دعاء قيام الليل مكتوب للفرج والرزق وقضاء الحوائج

بواسطة:
دعاء قيام الليل مكتوب للفرج والرزق وقضاء الحوائج

دعاء قيام الليل مكتوب

إليكم دعاء قيام الليل مكتوب لقضاء الحاجة وجلّب الفرج والرزق إلى حياة المسلم وذلك في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

لا يغفل أحد عما لصلاة قيام الليل والتهجد لله تعالى في جوف الليل من فضل عظيم، فقيام الليل من أعظم الأعمال الصالحة التي قد يؤديها المؤمن عقب تأديته للصلوات الخمس المفروضة على المسلمين، فهي من النوافل التي تدل على عمق إيمان المرء المسلم وهي من صفات المؤمنين وذلك ما جاء في قوله تعالى:(كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ) ، وقد حرص خير الخلق محمد على الحفاظ على أداء قيام الليل ولا يتركه حتى في أيام السفر كما أوصى النبي محمد بأداء قيام الليل في حديثه الشريف عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال النبي: (نِعْمَ الرَّجُلُ عبدُ اللَّهِ لو كانَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ فَكانَ عبدُ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عنْه يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ).

تأسياً بالنبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ فهناك بعض الأدعية التي تقال في صلاة قيام الليل منها:

دعاء الاستفتاح

  • كان خير الخلق محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ عند قيامه للصلاة في جوف الليل يدعو قائلاً: (اللهم لك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ، لك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ ومن فيهن، لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، قولُك الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، ولقاؤك حقٌّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، وإليك حاكمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وأسررتُ وأعلنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ لي غيرُك).

دعاء السجود

  • كان نبي الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ عند سجود في صلاة قيام الليل يدعو قائلاً: (اللهمَّ إني أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك).

دعاء القنوت في صلاة الوتر 

  • كما كان خير الخلق محمد يدعو في ركعة الوتر من الليل قائلا: (اللهمَّ عافِنِي فيمن عافيتَ، وتوَلَّنِي فيمنْ تَوَلَّيْتَ، واهدِني فيمن هديْتَ، وباركْ لي فيما أعطَيْتَ وقني شرَّ ما قضيْتَ إِنَّكَ تَقْضِي ولَا يُقْضَى عليكَ، وإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَّاليْتَ تباركْتَ ربَّنا وتعالَيْت).
  • عن جابر -رضي الله عنه- قال: (سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: إنَّ في اللَّيْلِ لَسَاعَةً لا يُوَافِقُهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ خَيْرًا مِن أَمْرِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، إلَّا أَعْطَاهُ إيَّاهُ، وَذلكَ كُلَّ لَيْلَةٍ).

دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة

  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق.
  • اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، آمين

دعاء قيام الليل للرزق

  • اللهم يا رب السموات السبع ورب العرش العظيم أقض عنّا ديننا وأغننا بفضلك عمن سواك.
  • اللهم أجعل لي رزقك واسعاً ومطلباً سهلاً ومأخذاً قريباً ولا تعلق قلبي برزق لم تكتبه لي وأغنني بفضلك عمن سواك، اللهم إني فقير إلى رحمتك وأنت غني عن عذابي، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وجُد علينا بفضلك إنك لذو فضل عظيم.
  • يا رب يا رب يا حي يا قيوم يا ذو العرش المجيد يا فعال لما تريد أسألك باسمك الأعظم أن تمنحني من فضلك رزقاً واسعاً حلالاً طيباً يا أرحم الرحمين.
  • اللهم تولنا في رحمتك ولا توّل علينا أحد غيرك وأغننا من فضلك يا رب العالمين.
  • الحمد لله الذي جعل رزقي في يده وحده ولم يجعل شأني في أيدي الناس، الحمد لله الذي سترني بين الناس وجعلني من عباده المؤمنين.
  • اللهم يا قاضِ الحاجات ومقسم الأرزاق ورازق الطير في عنان السموات أكتب لي رزقاً طيباً حلالاً وأغنني بالقناعة والرضا بالحال.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر

دعاء قيام الليل للفرج

  • اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
  • اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهرم، والتردي، والهدم، والغم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغا.

دعاء قيام الليل في رمضان

  • دعا نبي الله محمد ربه قائلاً: اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد عرضنا لكم دعاء قيام الليل مكتوب لقضاء الحاجة وجلّب الفرج والرزق، وللمزيد من الأدعية والموضوعات تابعونا في  موقع مخزن المعلومات.