دعاء الفرج مكتوب

بواسطة:
دعاء الفرج مكتوب

قد تعصف بنا الحياة في بعض الأوقات ليجتاح قلبنا مشاعر من الهم والضيق، فتحزن ولا تجد بيدك شيئاً لفعله سوى التوجه بالدعاء إلى الله ـ عز وجل ـ فما ذهب إليه مكروب إلا وفرج كربه وما كنت حزيناً إلا ورزقك الفرج والسعادة والراحة من هموم الدنيا، فالدعاء هو المنقذ والخلاص للمرء المسلم ، ومن كان صادقاً في دعاءه لله رب العالمين رزقه سبحانه خيراً مما تمنى يوماً، فقد قال تعالى في كتابع العزيز (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ).

وللتعرف على باقة من أدعية الفرج الواردة في السُنة النبوية ودعاء الفرج مكتوب تابعونا في السطور التالية من موقع مخزن المعلومات.

دعاء الفرج مكتوب

  • اللهم يا رب العالمين إنا نسألك باسمك الأعظم الذي سميت به نفسك، والذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، اللهم نسألك بأسمائك الحسنى كلها أن تستجيب دعواتنا إليك، وتحقق غاياتنا، وتقضي حوائجنا في هذه الدنيا، اللهم فرج كربنا، اللهم أزل همومنا، اللهم أستر عيوبنا، اللهم تُب علينا، وأعف عنا ، وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم نسألك أن تُصلح نفوسنا بما فيها من شقاء وتُعافي أرواحنا من البلاء والكرب، اللهم أستر عيوبنا، واصلح نفوسنا وذرياتنا، اللهم أرحمنا برحمتك الواسعة رحمة تُغنينا بها عن أي شئ سواك.
  • اللهم إني توكلت عليك فأعني فأنت خير النصير، اللهم أجبر خاطري، وأزل عن قلبي شقاء الدنيا، اللهم أدعوك باسمك الأعظم، اللهم أدعوك بعزتك وجلالك أن لا تصعب عليّ حاجة لي، ولا تفضح لي سراً، ولا تحنِ لي ظهراً، ولا تكسر لي قامة يا الله.
  • اللهم أزل من قلبي كل خوف يسكن به، وأبعد عنه كل شقاء، وارحمني مما يسكن نفسي من ضيق، اللهم أرحني من كل أمر يُحزنني، وأفتح لي أبواب السعادة والراحة في الدنيا، اللهم أنت ربي خلقتني وأنا عبدك فأغفر لي ذنوبي ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

دعاء الفرج والكرب

  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت. فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها

دعاء الفرج للحبيب

  • عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم”
  • رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.
  • عن أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب، أو في الكرب: الله الله ربي لا أشرك به شيئا.
  • عن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”.
  • عن عبد الله بن مسعود أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا. قالوا: يا رسول الله ينبغي لنا أن تعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: “أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن”.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن ، وضلع الدين، وغلبة الرجال
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر

أجمل أدعية الفرج والهم

  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق
  • اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيىء الأسقام
  • اللهم إني أعوذ بك من الهرم، والتردي، والهدم، والغم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغا.

دعاء الفرج مفاتيح الجنان

  • يا رب .. اللهم إن كان في نفسي انكساراً فلا جابر لكسري سواك، اللهم إن لامس قلبي سيئاً من الهم فإنه لا يعلم بحالتي سواك، اللهم أجعل لي من كل ضيق مخرج وأرزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم أجبر قلبي وارح نفسي من الهم جبراً يتعجب له أهل السموات والأرض، اللهم أنني لا طاقة لي بالجهد ولا قوة لي على الهم، اللهم أرحمني وجمع لي شتات أمري، وارزقني الثبات والقوة يا الله.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد عرضنا لكم دعاء الفرج مكتوب ، وللمزيد من الأدعية والموضوعات الدينية تابعونا في موقع مخزن المعلومات.