مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء قبل تسليم ورقة الامتحان

بواسطة: نشر في: 23 يناير، 2022
مخزن
دعاء قبل تسليم ورقة الامتحان

دومًا ما يبحث الطلاب في المدارس والجامعات عن دعاء قبل تسليم ورقة الامتحان يتمكنون من ترديده لكي يشعرون بالطمأنينة أن الله تعالى سوف يوفقهم فيما وضعونه من أجوبة على أسئلة الاختبارات وأنهم سيسعدون بالنجاح والحصول على الدرجات العالية، حيث للدعاء فضل عظيم في حياة كل مسلم، وذلك لوعد الله سبحانه عباده المخلصين في العبادة والدعاء بالاستجابة لهم، لذا نعرض لكم في مخزن أجمل الأدعية قبل تسليم ورقة الامتحان.

دعاء قبل تسليم ورقة الامتحان

  • اللهم يا عالم بمقادير كل شيء وكل أمر يا ميسر الصعب وملين الحديد، اللهم إنك الأعلم بحالي وبجدي واجتهادي في دراستي، فاللهم إني أسألك أنت ترد إلي ماكرتي وحفظي حين الاحتياج إليه، وأن تجعلني من الناجحين المتفوقين يارب العالمين.
  • اللهم اشرح لي صدري، ويا رب يسر لي أمري، واحلل لي عقدة من لساني، يفقه قولي.
  • الله أنت العليم الحكيم، الخبير القدير، أفتح لي من لدنك فتحًا مبينًا، واجعلني من العلماء، وفقهني بما ينفعني ونفعني بما فقهتني به.
  • اللهم إنك وعدت لأن من سلك طريق إلى العلم يسرت له طريقه إلى الجنة، فإني أسألك التيسير والتوفيق في دراستي وشتى جوانب مستقبلي وحياتي.
  • اللهم إني قد انتهيت من وضع أجوبتي وإني قد سعيت واجتهدت لتحقيق التفوق والنجاح، وأسألك أن ترزقني أعلى الدرجات، وأصل في مستقبلي لأعلى المراتب وأن تنفع بي عبادك الصالحين.

دعاء لتيسير الصعب

تمتلأ الحياة بالصعاب؛ فهي دار ابتلاء واختبار ومحن، والمؤمن الحق هو من يستعين بالله على حاجته وشدته لكي يرفع عنه الحزن والهم، ومن المعروف عن فترة الاختبارات أنها من أصعب الأوقات التي يمر بها الطلاب، لذا عليهم الالتزام بالدعاء لله أن يوفقهم ويرشدهم إلى الحلول والأجوبة الصحيحة في الاختبارات، ومن تلك الأدعية نذكر ما يلي:

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد ورجل قد صلى وهو يدعو ويقول في دعائه: اللهم إني أسألك لا إله إلا أنت، المنان، بديع السموات والأرض، ذو الجلال والإكرام ياحي يا قيوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتدرون بم دعا؟ دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى).
  • قوله صلى الله عليه وسلم: (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين).
  • اللهم إني أسألك يا حليم يا رب العرش العظيم أن تيسر لي كل صعب وتهون علي كل أمر وخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع ما لا أطيق، فإنه ما من عبد استجار بك إلا أجرته ولا استعان بك إلا أعنته يا ذي الجلال والإكرام.

دعاء قبل تسليم ورقة الامتحان من القرآن

إن أجمل دعاء يمكن للمسلم الدعاء لله به ورجائه أن يحقق له ما يتمناه سواء من أمور الحياة الدنيا أو الآخرة لهو الدعاء من آيات القرآن الكريم، لذا على كل طالب أن يكون على دراية وعلم بما يمكنه الدعاء به من القرآن لكي ييسر الله له أمره ويشرح له صدره ويرد له ما حفظه واستذكره وقت الامتحان وقبل تسليم ورقة الاختبار، وهو ما سنعرضه لكم في الفقرة الآتية:

  • يقول الله تعالى في سورة البقرة الآية 86 (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • يقول الله تعالى في سورة الشعراء الآية83 /85 (رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ، وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ، وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ).
  • يقول تعالى في سورة البقرة الآية 250 (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • يقول تعالى في سورة الإسراء الآية 80 (رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا).
  • يقول تعالى في سورة الممتحنة الآية 4/ 5(رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ، رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).
  • يقول تعالى في سورة البقرة الآية 112(بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّـهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ).
  • يقول تعالى في سورة نوح الآية 10/ 11/ 12(فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا).
  • يقول تعالى في سورة البقرة الآية 186 (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

دعاء قبل تسليم ورقة الامتحان من السنة النبوية

السنة النبوية هي المصدر الثاني من مصادر التشريع التي يهتدي من خلالها المسلمين لأمور دينهم ودنياهم، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دومًا ما يدعوا الله بتيسير حاله وحال جميع العباد، وسوف نعرض لكم في الفقرة الآتية أدعية مستجابة على ضوء السنة النبوية يدعوا بها الطلاب قبل تسليم ورقة الامتحان:

  • (اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهُمَّ اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهُمَّ احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تحتي).
  • (اللهمَّ فاطرَ السمواتِ والأرضِ، عالمَ الغيبِ والشهادةِ، لا إلهَ إلَّا أنتَ ربَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَه، أعوذُ بك من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشيطانِ وشرَكِه، وأنْ أقترفَ على نفسي سوءًا أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ).
  • دعاء ذي النون وهو في بطن الحوت عندما نادى به في الظلمات وقال (لا إلهَ إلَّا أنت سبحانَك إنِّي كنتُ من الظَّالمين).
  • (بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ، ثلاثَ مرَّاتٍ).
  • (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الجوعِ، فإنَّه بئْسَ الضجيعُ، و أعوذُ بك من الخيانةِ فإنَّها بئستُ البِطانةُ).
  • (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ).
  • (حَسبيَ اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هوَ، عليهِ توَكَّلتُ وَهوَ ربُّ العرشِ العظيمِ، سَبعَ مرَّاتٍ).
  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).
  • (يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ)
  • (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).
  • (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من التردِّي و الهدْمِ و الغرقِ و الحرقِ، و أعوذُ بك أن يتَخبطَني الشيطانُ عند الموتِ، و أعوذُ بك أن أموتَ في سبيلِك مُدْبرًا، و أعوذُ بك أن أموتَ لديغًا).
  • (اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعَلْتَه سَهلًا وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ سَهلًا إذا شِئْتَ).

دعاء الامتحان اللهم إني أستودعتك

  • اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما كتبت وما أجبت في الامتحان فيسر لي أمري ووفقني ونجحني، وأسعد قلبي وقلب أحبتي بنجاحي وتفوقي ياقادر يا كريم.
  • اللهم يا جابر المنكسرين، ومقوي المستضعفين يا قوي يا كريم يا حكيم، يا من وسعت حكمتك ورحمتك كل شيء، اللهم إني استودعتك علمي ومستقبلي فاكتب لي النجاح والفلاح يا حي يا قيوم.
  • اللهم إني استودعتك لفرحة قلبي وقلب أسرتي بنحاحي في الاختبارات فلا تجعل نصيبي في الخسارة والفشل، واجعلني أنل أعلى مراتب النجاح والتفوق، واكتبني من عبادك العلماء الصالحين.

دعاء قبل تسليم ورقة الامتحان يبحث عنه كل طالب وطالبة قبل دخولهم إلى الاختبارات للحصول على النجاح وذلك بعد سعيهم وجدهم في المذاكرة، ولا شك أن للدعاء دور وفضل عظيم للنجاح ولكن السعي والاجتهاد من الأمور التي أمر الله به عبادهم في جميع شؤون الحياة، وفي الختام نتمنى في مخزن للجميع التوفيق.

المراجع