مخزن أكبر مرجع عربي للمواضيع و المقالات

ابحث عن أي موضوع يهمك

حلول البطالة الضمان

بواسطة: نشر في: 23 ديسمبر، 2022
مخزن

حلول البطالة الضمان

  • أصدرت الهيئة السعودية العامة للإحصاء عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت النشرة الخاصة بسوق العمل السعودي للفصل الأول من عام 2020، وكان ذلك في الوقت السابق لانتشار فيروس كورونا وما نتج عنه من آثار اقتصادية سلبية هائلة على مختلف دول العالم بما فيها المجتمع السعودي.
  • ووفقاً لما جاء في نشرة العمل فإن معدل البطالة للشباب الأكبر سناً من خمسة عشر عاماً يصل إلى قرابة 5.7% وهو نفسه المعدل الذي تم تسجيله للعام السابق 2019.
  • كما أوضحت نشرة العمل أن نسبة المشاركة في القوى العاملة قد وصلت إلى 58.2 % ليزداد معدل المشاركة في القوى العاملة بنسبة 1.8% عن العام السابق 2019.
  • ووفقاً لحلول أزمة البطالة في الضمان الاجتماعي الجديد فإن السبب وراء استقرار معدل البطالة يرجع إلى ارتفاع نسبة المشاركة في القوى العاملة، لترتفع معدلات التوظيف والبطالة في العملية المسحية التي تم إجرائها على المجتمع السعودي، حيثُ بلغت نسبة مشاركة الذكور السعوديين في القوى العاملة السعودية 80.4% ، وبلغت نسبة مشاركة الإناث السعوديين في القوى العاملة 25.4%.
  • وخلال الربع الأول من العام الحالي 2023 فقد أنخفض معدل البطالة في المملكة ليُصبح 11.8% بدلاً من 12% في خلال الربع الأخير من العام السابق 2019.
  • وقد أرتفع معدل البطالة بين الذكور السعوديين (خمسة عشر عاماً فيما فوق) إلى نسبة 5.6 % بزيادة تُقدر بـ 0.7 عن العام السابق، بينما أنخفض معدل البطالة بين العاملات السعوديات ليصبح 28.2 بانخفاض 2.6 % عن العام 2019.
  • ووفقاً لإعلان سوق العمل السعودي والسجلات الرسمية فإن أعداد السعوديين الباحثين عن فرصة عمل (رجالاً ونساءً) قد بلغ 1.015.820 شخص، والذين ينقسمون إلى 186.969 باحث عن عمل من الذكور، و 828.851 باحثة عن عمل من الإناث.

حلول فعالة لعلاج مشكلة البطالة

أوضح الخبراء وجود عدداً من العوامل الفعالة المتعلقة بـ المساهمة في التخلص من معدل البطالة الذي يزداد يوماً بعد يوم ليطال عدداً أكبر من أفراد المجتمع،وتتمثل حلول مشكلة البطالة في:

  • دعم الدول بكل ما أُتيت من قوة لطاقة الشباب وكفاءاتهم ورغباتهم وطموحاتهم المستقبلية في مشروعات صغيرة مملوكة لهم وقيام الدولة بتمويلهم ودعمهم مالياً، حتى يتمكن كل منهم أن يحيا حياة كريمة في مستوى معيشة راضية.
  • حرص الدولة بمؤسساتها الحكومية والخاصة على  الاستعانة بالعمالة المحلية من أبناء الوطن، دون تفضيل العمالة الأجنبية، مما يعمل على رفع معدل فرص العمل المتاحة وتخفيض معدلات البطالة.
  • تخليّ الشباب عن بعض العادات الاجتماعية والمعتقدات الخاطئة الموروثة والتي تمنعهم في العمل في بعض المهن الحرفية كالسباكة، النجارة، مع التحلي بالوعي حول أهمية هذه الأعمال وأنها لا تقل قيمةً أو قدراً عن غيرها من الوظائف.

أسباب البطالة في المملكة العربية السعودية

توجد العديد من العوامل التي من الممكن أن تمثل سبباً رئيسياً في ظهور معدلات للبطالة في العديد من دول العالم والتي يُمكن أن تتمثل في:

  • وجود فجوة كبيرة بين الأجور المُعتاد طرحها في سوق العمل والأجور التي ترغب العمالة في الحصول عليها، مما يتسبب في زيادة معدل البطالة في المجتمعات.
  • انعدام تكافؤ الفرص في العرض والطلب الوظيفي، فهناك بعض الأماكن التي تتميز بتوافر معدل توظيفي مرتفع، بينما توجد أماكن أخرى يوجد بها كساد وركود فما يخص طلبات العمل والتوظيف.
  • فقدان فئة محددة من الشباب لقابلية العمل في أي فرصة عمل والرغبة في العمل بمجال معين، وذلك الأمر الذي عادةً ما يحدث بسبب العادات الاجتماعية والمتوارثات.

تعداد العاملين السعوديين في المملكة وفقاً لوزارة العمل

  • وفقاً لما جاء في السجلات والإحصاءات الرسمية الإدارية المتعلقة بأعداد العاملين داخل أراضي المملكة سواء كانوا سعوديين أم غير سعوديين، فقد جاء عدد العاملين في نتائج نشرة سوق العمل للفصل الأول من 2020 يُقدر بـ 13.635.612 شخص.
  • وتم تحديد معدل العمالة السعودية ذكوراً وإناثاً بـ 3.203.423 شخص، ليكون الرجال العاملين في المملكة العربية السعودية عددهم 2.066.553رجلاً، بينما عدد العاملات من النساء في المملكة العربية السعودية 1.136.870 سيدة عاملة.
  • وتوضح نتائج الإعلان الخاص بسوق العمل السعودي أن معدل مشاركة القوى العاملة في سوق العمل السعودي لمن تخطوا الخامسة عشر عاماً من عمرهم فأكثر قد بلغ 46.2% في خلال الفصل الأول من عام 2020 لينخفض بنسبة تُقدر بـ 0.5 % بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.
  • وقد وصل معدل مشاركة الذكور السعوديين في القوى العاملة خلال الفصل الأول من 2020 65.8% ليتراجع عن الفترة نفسها من العام السابق بـ 0.8% ، بينما بلغت نسبة مشاركة السيدات السعوديات في قطاع القوى العاملة بـ 25.9% خلال الربع الأول من عام 2020 لينخفض هذا المعدل بمقدار 0.1 عن العام السابق.

المصادر الإحصائية لنسبة البطالة في السعودية

  • وفي إطار توضيح حلول البطالة في الضمان الاجتماعي الجديد فقد أوضحت الإدارة العامة للإحصاء أنه تم الاعتماد على مصدرين للبيانات في إعلان سوق العمل، ليكون المصدر الأول متمثلاً في إجراء الدراسات المسحية الميدانية للأسر المعيشية الواقعة تحت فئات الديوان أو ما يُعرف بـ الإحصاءات الاجتماعية.
  • بالإضافة إلى المسموح البيانية التي توضح وتقدم مؤشرات وتقديرات متعلقة بالعمالة السعودية (الفئة الأكثر عمراً من خمسة عشر عاماً) بالإضافة إلى المقيمين في لمملكة ممن هم في سن العمل.
  • ومن خلال المصدرين السابقين يتم التمكن من تقدير تعداد السكان في المملكة داخلياً وخارجياً فيما يخص القوى العاملة، ووفقاً لأهم المؤشرات في سوق العمل فإن معدل البطالة، معدل التوظيف، معدل المشاركة في القوى العاملة من أكثر الأمور التي تتعلق بالتعداد السكاني.
  • بينما يتمثل المصدر الثاني في كافة السجلات، الوثائق، المعلومات، البيانات المُحدثة المتعلقة بالجهات الحكومية ذات الصلة الوثيقة بـ سوق العمل، ويتم إنشاء هذه السجلات بواسطة التسجيل الإلكتروني والقيام بمعالجة الوثائق التابعة لهذه الجهات.

الضمان القديم المطور

قد قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بتطوير خدمة الضمان الاجتماعي فيها وحولت النظام الاجتماعي للضمان إلى نظام مطور،  وهذا كله بهدف تلبية الاحتياجات الضرورية للمواطنين الذين يستحقون الدعم الاجتماعي، ويفيد النظام الكتير في كونه سهل الوصول إلى الدعم الفني، كما أنه يحدد الاستحقاق الحقيقي للدعم، كما إن إجراءات التسجيل فيه سهلة للغاية، وتضمن الاستحقاق في الضمان الاجتماعي المطور بعض الشروط ومنها ما يلي:

  • أن يكون طالب الخدمة من حاملي جنسية المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون دخل المتقدم لا يزيد عن الحد الأدنى لأجور تلك الفئة في المملكة العربية السعودية.
  • يجب على طالب الحصول على خدمة الضمان الاجتماعي المطور أن يقوم بالالتزام بالمتطلبات التي تحتاج إليها الوزارة وهي ما تتعلق بخدمات التعليم والصحة المرتبطة بالأبناء، كما يجب أن يلتزم ببرامج التدريب أو التوظيف التي تقدمها الحكومة للقادرين من أسر المحتاجين إلى الضمان الاجتماعي وما يشمل من ميزات.
  • يجب أن يكون طالب الخمة لا يعيش في أي دور إيواء أو مركز أو دار رعاية حكومي أو أي من الأماكن التي تخصصها الدولة لمن يعيش في ظروف اجتماعية عسيرة.

يجدر بنا أن نشير هنا إلى أن الدعم الاجتماعي المطور يختلف عن الضمان الاجتماعي القديم، في كون النظام الاجتماعي الجديد يسعى في الآليات التي يتبعها في أن يحرص على أن يستغل طالب الدعم الفرص وأن يمهد له الطريق ليعيش مستقلًا دون الحاجة إلى الدعم و التمويل، فهو يهتم أكثر بالاستقلال المادي لطالبين الخدمة، وأن يتعلموا أن يسدوا احتياجاتهم الأساسية بأنفسهم.

يتساءل البعض عن ما إن كان الضمان الاجتماعي سوف يظل قائم أم سينتهي العمل به، والحقيقة هي أنه سيستمر العمل بالنظام الاجتماعي القديم على المسجلين بالفعل فيه وأن عملية صرف المعاشات سوف تظل قائمة بالعمل ولكن هذا إلى أن ينتهي بالفعل العمل بالنظام القديم، وهو من المرجح له أن ينتهي بعد عامين لا أكثر من ذلك، ومن المهم أن يحرص المستيد من الخدمة أن يقوم بمراجعة الموقع الرسمي لها كل فترة حتى يتأكد من التغيرات التي تحدث ولا يضيع فرصه المتاحة.

أسئلة شائعة

متى يسقط اسمك من الضمان الاجتماعي؟

في حال إن لم يلتزم المستفيد من الخدمة بالبرامج التدريبية التي تقوم الوزارة بتوفيرها له من أجل أن يحصل على الوظيفة المالية، وتغيرت الشروط الموضوعة من أجل أن يقبل في الخدمة أو في حال أن تجاهل التحديثات التي تنوه بها الوزارة في المواعيد المحددة، أو في حال إن كانت بياناته التي أدخلها غير الحقيقة فسوف يحرم من الخدمة.

كم نصيب الفرد من الضمان الاجتماعي؟

إن نصيب الفرد من الضمان الاجتماعي يختلف على حسب طبيعة حالته وكذلك على حسب عدد أفراد الأسرة، فكل أسرة لها طبيعية مالية مختلفة عن الأخرى.

حلول البطالة الضمان

جديد المواضيع