مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

خط الطول الرئيسي هو خط

بواسطة: نشر في: 8 سبتمبر، 2022
مخزن

خط الطول الرئيسي هو خط

خطوط الطول يقصد بها أنصاف دوائر وهمية، والتي تحيط بالكرة الأرضية كاملةً، وتوصل بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي، ويبلغ عدد خطوط الطول ثلاثمئة وستين خط، وكل منها يمتاز بدرجة زاوية، والعد يبدأ من الخط الصفري الذي يمر بغرينتش، وخط الطول الرئيسي هو (خط توقيت غرينتش أو خط الاستواء)، ويقصد بخط غرينتش خط الطول صفر، والمار بمدينة غرينتش التي تقع بدولة بريطانيا.

ويوجد فيما بين كل خطين متتالين 1°، وحين التحرك في اتجاه الشرق يتواجد خط الطول 1° يليه خط الطول 2°، وهو حدود المملكة المتحدة الشرقية، وتقع باريس في فرنسا على خط طول 2° درجة، وواحد وعشرين دقيقة زاوية، في حين تقع مدينة الإسكندرية في مصر على خط طول 30° شرقًا، مثل التحرك باتجاه الغرب من مدينة غرينتش يعتبر خط الطول 1°، ولكن بالغرب ثم بالغرب 2°، وهكذا.

ويلاحظ أن خط الطول غرينتش عرف بذلك الاسم نسبة لقرية غرينتش الواقعة جنوب شرق مدينة لندن بدولة بريطانيا، حيث اختصوا تلك القرية على وجه التحديد لمي يطلقوا اسمها على خط الطول صفر.

مواقع بعض المدن على خط الطول

إن مواقع المدن تختلف على خط الطول الجغرافي بشكل كبير، وفيما يلي نذكر مواقع مجموعة من المدن الشهيرة في العالم على خط الطول الجغرافي:

  • مدينة غرينتش/ 0°.
  • مدينة إيرلندا/ 8° غربًا.
  • غرب باريس/ 2° شرقًا.
  • مدينة كابل/ 69° شرقًا.
  • مدينة تونس/ 10° شرقًا.
  • مدينة القدس/ 35° شرقًا.
  • مدينة هاواي/ 155° غربًا.
  • مدينة نيويورك/ 73° غربًا.
  • مدينة جاكارتا/ 106° شرقًا.
  • مدينة موسكو/ 37° شرقًا.
  • مدينة طوكيو/ 121° شرقًا.
  • مدينة هونغ كونغ/ 114° شرقًا.
  • مدينة مكة المكرمة/ 40° شرقًا.
  • مدينة سان فرانسيسكو/ 122° غربًا.

حيث تساوي عدد خطوط الطول بالشرق مئة وثمانين خط، وخطوط الطول بالغرب كذلك مئة وثمانين خط، وبذلك فإن خطوط الطول جميعها تكمل دائرة بزاوية ثلاثمئة وستين درجة، والجدير بالذكر أن كافة الدول اتفقت على ذلك التقسيم، وحسب ذلك النظام تحدد الوقت بدول العالم المختلفة جميعًا.

إذ تدور الكرة الأرضية حول محورها من الغرب إلى الشرق، وكذلك فإن ذلك النظام يقوم بتحديد التوقيت الخاص بجميع المدن، وفي مثال على ذلك يؤدي المسلمين صلواتهم حسب توقيت قريتهم أو مدينتهم، فالأمر لا يعد غريبًا أن يتضمن تقسيم خطوط الطول بالدرجة الدقيقة والزاوية، والثانية والزاوية، حيث إن كل درجة من درجات خط الطول تنقسم إلى ستين دقيقة زاوية، أما كل دقيقة منهم فتنقسم إلى ستين ثانية زاوية، وعلى ذلك تكون درجة خط الطول 80 هي 80°.

توقيت جرينيتش

تم تغيير نظام الترقيم عام 1925 ميلادية لكي يصبح توقيت خط جرينتش (GMT) معادل للتوقيت المحليّ بخط الطول الرئيسيّ، وبعام 1928 ميلادية غير الاتّحاد الفلكيّ الدوليّ ضبط الوقت القياسيّ الخاص بخط الطول الرئيسيّ للتوقيت العالمي، والذي يتم استخدامه الآن على مستوى العالم بشكل عام.

وخط طول جرينتش (GMT) يعمل بمثابة مرجع لكافة خطوط الطول الأخرى باعتباره هو خط الطول الرئيسي، والذي تمّ ترقيمه لشمال أو جنوب ذلك الخط، وخط طول جرينتش (GMT) الرئيسيّ يعمل كذلك باعتباره أساس لنظام منطقة التوقيت القياسية، إذ يطلق على التوقيت النصفيّ الشمسيّ بجرينتش (GMT) اسم التوقيت العالمي.

وكان يعرف فيما سبق بتوقيت جرينتش (GMT)، ومن الجانب النظري فإن الوقت يزداد تدريجياً بمقدار ساعة واحدة فقط عن كلّ خط طول يبعد خمس عشرة درجة من غرب خط غرينتش (GMT)، في حين أن الوقت يقلّ ساعة كاملة عن كلّ خط طول يبعد من جهة شرق خط غرينتش (GMT) خمس عشرة درجة.

أهمية خطوط الطول

يتم استخدام خطوط الطول لتحديد فروق التوقيت التي تتواجد بين كافة المدن والتي تيسر كذلك من عملية دراسة وفهم الكرة الأرضية، كما يعتبر قياس خطوط الطول من الأمور الهامة لرسم الخرائط والمحيطات، والملاحة، والكثير من المستكشفين في مختلف العصور وعلى مرة الأزمنة عانوا من مشكلة تحديد خطوط الطول، إذ أن العثور وإيجاد وسيلة للقيام بعملية تحديد خطوط الطول استغرق الكثير من القرون والأعوام منهم لكي يتم ذلك الأمر على نحو صحيح دون أية أخطاء.

المراجع

خط الطول الرئيسي هو خط

جديد المواضيع