مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

خريطة جمهورية دونيتسك الشعبية

بواسطة: نشر في: 23 فبراير، 2022
مخزن

جمهورية دونيتسك الشعبية واحدة من المدن المتواجدة في جنوب شرق أوكرانيا، وتتواجد هذه المدينة بالقرب من حدود روسيا بحوض نهر الدونيتس، وهي واحدة من أكبر مدن أوكرانيا، ويمكن اعتبارها خامس أكبر الدول في عدد السكان بعد مدن: أوديسا، خاركيف، دنيير، كيف وبتروفسك، ومن خلال موقع مخزن نقوم بتسليط الضوء على المعلومات الخاصة بهذه المدينة وعلاقتها بالصراع الواقع بين روسيا وأوكرانيا بجانب عرض خريطة جمهورية دونيتسك الشعبية بالفقرات التالية.

خريطة جمهورية دونيتسك الشعبية

اشتهرت مدينة دونيتسك الشعبية المتواجدة في أوكرانيا بوجود أكبر مناجم الفحم الحجري والحديد والصلب، بجانب أنها واحدة من المدن الحديثة التي بدأت في الظهور في المجال الرياضي وخاصة كرة القدم، فيمكن اعتبار نادي شاختار دونيتسك واحد من أهم النوادي المتواجدة في أوكرانيا، وهو النادي المالك لملعب الدونباس ايرينا الذي يعد من أكبر وأهم ملاعب أوروبا وفقًا للفيفا، ويبلغ عدد سكان جمهورية دونيتسك الشعبية حوالي 975,000 نسمة.

  • اللغة الرسيمة الخاصة بهذه المدينة هي اللغة الروسية، أما عن الرئيس الخاص جمهورية دونيتسك الشعبية فهو دينيس بوشيلين، ورئيس الحكومة هو فلاديمير باشكوف.
  • تم تأسيس هذه الجمهورية بالسابع من أبريل لعام 2014 ميلاديًا، وتم الإعلان عن هذه الجمهورية من قبل طرف واحد ونحو 100 شخص أغلبهم من الناشطين والمحتجين السياسيين الذين قاموا باحتلال مبنى الإدارة الإقليمية الخاص بمدينة دونيستك المتواجدة بجنوب شرق مدينة أوكرانيا، لتلعن دولة روسيا استقلال المدينة في الواحد والعشرين من شهر فبراير للعام الجاري 2022 ميلاديًا.
  • أما عن خريطة جمهورية دونيتسك الشعبية فقد تم الإشارة إليها من قبل البيان الصحفي الخاص برئيس روسيا بوتن وفقًا لما جاء عن القوات العسكرية الخاصة بالجمهورية والموضحة في الصورة التالية:
خريطة جمهورية دونيتسك الشعبية
  • فقد تمت الإشارة إلى أن المنطقة الرمادية بأكملها بجانب الامتداد الكبير لساحل البحر الأسود وميناء ماريوبول هم حدود الجمهورية.
  • تتواجد هذه الجمهورية في شرق أوكرانيا، ولهذا فإن القوات الأوكرانية تسيطر على جزء كبير منها، ومع هذا فجاء الإعلان عن قيام جمهورية دونيتسك الشعبية من قبل المتظاهرين والمؤيدين لروسيا في السابع من أبريل لعام 2-14 ميلاديًا.

شعار جمهورية دونيتسك الشعبية

خريطة جمهورية دونيتسك الشعبية
تم اعتبار هذا الشعار رمزًا لجمهورية دونيتسك الشعبية التي قامت بإنشاء نفسها بنفسها، في الإقليم الشرقي لدولة أوكرانيا.
خريطة جمهورية دونيتسك الشعبية
كما تم اتخاذ هذا العلم رمزيًا لجمهورية دونيستك الشعبية.
خريطة جمهورية دونيتسك الشعبية
خريطة موضحة لموقع جمهورية دونيتسك الشعبية في الكرة الرضية.

السياق الزمني لظهور جمهورية دونيتسك الشعبية

  • بداية من عام 2014 ميلاديًا حدثت العديد من الاحتجاجات الواسعة والتي تم إطلاق اسم (احتجاجات الميدان الأوربي) عليها، وهو الأمر الذي أسفر عن سقوط الرئيس يانوكوفيتش.
  • نتجت عن هذه الاحتجاجات أيضًا انقسام البلاد إلى قسمين أحدهما والى الاتحاد الأوربي، والقسم الآخر كان مواليًا لدولة روسيا، أما الموالين لروسيا فقد رفضوا سقوط الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الذي لجأ إلى دولة روسيا من أجل حمياته.
  • كما تظاهروا ضد السلطة الجديدة، وبدأ تكون الاحتجاجات التي تمت الإشارة إليها باسم احتجاجات القرم بعام 2014 ميلاديًا، والأمر الذي بدوره نتج عنه استفتاء القرم وبه تم الإعلان عن نشأة جمهورية القرم التي انضمت إلى روسيا، واستفتاء دونيتسك وهو الآخر تسبب في الإعلاه عن قيام جمهورية الشعبية لدونيتسك، واعترفت بها روسيا في الواحد والعشرين من شهر فبراير الجاري كما وضحنا سابقًا.
  • قامت الجمهورية باتخاذ مدينة دونيتسك عاصمة لها ليبلغ عدد سكانها حوالي 2306263 نسمة وفقًا لتقارير عام 2017 ميلاديًان وبدأت السير بالنظام الرئاسي، كما اتخذت من الروسية اللغة الرسمية لها.
  • كما يمكن الوصول إلى الحساب الرسمي لهذه الجمهورية عبر منصة توتير بالتوجه إلى الرابط التالي المتواجد هنا، أو يمكن الوصول إلى الحساب الخاص بها عبر كورا من الرابط التالي هنا.

موقع دونتيسك ولوهانسك في خريطة صراع روسيا وأوكرانيا

خريطة جمهورية دونيتسك الشعبية

في الآونة الأخيرة انتشرت العديد من الأخبار الخاصة بالصراع الناشئ بين روسيا وأوكرانيا على الحدود الخاص بهما، مع انتشار العديد من الأخبار المتنوعة الخاصة بالدول المتحالفة مع كلا البلدين، بل أشار بعض المختصين في الوضع السياسي للبلاد إلى إمكانية نشوب الحرب بين الدول بسبب هذه الصراعات، وهو الأمر الذي جعل البعض يتساءل بشأن العلاقة بين دونيتسك ولوغانسك وعلاقتها في الصراع الروسي الأوكراني.

  • بدأ إقليمي دونيتسك ولوغانسك التصدر في محركات البحث المتنوعة بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف باستقلالهما عن أوكرانيا بشكل رسمي وإرسال القوات الخاصة بحفظ السلام إليهما، وهما من الأقاليم التي سيطر عليها المتمردين والمتظاهرين الأوكرانيين الموالين لروسيا.
  • أما عن إرسال قوات حفظ السلام الروسية إلى هذه الأقاليم فهو الأمر الذي تم إدانته من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والدول المعارضة لروسيا.
  • أما عن موقع الإقليمين في الصراع الروسي الأوكراني، فهما واقعتين في حوض دونباس الذي ينطق اتخذ الروسية لغة رسمية له المتواجد في شرق مدينة أوكرانيا، وبدايةً من عام 2014 أصبحا خارج سيطرة مدينة كييف، وأدى الصراع المتواجد بينهم وبين القوات الأوكرانية إلى فقد حياة أكثر من أربعة عشر ألف شخص.
  • تعد مدينة دونيتسك والتي كان يطلق عليها ستالينو سابقاً واحدة من أهم المدن التي تواجدت في أوكرانيا والتي تواجد بها أكبر مناجب للصلب والفحم الحجري بجانب الحديد، وقد كان عدد سكانها يتقارب من المليوني نسمة تقريبًا.
  • أما لوغانسك والتي كان يطلق عليها سابقًا اسم فوروشيلوفغراد، فتعبر واحدة من أهم المدن الصناعية التي اقترب عدد سكانها من مليون ونصف نسمة.
  • كما أن حوض دونباس الموالي لروسيا يحده الشاطئ الشمالي للبحر الأسود، وهو من الأماكن الغنية بالفحم، أما استعمال اللغة الروسية في هذه المنطقة يعود إلى إرسال العمالة الروسية لهذه المنطقة بعد الانتهاء من الحرب العالمية الثانية بالحقبة السوفييتية.
  • أما الصراع القائم بين هذين الإقليمين والقوات الأوكرانية فبدأ قبل ثماني سنوات من الآن، بعد أن ضمت روسيا شبه جزيرة القرم، أما المجتمع الدولي فلا يعترف باستقلالهما، وقامت كييف والمجتمع الغربي روسيا بدعم المتمردين الداعمين لموسكو عسكريًا وماليًا.
  • أما اعتراف روسيا باستقلال الإقليمين فقد أدى إلى العديد من الصراعات والتهديدات الدولية من الولايات الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

توطد العلاقات الروسية بالانفصاليين الأوكرانيين

  • تعتبر منطقة دونباس من المناطق الواقعة ضمن المعركة الثقافية بين موسكو وكييف، وهي المعركة التي أشارت إلى أن هذه المنطقة باختلاف مع جزء كبير من شرق أوكرانيا أغلب ساكنيها يتحدثون الروسية.
  • هو الأمر الذي أسهم في جعل روسيا راغبة في حمايتهم من القومية الأوكرانية، وقد توطدت هذه العلاقة كما ذكرنا سابقًا بداية من عام 2014 ميلاديًا، فقد قامت موسكو بإصدار ما يقارب من 800 ألف جواز سفر روسي لسكان هذه المنطقة بدايةً من توقيع بوتين الأمر الذي من خلاله يمكنهم التقديم للحصول على الجنسية الروسية في شهر أبريل بعام 2019 ميلاديًا.
  • كما أن هؤلاء الانفصاليين قد تخلو عن العملة الأوكرانية، وبدؤوا باستخدام عملة الروبل الروسية، لتصبح العملة الرسمية لهم.
  • كما تقوم روسيا بتمويل كافة المستحقات الخاصة بالمعيشة ورواتب العمالة الواقعة بهذه المنطقة، وقد أمر الرئيس الروسي بوتين بإزالة القيود المفروضة على الواردات والصادرات الخاصة ببضائع هذه المنطقة وروسيا.

بهذا نكون وصلنا إلى نهاية موضوعنا بعد الإلمام بشأن الصراع الواقع بين القوات الأوكرانية وجمهورية دونيتسك الشعبية ودورها في الصراع الأوكراني الروسي، وهذا بعد عرض خريطة جمهورية دونيتسك الشعبية عبر الفقرات السابقة.

خريطة جمهورية دونيتسك الشعبية