مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

مواعيد دوام الجهات الحكومية في رمضان بالسعودية

بواسطة: نشر في: 13 أبريل، 2022
مخزن
دوام الجهات الحكومية في رمضان

تعرف على تفاصيل أوقات دوام الجهات الحكومية في رمضان 2022 في المملكة العربية السعودية، وذلك بعدما أصدرت الجهات المعنية اللائحة الفنية الخاصة بالخدمات المدنية، وهي اللائحة المعنية بأوقات العمل في المملكة خلال شهر رمضان المبارك، حيثُ تختلف مواعيد الدوام خلال شهر رمضان عن غيره من الأوقات خلال العام وذلك في جميع القطاعات العاملة بالمملكة وكذلك البنوك والمدارس، وللمزيد من التفاصيل تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

دوام الجهات الحكومية في رمضان

عمدت الإدارة العامة للموارد البشرية في المملكة العربية السعودية إلى تحديد مواعيد الدوام الرسمية في كافة القطاعات الحكومية العاملة في شهر رمضان المبارك 2022، وقد جاءت مواعيد العمل على النحو الآتي:

  • أقرّت الإدارة العامة للموارد البشرية في المملكة العربية السعودية أن دوام العمل في القطاع العام سيكون خلال جميع أيام الأسبوع من الأحد إلى الخميس عدا يومي الجمعة والسبت.
  • سكون الحد الأقصى لساعات العمل اليومي هو خمسة ساعات فقط، حيث كان عدد ساعات العمل اليومية في أيم السنة العادية سبعة ساعات.
  • يكون موعد بدء دوام العمل الحكومي خلال شهر رمضان المبارك بدايةً من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثالثة مساءً.

دوام القطاع الخاص في رمضان 2022 السعودية

وفي نفس الشأن حول دوام القطاعات العاملة في المملكة خلال شهر رمضان الفضيل، فقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ي المملكة تفاصيل دوام القطاع الخاص خلال شهر رمضان المبارك، والتي جاءت على النحو الآتي:

  • أوضحت الإدارة العامة للموارد البشرية في السعودية أن دوام العمل في القطاع الخاص خلال شهر رمضان هو ست ساعات فقط، وذلك في حالة عمل العامل بأحد أنظمة العمل اليومية.
  • في حالة كان الاتفاق بين العامل وصاحب العمل على اعتماد النظام الأسبوعي للعمل، فيتوجب أن لا تزيد ساعات العمل الأسبوعية عن 63 ساعى فقط.
  • مع الإشارة إلى أن أوقات دوام العمل للقطاع الخاص للعاملين فيه وغير المسلمين هي ثمانية ساعات للعاملين في النظام اليومي أو 48 ساعة للعاملين في نظام العمل الأسبوعي.

دوام المدارس في رمضان 2022 السعودية

أوضحت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية تفاصيل مواعيد دوام المدارس خلال شهر رمضان الفضيل 2022، والتي جاءت على النحو الآتي:

  • يتم اعتماد نظام الحضور المرن في الدوام المدرسي، بحيث يبدأ دوام الطلاب دوام الطلاب
  • . بالمدارس ما بين الساعة التاسعة صباحاً والساعة العاشرة صباحاً.
  • يتوجب أن لا يتجاوز وقت الحصة الدراسية الواحدة خمسة وثلاثين دقيقة.
  • يجب أن يتم تحديد موعد بداية اليوم الدراسي ما بين الجهات المعنية مع كل مدير لمدرسة من مدارس المملكة.

دوام البنوك في رمضان 2022 السعودية

عمدت المملكة العربية السعودية إلى تحديد مواعيد العمل في البنوك بالبلاد وفقاً لعدد من العوامل التي تتمثل في عدد موظفي البنك، مواعيد الإفطار، بحيث يتم تقسيم أوقات الدوام خلال شهر رمضان المبارك إلى فترتين (فترة صباحية ـ فترة مسائية)، وذلك على النحو الآتي:

  • يبدأ دوام الفترة الصباحية للعمل في جميع البنوك والمصارف بالمملكة العربية السعودية في تمام الساعة العاشرة صباحاً، ويستمر الدوام حتى الساعة الرابعة عصراً، وذلك خلال جميع أيام الأسبوع من السبت للخميس عدا يوم الجمعة.
  • يبدأ دوام الفترة المسائية للعمل في جميع البنوك والمصارف بالمملكة العربية السعودية في تمام الساعة التاسعة مساءً، ويستمر الدوام حتى الساعة الحادية عشر والنصف، وذلك خلال جميع أيام الأسبوع من السبت للخميس عدا يوم الجمعة.
  • وهنا تجدر الإشارة إلى أن البنوك التي تعمل خلال يوم الجمعة لم يتم إدخال أية تغييرات على مواعيد العمل بها أو تغيير في مواعيد الدوام، وستبقى تعمل بدوام واحد في الفترة الصباحية فقط.

تفاصيل نظام العمل المُعدل في السعودية

عمدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية إلى إدخال بعض التعديلات في نظام العمل المعمول به في البلاد، وقد جاءت هذه التعديلات عقب الاستطلاع الذي قامت به الوزارة مؤخراً، والذي تضمن التعديلات الموضحة تالياً:

  • يُمنع منعاً باتاً وبشكل قاطع بأن يتم تشغيل أي عامل سواء في قطاع العمل الحكومي أو القطاع الخاص بمعدل ما يزيد عن ثمانية ساعات في اليوم الواحد.
  • في حالة تطبيق نظام العمل الأسبوعي، يُمنع منعاً باتاً وبشكل قاطع بأن يتم تشغيل أي عامل سواء في قطاع العمل الحكومي أو القطاع الخاص بمعدل ما يزيد عن ثمانية وأربعين ساعة في الأسبوع الواحد.
  • يتوجب على القطاعات الحكومية في البلاد تحديد ساعات العمل بما يقل عن ست وثلاثين ساعة في الأسبوع.
  • يُمكن لأصحاب نظام العمل الخاص اتباع نظام العمل المرن، وذلك بشرط أن لا يتم تجاوز عدد ساعات العمل الموضحة سابقاً، والموصى بها في تعديلات نظام العمل الجديد.

الوقت الإضافي للعمل في السعودية

عمدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية غلى تحديد عدداً من القوانين المتعلقة بأوقات العمل الإضافية وأجور العاملين عنها، حيثُ نص قانون العمل المُدل الجديد على أنه يتوجب أن يتقاضى العامل أجراً مالياً إضافياً عن ساعات العمل الإضافية، وذلك عقب نهاية الدوام الرسمي للعمل، حيث يتوجب أن يحصل العامل على قيمة 25% من القيمة الإجمالية للراتب في حالة كان العمل خلال ساعت النهار، بينما في حالة دوام العمل للعامل ليلاً، فيتوجب أن يحصل العامل عن زيادة تُقدر بأكثر من نصف القيمة الإجمالية للراتب.

إجازة طلاب المدارس في رمضان 2022 السعودية

حددت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية تفاصيل مواعيد دوام المدارس خلال شهر رمضان الفضيل 2022، كما حددت الإجازات الخاصة بالطلاب في المدارس خلال الشهر الفضيل والتي جاءت على النحو الآتي: –

  • يكون موعد بدء الفصل الدراسي الثالث لطلاب المدارس في المملكة العربية السعودية في يوم العشرين من شهر مارس 2022م.
  • تبدأ أجازة عيد الفطر المبارك لطلاب المدارس خلال شهر رمضان في يوم 25 أبريل الموافق السادس والعشرين من رمضان، على أن تستمر الإجازة حتى اليوم الثامن من شهر مايو 2022.
  • تبدأ أجازة نهاية الفصل الدراسي الثالث لطلاب المدارس في اليوم الخامس والعشرين من مايو وتستمر حتى يوم الخامس عشر من يونيو 2022.
  • وهنا يجب الإشارة إلى أن نهاية العام الدراسي الحالي لطلاب المدارس في المملكة العربية السعودية سيكون في الثلاثين من يونيو 2022، وذلك وفقاً للتقويم المدرسي المُعلن عنه سابقاً.

إجازة العاملين بوزارة الصحة في رمضان 2022 السعودية

أوضحت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية تفاصيل الإجازات الخاصة بالعاملين خلال شهر رمضان المبارك، وذلك لجميع العاملين في وزارة الصحة السعودية خلال شهر رمضان الفضيل 2022، والتي جاءت على النحو الآتي:

  • يتم تعطيل العمل في جميع المراكز الصحية في المملكة العربي السعودية خلال اليوم الأول من عيد الفطر المبارك، على أن يتم بقاء المراكز الصحية المناوبة على أم استعداداها الطبية خلال أيام عيد الفطر المبارك.
  • يتم العودة إلى أوقات الدوام الرسمية الطبيعية للعاملين بوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية إلى وضعها الطبيعي المعتاد عقب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك مباشرةً.