رابط موقع الرخصة المهنية tpl.etec.gov.sa

بواسطة:
رابط موقع الرخصة المهنية tpl.etec.gov.sa

يُعد رابط موقع الرخصة المهنية tpl.etec.gov.sa k هو الرابط الرسمي الذي يُمكن من خلاله لجميع العاملين في المجال التعليمي في المملكة العربية السعودية أداء العديد من الخدمات الإلكترونية المهمة مثل التعرف على مواعيد اختبار الرخصة المهنية، تفاصيل التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين وكذلك إتمام إجراءات الرخصة والتعرف على نتائج الاختبارات بعد أدائها، ونظراً لأهمية هذا الرابط ستجدونه مباشرةً في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

رابط موقع الرخصة المهنية tpl.etec.gov.sa k

  • يُمكن للمعلمين والمعلمات وجميع عاملي الوظائف التعليمية في المملكة العربية السعودية في وزارة التعليم ممن قاموا بالدخول إلى اختبار الرخصة المهنية للمعلمين التعرف على النتائج التي تمكنوا من حصدها في هذه الاختبارات من خلال رابط موقع الرخصة المهنية tpl.etec.gov.sa k.
  • وتُعد تلك الاختبارات هي الاختبارات التخصصية الخاصة بالتخصص الذي يعمل به المعلم والتي يصل عدها إلى أربعين تخصصاً مختلفاً.
  • ذلك بالإضافة إلى الاختبار العام الذي يختص في قياس المعايير التربوية المهمة التي تقوم عليها مهنة التدريس، ويرغب المعلمين في الاستعلام عن نتائجهم من أجل استكمال الإجراءات المطلوبة للحصول على الرخصة المهنية.

إصدار الرخصة المهنية للمعلمين

قات وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بإطلاق نظام الرخص المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية بدلاً من نظام كفابات المعلمين والمعلما، وعبر هذا النظام المستجد يُمكن للمعلم الحصول على وثيقة الرخصة المهنية التي تمثل شهادة رسمية من المملكة بحيازة هذا المعلم على شهادة رسمية موثقة تتيح له مزاولة مهنة التعليم لمستوى محدد ولفترة زمنية معينة، حيثُ أنه تبلغ صلاحية الرخصة المهنية للمعلمين خمسة سنوات من تاريخ إصدارها، ويتوجب القيام بتجديدها عقب انتهاء فترة صلاحيتها حتى يُمكن استكمال العمل في المهن التعليمية بالمملكة العربية السعودية.

ويرتبط الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين ارتباطاً وثيقاً باجتياز المعلم للاختبار المخصص للعاملين قي المهن التعليمية والذي ينقسم إلى جزأين أولهما الاختبار التربوي العام والثاني هو الاختبار التخصصي، ويهدف اختبار الرخص المهنية في كامل الأمر إلى الارتقاء بمستوى العملية التعليمية في المملكة وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة المستقبلية 2030 في التعليم.

كيفية إصدار الرخصة المهنية للمعلمين

يتم التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لهيئة التعليم والتدريب التابعة لوزارة التعليم السعودية على شبكة الإنترنت، والتي يُمكن الوصول إليها من هذا الرابط (هيئة التدريب والتعليم السعودية).
  • تسجيل الدخول إلى الهيئة من خلال بوابة النفاذ الموحد للدخول ، عبر إدخال اسم المستخدم وكلمة مرور حساب أبشر، ثم إدخال رمز التحقق المرئي والضغط على رز (تسجيل الدخول).
  • الدخول إلى تبويب (الاختبارات المهنية).
  • ومنها الدخول إلى (الرخصة المهنية للمعلمين).
  • الضغط على زر (تسجيل).
  • ثم قراءة الشروط والتعليمات التي يعرضها لك الموقع بدقة شديدة.
  • ثم الضغط على زر (أوافق، التالي).
  • اختيار المقر الذي سيتم فيه أداء اختبار قياس من المقرات المتوافرة.
  • تسجيل البيانات المطلوبة للدخول إلى اختبار الرخصة المهنية.
  • ثم الضغط على زر (إرسال).

الاستعلام عن نتائج اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين

أوضحت هيئة التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية أن نتائج اختبار الرخصة المهنية للاختبار العام والاختبار التخصصي التي تم عقدها في نهاية شهر مارس الماضي، قد تم بالفعل الانتهاء م عمليات التصحيح والفرز الخاصة بها لتقييم المتقدمين، ليتم البدء بالفعل عن الإعلان عن نتائجهم، ويُمكن لجميع المعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية من مختلف المناطق الاستعلام عن نتائج الرخصة المهنية للمعلمين من خلال إحدى وسائل الاستعلام المتوافرة:

درجة النجاح في اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين

يُقصد بدرجة النجاح في اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية تلك الدرجة التي يحصل عليها الموظف في المجال التعليمي أو المعلم في الاختبار التربوي العام والاختبار التخصصي حتى يتمكن من اجتياز الاختبار والحصول على الرخصة المهنية للمعلمين، مما يجعله مؤهلاً للعمل في المجال التعليمي.

ويجب أن يحصل المعلم على درجة النجاح في كل من الاختبارين العام والتخصصي، فإن تمكن المعلم من النجاح في أحد الاختبارين والحصول على درجة مرتفعة به تصل إلى درجة النجاح في الاختبارين معاً بينما لم يتمكن من النجاح في الاختبار الثاني، فإنه لن يتمكن من اجتياز الاختبارين معاً بل يجب اجتياز كل من الاختبارين.

وتختلق الدرجة المطلوبة للنجاح في اختبارات الرخصة المهنية وفقاً للرخصة التي يود المعلم الحصول عليها أو تجديدها، وذلك على المحو التالي:

  • يجب أن يحصل المعلم على مجموع درجات 50 على الأقل في الاختبارين العام التربوي والاختبار التخصصي حتى يُمكنه الحصول على رخصة مهنية كمعلم ممارس.
  • يجب أن يحصل المعلم على مجموع درجات 70 على الأقل في الاختبارين العام التربوي والاختبار التخصصي حتى يُمكنه الحصول على رخصة مهنية كمعلم متقدم مع مراعاة سنوات الخبرة لديه.
  • يجب أن يحصل المعلم على مجموع درجات 80 على الأقل في الاختبارين العام التربوي والاختبار التخصصي حتى يُمكنه الحصول على رخصة مهنية كمعلم خبير مع مراعاة شرط سنوات الخبرة المطلوبة.

إعادة اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

  • في حال عدم تمكن أحد المشتغلين في الوظائف التعليمية أو المعلمين من اجتياز الدرجة المحددة في اختبارات الرخصة المهنية وفقاً للمرتبة الوظيفية التي يشغلها وذلك سواء في الاختبار العام أو الخاص، فإنه يُمكن أن يتم إعادة اختبارات الرخصة المهنية في الفترة المقبلة التي تقوم هيئة تقويم التدريب والتعليم بالإعلان عنها .
  • ويستغل المعلم أو العامل في إحدى الوظائف التعليمية هذه الفترة حتى يستعد جيداً لأداء الاختبار من خلال اكتساب خبرة في هذا النوع من الاختبارات من حيث نوعية الأسئلة مما يجعل المرة القادمة لأداء الاختبار أكثر سهولة عليه من المرة السابقة.
  • وتتم إعادة اختبار الرخصة المهنية للمعلمين في مقابل سداد رسوم إعادة الاختبار والتي تُقدر بـ 100 ريال سعودي لكل اختبار من الاختبار التربوي العام والاختبار التخصصي على حدا.
  • ولا تقتصر عملية إعادة اختبار الرخصة المهنية للمعلمين على الأشخاص الذين لم يتمكنوا من اجتياز الاختبارات في المرة الأولى فقط ، بل يُمكن أن تتم إعادة الاختبار للأشخاص الراغبين في تحسين درجاتهم التي حصلوا عليها في الاختبار التربوي العام والاختبار التخصصي للمرة الأولى.
  • مع العلم أنه يتم احتساب الدرجة الأعلى التي حصل عليها المعلم خلال أداءه لاختبارات الرخصة المهنية في المرتين، على أن تتم مراعاة صلاحية الاختبارات الأخرى وفقاً للضوابط والإجراءات التي تعلن عنها هيئة تقويد التعليم والتدريب في المملكة.

وفي ختام مقالنا نكون قد عرضنا لكم بالتفصيل رابط موقع الرخصة المهنية tpl.etec.gov.sa k ، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع مخزن المعلومات