مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء الرزق في ليلة القدر مكتوب

بواسطة: نشر في: 24 أبريل، 2022
مخزن
دعاء الرزق في ليلة القدر مكتوب

دعاء الرزق في ليلة القدر مكتوب

إن دعاء الرزق في ليلة القدر من الأدعية المباركة التي يجب على كل مسلم الإكثار منها في ليلة هي خير من ألف شهر، حيث أمر الله سبحانه عباده بالسعي نحو تحصيل الرزق، وأمرهم أن يدعوا له أن يكثر لهم في أرزاقهم ويبارك لهم فيها، وما من عبد يحصل على رزق بغير مشقة وتعب وجهد وأخذ بالأسباب، مع الدعاء لله تعالى بطلب الحصول عليه، وفيما يلي سنعرض لكم أفضل الأدعية المستجابة لطلب الرزق في ليلة القدر:

  • اللهم سخر لي الرزق الواسع المبارك، وبارك لي يارب العالمين فيما قدرته لي، لكي لا أتمنى أن تعجل لي ما أخرت عني، ولا أن تأخر عني ما قدمت.
  • اللهم سخر لي من الرزق من يغنيني عن الحاجة لأحد سواك، واعصمني في طلبه من الحرص والكد والتعب، ومن المذلة للخلق، ومن التفكير والهم، فاللهم دبر لي أمري، ويسر لي الرزق الحلال المبارك، وعجل لي به يا كريم.
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم، يارب السموات السبع والأرض ورب العرش العظيم، نسألك في تلك الليلة المباركة أن تقضي عنا الدين وتغفر لنا الذنب، وتغننا عن الفقر يا أكرم الأكرمين.
  • حسبنا الله سيؤتينا من فضله إنا إلى الله لراغبون.
  • اللهم يا راحم عبادك المساكين، ورازق السائلين، يا خير الناصرين، يا ذا القوة المتين، يا غياث المستغيثين، وولي المؤمنين، إياك نعبد وإياك نستعين، أسألك اللهم رزقًا طيبًا حلالًا مباركًا فأنت مالك خزائن الدنيا والآخرة، وأنت العفو الرحيم.

أفضل دعاء للرزق مستجاب

الدعاء من أفضل العبادات، وهو صلة بين العبد وربه، ومن أسباب سعة الرزق، وسوف نعرض لكم فيما يلي بعض من أدعية طلب الرزق من الله تعالى:

  • اللهم إنا نحمدك ونشكرك على ما أنعمت به علينا من النعم، ونسألك من فضلك العظيم ورحمتك الواسعة أن ترزقنا الرزق الكثير الحلال الطيب المبارك فيه، واجعلي نصيب من كل خير، وابعد عني شرور الدنيا والعباد، واجعلني في حمايتك ومعيتك دومًا يا سميع يا مجيب السائلين.
  • اللهم يا واصل المنقطعين، وجابر المنكسرين، أوصلني إليك، واجعل حاجتي لك، واغنني بفضلك وجودك إليك، ولا تفقرني يارب العالمين بالاستغناء عنك.
  • اللهم اجعلني ممن قلت فيهم نعم الرزق الصالح للعبد الصالح، اللهم ارزقني المال الكثير بفضلك ورحمتك وحولك وقوتك، بغير حول مني ولا قوة، اللهم اجعل مالي يكون حجة لي ولا يكون حجة علي، واجعله سببًا في سعادتي بالدنيا والآخرة.
  • اللهم بارك لي في عملي وسعي، واجعله بما تحبه وترضاه، اللهم اعني وارزقني القوة، وسخرني لقضاء حاجات عبادك بعمل نافع يرضيك، واجعلي من الرزق ما يغنيني ويكفيني.

أدعية الغنى من الفقر من السنة النبوية

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية التي يطلب من الله بها الغنى من الفقر، ومن تلك الأدعية نذكر ما يلي:

  • روي عن أبيّ بن كعب أنّه قال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا ذهب ثُلُثَا الليلِ قام فقال يا أيُّها الناسُ اذكُروا اللهَ اذكروا اللهَ جاءتِ الراجفةُ تَتْبَعُها الرادِفَةُ جاء الموتُ بما فيه جاء الموتُ بما فيه قال أُبَيٌّ قلْتُ يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال : إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ).
  • (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).
  • (اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك).
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).

دعاء لقضاء الدين من السنة النبوية

ورد بالسنة النبوية العديد من الأحاديث النبوية المطهرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قضاء الدين، ومن تلك الأحاديث نذكر ما يلي:

  • (اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).
  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضينَ وربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ فالقَ الحبِّ والنَّوى ومنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ أعوذُ بِكَ من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ أنتَ الأوَّلُ فليسَ قبلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخرُ فليسَ بعدَكَ شيءٌ والظَّاهرُ فليسَ فوقَكَ شيءٌ والباطنُ فليسَ دونَكَ شيءٌ اقضِ عنِّي الدَّينَ وأغنني منَ الفقرِ).

أحاديث عن السعي في طلب الرزق

الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة وردت في الحث على السعي لطلب الرزق، ومنها ما يلي:

  • قوله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ الرَّجلَ ليُحرمُ الرِّزقَ بالذَّنبِ يُصيبُه).
  • قوله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ الرِّزقَ ليطلُبُ العبدَ كما يطلُبُه أجَلُه).
  • قوله صلى الله عليه وسلم: (لا تَنافَساً في الرِّزقِ ما هزَّت رؤوسُكما؛ فإنَّ الإنسانَ تلِدُه أمُّه وهو أحمرُ ليس عليه قِشرٌ ثمَّ يُعطيه اللهُ ويرزُقُه).
  • قوله صلى الله عليه وسلم: (هلْ تُنْصَرُونَ وتُرْزَقُونَ إلَّا بضُعَفَائِكُمْ؟).
  • قوله صلى الله عليه وسلم: (مَن أحَبَّ أنْ يُبْسَطَ له في رِزْقِهِ، ويُنْسَأَ له في أثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ).
  • قوله صلى الله عليه وسلم: (لو أنكم تَوَكَّلونَ على اللهِ حقَّ تَوَكُّلِهِ، لرزقكم كما يَرزقُ الطيرَ، تغدو خِماصًا وتروحُ بِطانًا).
  • قوله صلى الله عليه وسلم: (ما أكَلَ أحَدٌ طَعامًا قَطُّ، خَيْرًا مِن أنْ يَأْكُلَ مِن عَمَلِ يَدِهِ، وإنَّ نَبِيَّ اللَّهِ داوُدَ عليه السَّلامُ، كانَ يَأْكُلُ مِن عَمَلِ يَدِهِ).

أدعية الرزق في ليلة القدر السديس

نعرض لكم فيما يلي دعاء الرزق للسديس في ليلة القدر:

اللهمّ اجعل آخر أفعالي سجدةً لك، وآخر أقوالي شهادة تدخلني جنتك مضى الشّهر سريعًا ربي اغفر لنا تقصِيرنا على ما مضَى من رمضَان، اللهم لا تخرجنا من شهرك هذا إلا وقد أصلحت أحوالنا، ووفقتنا وغيرت أقدارنا لأجملها، وحققت لنا ما نتمناه إنك على كل شيء قدير، ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرًا.

دعاء الرزق في ليلة القدر من القرآن

من أفضل ما يمكن للعبد أن يدعوا به ربه هو الآيات القرآنية الواردة في كتابه الحكيم، وقد تضمن المصحف الشريف الكثير من الآيات التي تتحدث عن الرزق والتي يمكن للداعي عند طلب سعة الرزق من الله تعالى والبركة فيه الدعاء بها لكي يكون دعائه مستجابًا بأمر الله، ومن هذه الآيات القرآنية نذكر ما يلي:

  • يقول تعالى في سورة غافر الآية 13 (هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَن يُنِيبُ)
  • يقول تعالى في سورة الزمر الآية 52 (أَوَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ).
  • يقول تعالى في سورة العنكبوت الآيات60، 62 (وَكَأَيِّن مِّن دَابَّةٍ لَّا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّـهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ، وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّـهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ، اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ).

المراجع