أفضل دعاء لأبي المتوفى في رمضان

بواسطة:
أفضل دعاء لأبي المتوفى في رمضان

أفضل دعاء لأبي المتوفى في رمضان

كثيراً ما يتم البحث عن أفضل دعاء لأبي المتوفى في رمضان من قبل الأبناء الذين قد مات والدهم ويرغبون في أن يدعوا له في أفضل شهر يمكن الدعاء به طوال العام، حيث لا يوجد ما هو أصعب في تلك الحياة من فراق الوالدين، والأمر الوحيد الذي يخفف من وطأة وشدة ذلك الحزن هو الدعاء الذي يجعل الابن يشعر وكأنه لا زال على صلة مع والده من خلال وصول ذلك الدعاء إليه في مرقده يزيد من حسناته ويكفر عنه سيئاته بأمر الله.

وقد ورد في ذلك عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)، وهو حديث واضح يشير إلى مدى أهمية دعاء الأبناء إلى والديهم بعد وفاتهم، وسوف نعرض لكم في مخزن يلي بعض من الأدعية التي يمكن للأبناء الدعاء بها للوالد المتوفي في شهر رمضان:

  • اللهم أرحم أبي رحمة واسعة ملأ السماوات السبع وملأ الأرض وما عليها، واكرمه في الآخرة كما أكرمني في الحياة الدنيا، وتجاوز عما تعلم عنه، وأبدل سيئاته حسنات، وأجعله ممن يدخل الجنة بغير سابقة حساب أو عذاب.
  • اللهم إن أبي كان من المنتظرين لشهر رمضان لكي يعبدك به ويدعوك فيه، ودق انتهى أجله قبل أن يبلغه فاللهم بشهر بالنعيم في قبره، وباعد بينه وبين الألم والحزن والعذاب، وأجعله من المنعمين في القبر، ولا تجعله يا الله ممن تمنع عنهم خطاياهم بين المغفرة والرحمة، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم أجعل أبي ممن فاز بجنات النعيم وابني له بيتاً في الفردوس الأعلى، وأفسح له قبره مداد بصره، وأغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم إن أبي كان في كل رمضان يجتهد في العبادة والدعاء لغيره من المسلمين فاجعل عمله ذلك سبب في رحمته وراحته وهو بين يديك يارب العالمين.
  • أبي يعتصر الألم قلبي، ولا أقدر على تحمل مر الفراق وعذاب الحنين إليك، وها قد أتى رمضان يجدد أحزاني وذكريات لقائنا، فاجعل اللهم صلاتي مع أبي، وما كان يتلوه من قرآن ما زال صوته يتردد على مسامعي سبباً في مغفرة ذنبه ورحمته ودخوله الجنة يا كريم يا مجيب.
  • الله في تلك الليلة المباركة من شهر رمضان الفضيل أجعل أبي الغالي من السعداء في قبره ومن المكرمين في الآخرة، اللهم أجعل بكل حرف في دعائي له حسنة ومغفرة لذنب، اللهم إنك أنت وعدتنا إن دعوناك استجب لنا، وأكثر ما أتمنى من دعائي أن يستجاب هو دعائي لأبي.

دعاء في رمضان لوالدي المتوفي

تشتاق النفس لفراق الأحباب وهل من حبيب وغالي أكثر من الأب لدى الأبناء، فهو من أكرمهم ورعاهم وبذل من أجلهم كل غالي وكل ما يملك من جهد ومال ووقت من أجل سعادتهم وراحتهم ولكي يصبحوا على أفضل حال وحتى أن يصبحوا أفضل منه، وأجمل هدية يمكنهم أن يردوا بها صنيع والدهم لهم في الدنيا هو الدعاء له في قبره، ومن بين الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأب في رمضان ما يلي:

  • الله أعف عن سيئات والدي، وأغفر له وأرحمه برحمتك الواسعة، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأحسن نزله وأكرم مثواه، وأجعله في الآخرة بصحبة الأنبياء والصالحين.
  • اللهم كما أكرمني أبي في حياته فاكرمه بعد مماته، اللهم إن أبي بات في بين يديك في أمس الحاجة لرحمتك، وإنك أنت الغني عن عذابه، فقه عذابك يا الله وأشمله بعفوك وغفرانك.
  • اللهم إن لي أب كان كريم بي ولم يدخر جهد في سبيل إسعادي وقد أصبح الآن في ذمتك وفي حبل جوارك، فنجه يا أكرم الأكرمين من عذاب القبر، وأجعله من المغفور لهم.
  • اللهم بات أبي بلا قوة ولا حول، الله أبدله داراً خيراً من دار الدنيا، وأبدله أهلاً خيراً له من أهله، وارزقه دخول الجنة دون حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم مد قبر أبي مداد بصره، وأنزل عليه سروراً وفسحة ونوراً، وأنعم عليه من لدنك بالضياء والنور والرحمة.
  • اللهم إنك أنت أمرتني أن أكون باراً بوالدي وأكون ابناً صالحاً في حياتهم، والآن وبعد موت أبي فإني لا أجد ما أبره به سوى الدعاء، فاللهم أجعل دعائي لأبي مسموعاً مقبولاً، واجعله سبباً في رحمة أبي ومغفرة ذنبه ودخوله الجنة.
  • اللهم يا واحد يا أحد، يا فرد يا صمد، أسألك بكل اسم هو لك، وبرحمتك التي ملأت السموات والأرض، أسألك اللهم بعدد عبادك الصالحين، وعدد ملائكتك المكرمين، أسألك ربي بحق حبك لحبيبك المصطفى محمد أن تجعل أبي ممن رحمتهم وغفرت لهم، اللهم أجعل قبر أبي روضة من رياض الجنة، وأبن له بيتاً في الفردوس الأعلى.

دعاء لابي الغالي المتوفي

الأب هو عماد البيت وسنده، وهو الشخص الأهم والأقوى في حياة أبنائه، والأمان لكل أفراد الأسرة، وبعد فراقه وموته يصبح الأبناء في حالة دائمة من الحزن والألم حيث لا يوجد ما يمكنه أن ينسيهم أبيهم، ولكن الدعاء له يكون هو الملازم لهم دوماً كوسيلة لبر أبيهم بعد وفاته وطريق يصل بينهم وبينه، وسوف نعرض لكم فيما يلي أفضل دعاء للأب الغالي في رمضان:

  • اللهم إن أبي كان رحيم بكل من حوله فاشمله اللهم بعطفك ورحمتك، وكان أبي دائم الدعاء لمن باتوا في قبورهم واليوم أصبح أبي في قبره فاجعل اللهم دعائي له مقبولاً واجعله سبباً في المغفرة له والنور والنعيم في قبره.
  • اللهم يا خالق السموات والأرض، يا بديع يا قادر على أن تقول للشيء كن فيكون، يا حنان يا منان، أسألك برحمتك وعفوك وقدرتك أن تغفر لأبي وتتجاوز عما تعلم عنه، وانقله من الضيق إلى السعة، واسكنه في جنة الخلد، واجعله في منازل الصديقين والشهداء.
  • اللهم يا حي يا كريم يا قيوم، يا واسع الجود، أسألك باسم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت، أن تغفر لأبي الغالي بعدد خلقك وعدد أحرف القرآن الكريم، وبكل دعاء تضرع به عبد من المؤمنين من عبادك، أن تجعله من المغفور لهم، ومن المقبولين في رحابك يا عظيم.

دعاء البنت لابيها المتوفي

الإبنة هل الحنونة على أبيها في حياته وهي أقرب الناس إليه وبعد وفاته تكون في أشد حالات اليأس والألم، والطريق الوحيد الذي يمكنها أن تخفف به ما تشعر به هو الدعاء له بكل ما تتمنى أن يكون حاله عليه في قبره، وهو ما يدل حقاً على أنها ابنة صالحة له حتى بعد وفاته، ومن الأدعية التي يمكن للإبنة أن تدعوا لأبيها بها في رمضان ما يلي:

  • اللهم أملأ قبر والدي بالسرور والفسحة والنور والرضا، اللهم فهو فقيد قلبي وإني أسألك أن توسع من قبره، وآنس وحشته، واغفره جميع ما خطاياه، واجعل عيده في الجنة أجمل من العيد في الدنيا، واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللهم أجعل أبي في قبره نائماً مطمئناً آمناً، واجعل به نور لا ينقطع.
  • أسألك اللهم أن تنقل والدي من ضيق الحدود ومواطن الدود إلى جنة الخلد والفردوس الأعلى، واجعل عن يمينه نوراً إلى أن تبعثه مطمئناً آمناً في نور من نور يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إن أبي قد انتقل إلى جوارك ولم أكن قد شبعت منه بعد، وباتت روحي تشتاق إليه فاللهم كما أسعدني في الدنيا أسعده في الآخرة، وافرش قبره من فراش الجنة، وأنزله منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين، وأجره عن الإحسان في حياته إحساناً في آخرته، وعن الإساءة بالغفران والعفو، وعامله بما أنت أهله وليس بما هو أهل له.
  • اللهم إن كان أبي من المحسنين فأنت القادر على زيادة حسناته، وإن كان من المسيئين فأنت الغفور الرحيم فتجاوز يا رحمن يا رحيم عن سيئاته، وأدخله مدخل صدق يارب العالمين.
  • اللهم إن أبي لم يصبح معي وهو الآن بين يديك ولكنه سوف يظل في قلبي ولا أملك سوى الدعاء له فتقبله مني يا الله إنك أنت السميع المجيب.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا في مخزن والذي عرضنا به أفضل دعاء لأبي المتوفى في رمضان والذي يعد من أفضل ما يمكن للأبناء القيام به لوالديهم بعد وفاتهم والإكثار منه بشكل خاص في ذلك الشهر الكريم.

المراجع

1