جدول حاسبة رسوم المرافقين 2021 وهل يمكن إلغائها

بواسطة:
جدول حاسبة رسوم المرافقين 2021 وهل يمكن إلغائها

متى تنتهي رسوم المرافقين ؟ هو أحد الأسئلة الشائعة التي شغلت محركات البحث في الآونة الأخيرة، فقد اخفق الكثير من المواطنين بالمملكة العربية السعودية في فهم القرار الجديد الخاص برسوم المرافقين فقد اعتقد البعض أن هذه الرسوم تم إلغائها ولكن هذا الاعتقاد خاطئ فرسوم المرافقين ما زالت قائمة حتى وقتنا هذا فلم يتم الإعلان عن إلغائها، ومن خلال سطورنا التالية في مخزن المعلومات سنوضح لكم كافة المعلومات المتعلقة برسوم المرافقين وجميع ما يخص هذا الصدد.

رسوم المرافقين

يجد الكثير من المغتربين في رسوم المرافقين تكلفة عاليه، هذا الأمر جعلهم ينتظرون قرار إلغاء الرسوم، وقد ازداد ضجرهم من دفع الرسوم بعد قرار الرفع السنوي للقيمة والذي بدأ اعتبارًا من عام 2017، فقد دفع هذا القرار الكثير منهم إلى البحث عن وجود أي نية لإلغاء هذه الرسوم، لذ وجب علينا توضيح حقيقة الأمر فلا يوجد أي بوادر تشير إلى أن المملكة تضع ضمن خطتها إلغاء رسوم المرافقين وليست هناك أي نية لإلغاء الرفع السنوي، وتجدر الإشارة إلى أن قيمة رسوم المرافقين وصلت إلى 400 ريال سعودي عن كل مرافق، ويتم تسديد هذه القيمة بشكل شهري، وبذلك يصبح إجمالي القيمة المستحقة نظير عام كامل للمرافق الواحد هي 4800 ريال سعودي

تجدر الإشارة إلى أن زوجة المقيم وفئة العمالة المنزلية، وكذلك أبناء المرأة السعودية المتزوجة من أجنبي، وكذلك الوافدين من دول مجلس التعاون الخليجي معافين من دفع الرسوم المفروضة على المرافقين، وهذا وفق ما أوضحته دائرة الجوازات بالمملكة العربية السعودية.

جدول رسوم المرافقين 2021

التعديلات التي أجرتها دائرة الجوازات بالمملكة العربية السعودية صدرت بحق الرسوم الخاصة بتواجد الوافدين على أراضي المملكة سواء لإقامتهم أو تمديدها ـو للوظائف التي تم توطينها من قبل، وقد جاءت هذه التعديلات مؤكدة على أن الزيادة ستتوقف عند ثمانمائة ريال سعودي، ولمعرفة قيمة رسوم المقيمين والمرافقين في المملكة العربية السعودية يمكنكم الاطلاع على الجدول التالي:

العام العمالة الفائضة عن إعداد العمالة السعوديين العمالة الأقل من أعداد العمالة السعوديين        المرافقين والمرافقات
2017 لا يوجد رسوم لا يوجد رسوم قيمة الرسوم المستحقة هو 100 ريال سعودي تم تطبيقها منذ بداية شهر يوليو.
2018 زادت قيمة الرسوم المستحقة ووصلت إلى 400 ريال سعودي عن كل شهر، وتم تطبيقها اعتبارًا من شهر يناير. قيمة الرسوم بلغت حوالي 3000 ريال سعودي اعتبارًا من شهر يناير. زادت قيمة الرسوم المستحقة إلى 200 ريال سعودي عن كل شهر منذ بداية شهر يوليو.
2019 زادت القيمة المستحقة حتى وصلت إلى 600 ريال سعودي، وبدأ ذلك اعتبارًا من شهر يناير. ازدادت قيمة الرسوم حتى وصلت إلى 5000 ريال سعودي منذ بداية شهر يناير. زادت قيمة الرسوم المستحقة منذ بداية شهر يوليو حتى وصلت إلى 300 ريال سعودي.
2020  زادت قيمة الرسوم ووصلت إلى 800 ريال سعودي منذ بداية شهر يناير. مع بداية شهر يناير تم تطبيق رسوم بقيمة 7 آلاف ريال سعودي. زادت القيمة المستحقة حتى وصلت إلى 400 ريال سعودي اعتبارًا من شهر يوليو في عامنا الجاري.

هل هناك أمل في إلغاء رسوم المرافقين

شغل هذا الاستفسار محركات البحث بشكل متزايد في الفترة الأخيرة لذا سنوضح الإجابة لكم، فليس هناك أي بوادر تُشير إلى إلغاء قيمة الرسوم المستحقة للمرافقين، ومن المتوقع ألا تنتهي الرسوم نهائيًا طالما المملكة مفتوحه لاستقبال طالبي الرزق وعوائلهم على أراضيها، وقد حددت المملكة العربية السعودية الرسوم الحالية للمرافقين وهي ربعمائة ريال سعودي للمقيم الواحد شهريًا.

إلغاء رسوم المرافقين

نظرًا لرغبة المقيمين المتزايدة في إلغاء رسوم المرافقين زاد بحثهم عن التصريحات التي تخص هذا الصدد، وهنا كان لابد من توضيح حقيقة الأمر حيث لم يصدر الديوان الملكي أية تصريحات أو قرارات خاصة بإلغاء القيمة المالية الخاصة بالمقيمين والمرافقين وكذلك الوافدين، ولكن تجدر الإشارة إلى أن دائرة الجوازات السعودية أوضحت أن قرار رسوم المرافقين يشمل على تثبيت الرسوم على القيمة النهائية المقررة والتي تقدر بحوالي 400 ريال سعودي عن كل شخص.

عاجل إلغاء رسوم المرافقين

من الجدير بالذكر أن المديرية العامة للجوازات قامت بالإعلان عن وجود حالة وحيدة يتم فيها الإعفاء من الرسوم، وهي حالة نقل الخدمات الخاصة بالكفالة فحينها يتمكن الفرد من التوقف عن سداد المبلغ المستحق حتى التاريخ المذكور في الطلب، وهو الاستثناء الوحيد لعدم دفع الرسوم، ةمن بعد انقضاء المدة يتم البدء في تسديد القيمة المستحقة.

هل يمكن استرداد رسوم المرافقين بعد الخروج نهائيًا

طرح هذا السؤال أحد المغردين على تويتر فقامت إدارة الجوازات بالرد على هذا الاستفسار مؤكدة على أن قيمة رسوم المرافقين المستحقة يتم تسديدها مقدمًا وأكدت على أن هذه القيمة لا يمكن استردادها ولا حتى في حالة الخروج نهائيًا من البلد، وأكدت على أن إصدار تأشيرة الخروج النهائي لرب الأسرة تعني خروج جميع التابعين والمرافقين المسجلين على السجل الخاص به.

رسوم المرافقين 2021

جاءت جميع التصريحات الرسمية من الجوازات السعودية نافية لأمر إلغاء رسوم المرافقين في المملكة وأعلنت عن عدم وجود أي رغبة في إلغاء الرسوم المستحقة، وتجدر الإشارة إلى أن إدارة الجوازات تقوم بالرد على الاستفسارات من خلال حسابها الرسمي على تويتر لذا يمكنكم طرح استفساراتكم من بعد الدخول على هذا الرابط لتقوم الجوازات بالإجابة عنها.

نفت الجوازات السعودية مؤخرًا أمر إلغاء رسوم المرافقين ونفت الإشاعات التي تم تداولها في الفترة الأخيرة، كما أكدت على سريان العمل بها إلى حين إشعار آخر وفق مستجدات الاقتصاد السعودي وتداعيات الجائحة التي تشهدها البلاد.

الاستعلام عن رسوم المرافقين برقم الإقامة

طالما تطرقنا إلى الحديث عن قيمة رسوم المرافقين تجدر بنا الإشارة أن المملكة العربية السعودية أتاحت طريقة يتم من خلالها حساب القيمة المستحقة للمرافقين من خلال منصة مقيم، ولإتمام عملية الاستعلام يتم اتخاذ مجموعة من الإجراءات، هذه الإجراءات سنوضحها لكم فيما يلي:

  • في البداية يتم التوجه إلى صفحة الحاسبة الخاصة بمنصة مقيم، ويمكنكم الانتقال لها مباشرة عبر هذا الرابط.
  • بعد فتح الرابط ستظهر الواجهة الرئيسية للموقع وفيها يتم الضغط على خيار تجديد الإقامة الموجود ضمن قائمة الإجراء المطلوب، ومن بعدها سيتطلب منكم الموقع إدخال مجموعة من البيانات، هذه البيانات تتمثل في:
  • إدخال عدد التابعين.
  • تحديد مدة التجديد بالسنين.
  • إدخال تاريخ انتهاء الإقامة.
  • بعد إدخال البيانات المطلوبة يتم الضغط على خيار احسب.
  • من بعدها ستظهر قيمة الرسوم داخل أيقونة إجمالي الرسوم الموجودة أسفل خيار احسب ويمكنكم حينها التعرف على القيمة المستحقة.

الاستعلام عن رسوم المرافقين برقم الإقامة

إلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام حديثنا نرجو أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح بخصوص استفساركم، فقد حرصنا على توفير جميع التصريحات التي وردت عن الإدارة العامة للجوازات فينا يخص هذا الصدد،وفي النهاية نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد من مخزن المعلومات.