظام الدوام الجزئي للعمل، ـو نظام الدوام الجزئي بصفة مستمرة، وذلك للعاملين بنظام العمل المرن، وذلك ما تم إيضاحه تفصيلاً في بيان وزارة الموارد البشرية.

موعد تنفيذ قرار الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص

وفقاً للبيان الصادر من وزارة الوارد البشرية والتنمية الاجتماعية فإنه سيدأ تاريخ سريان قرار رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص بالمملكة السعودية لمدة خمسة اشهر وذلك ابتداءً من يوم الأربعاء الموافق لتاريخ الثامن عشر من نوفمبر 2020 الحالي.

شروط احتساب العامل السعودي ضمن نسبة التوطين

جاء قرار رفع الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص مُشتملاً على بعض الشروط التي يلزم توافرها ليتم احتساب العامل السعودي في نسبة التوطين الخاصة بالمنشأة، والتي تحدد على النحو التالي:

  • يُشترط ان لا يقل الراتب الشهري للعامل السعودي عن أربعة آلاف ريال سعودي حتى يتم احتسابه بواقع عامل واحد في نسبة التوطين بالمنشأة.
  • في حالة منح العامل السعودي راتب ثلاثة آلاف ريال سعودي فقط شهرياً فإنه يتم احتسابه بنصف فقط ضمن نسبة التوطين التي يتم احتسابها في مبادرة نطاقات.
  • بينما في حالة تم منح العامل السعودي راتباً يقل عن ثلاثة آلاف ريال شهرياًفلا يتم احتسابه في نسبة التوطين ببرنامج نطاقات.
  • وفي حالة زيادة الأجر الشهري للعامل السعودي بمنشأة خاصة عن ثلاثة آلاف ريال سعودي ويقل عن أربعة آلاف ريال سعودي فإنه سوف يتم احتسابه بواقع نصف عامل فقط ضمن نسبة التوطين.
  • وفي حالة عمل العامل السعودي بدوام جزئي في المنشأة الخاصة فإنه سيتم احتسابه ضمن نسبة التوطين بواقع نصف فقط وذلك لصالح المنشأة التي يعمل بها، وذلك مع وجود شرط أن يكون هذا العامل يتقاضى راتباً شهرياً لا يقل عن 3 آلاف ريال سعودي، وأن يلتزم العمل بسداد رسوم التأمينات الاجتماعية وذلك على أن لا يتم احتسابه في نسبة التوطين لدى أكثر من منشأتي عمل.
  • وفيما يخص العامل السعودي الذي يعمل بنظام العمل المرن، فإنه يتم احتسابه ضمن برنامج نطاقات بواقع نصف عامل سعودي لصالح المؤسسة التي يعمل بها، مع وجود شرط أن يكون مجموع ساعات عمله بالمؤسسة لا تقل عن 168 ساعة عمل ، بالإضافة إلى قيام العامل بسداد رسوم التأمينات الاجتماعية مع شرط مراعاة كافة القرارات التي تقوم وزارة الموارد البشرية بإصدارها فيما يخص نظام العمل المرن.

الآثار الناتجة عن تطبيق قرار رفع الحد الأدنى للأجور في المملكة

  • جاء قرار إصدار قانون رفع الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاعات الخاصة بالمملكة العربية السعودية في إطار حرص المملكة على توفير الكثير من فرص العمل للعمالة السعودية وبشكل خاص عقب الأزمة الاقتصادية العصيبة التي تمر بها المملكة كنتيجة سلبية لانتشار فيروس كورونا مُنذ بداية عام 2020، والتي تسببت في زيادة معاناة الأكثر السعودية الأقل دخلاً.
  • حيثُ ستعود فائدة تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور للعمالة السعودية بالقطاع الخاص على ما يزيد من 1.7 مليون مواطن سعودي ممن يعملون في القطاع الخاص.
  • وعند القيام بتنفيذ القرار والبدء في إضافة المؤسسات لعمال سعودية ضمن عمالتها، فإن هذه المؤسسات ستتمكن من رفع نسبتها بنطاقات ، وذلك عقب التأكد من انتظام السداد للرسوم لمدة 26 أسبوعاً، وهي المدة نفسها التي سيتم استغراقها في حالة خروج أي عامل سعودي من المؤسسة الخاصة.
  • وفيما يتعلق بالمؤسسات التي لا زالت ضمن النطاق الأخضر لمدة 13 أسبوعاً متواصلاً فإنه سيتم رفع نسبتها ببرنامج نطاقات على الفور.
  • وقد تم إقرار منح المنشآت التي ستلتزم بتطبيق قرار الحد الأدنى للأجور مساعدات من الحكومة حتى تستطع استكمال العمل وصرف رواتب العاملين فيها، بينما في حالة تخلف المؤسسات عن تطبيق قرار رفع الحد الأدنى للأجور فإنها لن تتلقى أية مساعدات مالية برنامج نطاقات.
  • وأظهر العديد من الخبراء الاقتصاديون السعوديون توقعاتهم الإيجابية حول إصدار قانون الحد الأدنى للأجور حيثُ أنه سيساهم بشكل كبير في زيادة نسبة توظيف العمالة السعودية وتدفق السيولة المالية في السوق مما يدفع بعجلة الاستثمار وزيادة حركة التجارة الداخلية.
  • كما توقع المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ناصر الهزاني أن يتم رفع مستويات الإنتاج في القطاع الخاص وزيادة مدى جاذبيته للسعوديين بعدما يتم تطبيق قرار زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص.
  • مع توضيح أن المملكة العربية السعودية كانت قد بدأت في عملية دراسة تنفيذ قرار رفع الحد الأدنى للأجور للعمالة في القطاع الخاص مُنذ شهر سبتمبر 2019 ،وذلك عندما تم طرح القرار في المنصة الإلكترونية (معاً للقرار) التي يقوم المختصون بتقديم الاقتراحات والملاحظان من خلالها.

لنكون بذلك قد أستعرضنا معكم تفصيلاً نص قرار رفع الحد الأدنى للأجور للعمالة السعودية في القطاع الخاص، تفاصيل القرار، شروط تطبيق قرار رفع الأجور، وما سينتج عن تطبيق رفع الأجور من آثار اقتصادية إيجابية على سوق العمل والاقتصاد السعودي، وللمزيد من المتابعات كونوا على تواصل معنا في مخزن المعلومات.