راتبي 4000 كم تاخذ التامينات

بواسطة:
راتبي 4000 كم تاخذ التامينات

راتبي 4000 كم تاخذ التامينات ؟ شغل هذا السؤال محركات البحث في الفترة الأخيرة لذا سنوفر لكم الإجابة من خلال مقالنا اليوم، حيث يتم اقتطاع مبلغ شهري من رواتب الموظفين لحساب التأمينات، هذه المبالغ يتم توظيفها لدعم العاطلين عن العمل بغرض توفير حياة كريمة لهم إلى حين الحصول على فرصة عمل.

وفي إطار هذه الخدمة قامت الحكومة بالمملكة العربية السعودية بتوحيد قيمة الرواتب التي يحصل عليها الموظفين في القطاعات الحكومية بهدف مساعدة التأمينات على احتساب قيمة المبالغ التي يتم اقتطاعها من الرواتب وتوحيدها على جميع العاملين، فكيف يتم خصم نسبة التأمينات؟ وما هو المحدد الرئيسي للقيمة المستحقة ؟ وما هي طريقة الاستعلام عن التأمينات الاجتماعي ؟ جميع هذه الأسئلة سنفسرها لكم من خلال فقراتنا التالية في مخزن المعلومات فتابعونا..

راتبي 4000 كم تاخذ التامينات

يبحث الكثير من الموظفين عن إجابة هذا الاستفسار لذا سنوضحها لكم فالتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية تقتطع مبلغ مالي من رواتب الموظفين كل شهر يتم اختساب هذا المبلغ على حسب قيمة الراتب، فنسبة التأمينات تبلغ 9% من قيمة الراتب الأساسي وبالتالي يتم احتساب القيمة المستحقة من التأمينات من راتب 400 ريال سعودي وفق المعادلة التالية:

وبعد خصم القيمة المستحقة يصبح الراتب 3,640 ريال سعودي، وهنا تجدر الإشارة إلى أنه في حالة حصول الموظف على بدلات إضافية يتم احتسابها من القسط التأميني وحينها تتحمل الشركة التابع لها الموظف 6% من القيمة المستحقة وحينها يعادل إجمالي القيمة 15%.

راتبي 3500 كم يأخذون التأمينات

ذكرنا لكم مُسبقًا إجمالي النسبة التي يقتطعها التأمين من الراتب وهي 9% وأوضحنا لكم أن قيمة الخصم تعتمد على قيمة الراتب، ويمكنكم احتساب قيمة الخصم المقتطعة من راتب 3500 بإجراء المعادلة وهي (3500×9%= 315 ريال سعودي).

بعد خصم القيمة المستحقة للتأمينات يصبح الراتب 3185 ريال سعودي وكذلك في حالة حصول الموظف على بدلات إضافية يتم احتسابها من القسط التأميني وفي هذا الوقت تتحمل الشركة 6% كقيمة إضافية للخصم حيث تصبح إجمالي نسبة الخصم 15%.

مبلغ التأمينات من الراتب

يبحث الكثير من الموظفين عن الآلية التي يتم من خلالها احتساب قيمة التأمينات من رواتب الموظفين، لذا سنوضح لكم آلية توزيع إجمالي القيمة المستقطعة من الرواتب وهي 22% من إجمالي الراتب، فهذه النسبة يتم توزيعها بالشكل التالي:

  • يتم خصم 9% من معاش الموظف.
  • يتم خصم 9% من المؤسسة التي يعمل بها الموظف.
  • يتم خصم 1% على الشخص ذاته.
  • يتم خصم 1% على تطبيق ساند من المنشأة.
  • يتم خصم 2% على التأمين ضد المخاطر وإصابات العمل.

طريقة حساب التأمينات الاجتماعية من الراتب

تتحمل المؤسسة أو الشركة التي يعمل بها الموظف وكذلك الموظف نسبة 20% من قيمة التأمينات الاجتماعية المفروضة، يتحمل منها الموظف نسبة 9% من القيمة وتتحمل الشركة نسبة 11% من قيمة التأمين، ويتم احتساب القيمة وفق إجمالي الراتب فمثلًا في حالة حصول الموظف على راتب 4500 ريال سعودي شهريًا يتم خصم قيمة التأمينات بواقع 9% من إجمالي الراتب فتصبح القيمة المستحقة من الراتب هي 405، ويصبح راتب الموظف بعد الخصم 4095 ريال سعودي.

وحينها ستتحمل الشركة قيمة 11% من الراتب أي ما يعادل 495 ريال سعودي، ومن الجدير بالذكر أن قيمة الخصم تختلف بين الموظفين من المواطنين والموظفين الوافدين، فقيمة الخصم بالنسبة للوافد تكون 2% من الراتب وكذلك تتحمل الشركة 2% من قيمة التأمين فمثلًا إذا كان راتب العامل الأجنبي 3000 ريال سعودي يتم اقتطاع مبلغ 60 ريال سعودي فقط.

حاسبة التأمينات الاجتماعية

يهتم الكثير من الموظفين بالحصول على طريقة لاحتساب قيمة التأمينات المستحقة والتي يتم اقتطاعها من إجمالي الراتب، لذا سنوضح لكم طريقة التعرف على قيمة الخصم من التأمينات الاجتماعية حيث يمنكم الحصول على معلومات شاملة حول الراتب وقيمة الخصم عبر التطبيق الإلكتروني الخاص بتقديم هذه الخدمة ويمكنكم الحصول على التطبيق لأجهزة الأيفون من خلال الدخول على  هذا الرابط، ومن بعدها يتم متابعة الخطوات التالية:

  • بعد تحميل التطبيق يتم تثبيته على الهاتف وتشغيله.
  • ثم يتم إدخال قيمة إجمالي الراتب وكذلك الراتب الأساسي.
  • ومن بعدها ستظهر تفاصيل قيمة خصم التأمينات تلقائيًا وحينها يتمكن المستخدم من التعرف على القيمة المستحقة.

طرق التواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات

أتاحت المؤسسة العامة للتأمينات العديد من طرق التواصل ليتمكن الموظفين والمستفيدين من الخدمة من التواصل المباشر معها في حالة الحاجة إلى الحصول على الدعم أو في حالة الرغبة في تقديم شكوى، وهي الخدمة التي يتمكن من خلالها المستفيدين من الحصول على العديد من الخدمات التي يحتاجون إليها ويمكنكم التواصل مع المؤسسة من خلال الاتصال على أحد الأرقام التالية:

  • هاتف:8087777-11-966+
  • الرقم المجاني 3344 124 800
  • كذلك يمكنكم متابعة الحساب الرسمي الخاص بالمؤسسة على تويتر من خلال هذا الرابط.

قدمنا لكم إجابة تفصيلية لاستفسار راتبي 4000 كم تاخذ التامينات، وكذلك القيمة المستحقة إذا بلغت قيمة الراتب 3500 وقد حرصنا من خلال مقالنا اليوم على توفير كافة المعلومات المرتبطة بهذا الاستفسار آملين في ذلك أن نكون استطعنا تغطية متطلباتكم وإلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى ختام حديثنا اليوم، نشكركم على حسن متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد من مخزن المعلومات.